تقنيات متفرقة

الدليل الشامل لمنافذ ومحولات أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة

أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الذكية تحتوي على مجموعة واسعة من المنافذ، بداية من منافذ USB التقليدية انتقالًا إلى Thunderbolt 3 الجديدة كليًا، إذا كانت لديك الكثير من المعلومات حول الموصلات والمنافذ الأكثر شيوعًا، ولكنه لا يزال يمثل تحديًا أن تكون على دراية كاملة بكافة الأسلاك والمنافذ والمحولات التي تحتاجها لتوصيل جهازك بأجهزة التلفاز أو بشبكة الانترنت.

إذا كنت في حاجة لشراء جهاز حاسوب ينبغي أن تأخذ في اعتبارك المنافذ الذي يحتوي عليها الجهاز وهل تتناسب مع احتياجاتك وامكانيات التوصيل الخاصة بك أم لا، وتكون على معرفة بنوع المحول الذي تحتاجه، وفيما يلي عرض لكافة أنواع المنافذ الموجودة في الحاسوب والمحولات التي تحتاجها وتكلفتها.


اعلان





  1. منفذ 3.5mm Audio Jack3.5mm Audio Jack

المعروف باسم: Headphone jac

منفذ الصوت يعتبر المنفذ الأكثر شيوعًا الموجود في كافة أجهزة الحاسوب المحولة وأجهزة الحاسوب التقليدية PC والهواتف، منفذ 3.5mm Audio Jac هو المسؤول عن توصيل سماعات الرأس والميكروفون بالجهاز الخاص بك. بعض الأجهزة القديمة تحتوي على اثنين من منافذ Audio Jack واحد مخصص لتوصيل سماعة الرأس والآخر لتوصيل الجهاز بالميكروفون، ولكن معظم الأجهزة الحديثة تتضمن منفذ واحد فقط.

المحولات المطلوبة: إذا لم يتضمن الجهاز الخاص بك على منفذ  mm Audio Jack يمكنك شراء سماعة USB (أو استخدام سماعات البلوتوث اللاسلكية) كما يمكنك الحصول على محول USB إلى 3.5mm الذي تكلفته ىأقل من 10$

   2. منفذ Ethernet:Ethernet

المعروف باسم: RJ-45، Gigabit Ethernet، 10/100 Ethernet

من أهم المنافذ الموجودة في الحاسوب الخاص بك، فهو المسؤول في المقام الأول عن توصيل جهاز الحاسوب الخاص بك بشبكة الانترنت، لم يكن منفذ Ethernet بالشئ المهم في الأجهزة الحديثة التي معظمها تعمل بتقنية واي – فاي ولكن وجود خيار استخدام هذا المنفذ من الأشياء الهامة خاصة إذا كنت في مكان ما مثل الفنادق أو غيرها التي تتطلب توصيل Gigabit Ethernet، معظم أجهزة الحاسوب المحولة وأجهزة الحاسوب التقليدية يمكنها القيام بنقل البيانات من خلال هذه المنافذ بسرعة 1 جيجابايت في الثانية الواحدة.

المحولات المطلوبة: إذا لم يكن لديك منفذ Ethernet مدمج في الجهاز الخاص بك، يمكنك شراء محول USB-to-Ethernet الذي تتراوح تكلفته 15$-30$ وهذا يتوقف على نوع المنفذ سواء كانUSB أو منفذ USB Type-A port التقليدي أو من خلال التوصيل بـ docking station.

  1. منفذ HDMI HDMI

يعتبر منفذ HDMI من المنافذ المعروفة الذي يسمح لك بربط الحاسوب الخاص بك بأجهزة التلفاز أو بالشاشات الخارجية أو أجهزة العرض، وبالاعتماد على بطاقة رسوميات الحاسوب الخاص بك قد يكون منفذ HDMI قادر على بث الصورة بدقة 4K، كما أنك ستحصل على الصوت أيضًا.

إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك يحتوي على منفذ HDMI والشاشة الخارجية تحتوي على وصلة DVI يمكنك بكل سهولة التحويل من واحدة إلى أخرى باستخدام محول تكلفته تقل عن 10$، وفي حين أن معظم أجهزة الحاسوب المحولة التي تحتوي على منافذ HDMI تحتاج لموصلات كبيرة بالحجم الكامل إلا أن هناك عدد قليل من الأجهزة تحتاج لاستخدام موصلات HDMI صغيرة الحجم.

المحولات المطلوبة: إذا كنت في حاجة لتوصيل DVI يمكنك استخدام محول HDMI-to-DVI plug الذي تكلفته 10$، وبحوالي 25$ يمكنك الحصول على محول USB Type-C to HDMI شرط أن يدعم Type-C الفيديو.

   4. منفذ DisplayPort/mini DisplayPort DisplayPort

المنفذ الذي يمكنك من توصيل جهاز الحاسوب الخاص بك بشاشات خارجية، وهذا المنفذ قادر على بث الصور ومقاطع الفيديو بدقة 4K وبتردد 60 هيرتز، كما يمكنك من توصيل ثلاثة شاشات full HD، معظم أجهزة الحاسوب المحمولة التي تحتوي على منفذ DisplayPort تتطلب وجود موصل DisplayPort صغير. منفذ DisplayPort يمكنه أيضًا بث وإخراج الصوت على نفس كابل الفيديو مثله في ذلك مثل منفذ DisplayPort.

المحولات المطلوبة: إذا كنت تريد إيصال أكثر من شاشة للعرض بجهاز الحاسوب الخاص بك، يمكنك الحصول على محول multi-stream transport (MST) hub الذي تكلفته تتراوح بين 70$ – 100$، كما يمكنك استخدام المحول USB Type-C-to-DisplayPort أو كابل micro DisplayPort-to-full DisplayPort الذي ترتفع تكلفته قليلًا عن 10$.

   5. منفذ DVI: DVI

المعروف باسم: DVI-D، DVI-I، Dual-Link DVI

يعتبر منفذ الواجهة البصرية الرقمية الذي يمكنه بث محتوى الفيديو من شاشات full-HD أو أقل، كما أنه يتيح لك خيارات كثيرة، كما يمكنك استخدام  محول HDMI أو DisplayPort إلى DVI إذا كان الحاسوب الخاص بك لا يحتوي على هذا المنفذ.

المحولات المطلوبة: يمكنك الحصول على كابلHDMI-to-DVI بتكلفة  10$ فقط أو كابلDisplayPort-to-DVI بسعر أقل من 15$، كما يمكن أن تحتاج لمحول DVI-out to VGA بتكلفة 5$ فقط، حيث أنها عملية مكلفة وصعبة للغاية للتحويل من مخرج VGA الموجود في جهاز الحاسوب الخاص بك إلى DVI الموجود في الشاشة.

   6. منفذ microSD card reader:microSD card reader

المعروف باسم: microSD card slot ، microSD، microSDHC reader

هذا المنفذ يمكنه قراءة أية بطاقة ذاكرة من النوع microSD النوع الذي يتم استخدامه كذاكرة إضافية للهاتف الذكي الخاص بك، إذا كان الحاسوب المحمول الخاص بك أو اللوحي ذاكرته محدودة يمكنك الحصول على بطاقات الغير مكلفة حيث أن البطاقة 64 جيجابايت تكلفك فقط 20$.

المحولات المطلوبة: إذا لم يتضمن الحاسوب الخاص بك على منفذ خاص لهذه البطاقات، يمكنك استخدام microSD reader الذي تكلفته لا تتعدى 10$.

   7. منفذ SD Card Reader:SD Card Reader

المعروف باسم: 3in-1 card reader، 4in-1 card reader-4، 5in-1 card reader  أو SDHC card reader

منفذ يستخدم لقراءة بطاقات الذاكرة الخاصة بالكاميرا الرقمية، وجود هذا المنفذ يعتبر راحة كبيرة للمستخدم الذي ينقل الصور باستمرار.

المحولات المطلوبة: إذا كان جهازك لا يتضمن وجود قارئ SD يمكنك شراء USB بتكلفة أقل من 10$.

   8. منفذ USB/USB Type-AUSB Type-A

معروف باسم: USB Type-A أو  Regular USB

هذا المنفذ الأكثر شيوعًا في أجهزة الحاسوب المحمولة أو أجهزة سطح المكتب العادية، من المعروف أن منافذ USB Type-A منافذ بسيطة تأخذ شكل المستطيل، وحسب قدرة الجهاز يتم العمل على  USB-2.0 أو USB-3.0.

يمكنك توصيل عدد من الأجهزة والملحقات إلى جهاز الحاسوب الخاص بك عبر منفذ USB ابتداءًا من لوحة المفاتيح، الميكروفون بالإضافة إلى الطابعات ومحولات Ethernet، منفذ Regular USB ليس لديه معايير الفيديو القياسية الخاصة، ولكن يمكن للمستخدم أن يقوم بتوصيل شاشة باستخدام universal docking station.

  9. منفذ USB Type-BUSB Type-B

هذا المنفذ غير موجود على أي جهاز حاسوب، ولكن هذا المنفذ موجود على عدد قليل من أجهزة الحاسوب والأجهزة الأخرى مثل docking stations و الطابعة، ولاستخدام هذه الأجهزة ستكون في حاجة إلى كابل Type-A إلى –Type-B.

  10. منفذ USB Type-CUSB Type-C

المعروف باسم: USB-C

تعتبر هذه المنافذ هي المنافذ المستقبلية والجديدة كليًا، وتم إدراجها بالفعل على عدد كبير من الأجهزة، ومن المتوقع أن تحل محل منافذ USB Type-A ،USB Type-B  و microUSB، ولأنها تتميز بأنها رقيقة للغاية من المنافذ السابقة لذلك فهي مناسبة مع الأجهزة الحديثة النحيفة مثل ماك بوك 12 بوصة.

منفذ USB Type-C يمكنه دعم عدد كبير من المعايير والأجهزة المختلفة، وليس لأداء وظيفي واحد، حيث يمكن نقل البيانات عبر منفذ USB 3.1 بسرعة 5 جيجابايت في الثانية الواحدة أو عبر منفذ USB 3.1 بسرعة 10 جيجابايت في الثانية الواحدة، كما يمكن للمنفذ أن يستقبل (USB-PD) الذي يمكنك من شحن بطارية جهاز الحاسوب من خلال منفذ USB، كما أن هذا المنفذ يرسل إشارات DisplayPort من خلال “alt mode”، كما يمكن أن يعمل كمنفذ Thunderbolt.

يمكن للشركات المصنعة أن تدعم توافق USB 3.1 مع شعار “SS 10” ولكن لا نرى ذلك في الكثير من الأحيان، في معظم الحالات لا نجد lightning bolt بجوار المنفذ مما يشير إلى أنه يمكنه دعم أعلى معدلات لنقل مقاطع الفيديو.

المحولات المطلوبة: إذا كان الحاسوب الخا بك يحتوي على منفذ USB Type-A وتريد استخدام أي من الملحقات التي تتوافق فقط مع منفذ USB Type-C يمكنك الحصول على سلك A to C wire بتكلفة أقل من 10$.

  11. منفذ USB 2.0 USB 2.0

المعروف باسم: USB عالية السرعة أو USB 2.

منفذ USB 2.0 قادر على نقل البيانات بسرعة تصل إلى 480 ميجابايت في الثانية، وهو المنفذ الأكثر شيوعًا في عدد كبير من الأجهزة، يمكن أن يأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال بما في ذلك Type-A المستطيل، Type-B المربع أو USB mini أو micro، وفي معظم أجهزة الحاسوب سواء المحمولة أو المكتبية منفذ USB 2.0 دائمًا يكون من النوع Type-A بينما في الهواتف والأجهزة اللوحية يكون micro USB.

  12. منفذ USB 3.0USB 3.0

المعروف باسم: SuperSpeed USB أو USB 3.

منفذ كبير لمحركات الاقراص الخارجية و SSDs، يمكنه نقل البيانات بسرعة تصل إلى 5 جيجابايت في الثانية الواحدة (أسرع 10 مرات من سابقتها)، كما يتوافق مع أجهزة USB 2.0. هذه المنافذ تأخذ شكل المستطيل وغالبًا تكون مميزة، في بعض الأحيان تكون هذه المنافذ موجودة في الأجهزة باللون الأزرق أو بجوارها شعار “SS” الذي يشير إلى قدرة المنفذ على معدل نقل أعلى.

  13. منفذ USB 3.1 Gen 1 USB 3.1 Gen 1

المعروف باسم: USB 3.1 أو SuperSpeed USB
يمكنك من نقل البيانات بسرعة 5 جيجابايت في الثانية الواحدة مثل USB 3.0 ولكنه يعمل فقط على منافذ USB Type-C، كما أن هذه الكابلات تتوافق عكسيًا مع أجهزة USB 3.0 و USB 2.0، كما أن أجهزة USB 3.1 يمكن أن تدعم USB Power Delivery التي تسمح لك بشحن الحاسوب الخاص بك.
المحولات المطلوبة: منافذ USB 3.1 تستخدم معه موصل من النوع Type-C لذلك يمكنك شراء Type-C wires

  14. منفذ USB 3.1 Gen 2USB 3.1 Gen 2

المعروف باسم: USB 3.1، SuperSpeed+ USB أو SuperSpeed USB 10Gbps
منفذ USB 3.1 Gen 2 مثله تمامًا مثل منفذ USB 3.1 gen 1 ولكن مع ضعف السرعة، فبإمكانه نقل البيانات بسرعة 10 جيجابايت في الثانية الواحدة، كما أنه يتوافق عكسيًا مع USB.

المحولات المطلوبة: من المعروف أن منفذ USB 3.1 Gen 2 يحتاج إلى موصل Type-C ولكن للحصول على سرعة عالية لنقل البيانات تحتاج إلى التأكد من أن معيار الكابل الخاص بك 10 جيجابايت في الثانية الواحدة، تبدأ هذه الكابلات بسعر 16$.

  15. منفذ Micro USB:Micro USB

المعروف باسم: Micro-B أو microUSB.
تعتبر هذه المنافذ هي المسؤولة عن شحن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لكنك ربما لا تستخدمه على أجهزة الحاسوب المحمولة أو المكتبية العادية، منفذ micro USB يدعم USB 2.0 (لنقل البيانات بسرعة 480 ميجابايت في الثانية الواحدة)، ولكن هناك عدد قليل من الأجهزة والأقراص الصلبة الخارجية تتضمن منافذ micro USB 3.0 والتي تقدم أسرع معدلات نقل، كما يمكنك الاستمرار في استخدام أسلاك وموصلات micro USB 2.0 في منافذ micro USB 3.0.
المحولات المطلوبة: لتوصيل هاتفك الذكي بجهاز الحاسوب الخاص بك، سوف تحتاج إلى كابل USB Type-A–to–micro USB الذي تكلفته فقط 5$، كما يمكنك الحصول على محول Type-C–to–micro USB بتكلفة أقل من 10$.

  16. منفذ Mini USBMini USB

المعروف باسم: Mini-B أو mini USB.
المنفذ الأقل شيوعًا من منفذ microUSB وهو أكبر قليلًا من mini USB الموجودة في بعض الأجهزة ووحدات التحكم في الألعاب مثل PS3 وبعض الملحقات الأخرى، ولن تجد هذه المنافذ المميزة على أية جهاز حاسوب آخر أو جهاز لوحي آخر، ويمكنك بكل سهولة اقتناء كابل Type-A، Type-C أو micro USB to mini USB.
المحولات المطلوبة: كابل Type-A–to–mini USB تكلفته فقط أقل من 5$، وكابل Type-C–to–mini متاح أيضًا بتكلفة أقل من 10$، كما أن المحول micro USB-to-mini USB متاح الآن بتكلفة أقل من 5$

  17. منفذ Thunderbolt 3Thunderbolt 3

المعروف باسم: Thunderbolt.
منفذ نقل البيانات الأسرع على الإطلاق، تصل سرعة نقل البيانات خلاله إلى 40 جيجابايت في الثانية الواحدة، وهو ما يعادل 4مرات أسرع من موصلات USB، من خلال هذه المنافذ يمكنك أن تقوم بتوصيل اثنين من شاشات 4k، لأن منفذ واحد يمكنه نقل إشارات DisplayPort المزدوجة، وفي عدد من الأجهزة الجديدة يمكن استخدام منفذ Thunderbolt 3 لتوصيل بطاقة رسوميات خارجية مما يسمح للمستخدم الاستمتاع بالألعاب ذات الجودة العالية على أجهزة الحاسوب المحمولة الخاصة بهم.

مع كل منافذ Thunderbolt 3 يمكن استخدام وصلات USB Type-C مثل منافذ USB Type-C العادية، مما يسمح بتوصيل عدد كبير من الأجهزة الطرفية التي تستخدم USB من أجل الاستفادة في جميع الحالات لشحن أجهزة الحاسوب المحمولة فقي جميع الأوقات.

قبل ظهور Thunderbolt 3 التي بدأت في الانتشار في نهاية عام 2015، كان يوجد Thunderbolt 2 و Thunderbolt الأصلية ولكن كانت تعمل هذه المنافذ مع عدد قليل من النظم والأجهزة.

المحولات المطلوبة: يمكنك الحصول على كابلThunderbolt 3 cable بسعر أقل من 25$، ولكن لابد من التأكد من المواصفات قبل الشراء لأن ليس كل كابلات Thunderbolt قادرة على التعامل مع سرعة 40 جيجابايت في الثانية، كما يمكنك استخدام توصيل Thunderbolt 3 docking stations يمكنك توصيل عدد كبير من الأجهزة الطرفية والشاشات بجهاز الحاوسوب الخاص بك بسعر يترواح بين 200$، يمكن أيضًا استخدام أي كابل USB Type-C مع المنفذ، يمكنك استخدام المحول Thunderbolt 3-to-Thunderbolt بسعر 100$.

18.منفذ VGAVGA

المنفذ الأكثر شهرة على الإطلاق حيث أنه معروف منذ عام 1987 ولازال يستخدم حتى الآن عدد كبير من أجهزة العرض والشاشات ولكن هذه المنافذ لا توجد في عدد كبير أجهزة الحاسوب المحمولة، أقصى دقة عرض لهذه المنافذ هي 1920x  1200 وهو أقل بكثير من المرغوب.

المحولات المطلوبة: لا يمكن تحويل VGA إلى أي معيار عرض آخر (DVI, DisplayPort, HDMI)، يمكن استخدام الموصل DVI-to-VGA أو  HDMI-to-VGA أو  DisplayPort-to-VGA بتكلفة أقل من 10$.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تقرير جميل بس حبيت اضيف ان منفد Thunderboltهو بالحقيقه نفسه منفذ الmini DisplayPort بس كان بهذه الاسم لان ملكيته كانت تابعه apple بس بعد استحواذ انتل على الاسم غيرته و بعدين صار الThunderbolt تقنيه تابعه لشركه ابل و صار اله الحق باضافته لاي منفذ و قامد بادماج هذه التقنيه مع الUSB-C اي انThunderbolt مو منفذ مستقل بال تقنيه يتم اضافته لمنفذ و حاليا الUSB-C المدمج مع الThunderbolt موجود مع حاسبات razer blad 2016 و منفذmini DisplayPort مع الThunderbolt موجود في الmac book pro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق