الهواتف النقالة

Huawei Ascend Mate ضد Galaxy Mega فمن المنتصر؟

First-camera-samples-taken-with-41-megapixel-Nokia-Lumia-1020

عندما نتحدث عن الشاشات العملاقه لكن في نفس الوقت بمواصفات متوسطه وبأداء ممتازة، فإننا نتحدث عن الهاتفين Galaxy Mega بشاشة حجمها 6.3 انش و Huawei Ascend mate بشاشة 6.1 انش. الهاتفين من فئة متوسطة، فلا تعتبر من الهواتف الخارقه لكنها تعطيك أداء سريع ورسومات ممتازة. الهاتفين متقاربين لكن في النهاية سوف تختار هاتف واحد من بينهما، فالسؤال أيهما أفضل؟ الجواب ستعرفه بقرائتك للمقارنة بينهما :).


اعلان





المواصفات:

Galaxy MegaHuawei Ascend mate
النظامAndroid 4.2.2Android 4.1.2
المعالجQualcomm Snapdragon 400 ثنائي النواة بسرعة 1.7GHzK3V2 رباعي النواة بسرعة 1.5GHz
الذاكره عشوائيه1.5GB2GB
الشاشهبحجم 6.3 انش من نوع SC-LCDبحجم 6.1 انش من نوع LCD IPS
درجة وضوح720 في 1280720 في 1280
البيكسلات233 PPI241 PPI
التخزين16GB / 8GB مع إمكانية وضع ذاكرة خارجية8GB مع إمكانية وضع ذاكرة خارجية
الكاميرا الأماميه1.9-megapixel1-megapixel
الكاميرا الخلفيه8-megapixel8-megapixel
شبكات
شبكات الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
شبكات الجيل الثالثHSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100
شبكات الجيل الرابعلا
شبكات الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
شبكات الجيل الثالثHSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100
شبكات الجيل الرابعلا
WiFiWi-Fi 802.11 a/b/g/n/acWi-Fi 802.11 a/b/g/n
Bluetooth4.04.0
تقنيات الأتصالNFCNFC
تقنيات الملاحهGPS / GLONASSGPS / GLONASS
مستشعرنعمنعم
الجيروسكوبنعمنعم
منافذmicroUSB, 3.5mm audiomicroUSB, 3.5mm audio
البطاريه3200mAh4,050mAh
الوزن199g198g
السماكه8mm9.9mm
الأسعار 1899 ريال سعودي 1599 ريال سعودي
متوفرمتوفر في السوق السعوديمتوفر في السوق السعودي

مقارنة الفيديو:

التصميم:

DSC04081

عندما نتحدث عن تصميم الهاتف Galaxy Mega فهو بنفس مفهوم تصميم الـGalaxy S4، فلدينا خامة البلاستيك من الخلف، زر القائمة الحقيقي من الأمام وبجانبه زر الرجوع و زر الخيارات اللذان يعملان باللمس، سماكة الجهاز تعتبر ممتازة لاسيما أنها تبلغ 8mm وهذا يعتبر شيء ممتاز مقارنة بالفابلت الأخرى. الجهاز بالفعل هو ضخم، وذلك يعود لحجم الشاشة الذي يبلغ 6.3 انش وتعتبر أضخم شاشة بعد الهاتف Xperia Z Ultra، ولذلك فمسكة الجهاز بيد واحدة يعتبر أمر صعبًا جدًّا، بل أحيانًا يصبح من المستحيل استعماله بيد واحدة خصوصًا عن الكتابة. Galaxy Mega بالفعل هو خفيف، فهو يأتي بوزن 199g، قد يكون كرقم ثقيل، لكن لا ننسى أن الجهاز ضخم فبالتالي أعتبره خفيفًا مقارنة بحجمه.

نأتي الآن لـHuawei Ascend Mate: الهاتف يأتي بتصميم جميل وبسيط، لدينا خامة من البلاستيك المطفية من الخلف، مقارنة بالهاتف Galaxy Mega الذي صنع من البلاستيك رديء الجودة، فهو بالإضافة إلى أنه طابع بشكل مزعج للبصمات، هو أيضًا عاكس للإضواء وسهل الخدش. من الخلف الهاتف لا يحمل سوى الكاميرا الصغيرة البارزة بشكل قبيح وبجانبها فلاش الذي لا يكبر حجمًا منها. بالنسبة للسماكة فهي ليست بتلك الضئيلة لكنها مقبولة، حيث تبلغ سماكة الهاتف 9.9mm مما يعني أن Huawei Ascend mate أسمك من الهاتف Galaxy mega.

بالمجمل تصميم الهاتفين لا بأس بهما، لكني أفضل Huawei Ascend Mate من ناحية الهيكل ومن ناحية الخامة.

الشاشة:

DSC04055

Galaxy Mega مزود بشاشة ضخمة بحجم 6.3 انش تعتبر أكبر شاشة هاتف بعد Xperia Z Ultra- وبدقة 720 في 1280 بيكسل، وهي مدعمة بتقنية Super clear LCD ومغطاة بطبقة Gorilla Glass. الهاتف يعتبر بدقة فقيرة خصوصًا أن حجم الشاشة ساعد على ملاحظة البكسلات، لكن طالما أن عينك تبعد عنها مسافة ليست قريبة فإن البكسلات قد لا تلاحظ، ومع ذلك فإن الشاشة تعتبر لا بأس بها من ناحية الدقة. بالنسبة للألوان فهي ممتازة، اللون الأبيض يظهر بشكل ممتاز وكذلك سائر الألوان.

بالنسبة للهاتف Ascend Mate فهو بشاشة أقل حجمًا وتبلغ 6.1 انش، وهي بدقة 720 في 1280 هي الأخرى، والشاشة من نوع LCD IPS. الدقة كما هي على الـGalaxy Mega، فيسهل رؤية البكسلات طالما أن عينك قريبة منها، وعندما تبعد عينك عنها يصعب عليك ملاحظتها. بالنسبة للألوان فهي ممتازة، لكن بمجرد وضعتها بجانب الـGalaxy Mega فإنك ستلاحظ أن Ascend mate يظهر اللون الأبيض أكثر اصفرارًا وقبحًا من نظيره، لكن بالنسبة لباقي الألوان فإنك لن تلاحظ الفرق بين الشاشتين.

شاشة الهاتفين تفتقران لكثافة البكسلات لكن مع ذلك شاشة Galaxy Mega تعتبر أفضل من ناحية الألوان.

الأداء :

DSC04076

بالنسبة للـGalaxy Mega فهو مزود بمعالج Snapdragon 400 ثنائي النواة وبسرعة 1.7GHz، ويحمل ذاكرة عشوائية بحجم 1.5GB. أداء الجهاز ممتاز وهو سريع في نفس الوقت، لن تلاحظ مشاكل من ناحية تصفح الواجهة أو تصفح الويب أو تشغيل التطبيقات وغيرها من المهام اليومية. بالنسبة لنتائج البنشمارك فالجهاز حقق 13443 نقطة في برنامج Antutu، وهذا يعني أن الهاتف ليس بسرعة الهواتف الخارقة حاليًّا لكن شخصيًّا أعتبره ممتاز وسريع لدرجة أنه كافي لتشغيل الكثير من المهام التي في هاتفك وبشكل سريع، كما أن الواجهة سلسلة على الرغم من ثقل واجهة الـTouchwis

بالنسبة للرسوم، فالجهاز مزود بمعالج Adreno 305 وحقق هذا المعالج 5107 نقطة في برنامج 3D mark، قد يعتبر أقل من المعالجات الخارقة مثل Adreno 320 و Adreno 330، لكن على الرغم من ذلك فالجهاز قادر على تشغيل ألعاب بمستوى رسوم عالي، فمثلًا قمت بتجربة لعبة Dead trigger على الهاتف وكان الأداء ممتاز، حتى لو وضعت جودة اللعبة في ذروتها فإن الهاتف لا يزال يقدم أداء ممتاز من ناحية الألعاب. كذلك قمت بتجربة لعبة Shadow Gun Dead Zone وكان الأداء عالي لأبعد الحدود، التعليقات شبه معدومة على الرغم من أن اللعبة تعتبر من أفضل الألعاب من ناحية الرسوم.

ماذن عن Ascend Mate؟ الهاتف مزود بمعالج K3V2 رباعي النواة بسرعة 1.5Ghz، ويحمل ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، اداء الجهاز هو الآخر سريع وممتاز لأبعد الحدود، لا أنكر أن Galaxy Mega سريع لكن مع ذلك فـAscend Mate يعتبر أسرع، خصوصًا أنه حقق 16168 نقطه في برنامج Antutu وهذا قريب جدًّا من النكسس 4 الذي حقق ما يقارب 16000 نقطه تقريبًا.

بالنسبة للرسوم فـAscend Mate يعتبر أقل من Galaxy Mega، فالأول حقق 3162 نقطة  في برنامج 3D mark وهذا مقارنة بالأخير الذي حقق 5107 نقطة يعتبر أقل بفارق ليس كبير، لكن مع ذلك ستلاحظ فارق الجودة بينهما أثناء تشغيل اللألعاب، فمثلًا عندما جربت لعبة Dead Trigger على Ascend Mate وكانت جودة اللعبة في ذروتها، تم تشغيل اللعبة بنجاح لكن ستلاحظ بعض التعليقات أثناء اللعبة. كذلك قمت بتجربة لعبة Shadow Gun Dead Zone وهي الأخرى أعطت أداء  مقبول وسوف تلاحظ الكثير من التعليقات التي قد تفسد متعة اللعب.

بالمجمل Ascend Mate يعتبر أسرع من Galaxy Mega لكن هذا لا يعني أن Galaxy Mega بطيء. وبالنسبة للرسوم فـGalaxy Mega أفضل في هذه الناحة من Ascend Mate، لكن مع ذلك Ascend Mete قادر على تشغيل الألعاب المتوسطة بشكل جيد.

البطارية:

DSC04142

بالنسبة للبطارية في الهاتف Galaxy Mega فهي بحجم 3200Mah. أما في الهاتف Ascend Mate فهي بحجم 4050mAh. بلغة الأرقام من الواضح أن Ascend Mate متوفق بشكل كبير على Galaxy Mega، فالأخير يمكنه الصمود لمدة يوم أو يوم ونصف مع الإستخدام المتوسط، لكن مع الإستخدام القوي فالجهاز سوف يصمد لمدة 16 ساعة. بالنسبة للـAscend Mate فهو قادر على الصمود حتى يومين مع الإستخدام المتوسط، لكن مع الإستخدام القوي فالهاتف صمد لمدة يوم كامل.

بشكل عام كل الهاتفين ببطاريات ممتازة وتستطيع الصمود لمدة طويلة، لكن مع ذلك فـالغلبة لصالح Ascemd Mate.

النظام:

DSC04138

بالنسبة لـGalaxy Mega فهو يعمل بنظام Android 4.2.2 وبواجهة Touchwiz الخاصة بـSamsung. النظام شبيه بشكل كبير لنظام الهاتف Galaxy S4، فهو بخصائص سامسونج لكن ليست كلها، فالهاتف يحمل خاصية Smart stay و Air view و Multwindows، لكن بالنسبة لتقنية تتبع حركات اليد أو تتبع حركات العين فهي ليست موجودة، بالمقابل فسامسونج وضعت بعض الخصائص ليست موجودة على الهاتف Galaxy S4 وهي تفيد بشكل كبير الشاشات الكبيرة، فمثلًا في آلة الحاسبة يمكنك تصغير أزرار الأرقام وتكون بجهة تختارها أنت بحيث يكون بالإمكان أن تستعملها بيد واحدة، وكذلك نفس الأمر مع خصائص الإتصال، لكن مع ذلك يبقى استعمال هاتف بيد واحدة أمر صعب.

بالنسبة لنظام Ascend Mate فهو يحمل نظام Android 4.1.2 وبواجهة Emotion UI وهي تحمل مفهوم مختلف عن الواجهات الأخرى، الواجهة صحيح أنها جميلة ويمكنك تغيير الموضوعات (الثيمات) وكما يمكنك تشكيل موضوع خاص بك، بمعنى أنه تستطيع أن تجمع بين الموضوعات في موضوع واحد، لكنها مع ذلك فهي لا تحمل صفحة تطبيقات، بمعنى أن التطبيقات ستكون في نفس سطح المكتب، الأمر قد يكون مزعج بالنسبة للبعض، لكن مع الوقت سوف تعتاد عليها. بالنسبة للإضافات فـHuawei أضافت بعض التقنيات تسمح لك باستخدام الهاتف بيد واحدة، فمثلًا تستطيع تصغير لوحة المفاتيح ووضعها في جهة تحددها أنت حسب موضع يدك وبالتالي تستطيع أن تكتب بيد واحدة، هذه الخاصية نفسها موجودة في Galaxy Mega لكنها فقط على الحاسبة وخيارات الإتصال. أيضًا من التقنيات في Ascend Mate هي إمكانيتك استخدام تطبيق الحاسبة أو تطبيق الملاحظات على شكل نافذة منبثقة فوق سطح المكتب، كما يمكنك تشغيل الفيديو على سطح المكتب، لكن بالنسبة لباقي التطبيقات فلا يمكنك ذلك.

بالمجمل فالهاتف Galaxy Mega يتفوق في إصدار النظام بما إنه أحدث من Ascend Mate ، لكن مع ذلك فالأخير بواجهة أجمل وأكثر بشيء يسير من ناحية تقنيات النظام.

الكاميرا:

IMG_1358

بالنسبة للهاتف Galaxy Mega فهو يحمل كاميرا بدقة 8MP وقادر على التصوير الفيديو بدقة 1080p وبسرعة 30 إطار في الثانية وهو أيضًا بكاميرا أمامية بدقة 1.9MP. الهاتف بشكل عام يحمل كاميرا ممتازة، فبالإضافة إلى إمكانية التصوير بنفس الخصائص على الهاتفGalaxy S4 (باستثناء Drama mode وEraser فقط) مثل Sound&shot و Best Photo وغيرها، فتفاصيل الصور تظهر بشكل ممتاز، كذلك الألوان تظهر على هيئتها الحقيقية والإضاءة المكتسبه هي الأخرى ممتازة فلا ننسى حجم العدسة الضخم والذي ساعد على ذلك.

أما بالنسبة للهاتف Ascend Mate فهو مزود بكاميرا دقتها 8MP وقادر على تصوير الفيديو بدقة 1080P وبسرعة 30 إطار في الثانية ويحمل كاميرا أمامية بدقة 1MP. كاميرا الهاتف بالمجمل هي لا بأس بها، هنالك بعض خيارات التصوير لكنها ليست كثيرة، فأنت قادر على إضافة بعض الفلاتر كما يمكنك التصوير بوضع HDR و Panorama و التصوير في الإضاءة الخافته، لكنها بالمجمل ليست كثيروبعضها نراها في أي هاتف حالي. الصور الملتطقه عن طريق الهاتف قد لا تحمل تفاصيل كثيرة مقارنة بنظيره كذلك الألوان لا تظهر على طبيعتها، والإضاءة المكتسبة في الصور ليست كبيرة وذلك يعود لحجم العدسة الصغير.

بشكل عام إن أردت هاتف بكاميرا ممتازة فالـGalaxy Mega يعتبر أفضل من ناحية التفاصيل والإضاءة المكتسبة والألوان. لكن بالنسبة لـAscend Mate فهو يحمل كاميرا لا بأس بها ومقارنة بالأول فهي ليست أفضل منه.

صور ملتقطة من خلال Ascend Mate:

IMG_20130509_081015

IMG_20130509_080633

IMG_20130509_080627

IMG_20130509_081024

صور ملتقطة من خلال Galaxy Mega:

تصوير فيديو عن طريق الهاتف Ascend Mate:

تصوير فيديو عن طريق Galaxy Mega:

الخاتمة:

DSC04078

من أفضل؟ هذا السؤال أنت من تحدد جوابه، فنحن عرضنا لك ميزة كل هاتف ونقطه التفوق فيه، ولك الخيار في النهاية، فإن كنت تريد هاتف بكاميرا ممتازة وبنظام إصداره أعلى ويحمل شاشة جيدة بالإضافة إلى أداء عالي من ناحية معالجة الرسوم فـGalaxy Mega هو الأفضل لك. أما إن كنت تريد هاتف بتصميم جميل وبشاشة جيدة أيضًا وبنظام خلاب ومدعوم بالتقنيات وهو سريع أيضًا فـAscend Mate هو الأفضل لك. في النهاية كلا الجهازين متوفران في السوق السعودي والـGalaxy Mega يأتي بسعر 1899 ريال سعودي،  وأما Ascend Mate يأتي بسعر أرخص حيث يبلغ سعره 1500 ريال سعودي. مالجهاز الذي تفضله؟ اطرح رأيك في الأسفل مع السبب 😉 .

HH1HHHhUntitled

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫34 تعليقات

  1. يا جماعه انا اشتريت الهواوي من شهرين تقريبا وكنت سألت هنا في الموقع بس ما أخذت خلاصة أو كلام مفيد المهم التليفون حتى الحين شغال وعلى أعلى كفائه ومعاك ضمان لو في شي حصل للجهاز ممكن ترجع لهم…. البطارية حلوه جدا ممكن تقعد معاك يوم أو يومين على حسب استخدامك والشاشه احلي بكثير من الميجا بكثير انا اشتريته من سلطنة عُمان 160 ريال و ميت 2 نزل

  2. يا جماعه انا اشتريت الهواوي من شهرين تقريبا وكنت سألت هنا في الموقع بس ما أخذت خلاصة أو كلام مفيد المهم التليفون حتى الحين شغال وعلى أعلى كفائه ومعاك ضمان لو في شي حصل للجهاز ممكن ترجع لهم بطريقه حلوه جدا ممكن تقعد معاك يوم أو يومين على حسب استخدامك والشاشه احلي بكثير من الميجا بكثير انا اشتريته من سلطنة عُمان 60ريال و ميت 2 نزل

  3. انا الصدز ودي بالهواوي شكله داخل مزاجي لان سامسونق السكل الجديد يحوم التسبد ..رحت لمكتبه جرير ببريدة مالقيت عندهم الجوال

    .
    وشكل راعي الموضوع قصيمي والي يردون ولد الدخيل والقبلان ونعم

  4. انا معايا هواوي ميت وبصراحة جيد جدا لاكن يا جماعة انا بردو كان معايا اس3 ونوت 2 مافيش وجة مقارنة بينهم السامسونج رائد جوالات الاندريد بلا منازع

  5. أرغب بشراء جهاز ذو شاشة كبيرة وبصراحةصديق أخي معه هواوي ميت ونصحني به والجهاز متوفر بلونين الأبيض والأسود ،اللون الأسود عليه عرض بـ 1300 ريال لدى كارفور

  6. يا جماعة ايش رئيكم في الهاتف هواوي اسيند ميت لو حد جربة يقول لي عليه واريد اسألكم الحين لو البطارية اختربت ايش اعمل لأن البطارية ما تفتح وهل في و كيل لشركة هواوي …. وشكرا

  7. السلام عليكم
    اشتريت جهاز جالاكسي ميغا من يوم و اول ما شغلته يعطي الالوان بشكل انفيرس كولور او معكوسة اول كان مسوي فلتر
    لون ازرق ووبرتقالي سويت ريستارت نفس المشكلة باللوان ارجو الافادة

  8. مشكلة اجهزة Huawei في منطقتنا مالها وكيل .. للصيانة

    يعني انا اشتري جهاز من Huawei وبكرة يخرب عليا .. وقت خسرت هاتفي ولا احد ينفعني

    عشان كذا اذا لها وكيل معتمد في الصيانة لاجهزة Huawei رجاءا اعلمونا

    انا في جدة للمعلومية

  9. انا بكره ابل لان ما في ابداع بهواتفها.
    سامسونج انتهجت نفس نهج ابل، S1, S3, S4, Mega وغيرهن من سامسونج بنفس الشكل نفس الاسلوب نفس التجربة وكل ما فيها مكرر من نفسها.

    صراحة صرت احترم الشركات الصينية بشكل كبير ومن اهمهن Oppo و Xiaomi و اكيد Huawei وكلهن شركات بتقدم اشي جديد وتجارب فريدة بالهواتف.

    اكثر ما بجذبني للشركات الصينية انها بتسمع للمستهلك بشكل مباشر، يعني انت كمستخدم ادخل على المنتدى اعمل اقتراح وبعد فتره بتلاقيه موجود بالنظام. في هاردوير احنا المستخدمين اقترحناه باكسسوارات الشركات وتم تنفيذه وهذا باعتقادي هو سر نجاحهم السريع و بروزهم القوي جدا في سوق من الصعب اذا ما كان من المستحيل اختراقة.

    بتمنى لو العرب تغير وجهه نظرها وتتوقف عن شراء اسم قبل المواصفات والبدء بشراء مواصفات قبل الاسم.

  10. سؤال ع الطاير ي بو قبلان لماذا لم تضم سوني اكسبيرا زد الالترا معهم ؟؟؟ ب الرغم انه مشابه لهم من حجم الشاشه والنظام

    والعتاد ؟؟ اما الغلبه سوف تكون له ؟؟

    عيدكم مبارك

    1. الاكسبيريا الترا من فئة عليا ارقى من هذي
      مثل htc one maxx القادم والنوت 3 وغيرها من الفابلت

      هذي الفئة شغل طقطقة

    2. الجالكسي ميقا و واوي اسيند ميت من نفس الفئة (الفئة المتوسطة) أما بالنسبة لـXperia Z Ultra و Galaxy Note III القادم هذه من فئة مختلفة وهي أقوى فبالتالي لا معنى من المقارنة بينهم بسبب فرق المواصفات.

  11. للمرة الالف تفشلنا سامسونقنا وتهزم امام المنافسين
    كل ماصارت مقارنة بين جهاز سامسونقي وجهاز آخر من شركات محترمة
    تفوق الجهاز الاخر على جهاز سامسونقنا صدق من قال ان سامسونقنا تنتج باغات ميب اجهزة
    يافشيلتك ياسامسونقي صميم قدام الابل فنان بوز والاتش تي سي فنان بوز

    1. ههههههههههههههههههههههههههه
      ردك نكتهههههههه
      بعدين منو هذا فنان بوز والاتش تي سي فنان بوز
      ما اعرف هالفنانيين 🙂
      ومسمي نفسك سامسونقي صميم واضح انك من فنانين الابل:)
      الي بدت تعمل اجهزه بلاستكيههههههههههه مثل سيدتها سامسونج 😛

    2. ههههههههههههه ابل فنان بوز 🙂
      ياجاهل ما اسمه فنان بوز .. تدري خلك كذا
      كل الـ “سامنونق فنان بوز” مستواهم ثاني متوسط الا القليل
      اللي واصلوا تعليمهم ونالوا اولى ثانوي من ارقى الثانويات 🙂

      من معرفك الى اجهزتك اللي مقترحها تعصب في تعصب
      وكل هذا مانت متعصب ولا شي يا.. يا.. يا فنان بوز هههههههههههههه

  12. التفوق لصالح سامسونج
    1- الاداء
    2- الكاميرا
    3- امكانية تغيير البطارية
    4- الاشعة تحت الحمراء (استخدامه كريموت كنترول )

    اخيرا قبل ان تشتري جاهز اHuawei Ascend mate
    انبهك انه يوجد اكثر من نسخة لهذا الجهاز
    نسخة تتضمن الـ nfc و 2 جيجا رام
    ونسخة لا يوجد بها nfc و 1 جيجا رام
    ونسخة لا يوجد بها nfc و 2 جيجا رام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق