المتصفح/النظام

5 مشاكل تحتاج الى معالجة في نظام الأندوريد

نظام الأندوريد Androidهو النظام الأكثر استخداما الأن في الكثير من الهواتف الذكية، وهو ايضا النظام المفضل لدى الكثيرين، لكن هذا لا يعني أنه نظام خالي من الأخطاء، أو العيوب لذا فاليوم نقدم عرض لأكثر 5 مشاكل تحتاج الى معالجة سريعة من جوجل.

Android-Phones
Android-Phones


اعلان





1-التجزئة في نظام الأندوريد

هي أكبر وأهم مشكلة يعاني منها نظام الأندوريدAndroid، فالأندوريد نظام مفتوح قابل للتخصيص بشكل كامل من جوجل وهي ميزة رائعة الا أن هذه التجزئة في النظام هي مشكلة للشركات المصنعة لهواتف الأندوريد ومستخدمي هذه الهواف بالتالي، فبعض الشركات المصنعة لهواتف الأندوريد لديها مشكلة دائما في عدم القدرة على الترقية الى النظام الجديد بشكل سريع، بل أن هذه المشكلة عانت منها أيضا هواتف جوجل نفسها، ويترتب عيلها أيضا عدم قدرة بعض الهواف على تشغيل بعض أنواع من التطبيقات.

غالبا ما تصل تحديثات نظام الأندوريدAndroid في أوقات مختلفة للشركات المصنعة لهواتف الاندوريد الذكية، وهي مشكلة تخلق الفوضى في هواتف الأندوريد التي يعمل نسبة 9.7% بنظام الأندوريد Lollipop، ونسبة 9% الأندوريد 5.0، 7% الأندوريد 5.1، في حين أن النظام الأكثر استخداما الى الأن بنسبة 39.8% هو نظام الكيت كات، لذلك تحتاج شركة جوجل أن تجد معالجة سريعة لهذه الفوضى مع اقتراب إطلاق نظامها M بشكل رسمي.

Google-adverts in apps
Google-adverts in apps

2-إعلانات جوجل

في نظام الأندوريدAndroid لا يمكن السيطرة عل الإعلانات، فبعض التطبيقات التي تحتوي على إعلانات تسبب مشكلة للمستخدم قد يضطر معها في النهاية الغاء تثبيت التطبيقات، حتى إذا كانت هذه التطبيقات مميزة فإعلانات جوجل تجعلها غير قابلة للاستخدام.

يمكن للمستخدم أن يتابع التعليقات التي تسجل على التطبيقات ليعرف مدى تأثير الإعلانات على التطبيق، الا أن التطبيقات التي تحصل على أعلى تقييم وتعليقات هناك أيضا مخاوف لتستهدفها جوجل لنشر الإعلانات، فبعض هذه التطبيقات المجانية تحتاج الى جني أرباح في النهاية لهذا تحتاج الى نشر إعلانات جوجل، لذا تحتاج جوجل الى السيطرة على الإعلانات في التطبيقات.

Malware - Cowboy Adventure -app
Malware – Cowboy Adventure -app

3-البرمجيات الخبيثة

الى الأن لم تطلق منصة تشغيل توفر الحماية للمستخدم بنسبة 100%، لكن نظام الأندوريد المفتوح بحجم كبير، هو الأكثر عرضة للمتسللين والهكرز، في سوق جوجل نسبة البرمجيات الخبيثة تصل الى 0.1% وهي نسبة منخفضة مقارنة بالمواقع الغير رسمية التي ترتفع فيها نسبة البرمجيات الخبيثة، لكن تظل هذه النسبة الصغيرة في جوجل بلاي، مع الرقعة الكبيرة لمستخدمي الأندوريد هي نسبة تعرض مجموعة كبيرة من مستخدمي الأندوريد للبرمجيات الخبيثة.

جدير بالذكر أن أخر التطبيقات التي كانت تسببت في ضجة كبيرة عند استخدامها هو تطبيق Cowboy Adventure والذي تم ازالته من جوجل بلاي، ففي التطبيق كان يتم سرقة بيانات خاصة بالفيس بوك، واصابة جهات اتصال مخزنة على الهواتف الذكية بعدة طرق، حيث تم تحميل هذا التطبيق مليون مرة قبل أن تتحقق جوجل من مشكلة البرمجيات الخبيثة فيه.

لذلك إذا كانت لجوجل السيطرة الأكبر في جوجل بلاي، يجب أن تقدم ضمانات حماية أكبر بشكل خاص لعدد المستخدمين الكبير لجوجل بلاي بشكل يومي.

Nexus_Lollipop
Nexus_Lollipop

4-العيوب التقنية في إصدارات نظام الأندوريد المستقرة

الى الأن لا يوجد نظام متكامل للهواتف الذكية يخلو من أي عيوب تقنية، فبعض الأنظمة تتراكم فيها العيوب التقنية التي يمكن حلها بصيانة سريعة وتحديث للنظام قد لا يستهلك أكثر من 10 ميجا بايت من جهازك.

لكن في نسخ الأندوريدAndroid المستقرة التي يتم الترقية اليها في الكثير من الأجهزة والهواتف الذكية حول عالم، لا يمكن أن نتقبل وجود عيوب تقنية كارثية عند التشغيل، ولعل أشهر هذه العيوب التقنية التي ظهرت في نظام الأندوريد Lollipop، والتي كانت تؤثر على الرامات في الهواتف الذكية وتؤدي الى التسريب التلقائي لذاكرة الوصول العشوائي وهي من أكبر العيوب التقنية الغير مقبولة في نظام الأندوريد المستقر.

عيوب التصنيع مع نظام أندوريدAndroid بعيوب تقنية يؤدي في النهاية الى مشاكل جمة في الهواتف الذكية، في الصوت، البيانات، تشغيل الوسائط، الى جانب تحطم التطبيقات والألعاب.

السرعة التي تطلق بها جوجل نظامها الجديد أندوريدM التزامن مع هاتف Nexus القادم، يثير القلق أيضا من عدم اكتمال النظام الجديد وعدم قدرته أيضا على تحقيق المعالجة التي من المفترض أن يقدمها للهواتف الذكية، لذا يجب على جوجل أن تتحقق من كفاءة نظام الأندوريد M قبل اطلاقه الى الهواتف الذكية.

google-maps-search-nearby
google-maps-search-nearby

5-مشكلة في الخصوصية لمستخدمي الأندوريد

جمع البيانات في تطبيقات جوجل أصبح شيء تقليدي، على الرغم أن بعض هذه التطبيقات تحتاج الى هذه البيانات لوظائف التطبيق، الا أن جمع البيانات بشكل مستمر وجمع جوجل أيضا الكثير من المعلومات عن مستخدمي التطبيق يؤدي الى تدخل أكثر من الأفراد والجهات الحكومية لمعرفة المزيد من المعلومات عن مستخدمي هذه التطبيقات.

قد يرى بعض المستخدمين أن جمع البيانات هو أمر ضروري مقابل الخدمات التي يحصلون عليها في التطبيقات، لكن قد يستخدم الأخرين هذه المعلومات التي يتم جمعها من التطبيقات، على سبيل المثال خرائط جوجل، التي تحتاج الى تسجيل المستخدم لموقعه ليحصل على الاتجاهات الصحيحة للأماكن التي يبحث عنها، لكن لا يستطيع المستخدم التأكد بشكل كامل من طريقة استخدام هذه المعلومات، أو ممن سوف يتم استخدامها.

الى الأن هذه المشاكل هي الأكثر شيوعا والتي تحتاج الى معالجة سريعة من شركة جوجل، لكن هناك بعض المشاكل الأخرى التي قد تحتاج الى معالجة في نظام الأندوريد القادم والتي يسجل فيها مستخدمي الأندوريد انتقادات أو تعليقات، فهل ترى مشاكل أكثر أهمية في نظام الأندوريد، تحتاج الى معالجة عاجلة في المستقبل؟

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

    1. أخ حمدان .. نعم ممكن بعض البرامج أن تصل إلى الصور الخاصة بكْ عن طريق الأذونات وبعضها يصل إليها من غير أن تعطي الإذن للتطبيق .. كن حذر .

  1. الى الان ما اعرف انت ليش حاقد على الاندرويد
    انا كمستخدم نكسس5 لا اتوافق معك في مشكلة مما ذكرت

  2. ألف شكر بس حبيت أسأل عن التحميل من متجر moboginie لاني كنت احممل منه و ألقى عبارة إن البرامج و التطبيقات تم التحقق منها بواسطة kaspersky
    فهل التحقق هذا حقيقي او مجرد دعاية؟

    1. غير صحيح لان بعض التطبيقات المشهورة بمتجر موبوجين تحتوي على فايروسات من اهمها الواتس اي فاذا قمت بتحميله ستلاحظ ان الوتس اب يقوم بعرض الكثير من الاعلانات دليل ان النسخة معدلة ومدمج معها فايروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *