تقنيات متفرقة

تسريبات: الجيل القادم من أقراص SSD من إنتل أسرع وبمساحة تخزينية أعلى



يبدو أن هناك تسريب جديد يُظهر خطط إنتل لأقراص SSD الصلبة، حيث يبدو أن الشركة ستقوم بتقديم تقنيات مثيرة للاهتمام من المفترض أن تزيد سرعة القراءة والكتابة وفي نفس الوقت تزيد المساحة التخزينية.

المعلومات المُسربة تدعي أن أقراص SSD القادمة من إنتل ستأتي مع ذاكرة 64 طبقة ثلاثية الأبعاد بالإضافة لمواصفاتها التقليدية، وهو ما قد يُشير لقرب تقديم قرص SSD سريع جدًا وبسعة مرتفعة في المستقبل القريب.


اعلان





Intel next-generation SSD

النموذج الرائد في المجموعة هو قرص 760p SSD، والذي من المخطط أن يأتي بشكل M.2 PCIe، مبني بـ 64 طبقة TCL 3D NAND. وتقوم ذاكرة NAND بتخزين البيانات في خلايا ذاكرة فعلية، وكلما تم تخزين المزيد من البيانات في الخلية الواحدة زاد حجم الذاكرة.

أقراص 760p SSD ستأتي بخمس سعات تخزينية وهي 128 جيجابايت، 256 جيجابايت، 512 جيجابايت، 1 تيرابايت و2 تيرابايت؛ وستقدم سرعات قراءة متتابعة 3200 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة 1600 ميجابايت في الثانية.

المجموعة الثانية هي 700p SSD والتي تعتمد على نظام BGA، وعادةً ما يكون هذا النوع من الأقراص أصغر قليلًا من أقراص M.2، وغالبًا ما يتم استخدامه في الأجهزة اللوحية الصغيرة والحواسب المحمولة الهجينة. وستأتي هذه الأقراص بسعات تخزينية 128 جيجابايت، 256 جيجابايت و512 جيجابايت؛ وستقدم سرعة قراءة تصل إلى 1800 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة 1200 ميجابايت في الثانية.

المجموعة الأخيرة هي أقراص 660p SSD والتي تأتي بتكنولوجيا QLC (الخلية رباعية المستوى)، وعلى الرغم من أنها ستقدم سعة كبيرة إلا أن سرعتها ستصل إلى 1800 ميجابايت في الثانية للقراءة وسرعة 1200 ميجابايت في الثانية للكتابة. وستأتي هذه الأقراص بسعات تخزينية 512 جيجابايت، 1 تيرابايت و2 تيرابايت.

تكنولوجيا QLC قد تؤدي لخفض سعر أقراص SSD، وحسب مصدر فأن قرص QLC SSD سعة 512 جيجابايت قد يُباع بحوالي 100 دولار، وهو ما يعتبر سعر رائع لقرص صلب بسرعة ومساحة مرتفعة.

المصدر

الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق