مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Nokia Lumia 630

وأخيرا وصل الهاتف المحمول Nokia Lumia 630 بعد طرحه في السوق منذ فترة ليست طويلة ولكن متوفر الآن في السوق السعودي بشريحتين فقط مع العلم أن هنالك نسخة أخرى تدعم شبكات الجيل الرابع عموما هذا من أول الهواتف التي تدعم نظام الويندوز فون 8.1 كذلك أول هاتف يأتي بأزرار مدمجة على الشاشة لذلك تفضل إلى الداخل لقراءة المراجعة الشاملة الخاصة بهذا الهاتف وهل يستحق الأقتناء أم لا؟


اعلان





المواصفات:

NOKIA LUMIA 630
مقاييس أبعاد الهاتف129.5 في 66.7 في 9.2 ملم
الوزن134 جرام
مقاس الشاشة4.5 أنش
درجة وضوح854 في 480  بكثافة البيكسلات(218 ppi)
نوع الشاشةIPS LCD
البطارية1830mAh Li-Polymer
السعة الداخلية8 جيجابايت
الذاكرة الخارجيةmicroSD (تصل إلى 128 جيجابايت)
الكاميرا الخلفية5MP
الكاميرا الأماميةلا
تصوير فيديو720p 30 fps
NFCلا
الشبكاتيدعم الجيل الرابع
البلوتوثv4.0 with LE, OPP, A2DP
المعالجQualcomm Snapdragon 400
سرعة المعالج1.2GHzرباعي النواة
معالج الرسومياتAdreno 305
الذاكرة العشوائية512MB
WiFiDual-band, 802.11b/g/n
الشحن اللاسلكيلا
النظامWindows Phone 8

 

فيديو:

التصميم:

 DSC05375

الهاتف المحمول  Lumia 630 يشبه وبشكل كبير الهاتف المحمول الأيفون 5 سي من ناحية الحجم والشكل فهو مصنوع بجودة تصنيع جيّدة تأتي بعدة ألوان منها بلاستيك المعتم أو البلاستيك اللماع وهذا الأمر يختلف على حسب اللون الذي تختاره مع الهاتف المحمول والهاتف المحمول هو مزيج مابين اللوميا 520 و 620 ولكن أطول منهما بقليل ومسطح الشكل كما أن الهاتف المحمول منحني الأطراف بشكل ملحوظ.

الهاتف المحمول يأتي بمقاييس أبعاد 129.5 في 66.7 في 9.2 ملم والوزن الكامل مع البطارية هو 134 جرام لذلك لايمكنك القول بأنه الأخف وزنا أو الأقل سماكة ولكن مسألة التحكم بالهاتف جدا ممتازة فهو يمكنك التحكم بالهاتف من خلال يد واحدة وفيما يخصّ بجودة التصنيع فهي ليست الأفضل ولكن بنفس الوقت ليست الأسوء فأغلب الهواتف المحمولة بدأت بأستخدام مادة البلاستيك.

كما ذكرنا الهاتف المحمول يأتي بعدة ألوان منها اللون الاخضر واللون البرتقالي واللون الأسود ولاتقلق حتى لو قمت بشراء الهاتف المحمول بلون معيّن فأنه يمكنك بكل بساطة فك الغطاء بكل سهولة وأستبدالة بلون جديد ومن الخلف هنالك شغار لنوكيا صغير الحجم والكاميرا الخلفية مع منفذ دائري صغير خاص بالسماعات الخارجية  ومن الجهة العليا والسفلى هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم ومنفذ USB صغير الحجم مسؤول عن شحن هاتفك المحمول أو نقل البيانات من وإلى حاسبك ولايوجد زرّ خاص بالكاميرا بحكم أن الهاتف المحمول يدعم نظام الويندوز فون 8.1 وحذفت مايكروسوفت من لابد وجود هذا الزرّ.

DSC05373

واحد من أهم التغيرات التي ستجدها في هذا الهاتف المحمول هو أنه لاوجود للأزرار الثلاثة للتحكم بالنظام والتي تدعم تقنية اللمس المتعدد والتي أعتدنا رؤيتها في هواتف اللوميا مع الأطار السفلي وأصبحت هذه الأزرار الثلاث مدمجة من نفس الشاشة الفكرة جميلة أذا كنت تسأل؟

الشاشة:

 DSC05376

مثل بقية هواتف اللوميا رخيصة الثمن فالهاتف المحمول لوميا 630 يأتي بشاشة بمقاس 4.5 أنش وبدرجة وضوح 480 في 854 والمعروفة بأسم FWVGA وهي بتقنية ClearBlack وبكثافة بيكسلات 218 بيكسل لكل أنش لذلك لاشيء مميز في هذه الشاشة ولكن مستوى الألوان ممتاز ومستوى الأضاءة رائع ولكن عمق اللون الأسود ليس بالمستوى المطلوب  والبيكسلات تظهر بمجرّد ما أن تقترب إلى الشاشة.

 

الهاتف المحمول يأتي بطبقة حماية Corning Gorilla Glass 3  ويمكنك قراءة المحتوى من داخل الشاشة حتى لو كنت تحت أشعة الشمس فأنها قادرة على ذلك ومستوى الأضاءة بشكل تلقائي غير متواجدة في هذا الهاتف المحمول ممايعني عليك القيام بذلك بشكل يدوي.

النظام:

 DSC05379

فيما يخصّ بالنظام فأن اللوميا 630 و 635 واللوميا 930 هم أولى الهواتف المحمولة التي تأتي بنظام الويندوز فون 8.1 والهاتف المحمول لوميا 630 يملك المعايير الجديدة التي فتحتها مايكروسوفت للشركات المصنعة للنظام الويندوز فون فمايكروسوفت أزالة عدد متطلبات مثل لابد من وضع 3 أزرار لتقنية اللمس المتعدد وزرّ الخاص بالكاميرا كلا الخاصيتين غير متوفرة في هذا الهاتف المحمول وللمزيد من التفاصيل عن نظام الويندوز فون 8.1 توجه إلى هنا.

الكاميرا:

 DSC05369

الهاتف المحمول Lumia 630  لايملك كاميرا أمامية كل مايملكه فقط هو كاميرا أمامية بدقة خمسة ميجابيكسل من دون فلاش  ويمكنك تصوير فيديو بدقة 30 أطار بالثانية ومن تطبيق الكاميرا يمكنك أخذ صورة عادية أو تصوير فيديو أو أخذ صور متتالية ولكن ستكون بدقة أقل ويمكنك أختيار عدد من Lenses مباشرة من الكاميرا ويمكنك التحكم بموازنة اللون الأبيض والتعريض من خلال قائمة الأعدادات.

من ناحية جودة الصور فأن التصوير بالأضاءة الممتازة ستعطيك هذه الكاميرا أداء ممتاز وهو أمر مفاجىء لهاتف محمول بهذا السعر والتركيز التقائي وألتقاط الصور تعمل بشكل ممتاز وفي الأضاءة الضعيفة فأن الكاميرا تعمل بشكل جيّد أكثر مما كنت أتوقع وتصوير فيديو بالدقة التي ذكرناها جيّدة.

الصور:

 

 

الأداء والبطارية:

DSC05372

مثل بقية هواتف اللوميا التي تأتي بسعر رخيص فأن الهاتف المحمول لوميا 630 يملك معالج Snapdragon 400 بسرعة 1.2 جيجاهرتز رباعي النواة معالج مصنع من قبل شركة كوالكم والسعة الداخلية 8 جيجابايت وهي ليست مشكلة بحكم أن هنالك منفذ للذاكرة الخارجية microSD والتي يمكنك من خلالها رفع السعة إلى 128 جيجابايت ومع النظام الجديد فأنه يمكنك تثبيت التطبيقات والألعاب على الذاكرة الخارجية ولكن المشكلة هنا هو أن الهاتف المحمول يملك ذاكرة عشوائية 512 ميجابايت وهذا يعني أن بعض التطبيقات والألعاب قد لاتعمل على هذا الهاتف المحمول.

من ناحية الأداء  فأن الهاتف المحمول يقدم لك الأداء ممتاز من ناحية تصفح القوائم وتصفح الأنترنت و فتح التطبيقات واللعب ببعض الألعاب وفيما يخصّ ببطارية فهي 1830 ملي أمبير وللأسف فأن البطارية لن تصمد معك ليوم كامل بالكاد ستصمد معك إلى نصف اليوم لذلك أنت بحاجة إلى شحن هاتفك مرتين أذا كان استخدامك متوسط.

الخاتمة:

الهاتف المحمول  Lumia 630 هو ليس أفضل هاتف من نظام الويندوز فون وهنالك بدائل كثيرة من نفس النظام تقدم أداء أفضل وهذا الهاتف المحمول يملك نظام ويندوز فون 8.1 كما أنه يأتي بعدد جميل من الألوان وحجم الهاتف سهل المهمة في التحكم به وبشكل ممتاز وهنالك قدرات جميلة في الكاميرا الخاصة بهذا الهاتف المحمول ولكن هنالك ضعف في ذاكرة عشوائية ولاتوجد كاميرا أمامية وبطارية أقل من المقبول.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. طيب انا ناوي اشتري الجهاز لأنه في امكانياتي الماديه الحاليه
    لكن تعقيبك على اداء البطاريه قلقني ,,,, هل هي افضل من بطاريات السامسونج ع الاقل؟؟؟

  2. الهاتف بمواصفات ممتازة اما السعر مناسب جدا للتك المواصفات لو في عيب فعلا فهو في الرمات 1 جيجا فقط لكن هو اداء كويس حقا لكن كان هيكون افضل و هيضمن له المزيد من التحديثات

  3. اكثر ميزة في هالجوال سلاسة وجمال النظام ويندوز فون 8.1 وأسوء شيء الذاكرة العشوائية فعلا المفروض 1 قيقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق