مراجعات الأجهزة

مراجعة للكاميرا Sony Cyber-shot RX100 IV:لازالت أفضل كاميرا صغيرة الحجم

كل سنة نرى فئة جديدة من الكاميرا الرائعة Sony Cyber-shot RX100  وهذي السنة تم أطلاق الكاميرا Sony Cyber-shot RX100 المارك 4 والتي أصحبت الآن تدعم تصوير فيديو بدقة 4K  كذلك أختيار مستشعر جديد و أضافات تجعل هذه الكاميرا بكل تأكيد أفضل كاميرا صغيرة الحجم لذلك تعرّف على هذه الكاميرا من خلال مراجعتنا الشاملة.


اعلان





فيديو:

مميزات الكاميرا:

  • بدقة 20.1 ميجابيكسل بمستشعر Exmor RS BSI CMOS
  • معالج الصور والفيديوهات BIONZ X
  • تصوير فيديوهات بدقة UHD 4K بسرعة 30 و 25 و 24 أطار بالثانية
  • العدسة 24-70 ملم نوعها Zeiss Vario-Sonnar T بفتحة f/1.8 إلى f/2.8
  • منظار رقمي OLED Tru-Finder بمليونين نقطة وشاشة خلفية 3 أنش 1229 ألف نقطة
  • تصوير بالحركة البطيئة يصل إلى 960 أطار بالثانية
  • تقنية الوايرلس و NFC
  • أخذ 16 صورة بالثانية و حساسية الضوء تصل إلى 12800

 

مالجديد؟

1000-Sony-Cyber-shot-RX100-IV-3_1434382480
الكاميرا لازالت تحتفظ بنفس مفهوم التصميم الذي ظهر مع سلسلة كاميرات Sony Cyber-shot RX100  وذلك من العام 2012 فقط تحديثات بسيطة لن تلاحظها ألا أذا وضعت النسخة السابقة من كاميرة Sony Cyber-shot RX100 IV بجانبها  كما أنها تأتي بجودة تصنيع عالية من مادة المغانيسيوم لاحظنا أن وزنها أثقل بقليل مقارنة بالنسخة السابقة لكنها لازالت صغيرة ويمكنك وضعها بداخل الجيب.

طبعا أمساك الكاميرا يتطلب منك بعض الحرض بداخل الصندوق هنالك قطعة تسمح لك بأمساك الكاميرا وبشكل محكم وأنصحك بأستخدامها أذا كنت تصور كثيرا وأنت تمسك الكاميرا حتى لاتقع منك لاقدر الله أما من ناحية المنافذ والأزرار فالجهة العليا ستجد حلقة لعمل تقريب مرتين ونصف المرّة و عجلة للتحويل مابين وضعيات التصوير وستجد خيار جديد HFR وهو اختصار للتصوير بالحركة البطيئة  وزرّ تشغيل وأطفاء الكاميرا و منفذ خاص بالفلاش و آخر للمنظار الرقمي فكرة رائعة لكاميرا بهذا الحجم.

من الجهة اليمنى منفذين مغلقان الأول Micro USB والآخر منفذ HDMI صغير الحجم ومن الأسفل منفذ للترايبود و منفذ مغلق يكشف لك عن مكان للذاكرةالخارجية و البطارية أما الجهة اليسرى فأنك لن تجد شيء.من الجهة الخلفية شاشة بتقنية LCD و أزرار للتحكم بعرض الشاشة وبعض الأعدادات من ضمنها Fn   وهنالك خيار واحد لحفظ أعدادات التي قمت بضبطها كنت أتمنى أن يكون هنالك خيار ثاني.
1000-Sony-Cyber-shot-RX100-IV-5_1434382487
من الجهة الأمامية الكاميرا تحمل عدسة من شركة الألمانية “زايس” وهي نفس العدسة للنسخة السابقة 24-70 ملم وفتحة العدسة f/1.8 إلى f/2.8  بمستشعر جديد Exmor RS كما أنه يعتبر من أول الكاميرات بالعالم التي تعتمد على BSI ونوعم المستشعر CMOS.سرعة الغالق هنا أصبحت أفضل 1 على 32000 بدلا من 1 على 2000 للنسخة السابقة.

سوني وضعت هذا المستشعر الجديد بحجم أكبر مقارنة بنفس المستشعر المتواجد في أغلب الهواتف الذكيّة تقريبا 8.8 ملم لذلك الجودة ستكون بفرق واضح جدا عن ماهو موجود في عالم الهواتف الذكيّة كذلك سوني وضعت DRAM والذي سيسمح للكاميرا بعمل بشكل أسرع وهو أمر منطقي بحكم أن الكاميرا أصبحت تدعم الآن تصوير فيديو بدقة 4K كذلك يمكنك الآن أخذ 16 صورة بالثانية.

الشاشة الخلفية تقدم رؤية واضحة وهي نفس الشاشة الموجودة في المارك 3  أما المنظار الرقمي فتم تطويرة وبشكل ملحوظ وخاصة من ناحية درجة الوضوح والشيء الجميل أنه الآن يمكنني أغلاق المنظار من دون أطفائها بشكل تلقائي.

 

جودة الصور والفيديوهات:

22512726202_e00b96ff60_k
لازالت هذه الكاميرا تظهر لك مستوى عالي من ناحية التفاصيل والألوان   فمع التصوير في الأضاءة الممتازة فأن كل شيء يظهر بشكل ممتاز   وحتى لو كنت غير محترف ولاتعلم عن الأعدادات الخاصة بحساسية الضوء و فتحة العدسة وغيرها فأنها تعمل بالشكل المطلوب مع التصوير التلقائي أما مع التصوير في الأضاءة الضعيفة فبحكم أنها بعدسة غير قابلة للتغيير فأنها تؤدي الغرض لاتتوقع الشيء المبهر لكن كمقارنة مع النسخة السابقة فهنالك تفوق بسيط ليس بالفارق الكبير وأقصد من ناحية التفاصيل ومستوى التشويش.

هذه الكاميرا من ناحية دقة الفيديو فأنها لازالت الأفضل مقارنة بالمنافسين من نفس الفئة والجديد هنا هو دعم تصوير فيديو بدقة 4K والنتائج مذهلة لكن بشرط أنك لاتتجاوز الخمس دقائق لأن بعد ذلك سيكون هنالك حرارة وستتوقف الكاميرا عن تصوير الفيديو بشكل تلقائي وهنا يعتمد عليك الأمر أذا كنت لاتطيل في الفيديو فهذا أمر جيّد لكن مثلا أذا كنت من أصحاب الفيديوهات اليومية وحديثك يزيد عن المدة المحدودة فهنا عليك أعتبار الأمر سيء ولكن لاتنسى هنالك خيارات لتصوير فيديو بدقة 1080p وأنصحك وبشدة بتنسيق XAVC S فهو يقدم تفاصيل مذهلة.

الصور:

 

الخاتمة:

1000-Sony-Cyber-shot-RX100-IV-6_1434382491
هذه الكاميرا تعتبر أفضل كاميرا من فئة صوب وألتقط وخاصة بعد التحسينات الجديدة فهي صغيرة الحجم و تقدم لك أداء ممتاز وجودة الصور والفيديوهات لن تخيب أملك نهائيّا لاتتوقع أنها بمستوى كاميرات ذات الأطار الكامل لكن بنفس الوقت تعتبر أفضل بكثير من بعض كاميرات DSLR  ولكن مايعيبها هو المدة المحدودة في 4K والبطارية بعمر أقل أذا كنت تستخدم الأعدادات العالية في جودة الصور أو الفيديو.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ممكن مراجعة لكاميرا سوني DSC-HX90V وجودة صورها خاصة مع التقريب (الزوم ) البعيد مع جزيل الشكر

  2. السلو موشن فوق 240 اطار يفقد جودته وعند الف ايطار كارثة تحدث بالجودة لكن من الممتع حقاً مشاهدة الفديوهات بهذا المعدل من الـ slo-mo
    اهم شي اصبحت تصور بسرعة خيالية خصوصاً ان البرست مود 16 صورة بالثانية و الشتر تصل سرعته 32الف بالثانية !!!
    افضل كاميرا صوب و التقط للصور وافضل حتى من كثير من كاميرا الفريم المقطوع بالفديو لكن كانت تحتاج منفذ مايكروفون ٧_٧
    شكراً جزيلاً اخ سلطان لمراجعة جيل بعد جيل من سلسلة الrx100
    ملاحظة بسيطة باعتقادي الnd فلتر موجود منذrx100 iii

  3. املك كاميرا سوني النسخة السابقه RX100 III
    بصراحه الكاميرا روعه وخاصة حق السفر ،، حجمها جدا مناسب

    انصح فيها و بشده ..

  4. بالفعل هي أفضل كاميرا صغيرة الحجم تعطي أداء مذهل، حساس أسرع بخمس مرات بعد تزويده بذاكرة ليصبح الاول من نوعه في العالم،من المميزات الرائعة في الكاميرا هو التصوير البطئ حتى 1000 فريم بالثانية و هو امر مدهش مع حجم هذه الكاميرا و للمقارنة فالكاميرا تصور 250 فريم بالثانية بدقة FULL HD تقريبا و هذا يوازي قدرة كاميرا ريد دراغون التي تصور 300 فريم بنفس الدقة لكن مع فارق مهم جدا هو السعر فكاميرا الريد سعرها عشرة أضعاف! و هذه احد ميزات هذه الكاميرا فقط فحين نضيف تسجيل فيديو بدقة 4k من حساس بحجم 1 انش و بفورمات XAVC S أصبحنا نتكلم عن كاميرا فيديو سعرها ليس أقل من 10000 ريال و لكن بالتاكيد توجد مشكلة التصوير بدقة 4kلخمس دقائق فقط و بالنسبة لغالبية المستخدمين فهي كافية لانه يمكنك تسجيل 5 دقائق أخرى و يمكنك بسهولة و بضغطة زر دمج هذه المقاطع عبر برنامج بلاي ميموري من سوني فيصبح لديك تسجيلك الكامل لاي رحلة او حتى تسجيل لقناتك على يوتيوب بدقة مذهلة لكن هنا غاب عن الموقع ميزة جديدة مرعبة من خلال الحساس الجديد و هي أنه الآن أصبح بامكانك أخذ صورة بدقة 17 ميغا بيكسل أثناء تصويرك لفيديو 4k!! و تسمى بمزة التسجيل المزدوج و هذا أمر مبدع برأيي وقد فات الموقع أيضا الحديث عن الابداع الحقيقي بوجود امكانية التسجيل للفيديو للسينمائيين و للمحترفين S-log2 و Picture profile 1-7 ، لا تقف هذه الكاميرا هنا بل تعطيك سرعة تركيز عالية جدا مع تصوير متواصل 16 فريم بالثانية! و يزداد اندهاشك منها حين تعلم أن سرعة الغالق أصبحت 1\32000 و للتوضيح أكثر فان معظم أفضل الكاميرات الاحترافية سرعة الغالق فيها 1\8000 لذلك يمكن لمن لا يعلم الفائدة الخارقة لهذه الميزة أن يتصفح الانترنت و اختصر شرحها بامكانية التصوير في اضاءات عالية جدا +19exp بتركيز رائع و عزل ممتاز و لكن ستصدم بروعة الالوان فالان مع هذه الميزة لا داعي للبوست على الفوتوشوب بل تاخذ الصور الرائعة و التي قد يتهمك الآخرين باستخدام الفوتوشوب فيها!، مع العدسة الرائعة من زايس سونار و فلتر ND داخلي و فتحة 1.8 و اضافة المنظار الالكتروني الذي تم رفع دقته و طريقة اخفاءه الجميلة و شاشة متحركة حتى السيلفي 180 درجة و التصوير الليلي مع وضعية الاضاءة العالية الموجودة فيها و ايزو 12800 و الكثير من الاعدادات كسهولة التوصيل اللاسلكي و لا حاجة لشراء ريموت لها فيمكن ربطها و التحكم بها عن بعد بلمسة عن طريق الجوال و ميزة NFC او الوايرلس و برنامج بلاي ميموري المجاني على غوغل ستور ، آبل ستور و امكانية تحميل برامج اضافية عليها و الكثير من الاعدادات للمحترفين فقد تربعت الكاميرا على عرش الكاميرات الصغير منذ ثلاث سنوات بكل اصداراتها و حملت دائما الجائزة الذهبية من موقع DPREVIEW في فئتها و جائزة أفضل منتج باوروبا و اميركا 2013-2015 و جائزة افضل تصميم IF Design Award 2014 لكن هذا الاصدار اقواها و رغم أنه أصدر قريبا فقد أخذ أيضا الجائزة الذهبية لسنة 2015 من DPREVIW كأفضل كاميرا صغيرة و هي الخيار المفضل للمصورين المحترفين حول العالم ككاميرا في الجيب بأقوى النتائج و الامكانيات كما صرح الكثير….

    أستخدم هذه الكاميرا منذ شهر و يصعب أن تفارقني و بالفعل أبدعت سوني كما قال الجميع…

    طبعا يجب استخدام ذاكرة من نوع SDXC class10 أو أعلى لاستخدام ميزتي التسجيل البطئ أو تسجيل فيديو 4K نظرا للسرعة العالية في نقل البيانات و أنصح باستخدام هذا النوع من الذواكر معها بشكل عام للاستمتاع بكل ما فيها و سعره لا يفرق كثيرا عن الميموري العادي بحسب الماركة….

      1. من عالم سوني الوكيل في شارع العليا مقابل مركز الهرمو يعطوك معها شنتة و ذاكرة قوية لتدعمها و دورة مجانية على التصوير الفوتوغرافي مع شهادة من شركة سوني

  5. بالنسبه للتصوير البطىء لا يعمل الا مع ذاكرة خارجيه معينة.. اتمنى اللي عنده مواصفات الذاكرة يخبرني لان الميزه الوحيده الى ماتشتغل معي

    1. ابحث عن الذاكرات التي تحمل الرمز
      sdxc

      فهذه بكل تأكيد لديها السرعة العالية في تخزين البيانات بشكل أسرع

    2. لتعمل معك الميزة و لتسجيل 4K يجب استخدام كرت ذاكرة SDXC من Class 10 لسرعة أدائه ليتوافق مع سرعة اداء الكاميرا العالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *