الأنترنت

أيهما أفضل النسخة المجانية أم المدفوعة من خدمة VPN؟



استخدام خدمة (VPN) عند الاتصال بالإنترنت تم التوصية بها لفترة طويلة كوسيلة للحفاظ على خصوصية وأمن البيانات، وازداد الاهتمام بالشبكات الافتراضية الخاصة مؤخرًا بعد كشف العديد من المصادر أن خصوصيات المستخدمين مخترقة من جهات متعددة، وبعض مزودين خدمات الإنترنت (ISPs) قد يبيع بيانات عن العملاء دون الحصول على موافقتهم.

Free vs. Paid VPN


اعلان





وقال جاريت ريم رئيس مجلس إدارة العمليات والاستراتيجيات في Rackspace الأمنية: أنه في الوقت الذي كانت فيه الشبكات الافتراضية الخاصة دائمًا ملائمة للعديد من الشبكات غير الموثوق بها، مثل خدمات الواي فاي غير المضمونة في أماكن مثل المقاهي والمطارات، فإن هذا التغيير يعني الآن أنه يجب علي الجميع أن يفكر في شبكات الاتصال المنزلية على أنها غير موثوق بها أيضًا.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن الأشخاص يبحثون عن مزودي خدمة VPN، وسيؤدي البحث السريع من خلال متجر جوجل أو متجر تطبيقات آيفون إلى إظهار الكثير من خيارات الشبكة الافتراضية الخاصة VPN المجانية، كما أنه يبدو دائمًا الخيار الأكثر جاذبية للمستخدمين.

ولكن هل خدمات VPN المجانية موثوقة وجديرة بالثقة مثل المدفوعة، وما هي إيجابيات وسلبيات الخدمة المجانية والمدفوعة؟

التكلفة

أفضل ميزة تنافسية لخدمات VPN المجانية هي نقطة السعر، حيث يتم دعم بعض الخيارات المجانية، من قبل شركات الأمن ذات السمعة الجيدة، العديد من الشبكات الافتراضية الخاصة المجانية تسمح بعدم الكشف عن الهوية لأنه غالبًا لا يجب عليك توفير الكثير من المعلومات الشخصية والمالية، أو حتى الاشتراك للحصول على حساب على هذه الخدمات.

الأمان

بالنسبة للمبتدئين، فإن أمن البيانات يعتبرمشكوك فيه، حيث أن العديد من خدمة VPN المجانية توفر نوعًا واحدًا فقط من الاتصال: بروتوكول النقطة إلى النقطة (PPTP)، والذي تدعمه معظم أجهزة الكمبيوتر ولكن لم يعد آمنًا بعد الآن. استخدام بروتوكول PPTP يكون جيدًا في حالة إذا كنت لا تهتم بالتشفير القوي وكل ما تريد القيام به هو بث الفيديو من بلدان أخرى، لكنه لن يحميك من أعين المتطفلين.

المستخدمين عادة ما يكون لديهم المزيد من الخيارات، مثل OpenVPN وهو بروتوكول مفتوح المصدر يستخدم تشفير SSL أو بروتوكول Layer 2 Tunnel (L2TP)  وبروتوكول IPsec الذي يضيف طبقة تشفير أخرى.

وربما يجب تجنب خدمات VPN التي تقدم فقط بروتوكول PPTP أو تلك الخدمات التي لا تخبرك عن البروتوكولات التي يستخدمونها أو يقوموا بدعمها، إذا كانت الخدمة مجانية وتدعم OpenVPN فإن هذا أفضل بكثير.

جودة الخدمة

يجب أن تدفع الخدمات المجانية تكاليفها العامة بطريقة أو بأخرى، وهذا الدخل يأتي أحيانًا في صورة بيع نشاط التصفح الخاص بك إلى أطراف ثالثة لأغراض الدعاية.

وهذا يعني أن بياناتك ليست خاصة بنسبة 100%، لأن تجربتك على شبكة الإنترنت يمكن أن تكون مليئة بالإعلانات، وعدم وجود تشفير للبيانات الخاصة بك يجعلها غير آمنة.

العديد من الشبكات الافتراضية الخاصة المجانية تقوم بدفع فواتيرها من خلال عرض الإعلانات، وكثير من هذه الاعلانات هو ببساطة أدنى من مستوى الخدمات المدفوعة الأخرى، مثل CyberGhost، Spotflux أو AnchorFree Hotspot Shield.

هذه الخدمات المجانية جزئيًا، والتي عادة ما تكون ذات سمعة جيدة، تضع حدًا لكمية البيانات التي يحصل عليها المستخدم، ومدى سرعة الحصول عليها، أو كم محدد من الخوادم التي يمكن الاتصال بها، قبل أن يبدأ في الدفع.

وعلى النقيض تمامًا، عادة ما تقدم خدمة VPN المدفوعة خدمة أفضل بكثير، حيث توفر بيانات غير محدودة ومئات أو الآلاف من نقاط الاتصال، ولا يوجد حدود لمعدلات التسليم.

تميل الشبكات الافتراضية الخاصة المدفوعة إلى أن تكون أكثر قوة من الشبكات الافتراضية الخاصة المجانية وأقل عرضة للانقطاعات والانهيارات، كما سيكون لديك أيضًا المزيد من الدعم الفني المتاح للخدمة المدفوعة أكثر مما كنت تحصل عليه في الخدمة المجانية.

لأن الخدمة المدفوعة سوف تحمي مصالح المستخدمين والبيانات الحساسة بسرعات أعلى بكثير، في حين أن الخدمة المجانية يمكن فيها الاستعانة بمصادر خارجية لكتابة الأكواد البرمجية، ومراقبة النظم وتشغيل خوادم.

خصوصية المستخدم

وأخيرًا لا يريد المستخدام خدمة تقوم بتسجيل أنشطته أو ماذا يفعل وأين يتصفح على الانترنت عند الاتصال، في حالة كانت الشركة تقول أنها تسجل نشاط المستخدم، أو على الأرجح لا تذكر سياسة التسجيل الخاصة به فيجب عليك تجنب هذه الخدمة.

وبالمثل، يجب عليك التحقق من الشروط القانونية لخدمة VPN، واللوائح الحكومية المحددة التي يجب أن تمتثل لها.

المصدر

اعلان
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق