الهواتف النقالة

مراجعة هاتف Asus ZenFone 3

قدمت أسوس عائلة ZenFone 3 مع العديد من الخيارات في هذه العائلة بداية من هاتف ZenFone 3 الأساسي و ZenFone 3 Max وZenFone 3 Laser وأيضاً ZenFone 3 Ultra وأخيراً ZenFone 3 Deluxe وجميعها متوفرة بإعدادات ومزايا مختلفة على سبيل المثال الشاشة تتراوح ما بين 5.2 أو 5.5 بوصة اما ذاكرة التخزين العشوائي فتأتي بخيارات 3 أو 4 جيجابايت والبطارية أيضاً يوجد خياران 2650 أو 3000 mAh.

في هذه المقاله سوف نستعرض النسخة ذات الرقم ZE552KL وهي بمقاس شاشة 5.5 بوصة مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت ومساحة تخزين 64 جيجابايت والبطارية 3000mAh سعر هذه النسخة ($361.69) في الوقت الحالي.


اعلان





asus_zenfone_3_4

وتركز الشركة هذه المرة على أسواق مختلفة مقارنة بالإصدار السابق ZenFone 2، ومقارنة بالهواتف الأخرى في هذه الفئة السعرية والتي تأتي بنفس المعالج Snapdragon 625 فإن أقرب المنافسين للهاتف وهما هواوي Nova Plus الذي يأتي بسعر 500$ تقريباً وهاتف Moto Z Play المتوفر بسعر 497$ تقريباً فإن هاتف أسوس هو الأقل في السعر وناهيك عن مقارنة الإمكانيات وهو ما يجعل من هاتف أسوس أكثر قيمة في مقابل المال مقارنة بالهاتفين.

التصميم

قامت أسوس بإضافة زجاج 2.5D على الواجهة الامامية والخلفية للجهاز مما جعل تصميم الجهاز يبدو قريباً من هواتف سامسونج جالكسي والتي تجعلك تشعر بأن الهاتف ناعم جداً مع الإحساس باللمعان بسبب التصميم الذي يشبه المرآة وأن الهاتف يشع ضوء خصوصاً المنطقة المحيطة بالكاميرا ومستشعر البصمة بصورة تجذب العين ولكن بطبيعة الحال في التصميمات الزجاجية فأنه يجعل الهاتف سهل الانزلاق وتظهر عليه بصمات الأصابع، الهاتف يأتي بألوان ابيض ضوء القمر وذهبي لامع والازرق الأسود الياقوتي.

asus_zenfone_3_1

بينما حواف الهاتف الأمامية والخلفية من المعدن المزخرف بشكل أنيق الا انه يبدو بلاستيكياً أكثر من كونه معدني، وسوف تلاحظ تغيرات عديده في تصميم الهاتف عن سابقيه، فعلى سبيل المثال في النسخة السابقة كانت الأزرار ومستشعر البصمة على الجهة الخلفية من الهاتف وهو من الأمور التي كانت مميزة في استخدام الهاتف بسرعة وسلاسة وبطريقة عملية الآن أصبحت في الجانب الأيمن من الشاشة ازار التحكم في الصوت والزر التشغيل بينما السماعات الخلفية أصبحت بالأسفل بجوار منفذ USB-C الجديد، في حين تخرج السماعات صوت جيد عالي الجودة بدقة 192kHz/24-bit.

asus_zenfone_3_2

في حين تعتبر الكاميرا الخلفية هي من النقاط التسويقية التي ترتكن عليها أسوس في التسويق للهاتف، حيث تم ترقية الكاميرا من 13 ميجا بكسل في النسخة السابقة إلى 16 ميجا بكسل مع فلاش ثلاثي tri-LED بينما الكاميرا الأمامية أيضاً حصلت على ترقية من 5 إلى 8 ميجا بكسل

الشاشة كما ذكرنا 5.5 بوصة Super IPS+ ودرجة سطوع 600 nits عالية الدقة full-HD وبأبعاد 1920×1080 بكثافة 401ppi وتتميز بألوان غنية جداً وقوية في الرؤية من الزوايا المختلفة.

نسبة الشاشة الي الجسم 77.3% وهي تعد نسبة معقولة ولكنها ليست الأفضل وامتداد الحواف في الهاتف ليس مثالياً، والهاتف يبدو أطول من المعتاد لكنه في المجمل مريح في الاستخدام بيد واحدة وعلى الرغم من مكان ازار التحكم في النسخة السابقة كان أفضل إلا انه مع الوقت سوف تعتاد المكان الجديد ولا ينتقص هذا من تصميم الهاتف في شيء،

وفي المجمل شكل الهاتف ليس سيئاً والتصميم جيد وخصوصاً في هذه الفئة السعرية وأغلب التحديثات في مواصفات الهاتف وليس التصميم.

الإمكانيات والأداء:

في النسخة السابقة ZenFone 2 استخدمت اسوس معالج انتل اتوم Z3580 مع PowerVR 6430 للرسوميات والواقع الافتراضي بينما هذه المرة أضافت أسوس معالج Snapdragon 625 مع Adreno 506 للرسوميات وهو نفس ما يستخدمه المنافسون Huawei Nova Plus وMoto Z Play ولكن كما ذكرنا فأن سعرهم أغلى،

وفي مقارنة لأداء الجهاز في مقابل هاتف هواوي فأن هاتف أسوس يتفوق في الأداء ويبدو واضحاً تأثير الجيجابايت الإضافية من الذاكرة العشوائية في هاتف أسوس،

الخلاصة، ربما يكون هاتف ZenFone 3 مصنف في فئة الهواتف المتوسطة إلا أنه يقدم أداء جيد جداً ومناسب بصورة كبيرة للاعمال اليومية ومرضي لقطاع كبير جداً من المستخدمين، والأمر السلبي في الموضوع وربما يكون مزعج لقطاع من المستخدمين هو التطبيقات الأساسية التي تأتي مثبته على الهاتف والتي قد تكون مزعجة قليلاً.

البطارية: 

بطارية الهاتف 3000mAh وهي تصمد جيداً وخصوصاً في وضع الأستعداد وعلى حسب نوعية أستخدامك توقع من يوم إلى يومين لعمر البطارية، وبالنسبة للشحن فإن الهاتف يدعم الشحن السريع بواسطة USB-C وقد يأخذ الهاتف ساعة ونصف للوصول للشحن الكامل من صفر إلى 100%، و5 دقائق فقط من  الشحن تعطيك ساعتين من التحدث.

الشبكات

هاتف ZenFone 3 يتميز بأنه ثنائي الشريحة، لكن يجب لفت الأنظار إلى أن هذا الإصدار بعينه من هاتف ZenFone 3 لا يدعم نطاق ذات ترددات 800 ميجا هرتز، Asus تغطي معظم قواعد الاتصال، على الرغم من أنها تفتقر بشكل ملحوظ لتقنية NFC التي قد تكون ميزة ترغب في استخدامها في المستقبل، لكن هناك دعم لأحدث شبكة واي فاي 802.11ac Wi-Fi، واصدار بلوتوث 4.2، ونظام تحديد المواقع العالمي GPS، ونظام الملاحة بالأقمار الصناعية Glonass وخاصية OTG.

الكاميرا:

asus-zenfone-3-camera

يتم تسويق هاتف ZenFone 3 بأنه صنع من أجل التصوير الفوتوغرافي، ويبدو أن Asus قد قامت بالكثير من الجهد فيما يخص كاميرا الهاتف، ففي السابق ظهر هاتف ZenFone 2 جاء بكاميرا دقتها 13 ميجا بكسل، وعدسة تكبير 5X، وفلاش LED، اما هاتف ZenFone 3 الآن يأتي بكاميرا دقتها 16 ميجا بكسل، وعدسة Largan ذات تكبير 6X وفلاش LED مزدوج.

وقد زودت Asus الهاتف بكاميرا PixelMaster 3.0، والتي تأتي بفتحة عدسة f/2.0، و1.12 مايكرومتر بكسل، وخاصية الليزر، ونظام الضبط البؤري، واستقرار بصري للصورة أربعة محاور، أربع أوضاع توقف تثبيت الصورة البصرية، عزل عميق للصورة (الذي يمنع تسرب الضوء بين البكسلات) وتسجيل فيديوهات في الوقت الحقيقي بدقة HDR و4K بسرعة 30 إطار في الثانية، ويمكنك رفع مستوى الدقة حتى 64 ميجابيكسل مع خاصية الدقة الفائقة.

ووجد أن هاتف zenfone 3 قادر على توفير صور جيدة في إعداد ضوء النهار بتفاصيل واضحة وألوان طبيعية؛ لكنه لم يستطيع توفير صور جيدة في الإضاءة المنخفضة حيث ظهرت الأركان مهزوزة عند تكبير الصورة لأكبر حجم.

والصور القادمة هي صور تم التقاطها بهاتف zenfone 3 باستخدام دقة HDR وبدونها.

النظام:

يعمل zenfone 3 بنظام أندرويد 6.0.1 marshmallow مع واجهة zenui سهلة الاستخدام لكنها تبدو مبعثرة قليلًا، ويوجد العديد من التطبيقات المدمجة مسبقًا بالجهاز مما لا يسمح بوجود مساحة خالية كافية. قائمة الإخطارات المنزلقة تحتوي أيضًا على العديد من الأيقونات مما يجعل من الصعب العثور على ما تريد بسهولة.

هناك وضع طبيعي للتشغيل ووضع للأطفال، وستجد العديد من الإعدادات الإضافية في قائمة الإعدادات، وتوفر خاصية Zenmotion إمكانية تخصيص اللمس والإشارات الحركية بالعديد من الطرق، بالإضافة لوجود وضع hand الذي يقلص حجم الشاشة لحجم أكثر قابلية للتحكم.

هناك أيضًا وضع للتحكم بالطاقة، قوائم إعدادات لتخصيص الذاكرة بالإضافة لثيمات مختلفة وقائمة منفصلة لإعدادات لصور الشاشة وأيضًا تحديثين للنظام وتحديث لواجهة zenui والعديد من الأشياء الأخرى.

المواصفات:

  • شاشة 5.5 بوصة بدقة full-hd (19920×1080، كثافة بيكسل 401ppi)، شاشة super ips+ بزجاج gorilla glass 3
  • معالج كوالكوم 2 جيجاهيرتز snapdragon 625 بثمان نواة
  • معالج رسوميات Adreno 506
  • نظام تشغيل 0 marshmallow مع واجهة zen ui
  • ذاكرة عشوائية من نوع lpddr3 سعة 4 جيجابايت
  • ذاكرة داخلية 64 جيجابايت مع دعم لشريحة microSD حتى 2 تيرابايت ومساحة مجانية 100 جيجابايت على google drive لمدة عامين
  • دعم لشريحتين sim (شريحة nano وشريحة micro أو شريحة micro وشريحة microSD) وكلاهما يدعمان شبكات 4G
  • دعم شبكات FDD 4G، 850/900/1800/1900/2100/2600 ميجاهيرتز
  • دعم واي فاي 11a/b/g/n/ac
  • دعم بلوتوث 4.2
  • نظام تحديد المواقع العالمي، نظام a-gps ونظام glonass للملاحة بواسطة الأقمار الصناعية
  • وصلة OTG
  • كاميرا خلفية من نوع sony imx298 بدقة 16 ميجابيكسل مع فلاش ثلاثي، فتحة عدسة f/2.0، تقنية المثبت البصري للصور الثابتة، تقنية منع الاهتزاز بالفيديوهات، تصوير فيديوهات بدقة 4K؛ بالإضافة لكاميرا أمامية 8 ميجابيكسل
  • تكنولوجيا Sonicmaster
  • مستشعر بصمة
  • منفذ USB-C
  • بطارية ليثيوم 3000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة مع شحن مُسرع
  • الإحداثيات: 59×77.38×7.69 ملليمتر
  • الوزن 155 جم
  • الصوت عالي الجودة 24bit/192khz

الخلاصة:

هاتف zenfone 3 هو هاتف جيد في الفئة المتوسطة مع أمكانيات جيدة في هذه الفئة السعرية من الهواتف، وفي المقابل التطبيقات المثبثة مسبقاً قد تكون الامر الغير مريح بالهاتف.

المصدر

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق