مراجعات الأجهزة

مراجعة يد التحكم PlayStation DualSense Edge

أطلقت شركة سوني يد التحكم PlayStation DualSense Edge بتصميم منافس لإصدار مايكروسوفت Xbox Elite، وسعر مرتفع 200 دولار تقريباً.

يجمع يد التحكم اللاسلكي DualSense Edge بين عدد من المميزات المقدمة من سوني في الإصدارات السابقة، مع مميزات جديدة تشمل المدخلات القابلة للبرمجة، وخيارات الحساسية في analog، إلى جانب تصميم يتيتح للمستخدم إستبدال عصا التحكم بشكل كامل.

 

ومع المميزات الجديدة يضم DualSense Edge بطارية جيدة إلا أنها ليست الأفضل، هذا إلى جانب بعض الإجراءات المطلوبة لتوافق الذراع مع أجهزة الحاسب، إلا أنه الإختيار الأمثل لمستخدمي أجهزة PlayStation 5.

تصميم ومميزات DualSense Edge

تدعم سوني DualSense Edge بأفضل المميزات المقدمة في الإصدارات السابقة من وحدات DualSense، مع بعض المميزات الجديدة في هذا الإصدار.

أيضاً تكشف النظرة الأولى ليد التحكم DualSense Edge عن تصميم يحاكي الإصدار الأصلي من DualSense باللون الأبيض، إلا أن لوحة اللمس، والأزرار وأيضاً لوحة الإتجاهات في الإصدار الجديد تتميز باللون الأسود، حيث يقدم تداخل الألوان تصميم نهائي متوازن بشكل أكبر.

كما تدعم سوني هذا الإصدار باثنان من الأزرار الجديدة إلى أسفل عصا analog، وهي أزرار Fn تتيح للمستخدم التبديل بين ملفات التعريف المختلفة لعناصر التحكم بشكل سريع.

أيضاً تظهر ثقوب صغيرة في الجزء السفلي بين مقابض يد التحكم، والتي تدعم المستخدم في إدخال اثنان من الأزرار التي تدعم برمجة ذراع التحكم على غرار يد التحكم اللاسلكي Xbox Elite من مايكروسوفت.

كما يظهر بين الثقوب مفتاح بتصميم مجوف يدعم تحرير اللوحة الأمامية ليد التحكم، أيضاً يوجد ثقب لإعادة ضبط إعدادات يد التحكم، وإلى أسفل المشغلات يضم الذراع قفل ثلاثي الإتجاهات، كما يتضمن DualSense Edge العديد من الأجزاء القابلة للتبديل.

وتقدم سوني عدد من الأجزاء للتبديل في محتوى الصندوق والتي تشمل اثنان من أزواج عصا analog التي تختلف بين تصميم قصير أو طويل والتي يمكن أن يستبدل بها المستخدم لوحة التتبع التقليدية أو العصا المقعرة.

أيضاً تتضمن الأجزاء المقدمة اثنان من أزواج الروافع على أن يتميز أحدهما بتصميم مسطح، ويأتي الزوج الأخر بتصميم نصف دائري قصير، ويمكن أن يتيح هذا التصميم إضافة أزرار خلفية.

كما تتضمن المجموعة الكاملة ليد التحكم كابل USB-C إلى USB-A للشحن، أو لإستخدام يد التحكم في الوضع السلكي، كما تقدم قفل بمشبك للإتصال بجهاز الألعاب لتثبيت جهة USB-C، وتقدم سوني كافة الأجزاء في صندوق صلب مميزة باللون الأبيض.

DualSense Edge الإختيار الأفضل لأجهزة PlayStation 5

طورت سوني DualSense Edge بتصميم ومميزات فريدة ولقد إختبرت هذه المميزات منذ البداية مع أجهزة PlayStation 5.

ويتميز DualSense Edge بإستجابة لمسية دقيقة، مع مقاومة أعلى تتوافق مع المشاهد المختلفة، ومستشعرات للحركة، مع مكبر صوتي وميكروفون، وتجتمع هذه المميزات لتقدم أفضل آداء مع أجهزة PlayStation 5 بشكل خاص.

ويتوافق DualSense Edge في العمل مع أجهزة الحاسب عبر الإتصال السلكي أو عبر البلوتوث، على أن يتم تهيئة ذراع التحكم في البداية عبر برمجيات Steam PlayStation أو DS4Windows، إلا أن هذا الإتصال لن يتضمن إستجابة لمسية أو إتصال صوتي، حيث يتوفر للمستخدمين الإهتزازات الرئيسية فقط.

أيضاً لا يأتي DualSense Edge مع تطبيق مستقل للتحميل وضبط إعدادات يد التحكم على أجهزة الحاسب، وهي من المميزات المقدمة في Xbox Elite.

من جانب أخر عند إتصال DualSense Edge بجهاز PlayStation 5 سيعمل يد التحكم على إطلاق النظام ومن ثم إظهار إختيارات التحكم، كما يوفر للمستخدم برنامج تعليمي لدعم المستخدم بفكرة كاملة عن كيفية ضبط وتشغيل الذراع، والتحكم في إنشاء ملفات تعريفية، وأيضاً ضبط إعدادات الأزرار أو تخصيص الأزرار، والعصا، وضبط حساسية الإستجابة.

وتقدم أجهزة PlayStation 5 بشكل خاص نطاق أوسع من الإختيارات الخاصة بذراع DualSense Edge، والتي تحاكي تطبيق Xbox Accessories مع Xbox Elite.

ومن بين الإختيارات المتاحة للمستخدم مع PlayStation 5 إمكانية إعادة تعيين الإدخال الرقمي، وتعيين الأزرار الخلفية للإدخال الرقمي.

يمكن أيضاً إعادة ضبط عصا analog، والمشغلات، وحساسية المنحنيات، وأيضاً يتوفر للمستخدم عدد من المنحنيات المصممة مسبقاً لبعض الألعاب.

أيضاً يتوفر للمستخدم إختيار لإعادة برمجة أزرار Fn أسفل عصا analog، ومع الضغط المستمر على أحد الأزرار يؤدي إلى تغيير الملفات التعريفية النشطة، ومع الضغط على لوحة الإتجاهات يمكن تعديل مستوى صوتيات سماعات الرأس في المحادثات أو الألعاب.

تجربة مميزة في الألعاب

في التجربة العملية ليد التحكم DualSense Edge مع عدد من ألعاب PlayStation 5 مثل “Genshin Impact” على سبيل المثال قدم ذراع التحكم آداء جيد، كما جاء آداء ذراع التحكم بشكل مثالي في “Axiom Verge 2” بشكل خاص مع الإستجابة الدقيقة والمميزة لعصا analog ولوحة الإتجاهات، أيضاً مع ضبط أزرار L3 و R3 الخلفية كانت تجربة الإنحناء والتوجيه وإستهداف الأعداء في اللعبة دون الحاجة إلى رفع الإبهام من عصا analog اليمنى.

الذراع يتضمن اثنان من الأزرار الخلفية على غرار Xbox Elite والتي تدعم المستخدم في تغيير التعاويذ، أو الأدوات دون الحاجة لرفع الإبهام الأيسر.

ويتوفر للألعاب إعداد ديناميكي مسبق لرمي السهام، والذي يأتي بحساسية منخفضة عند بدأ تحريك العصا لدقة التصويب، والتي تنتهي بأعلى مستوى من الحساسية لدعم المستخدم بسرعة فائقة في التصويب.

عمر قصير للبطارية

يأتي ذراع التحكم DualSense Edge بقدرة بطارية 1050 mAh، لذا فإن أبرز الجوانب السلبية لذراع التحكم في عمر الشحن، حيث تقدم عمر شحن يتراوح بين 5 إلى 6 ساعات من التشغيل قبل أن يظهر رمز البطارية الذي يؤكد ضرورة إعادة الشحن أو إتصال الذراع بجهاز PS5 عبر الكابل الذي يتيح شحن الذراع أثناء تشغيل الألعاب، إلا أن البطارية لا تقدم عمر الشحن المميز للإصدار الأصلي DualSense.

لذا يقدم DualSense Edge أفضل آداء مع مميزات أكثر مع جهاز الألعاب الأخير من سوني PS5، كما يأتي بأفضل تصميم يقدم مرونة في عملية إستبدال الأجزاء بالإختيارات المقدمة من سوني في العلبة المخصصة، لكن تبقى بطارية ذراع التحكم أكثر الجوانب المخيبة للآمال في هذا الإصدار، كما أنه ليس الإختيار الأفضل مع أجهزة الحاسب.

0.00
8.5

يجمع DualSense Edge بين مميزات الإصدارات القديمة مع مميزات جديدة وتصميم يدعم التخصيص والبرمجة، كما يقدم أفضل آداء مع PS5.

8.5/10

الإيجابيات

  • تصميم قابل للتخصيص مع عدد من الأجزاء القابلة للتبديل
  • مدخلات قابلة للبرمجة
  • حساسية أعلى في الأزرار
  • توافق مثالي مع أجهزة PS5

السلبيات

  • عمر قصير للبطارية
  • لا يقدم أفضل آداء مع أجهزة الحاسب
  • سعر مرتفع
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *