أخبار ساخنةالحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعه للجهاز اللوحي Sony Tablet S

نعلم أن هنالك أجهزه لوحيه لا بأس بها مزوده بنظام الأندرويد قرص العسل كلا منهما يقدم تصميم ومواصفات ومميزات والآن نرى أول جهاز لوحي من سوني بتصميم مميز وخارج عن المعتاد لكن هل هذا كافِ لأرضاء المستهلك ودفعه لشراء هذا الجهاز اللوحي ؟ حسنا لربما هذا القرار ستقوم بالأجابة عنه بعد ما أن تقرأ المراجعه الحصريه والشامله .

 

الجهاز اللوحي يملك معالج تيجرا 2 بسرعة واحد جيجاهرتز ثنائي النواه والذاكره العشوائيه واحد جيجابايت والكاميرا الأماميه 0.3 ميجابيكسل والكاميرا الخلفيه  خمسه ميجابيكسل ويدعم  WiFi b/g/n  والبلوتوث ٢.١  وهنالك عدد قليل من المنافذ مثل USB صغير الحجم ومنفذ للذاكره الخارجيه كامل الحجم  ومنفذ خاص للشاحن  ونظام الأندرويد المزود به 3.2   والشاشه 9.4 أنش بدرجة وضوح 1280 في 800 ويدعم تفنية DLNA و GPS  والأشعه تحت الحمراء .

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]بالنسبة للسعر فهو متوفر بالخارج بسعتي 16 و 32 جيجابايت وعند سؤالي لشركة سوني للشرق الأوسط فأن الشركه لم تعطيني خبر عن السعر ولا عن موعد الأصدار .[/stextbox]

 

 

أذا سبق وأن قرأت مراجعتي البسيطه للجهاز اللوحي فأنك ستدرك كلامي عندما قلت لك بأن الجهاز اللوحي  Sony Tablet S هو خارج عن التصاميم المعتاده لأجهزة قرص العسل وهو بالفعل كذالك فهو يملك تصميم مقتبس عن مجله مطويه  وعلى الرغم من أنه ليس سميك الحجم ألا أنني تفاجأت بالحقيقه بوزن هذا الجهاز اللوحي فهو حقا خفيف الوزن  وللتوضيح مقاييس أبعاد الجهاز اللوحي هي 241.2 في 174.3 وسماكته 10.1 والوزن الكلي هو 598  جرام  ليس نحيل وليس أقل وزنا من الجالكسي تاب ألا أنه أفضل بكثير من موتورولا زووم و أيسر تاب  و حجم سماكة هذا الجهاز اللوحي تختلف على حسب تصميمه فهو سميك من الأعلى ولكن أذا نزلت إلى الأسفل فأنك ستجده نحيل  .

مواد التصميم الخاصه بهذا الجهاز اللوحي هي من البلاستيك ولكن يختلف من الأمام عن الخلف فمن الأمام هو البلاستيك اللماع والذي سيعطيك فكره واضحه بأنه يمكنك ترك البصمات وتجمع الأتربه وهو أمر مزعج ومشترك في بقية الأجهزه اللوحيه الأخرى أما من الخلف فهنالك البلاستيك ليس اللماع ولكنه بلاستيك ونعم سيترك لك البصمات أيضا لكن مثل التي بالأمام  وعموما مواد التصميم بهذا الجهاز لن تشعرك بخيبة الأمل لكن هي ! سوني مارأيك بالألمنيوم ؟

من اليمين  هنالك مجموعه من الازرار تم وضعها بشكل منحني مع التصميم الخاص بالجهاز اللوحي وليس بشكل جانبي ومباشر ولكن هذا لايعني أنه لايمكنك الوصول إليه ولكن ستحتاج إلى التركيز ففي الاعلى هنالك زرّ التشغيل أو أغلاق الشاشه ومن ثم هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت وهنالك نور LED  يقوم بأعلامك بأن هنالك شيء لم تقم بفتحه أو عند الشحن للجهاز اللوحي  وبالمناسبه الضغط على الأزرار وجودة تصميمها ممتازه وسريعة الأستجابه .

من الجهه اليسرى هنالك المنفذ الصوتي 3.5 ملم وبجانبه تماما لوحة صغيره يمكنك أزالتها لتكشف لك منفذين واحد USB صغير الحجم والآخر منفذ للذاكره الخارجيه  وهو أمر جيّد يمكنك من وصل البطاقه  لكاميرتك بشكل مباشر من دون الحاجه إلى محول . من الجهه اليسرى ومن اليمين هنالك منفذين للسماعات .

من الجهه السفليه هنالك فقط منفذ خاص بالشاحن ولا أعلم لما سوني قامت بوضع شاحن غريب الشكل  يصعب عليك أيجاد شاحن لجهاز آخر يعمل عليه  لذالك أحرص أن لا يضيع الشاحن الخاص بسوني  .

من الأمام هنالك الشاشه  ومحاطه بأطار الشاشه ليست بالنحيله للأسف والكاميرا VGA ومن الخلف هنالك الكاميرا  وللأسف ما أحزنني في هذا الجهاز هو عدم وجود منفذ HDMI وفلاش خاص بالكاميرا ولربما كان من الأفضل استخدام مواد الألمنيوم.

فيديو:

الشاشه:

 

سوني تقدم في شاشتها تقنية TruBlack  وهي التقنيه الموجوده في شاشات البرافيا  أذا كيف هي ؟ حسنا كبدايه أنها تقدم مستوى من الألوان بشكل جيّد جدا وخاصة في الألوان الداكنه ومستوى ممتاز للون الأسود مشابه لأطار الشاشه  ودرجة تباين في أظهار الصور ممتازه والأضاءه ممتازه طالما أنك لاتوجد الجهاز اللوحي تحت أشعة الشمس طبعا الألوان ليست بنفس قوة الوان AMOLED  ولكن قريبه جدا منها وللتذكير الشاشه بتقنية LCD  ومع محرك ترو بلاك فأن سوني تقول بأنه يبرز سواد عظيم وألوان أفضل و  ضد التوهج   ويمكنني التأكيد على النقطتين الأولى ولكن النقطه الثالثه ليست بالمستوى المطلوب وخاصة عند تسليط أشعة الشمس عليها  .وزوايا العرض لابأس بها  .

الأداء:

 

بالنسبة للأداء الخاص بالجهاز اللوحي فهو كما بقية الأجهزه اللوحيه الأخرى التي تحمل نفس النظام لذالك لايوجد فرق كبير فنعم يمكنك أقلاع النظام بشكل سريع  ويمكنك التنقل مابين القوائم وتشغيل الفيديوهات بدقة 720p  والألعاب العاديه وألعاب البلاي ستيشن  ولكن لاحظت أن هنالك بطىء خفيف في النظام بعد تحميل عدد من البرامج والصفحات وللأسف السبب هو من النظام وليس من سوني فنعم يمكنك لوم قوقل على ذالك .

 

يملك الجهاز اللوحي بداخله البطاريه  5000 ملي أمبير فلذالك تأكدت من استخدامي للجهاز اللوحي مابين الأستخدام العادي والمتقطع والأستخدام المكثف مابين الالعاب وتشغيل الفيديوهات واستخدام تقنية الملاحه GPS واستخدام تقنية الاشعه تحت الحمراء بكثره ومن ثم جعل الجهاز اللوحي يقوم بالتحديث التلقائي للبريد والمواقع الأجتماعيه  وتنبيه استخدام الجهاز كان متقطع وتمكن الجهاز من الصمود إلى 8 ساعات  بنفس التكرار للأستخدام لذالك 8 ساعات تعتبر ممتازه ليس مثل الأيباد لكن هي ! قم بالتقليل من استخدامه وسيكون لك ليوم كامل فالأمر يعتمد على نوعية استخدامك لهذا الجهاز اللوحي .

 

 

واحد من النقاط المهمه التي ستلاحظها في هذا الجهاز اللوحي هي الكاميرا الخاصة بها فعند فتح البرنامج فأنك ستجد واجهه معدله للكاميرا خارج عن التصميم المعتاد .فسوني قامت بتقليل مساحة الرؤيه ماستقوم عدسة الكاميرا بتصويره وأضافة الصور والفيديوهات على شكل شريط أفلام بالأسفل وستجد بالجهه اليمنى زرّ ضخم لألتقاط الصور أو تصوير فيديو وبالأعلى زرّ للتحويل مابين الكاميرا الأماميه أو الخلفيه ومن الجهه اليسرى فهنالك  عدد من الأيقونات مثل التحويل مابين التصوير العادي إلى تصوير فيديو  وتغيير دقة الكاميرا  من خمسه ميجابيكسل  إلى كاميرة VGA  أو عمل تقريب 8 درجات أو يمكنك ربط الصور بالمواقع التي قمت بألتقاط الصور  كما أن هنالك عدد من الخيارات مثل التحكم بسرعة الغالق أو  التحكم باللون الأبيض  وتصوير المشاهد مثل التصوير الرياضي أو تصوير المستندات  كما أن هنالك خاصية تصوير بالماكرو  وهو أمر مرحب به .

بالنسبه للكاميرا وقوة الخمسه ميجابيكسل فالأمر هنا يتعلق بمدى المحيط الذي يحيط بك بمعنى يجب أن يكون هنالك أضاءه ممتازه حتى يعطيك صور وأظهار الألوان بالشكل الطبيعي “بعض الأحيان تكون الصور أقل من الواقع” وصور حاده عند استخدام الماكرو فأنه لن يخيّب أملك في هذه النقطه لكن عندما يكون هنالك ضوء ضعيف فيمكنك أنك تنسى كل ماذكرته بالقليل فالصور ستكون مابين الغير واضحه والألوان والجوده الضائعه  طبعا كان الأمر يمكن حله من خلال وجود فلاش LED لكن عفوا سوني لم تقم بذالك  وأمر أضافي فقط الكاميرا يمكنها عمل تركيز تلقائي للصور وهو أمر جميل .

ننتقل إلى تصوير الفيديو والذي سيعطيك التصوير بجودة 720p فهي جيّده وليست ممتازه حتى وأن قمت برفع جودة الكاميرا للتصوير فيديو  ولكن مرة أخرى فأنها مقبوله وتقدم تفاصيل جيّده  مع أمكانية الضبط التلقائي عند تصوير فيديو و بسرعة 30 أطار بالثانيه الصوت الذي يخرج من الفيديو المسجل كان من الممكن أن يكون أفضل مما هو عليه مثل الأيباد 2 ألا أنه للأسف الصوت منخفض ويقدم أصوات غريبه شاهد الفيديو وركز على أصوات مرور السيارات .

الصور:

فيديو:

 

 

الجهاز اللوحي يملك منفذين صوتيين بجانب الأسفل من الجهه اليمنى والجهه اليسرى  ويمنك أن ترى السماعتين التي تدعمان نظام الأستريو صوتا مابين المتوسط والضعيف على حسب المقطع لكن لن يكون عالي أذا كان من حولك سيشكل أزعاج  وهذا أمر مختلف عند وضع السماعه ولكن بالنسبة للسماعتين فموقعهما غير مناسب وستقوم يدك بحجبه وخاصة عند عرض الجهاز بالعرض .

 

 

الجهاز اللوحي Sony Tablet S مزود بنظام الأندرويد 3.2 وهو أمر في البدايه مرحب بها وللتوضيح الجهاز اللوحي يحمل تعديلات على النظام لكن ليست بالتعديلات الكامله  وهو أمر مرحب به أيضا نظرا لتعلقي بالنظام والخامه الأصليه التي يحملها قرص العسل .عموما الجهاز لن يختلف عن بقية الأجهزه اللوحيه من ناحية النظام  ولكن هنالك أضافات تستحق أن ننتبه له وأن أذكرها لكم فلنبدأ بها هنا .

النظاام سيقدم لك الواجهات المعتاده للنظام قرص العسل ويمكنك أضافة الصناديق المعلوماتيه أو التطبيقات أو تغيير الخلفيات من دون مشاكل ولكن فالأول ستلاحظ هنالك أربع أيقونات موجوده في الجهه الاعلى من اليسار لشاشة الجهاز وهي أيقونات تسمح لك بالوصول إلى أبرز المهام التي تريدها مثل المتصفح أو مثل البريد الألكتروني أو الوايرلس أو مركز خاص بالمواقع الأجتماعي  ويمكنك تعديل هذه الأيقونات وترتيبها أو أضافة أيقونه بدلا عن الأخرى  فلذالك النظام مرن من ناحية هذه النقطه . بجانبه هنالك أمر مميز وهو أيقونه مكتوب عليها “المفضله”  والتي ستنقلك إلى واجهه مألوفه شبيه جدا بنظام Metro للنظام الويندوز 8  والفكره هنا أنه يمكنك أضافة ماتريده  أصدقائك من المواقع الأجتماعيه  أو من الصفحات عبر المواقع أو من خلال العاب البلاي ستيشن  أو الصور والفيديوهات وغيرها من موسيقى أو الأستوديو نفسه وفعلا الفكره جدا جميله .

بالرجوع إلى القائمه الرئيسيه يمكنك التوجه إلى قائمة التطبيقات حيث يمكنك رؤية الخلفيه البيضاء وهو أمر قد يعطيك رؤيه أفضل للأيقونات ومعرفة شكل الأيقونات  وكل أيقونه تم تصميمها على شكل مكعب يمكنك سحب التطيقات من خلال سحب الشاشه للأسف ويمكنك ترتيب التطبيقات حسب ماتريد أما من خلال الحروف  أو من الأجدد وعند أختيار واحد منهما فأنه سيعرض التطبيقات على عمودين بدلا ماكان على أكثر من عمود  وعند التعليق على التطبيق فأنه يمكنك سحبه إلى الواجهه الرئيسيه  أو أزالة التطبيق وبشكل نهائي .

هنالك عدد من التطبيقات الجديده التي تحمل بصمات سوني ففي البايه التطبيق الخاص بالتحكم عن بعد لعدد من الأجهزه الألكترونيه  مثل التلفاز أو الرسفير وغيرها وشكرا للأشعه تحت الحمراء IR فالجهاز جدا أسعدني وكان الأمر سهل ويعمل بدون تعقيدات وأرفع القبعه أحتراما لسوني على هذه الأضافه كما يمكنك أضافة إلى المزيد من الأجهزه في حال أن كان الجهاز غير مدعوم . بالخروج من التطبيق هنالك رخصه حصل عليها هذا الجهاز اللوحي وهي ترخيص للألعاب البلاي ستيشن وهو سلاح ستستخدمه سوني لدعم أجهزتها وكانت اللعبه الموجوده هي كراش  وبمجرّد تشغيل اللعبه فأنك ستجد أزرار يد التحكم البلاي ستيشن موزعه في عدد من أطراف الشاشخ  وبما أن الجهاز يحمل تصميم مميز فأنه يمكنك التحكم بالأزرار ولكن ليس لمده طويله لأنه أشعرني بالتعب قليلا من وزن الجهاز اللوحي .

هنالك تطبيقات أخرى يمكنك أن تجدها في هذا الجهاز اللوحي مثل التقويم بملسات سوني  وهي جميلة الشكل  ومن ثم هنالك الآله الحاسبه  ومن ثم الساعه والتي تبرز شكل جميل للساعه الرقميه مع أيقونات صغيره تسمح لك بعرض الصور أو الفيديوهات أو المنبه أو التوجه مباشرة إلى القائمه الرئيسيه  ومن ثم هنالك دفتر اأسماء والذي يعرض الواجهه البيضاء  وعلى شكل عمود مليء بالأسماء وكل اسم تقوم بالضغط عيه سيبرز لك المزيد من التفاصيل .

طبعا هنالك تطبيقي الموسيقى والأستوديو والفيديو كلهم من سوني بجانب تطبيقات قوقل فتطبيق الموسيقى هنالك يعرض لك صور الألبومات بشكل مبعثر وفيها الكثير من الرسومات أحببتها كثيرا لكن لم لن أحتاج إليها ومن ثم هنالك تطبيق الأستوديو  والذي سينقلك إلى الفيديوهات والصور ففي الفيديو  فهو بواجهه عاديه ليسبت بالشيء الكبير  ويمكنك استخدام تقنية DLNA لبثّ الفيديوهات والصور إلى شاشة التلفاز شرط أن يدعم هذه التقنيه .

هنالك التطبيق Social Feed Reader والذي يجمع لك أبرز التواصل الأجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر  وعرضه على شكل الصفحات  وأخيرا للأسف هنالك بعض الخدمات التي لاتعمل لدينا ولعل أبرزها خدمة سوني الموسيقيه وخدمة الفيديوهات ولكن شدّ أنتباهي التطبيق File Transfer من سوني والذي يمكنك الأستفاده من الذاكره الخارجيه  أو منفذ USB صغير الحجم لوصله بالقرص الصلب الخارجي ونقل المحتويات من الجهاز اللوحي إلى الذاكره الخارجيه أو العكس ولقد كانت الواجهه بسيطه وجميله هذه الفكره جدا.

 

أمر آخر يمكنك النظر إليه وهي لوحة المفاتيح فهي تبرز لك شكل جديد للوحة المفاتيح  وغالبا مايكون هذا الأمر جيّد ولكن سوني قامت به بشكل ممتاز فلقد وضعت الأرقام بشكل منفصل أو فوق بالأعلى عموما يمكنك الكتابه بشكل سريع فالازرار أصبحت أعرض قليلا وهنالك زرّ التحويل مابين الحروف والأرقام أو علامات التنقيط ولأستفهام وغيرها للأسف لوحة المفاتيح لا تكتب باللغه العربيه هنا ولكن النظام بشكل عام يقرأ لذالك عليك تحميل لوحة مفاتيح جديده من متجر الأندرويد .

فيديو:

الأكسسوارات:

 

الحافظه الجلديه :هنالك الحافظه الجلديه وهي مصنوعه من الجلد  والتي عليها علامة سوني التجاريه وهي لن تقوم فقط بحماية جهازك اللوحي من الأمام أو من الخلف فقط بل يمكنك أيضا وضع الجهاز بالعرض من دون الحاجه إلى أمساكه فقط أسنده عن طريق الحافظه  وتمتع بمشاهدة مقاطع الفيديو أو الصوت وغيرها .

 

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]السعر للأسف لا أعلم كم فهي أتتني من الجهاز نفسه [/stextbox]

 

مشكلة هذا الجهاز اللوحي هو أفتقاد النظام للدعم المطلوب ولكن كجهاز لوحي فهو جهازي المفضل مع الجالكسي تاب 10.1 نظرا للخدمات التي قدمها لي في هذا الجهاز وفعلا لقد أحببت هذا الجهاز اللوحي لكن ما أزعجني هنا هو عدم وجود HDMI والبصمات التي يمكنك تركها وعدم دعم اللغه العربيه بشكل كامل  والاهم مستوى الصوت  وبعد تصوير فيديو كان الأمر غريب بعض الشيء  عدا ذالك في هذا الجهاز اللوحي فهو رائع .

  • تصميم مميز لهذا الجهاز اللوحي من سوني
  • يملك نظام مزود ببرامج مفيده
  • فائده كبيره لتقنية IR
  • تقنية TruBlack  الموجوده في الشاشه جميله
  • مواد التصميم كان من الممكن أن تكون أفضل
  • هنالك مشكله في الصوت فهو منخفض
  • لا أثر لمنفذ HDMI
  • دعم اللغه العربيه ليس كاملا
التقييم:
6/10
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. في نظري أن لو وجد جهاز بنفس نحافة جالكسي تاب، ويمكن إضافة لوحة مفاتيح كما في لوحي أسوس، ويكون خالي من مشكلة الحرارة وذا توصيل جيد بالوايرلس ويمكن تبديل بطاريته ذات العشر ساعات، ويحمل شعار سوني ويعمل بنظام ويندوز 8، وسعره بنفس سعر آيباد أو أقل، فهذا الجهاز سيكون هو الجهاز الأمثل، وحتى صدور كهذا جهاز فالأفضل حالياً آيباد – جالكسي تاب – لوحي أسوس.

  2. كجهاز اول من سوني لا تضعوا الكثير من الامال

    وكثير نظام الاندرويد لا زال غير مكتمل لدعم التابلت 2012 موعدنا

  3. مشكور اخ سلطان عالمراجعه الرائعه

    وطبعا ما فيه جهاز كامل والتقنيه مثل اسم الموقع ما لها حدود

    هناك بعض السلبيات بالجهاز والتي لن تمنعني من شرائه

    بس عندي سؤال الله ﻻ يهينك

    فيه قطع اكسسوار تعمل كوصلات “مثل وصله لليو اس بي الصغير الى hdmi .. او يو اس بي كبير ”

    ما جربتها عالجهاز وشفت فاعليتها ؟؟؟؟؟؟
    ﻻن كذا حتى لو ما ظبط الــ dlna راح تجد حل للــ hdmi

    اخيرا مشكور اخوي سلطان

  4. يا اخوان كل شي على السعر + المميزات

    لكن الظاهر لاسامسونج ولاسوني ولاموتوريلا ولا ولا… قدم ما قدمه اسوس ترانسفورمر، يا أخوان الجهاز سلس أعني سلس سلس جدا

    الشاشه ولا شاشة الايباد تصف قدامها من ناحية الكثافة للبكسلات + تقنية IPS

    رغم انه نفس معالج الزوم والجلاكسي بس تغلب عليهم بشكل ملحوظ.
    http://www.gsmarena.com/asus_eee_pad_transformer_tf101-3936.php
    للي يبي يعرف اكثر عنه

  5. السلام عليكم
    مراجعة رائعة للجهاز كما عودتنا اخ سلطان
    فقط اريد ان انوه الى ان الجهاز تم اصداره عندنا في ايطاليا
    بسعر 479 يورو نسخة 16 جيجا من قبل شركة DARTY
    هده صورة ماخودة من مجلتها العدد الاخير
    http://oi55.tinypic.com/wia32p.jpg

  6. شكرا لك على هذا التقرير . ولاسف بعد قراءة التقرير استبعدت شراء هذا الجهاز المخيب للامال فقد نشر عنة في بداية الاعلاا عنة انة سيكون جهاز عالي الجودة والاداء كما عودتنا سوني . خاب املي بالمنتج ومن خلال تجربتي ان لا يوجد افضل من سامسونج جلاكسي تاب فقد قمت بشراء جهاز الاسوس تابلت وبصراحة لم اتكيف معة ولاازال مركون بمكانه وافكر بالتخلص منة بالبيع .

  7. انا بصراحة سأعبر عن رأي ( انا متأكد من thumb down)
    من خلال التجربة لsamsung galaxy s1 لاحظت انو في بطئ و تعليق ملحوظين , ضعف في البطارية , التحديث صعب ( بالنسبة لي ) مو مثل الايفون, الدعم للأسف في السعودية ضعيف بعض الشيء ( ستحتاج للرووت و انا لا اعلم كيف ) ,مع ان البلاد العربية يوجد بها مستخدمين كثيرين للاندرويد من العرب الا ان غوووغل لم تضف العربية !!! ملحوظة التطبيقات و الالعاب في منها ماله داعي باااايخ

    1. قوقل اضافت العربية منذ زمن طويل.
      لكن samsung و htc و البقية يحذفون اللغة العربية.
      وان لم تصدقني فانظر لnexus s تجد ان العربية به بدون روت .
      والمراجعة رائعة.
      شكرا سلطان.

      1. انا اقلك ليش يمسحوا اللغه العربيه لان شركة الاتصلاات تأمرهم بذلك

        عشان يكونوا الموزعين الحصرين لهم

        1. بغض النظر عن اللغة العربية الماكرت غير مدعوم في السعودية وكثير من الدول حتى أصبح كثير من المستخدمين يعتقدون أن ماركت الاندرويد مجاني لعدم رؤيتهم للماركت المدفوع
          الأندرويد نظام ممتاز ولكنه يحتاج إلى المزيد من التطوير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *