هل تطبيقات الـ VPN تتجسس على المستخدمين

هل تطبيقات الـ VPN تتجسس على المستخدمين

- ‎فيالتطبيقات
0

من المؤسف أن عندما نجد الشركة التي نثق بها لحماية خصوصيتنا على أجهزتنا هي من تقوم بالتعدي والتجسس على الخصوصية ، وفي هذا الأسبوع تضمنت الأخبار المتداولة في عالم الأمن الاتهامات الموجهة إلى تطبيق Hotspot Shield وهو من أبرز تطبيقات الشبكة الافتراضية VPN.

hotspot-shield-splash-840x399




تزعم هذه الادعاءات بأن تطبيق Hotspot Shield كان يشارك في أعمال تجارية خادعة، لكن لجنة التجارة الفيدرالية تقوم بالتحقيق والتأكد من ذلك الأمر.

في العام الماضي أدعى David Gorodynasky وهو مدير Hotspot Shield خلال مقابلة مع ZDNet بأنه على الرغم من أن العديد من المشتركين يقوموا باستخدام النسخة التي تحمل إعلانات من التطبيق، إلا أن الشركة لا تقوم بجمع أو تخزين بيانات هؤلاء المستخدمين وتحفظ خصوصيتهم.

إن مركز الديمقراطية والتكنولوجيا ” Center for Democracy & Technology” والذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، يقول بأن Hotspot Shield تقوم بتحويل نشاطات التصفح الخاصة بالمستخدم لشركات إعلانات شريكة معها.

باختصار شديد، تطبيق Hotspot Shield متهم بالتجسس على مستخدميه لتحقيق مكاسب خاصة به.

هذه المعلومات تم تأكيدها والكشف عنها عن طريق شراكة مع باحثين في جامعة Carnegie Mellon، ووجدوا أن الشبكة الافتراضية الخاصة VPN تستخدم اكثر من خمس مكتبات برمجيات تعقب مختلفة تتبع طرف ثالث، مما يتناقض مع تصريحات Hotspot Shield. وحتى الآن كل هذه الأمور قيد التحقيق دون أي رد رسمي أو تعليق من الشركة ولا اتهامات رسمية بعد، لكن الأمر المهم هنا هو الاهتمام والتدقيق في بيان الخصوصية والاستخدام دائماً لأي برنامج تنوي استخدامها والتأكد جيداً من عدم وجود أي ثغرة تتيح الإخلال بذلك.

المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *