الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعه للجهاز اللوحي Sony Xperia Tablet S

 DSC02634

في اليوم الأول من شهر أكتوبر للعام 2011 قمت بمراجعه لجهاز سوني اللوحي  Sony Tablet S ومنذ ذالك الوقت وأنا معجب بتصميم الجهاز  وبمميزاته لكن كان ينقصه الكثير لذالك سوني قدمت لي نسخه من جهازها اللوحي Sony Xperia Tablet S الجيل الثاني من الأجهزه اللوحيه والذي يعتبر أقل سماكه وأخف وزن من الجيل الأول وأسرع أيضا وبدلا من أن يكون بمعالج ثنائي النواه فأنه بمعالج رباعي النواه لكن هل هذا كاف لأن يكون منافس لسوق الأجهزه اللوحيه الشرس ؟ هذه مراجعتنا ويمكنك قرائتها بتفاصيلها بالكامل.


اعلان





المواصفات:

الأسمSony Xperia Tablet S 3G
السعر
  • 1799 ريال سعودي نسخة الوايرلس فقط
  • اي فاي مع ثري جي ستكلفك 2200 ريال سعودي
مقاييس أبعاد239.8 في 174.4 بسماكة 8.8 ملم
الوزن585 حرام
حجم الشاشه9.4 أنش
درجة وضوح الشاشههي 800 في 1280 بكثافة البيكسلات 161 ppi
نوع الشاشهSony Mobile BRAVIA Engine بتقنية LCD
Gorilla GlassOleophobic
البطاريه6000 ملي أمبير
السعه الداخليه16/32/64 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم إلى 64 جيجابايت
الكاميرا الخلفيهبدقة 8 ميجا بكسل بدرجة وضوح 3264×2448
الكاميرا الأماميه بدقة 1 ميجابيكسل
تصوير فيديونعم,  بدقة 1080P وبسرعة 30 أطار بالثانيه وتصوير فيديو من كاميرا أماميه 720p
NFCلا
الشبكات
شبكات الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
شبكات الجيل الثالثHSDPA

 

البلوتوثv3.0
المعالجNvidia Tegra 3 بسرعة 1.3 جيجاهرتز
معالج الرسومياتULP GeForce
الذاكره العشوائيه1 جيجابايت
منفذ USB 2.0
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • GPS
النظام4.0.3

فيديو:

التصميم:

DSC02621

عندما تشاهد الجهاز اللوحي  Sony Xperia Tablet S وتقارنه بالجهاز اللوحي  Sony Tablet S فأنه يحمل نفس مفهوم التصميم وجودة التصنيع ولكن الجهاز اللوحي قام بعمل بعض التمارين الرياضيه وبالتالي فأنه الآن أصبح أخف وزنا وأقل سماكه ليس بالكثير ولكن على الأقل ستلاحظ الفرق فبدلا من أن يكون بسماكة 10 ملم فأن سماكة الجهاز اللوحي الجديد 8.8 ملم وبوزن 585 جرام لنسخة الوايرلس وشبكات الجيل الثالث وهذا يعني أنه يمكنك التحكم بالجهاز اللوحي بشكل أفضل ويمكنك ملاحظة أن الجهاز ينصح بأستخدامه بالعرض أكثر من أن يتم عرض الجهاز اللوحي بالطول وبالنسبه لجودة التصنيع فأنه لازال يستخدم الالمنيوم بدلا من الأعتماد الكلي على البلاستيك لذالك يمكنك القول بأن جودة التصنيع ممتازه وليست سيئه كما أن الجهاز اللوحي منحني الأطراف ولازال يملك تصميم المجله المطويه وهو أمر تجده مختلف عن تصاميم الأجهزه اللوحيه المعتاده  وستجد أن شعار سوني الخاص بها قد تم تغيير مكانه ليكون بالجهه العليا من اليسار  ومن الخلف هنالك الكاميرا 8 ميجابيكسل وستلاحظ سوني أنها لم تقم بوضع فلاش LED ولكن بدلا من ذالك قامت بوضع IR الأشعه تحت الحمراء ومن الجهه اليسرى هنالك منفذ من البلاستيك بمجرّد فكه ستجد منفذين واحد للذاكره الخارجيه كامل الحجم ومنفذ للشريحه صغير الحجم وبجانبها منفذ صوتي 3.5 ملم  ومن الجهه اليمنى هنالك زرّ الطاقه أو زرّ تشغيل أو أطفاء الشاشه وبجانبها تماما هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت وبأعلى هذا الأزرار قليلا هنالك أناره LED لدعم نظام التنبيهات وبأسفل الجهاز اللوحي هنالك منفذين لسماعات صوتيه ويتوسطهما منفذ خاص بسوني لشحن الجهاز اللوحي أو يمكنك استخدام وصله لنقل البيانات .

الشاشه والصوت:

DSC02639

فيما يخصّ بالشاشه فأنها بمقاس 9.4 أنش بدرجة وضوح 800 في 1280 وبتقنية OptiContrast والتي تستخدم للتقليل من الأنعكاسات لكن مع ذالك فأن أضاءة الشاشه ليست قويه حيث بالكاد يمكنك قراءة ماهو معروض في الشاشه تحت أشعة الشمس لكنها مقبوله من ناحية استخدامك للجهاز بداخل منزلك الألوان ودرجة التباين ليست سيئه كما أن زوايا الرؤيا مقبوله .

DSC02626

بالأنتقال إلى مستوى الصوت فأن منفذ سماعتين ليست كبيره لكن مستوى الصوت واضح لكنه ليس عالي جدا لكن على الأقل يمكنك سماع مستوى الصوت في مكان هادىء لكن ليس عالي جدا وسط الضجيج .

الأداء والبطاريه:

DSC02636

هذا الجهاز اللوحي مزود بمعالج رباعي النواه مطور من قبل شركة أنفيديا تيجرا 3 بسرعة 1.3 جيجاهرتز وبتجربة الجهاز اللوحي في المهام اليوميه من تصفح القوائم وتجربة التطبيقات تصفح الأنترنت وتفقد البريد الألكتروني والتحويل مابين تطبيق وتطبيق فأن الأداء جيّد جدا ليس سريع جدا لكنه سيكفي على الأقل  كما أنه مزود بذاكره عشوائيه واحد جيجابايت كافي لفتح أكثر من تطبيق بنفس الوقت ولكن هنالك فرق كبير في أداء الجهاز المزود بنظام الأندرويد الجلي بين ونظام الأندرويد الساندويش الأيس كريم وللأسف هذا مايفتقره هذا الجهاز اللوحي .

تم استخدام برنامج الأختبارات Quadrant ولقد حقق الجهاز اللوحي 4331 نقطه ومن ثم تجربة برنامج AnTuTu ولقد حقق 11 ألف نقطه تقريبا  ومن ثم الأنتقال إلى بطارية الجهاز اللوحي وهي 6000 ألف ملي أمبير لتجربة بطارية الجهاز اللوحي الخاص بسوني فأننا قمنا بشحن الجهاز اللوحي بنسبة 100% ومن ثم قمنا بتفعيل البريد الألكتروني والمواقع الأجتماعيه بشكل تلقائي ومن ثم استخدام IR بشكل متكرر ومن ثم تحميل بعض التطبيقات وتصفح الأنترنت و مشاهدة فيديوهات اليوتيوب وصمد الجهاز اللوحي لمدة 9 ساعات أو 8 ساعات و 54 دقيقه قبل أن يعلن عن وفاته بشكل كامل لذالك يمكننا القول بأن البطاريه مناسبه .

النظام:

DSC02616

للأسف الجهاز اللوحي مزود بنظام الساندويش الأيس كريم مع تقدم سوق الأجهزه اللوحيه لأستخدام نظام الأندرويد الجلي بين ألا أن الجهاز لازال يستخدم نظام الأندرويد 4.0.3  وبغض النظر عن ذالك ألا أن الجهاز اللوحي مدجج بأخدث التطبيقات الخاصه بسوني وأبرز الخدمات المفيده ودعوني أوضح لكم ماذا ستجدون بداخل هذا الجهاز اللوحي عند الأستخدام لأول مرّه.

DSC02625

في البدايه ستجد خاصية Small Apps والتي ستجدها بأسفل الجهاز اللوحي في المنتصف وهدفها هو أمكانية أضافة التطبيقات المهمه “بشرط أن تكون داعمه لهذه الخاصيه”وهي محدوده جدا ولكن عوض عن ذالك يمكنك استخدام الصناديق المعلوماتيه وبكثره ومن ثم هنالك أهم مايميز هذا الجهاز اللوحي وهو دعم تقنية الأشعه تحت الحمراء IR والتي تقدم لك تطبيق يمكنك فيه أختيار ماتريده من أجهزه مثل شاشات التلفاز أو مشغلات DVD أو البلو راي أو أجهزة المسرح المنزليه وغيرها وليس شرط أن يكون فقط من سوني ومن ثم هنالك أختصار بأعلى شاشة الجهاز اللوحي من اليسار يسمح لك بعرض واجهة التحكم من على بعد بواجهه مصغره في حال أنك أردت التحكم بالجهاز بسرعه عاليه بدلا من الواجهه كبيرة الحجم .

DSC02632

طبعا هنالك تطبيقات من سوني لاتعمل لدينا هنا في السعوديه على سبيل المثال تطبيق Sony Reader والذي يفتح لك متجر مليء بملايين من الكتب الألكترونيه  ولاننسى خدمات سوني فيما يتعلق بمتجر الفيديوهات والصوتيات ومن ثم هنالك PlayStation Network بما أن الجهاز حاصل على ترخيص لأستخدام ألعاب البلاي ستيشن . أخيرا خاصية Guest Mode فأنها خاصيه رائعه تسمح لك بالتحكم بمن تريده أن يستخدم جهازك اللوحي حيث يمكنك تخصيص بعض التطبيقات والألعاب ولا أن يدخل إلى صورك أو إلى حساباتك الأجتماعيه .

الكاميرا:

DSC02640

ننتقل إلى كاميرة الجهاز اللوحي فهي مزوده من الخلف كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل للأسف من دون فلاش LED ومن الأمام هنالك كاميرا واحد ميجابيكسل يمكنها أيضا تصوير فيديو بدقة 720p وعموما أذا كنت تريد كاميرا تحملها معك إلى أيّ مكان فأرجوك أذهب إلى خانة الهواتف المحموله فالأجهزه اللوحيه ليست مخصصه للمصوريين لكن مع ذالك الأكسبيريا تابلت أس يمكنه أعطاءك جوده ممتازه مليئه بالتفاصيل في حال كان تصويرك في أضاءه ممتازه ولكن عدا ذالك فأنك ستواجه صور مشوشه وتفاصيل ضائعه وألوان باهته وأثناء تصوير فيديو بسرعة 30 أطار بالثانيه فأن الجوده لابأس بها .

صور:

IMG_20130113_085348IMG_20130113_085321IMG_20130113_085307

فيديو:

الخاتمه:

 DSC02638

هذه المحاوله الثانيه من سوني لتقديم جهاز لوحي مزود بنظام الأندرويد وأذا أصدرنا حكم على الجهاز اللوحي Xperia Tablet S فأنه يقدم تصميم وجودة تصنيع ممتازه وكذالك فائده كبيره جدا لتقنية IR وبطاريه ممتازه ولكن ماينقصه الجهاز اللوحي أنه مزود بنظام الساندويش الأيس كريم و أداء المتوسط وتطبيق الكاميرا بحاجه أن يكون بواجهه أبسط لكن هذا تقييمنا لهذا الجهاز وأنت من سيقرر.

 

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. الاخ الكريم / سهيل
    اود استشارتك فى شراء جهاز من اسوس وهو تابلت فونباد 7 انش ولكن الجديد فى انهم عدلو النظام من اتوم الى سيليرون , وايضا قاموا بتعديل الكاميرا الخلفية الى 5 ميجابكسل والامامية الى 1.3 اتش دى .. بصراحة الجهاز عاجبنى بس خايف بعد الاستخدام اتصدم فيه وخاصة انى لست قادرا على شراء اجهزة كل يومين. وتفضل بقبول وافر الاحترام .
    واذا لم يكن لديك مانع فى الرد على ايميلي :leaderofnile(at)yahoo
    جزاك الله خيراً

  2. يا اخوه الجهاز رائع وعندما قيم الاخ سلطان الجهاز اول مرة (وله منا كل الشكر) حيث اعتمدت على تقييمه لشراء جهازي من سوني وكان يحمل نظام ice cream لم تكن سوني قد اعلنت عن تحديثه الى Jelly bean ,ولكن الان معظم مستخدمي الجهاز في العالم حدثوه وهو من اقوى واسرع والاعلى دقة للكاميرا في العالم ونحن نتحدث عن الاجهزة التي انتجت منّ عام 2012 ويوازيه في دقة الكاميرا جهاز Huawei ,ويتفوق هذا الاخير بالشاشة Full HD وشاشة Xperia LCD بجودة عالية . وارجو من الاخ سلطان التركيز على الشهر والسنة في كل ما يكتب من تقييم حيث يؤثر ذلك على التسارع الهائل للتقدم في المواصفات. وارجو ان اوضح للأخوة الذين يرغبون بشراء الجهاز اللوحي من سوني ان ينظروا خلف الجهاز ليميزوا القديم من الحديث فالقديم يحمل كلمة Sony في الخلف والجديد يحمل كلمة Xperia وهناك فارق كبير في المواصفات والسعر بين الجهازين.

  3. الشكر لك اخي سلطان على هذه المراجعه و احب انوه ان حجم الشاشة علمياً غلط لان الحجم = الطول * العرض * الارتفاع
    اما و الصحيح ان تقول عرض الشاشه او مساحة الشاشه
    و التنويه لا ينقص من عظمة مجهودكم الجبار الذي تقومون به لخدمة المستخدمين البسطاء امثالي

    و عوده للمراجعه الجهاز جداً متواضع في كل شيء سوني اما انها فصلت عن الواقع و تعيش لحظاتها الاخيره او انها لا زالت تعاني من جراء انفصالها عن اريكسون لا اعلم عن السبب الحقيقي لطرح جهاز مشوه و العذر لمحبي هذه الشركة لكن ما المقصد من طرحه بمواصفات و نظام شبه منتهي لما هذه السياسه المتعفنه شركة سوني يتوقع منها الكثير جداً
    لكن جهاز ذكرته ١ جيجا و معالج بتقنية ٤٠ نانو و نظام متاخر و شاشة متواضعه و بلوتوث الاصدار الثالث و عدم وجود لتقنية nfc و بطاريه ضعيفه هذي كارثه تسوق تحت اسم سوني و بسعر ١٨٠٠ تصبح المصيبه اعظم
    الخيارات مفتوحه في السوق و بانظمه احدث و سرعه اعلى و تصميم اجمل و تقنية عاليه جداً و سعر جداً ارخص الا وهو نيكسوس ١٠ او ان تحصل على سامسونق تابلت ٢ او اسوس
    كلنا يعلم ما احدثته سوني اريكسون بجهازها اكسبيريا ١٠ من نقله نوعيه في تاريخ الاجهزه الذكيه
    لكن من بعد ذالك الجهاز لم نرا في اجهزتها تقدم ملحوظ حتى في جهازها لعام ٢٠١٣ اكسبيريا زد
    اصادار كم هائل من الاجهزه و تاخر في التسليم و مواعيد البيع و الوعد بالتحديث الا اننا في الاخير لا نرا منها الا الوعود التائهه
    اقولها بصراحه وداعداً سوني
    مرحباً بباقي الشركات (واوي ، اسوس ، سامسونق ، htc ، ابل ، lg، قوقل ، ….الخ)

  4. سونى تأخرت جدا فى طرحه! وهذا الجهاز قديم كان مُعلن فى موقعهم ولكنه غير رسمى! اعتقد المشكله ليس بيدهم انما فى التسويق , عموما .. هذا الجهاز يجب ان يُطرح ويُعلن عنه حتى ان كان مُتأخراً وماهو إلا فتح شهيه ومابعده سوف نرى ابداع سونى.

    وشكرا على المراجعه.

  5. لا تنسوا أن سوني أطلقت xperia tablet z والذي يضاهي بمواصفاته الأجهزة اللوحية الموجودة في السوق لعام 2013 وسوف يتم إطلاقه رسميا في معرض mwc للجوال
    هذا التابلت سوف يبهر الجميع

    1. موجود له اكثر من فيديو في اليوتيوب و الجهاز حقيقةً مبهر في تصميمه و مشتق من الاكسبيريا زد لكن هل لديك علم انه لم ياتي بالجديد كما عودتنا سوني في اعوام مضت سوني مثل الجبل الذي اهتز و اسقط حجراً هذا ليس ما في جعبت سوني كل ما في الامر انها غارقه في بحر الخيال انها ما زالت تاتي بالجديد اعتذر فانا من عشاق السوني و ما زلت امتلك هاتف C905 & اكسبيريا ١٠ اجهزه كانت ثوره و متانه في وقتها لكن لا اعلم سبب الوعود التائهه
      اعلم انكم لن توافقوني لكن بعد تجربتي للاكسبيريا اس كرهت هذه الشركه
      كل ما اريدها منها العوده لركب مره اخرا فقط

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا : شكرا على المراجعة
    ثانيا : عندي ملاحظة على استخدامك للواجهة الانجليزية عند الشرح و الذي نبهك بعض الاخوة بعدم استخدامها
    بما ان موقعك عربي ومتابعيك عرب فيجب ان تستخدم الواجهة العربية حتى نستفيد اكثر من المراجعة ونشاهد كيف تبدو الواجهة العربية على هذا الجهاز

  7. جهااز ما عجبني ابداا مافيه شي فالح !!!
    سووني راح تفلس في الاعوام القادمه .، متأخره في كل شي هاردوير و سوفتوير !!!

    و مراجعه ممتازه اخوي سلطاان

  8. اخي سلطان معليش انت استعجلت بحكمك عالجهاز

    الجهاز ممتاز سواء شاشه او تصميم او كاميرا بالنسبه للاجهزه الللوحيه اقصد
    ولاتنسى انه مضاد للماء بشكل كامل

    6 من 10 هذا تقييم الاجهزه الصينيه صراحة
    دائما تقييمك ليس في محله
    قيم 9.5 اذا الجهاز ممتاز جدا
    قيم 9 اذا الجهاز ممتاز
    قيم 8 اذا الجهاز جيد جدا
    7 جيد
    اما 6 معناته سيء ولا يستحق الشراء !!

  9. معالج تيغرا واداء ضعيف … غريبة !!

    على العموم … انا لا ارى ان بطارية الجهاز تعتبر جيدة …. لوجود الكثير من التابلتات بطارية اقوى من كذا … الا لو كان رقم الامبير ليس بالشرط الاساسي

    بس من ناحية التصميم …. فتصميمة جدا رائع … احيي شركة سوني على تصميمها الرائع

    واشك الاخ سلطان القحطاني على المراجعه الكاملة

  10. سعر الجهاز يكفي ، خاصة وأن مواصفاته قوية ومنافسة

    فيما عدا دقة الشاشة فـ HD لا تكفي لجهاز لوحـي

    في انتظار Xperia Tablet Z !

  11. a.robben

    معذره على كلامك بس للي فكر او حاب يفكر انه يدخل عالم التابلت
    مراح يلقى جهاز “ركز ماراح اقول ينافس” لا بقول يجي جنبه
    مستحيل يجي اي جهاز بعد الايباد الا الايباد الي قبله

    ابل ابتكرت فكره التابلت ومازالت مبدعه فيه

  12. a.robben

    معذره على كلامك بس للي فكر او حاب يفكر انه يدخل عالم التابلت
    مراح يلقى جهاز “ركز ماراح اقول ينافس” لا بقول يجي جنبه
    مستحيل يجي اي جهاز بعد الايباد الا الايباد الي قبله

    ابل نقلت ابتكرت فكره التابلت ومازالت مبدعه فيه

  13. واضح من خلال تكرار كلمة (ولكن) انك تكره الجهاز كثيرا
    لانك كلما تحدثت عن امر جيد تقول بعده و لكن و كأن الجهاز اسوء جهاز موجود في السوق
    على كل انا لا احب الأجهزة اللوحية و لكن ان فكرت يوما بشراء واحد فحتما سأشتريه فقط لأنه من سوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق