مراجعات الأجهزة

مراجعة لسماعة Huawei FreeBuds 5 اللاسلكية

قدمت هواوي سماعة Huawei FreeBuds 5 للأسواق بتصميم غير تقليدي، مع آداء مذهل في الصوتيات، ودعم لتقنية الشحن السريع، وفي السطور القادمة نستعرض مميزات وعيوب هذا الإصدار من هواوي.

التصميم

يختلف تصميم سماعة FreeBuds 5 عن إصدارات هواوي السابقة من السماعات اللاسلكية، كما تأتي السماعة بتصميم غير تقليدي مقارنة بالإصدارات المنافسة في الأسواق في 2023.

ولقد إتجهت هواوي إلى إختيار تصميم يحاكي القطرة المعدنية السائلة، مع إختيارات في الألوان تتضمن اللون الأبيض السيراميك، والبرتقالي، وأيضاً اللون الفضي، إلا أن هذا التصميم اللامع قد يترك بعض من آثار بصمات الأصابع على سطح السماعة اللاسلكية.

وتركز هواوي على دفع تصميم عصري مبتكر في سماعة FreeBuds 5، والذي يتضمن جذع السماعة بنتوء يسهل معه الإمساك بالسماعة بكفاءة أعلى، حيث يمكن الإمساك بالسماعة بشكل سلس من حافظة الشحن أو من الأذن، كما يدعم تصميم السماعة التثبيت داخل الأذن دون أن يتم النقر على أدوات التحكم في السماعة عن طريق الخطأ.

كما تتميز السماعة بتصميم مفتوح لذا لا تتضمن براعم للأذن، إلا أن هذا التصميم لا يعيق تثبيت السماعة داخل الأذن بشكل جيد، وذلك على الرغم من أن السماعة لا تثبت داخل الأذن بشكل كامل، حيث يتم تثبيت السماعة على الحافة الخارجية للأذن، إلا أنها تثبت بشكل آمن مع نشاط المستخدم الذي قد يتضمن نشاط رياضي مثل السير السريع.

أيضاً يدعم هذا التصميم المستخدم بتجربة أفضل في إرتداء السماعة لفترات طويلة دون أن يواجه المستخدم إرهاق نتيجة لإرتداء السماعة، كما تؤكد التجربة العملية على أن سماعة FreeBuds 5 تدعم المستخدم بتجربة مريحة عند الإرتداء.

من جانب أخر تأتي سماعة FreeBuds 5 مع حافظة مميزة بتصميم بيضاوي لامع، كما يدعم غطاء الحافظة الفتح بسلاسة، والغلق مغناطيسياً بإحكام لحماية السماعة، أيضاً تضم الحافظة مؤشر LED في المقدمة لإظهار حالة الإتصال وحالة الشحن، كما تضم الحافظة زر صغير إلى اليمين لبدء تشغيل إقتران الحافظة بتقنية البلوتوث، أيضاً يأتي منفذ USB-C في الحافة السفلية للشحن.

وتدعم السماعة معايير IP54 لمقاومة التعرق ورذاذ الماء أثناء الأنشطة الرياضية، إلا أن المقاومة تشمل السماعة فقط.

مميزات السماعة

تتضمن سماعة FreeBuds 5 اللاسلكية جميع العناصر المطلوبة لسماعة لاسلكية مميزة، حيث تدعم ميزة التشغيل والإيقاف المؤقت عند إزالة السماعة من أذن المستخدم أو إعادة إدخالها، كما تدعم السماعة التحكم في عناصر التشغيل عن طريق اللمس، أيضاً تأتي السماعة بتطبيق مصاحب على منصات iOS وAndroid لدعم تخصيص إعدادات السماعة اللاسلكية وEQ.

كما تأتي السماعة بعدد من المميزات الإضافية مثل وضع الإستجابة السريعة وخفض نسبة التأخير للصوتيات الذي يدعم المستخدمين في الألعاب.

ويمكن النقر المزدوج على السماعة اللاسلكية لتشغيل الموسيقى أو إيقافها، بينما يدعم الضغط المطول الإنتقال بين وضع الشفافية وأوضاع إلغاء الضوضاء النشطة، كما يمكن التمرير إلى الأعلى أو الأسفل للتحكم في مستوى الصوتيات.

من جانب أخر لا تأتي عناصر التحكم بالإيماءات بأعلى حساسية على غرار AirPods Pro 2، حيث لا تدعم الإدخال عند التمرير السريع في بعض الأحيان، أيضاً تدعم السماعة تخصيص الإختصارات عبر التطبيق المصاحب Huawei AI Life، لكن قد يصعب تثبيت التطبيق عبر Huawei AppGallery، إلا أن التطبيق يقدم تجربة سلسة في دعم المستخدم للتحكم في الإيماءات والإتصال، وتغيير إعدادات EQ.

ويمكن تخصيص EQ بعدد 10 من إعدادات التخصيص في التطبيق لإخراج صوتيات بأفضل تجربة للمستخدم، كما يتيح التطبيق التحكم في أوضاع إلغاء الضوضاء النشطة بين إلغاء تام للضوضاء، أو حد أدني لإلغاء الضوضاء، أو وضع ديناميكي لإلغاء الضوضاء وفقاً لمحيط المستخدم.

أيضاً تدعم سماعة FreeBuds 5 الإتصال بأكثر من جهاز في نفس الوقت، لذا سيتاح للمستخدم ربط جهاز التلفاز مع الهاتف الذكي والتبديل بين الأجهزة بسلاسة.

كما يمكن إيقاف تشغيل أحد الأجهزة المتصلة بشكل مؤقت، وبدء تشغيل الجهاز الأخر، حيث ستعمل السماعة على تبديل عملية الإدخال بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى الإدخال اليدوي.

وتتضمن السماعة ثلاثة من الميكروفونات تدعم صوتيات واضحة في المكالمات، إلا أن الصوتيات المحيطة تظهر أثناء المكالمات الصوتية مما يتطلب تحسينات في خوارزمية السماعة.

جودة الصوتيات

تتميز سماعة FreeBuds 5 بتصميم صغير الحجم بمحرك مزدوج ديناميكي بحجم 11 مم، والذي يدعم نطاق واسع من الترددات من 16 هرتز إلى 40 كيلو هرتز، وهو نطاق أوسع في الترددات مقارنة بالإصدارات المنافسة عند نفس مستوى التسعير.

وفي التجربة العملية قدمت سماعة هواوي اللاسلكية توازن رائع بين صوت الجهير والصوت المتوسط، أو المنخفض، مع دفع صوت مكاني بنطاق واسع بتحسينات مع تقنيات DTS:X وDolby Atmos المدعومة في الهواتف الذكية.

أيضاً تقدم السماعة آداء مذهل في bass بشكل خاص على الرغم من التصميم المفتوح للسماعة اللاسلكية، حيث تعزز تقنية “Bass Turbo” المطورة من هواوي آداء صوت الجهير في السماعة، مع آداء جيد للنطاق الترددي الموسع.

ولقد أكدت التجربة العملية على الآداء الرائع للسماعة في فصل الصوت عن مسارات الموسيقى بأفضل مستوى من النقاء والوضوح، لذا سيحصل المستخدم بشكل عام على تجربة مميزة في الإستماع إلى الصوتيات بسعر جيد مقارنة بسماعة AirPods 3 من ابل.

أيضاً تتوافق السماعة مع معايير Hi-Res في الصوتيات بدقة 990 كيلو بت في الثانية عبر ترميز LDAC، إلا أنها تتطلب دعم الهواتف الذكية بمعالج Snapdragon 8+ Gen 1 أو Snapdragon 8 Gen 2 للإستفادة من هذه المميزات.

يؤدي التصميم المفتوح لسماعة FreeBuds 5 اللاسلكية إلى تسريب بعض الضوضاء مع ميزة إلغاء الضوضاء النشطة، لذا ستظهر الضوضاء مع أصوات الترددات المنخفضة، كما سيتظهر الأصوات في محيط المستخدم واضحة.

عمر البطارية

تقدم سماعة FreeBuds 5 اللاسلكية عمر شحن يصل إلى 5 ساعات من التشغيل والتي تنخفض إلى 3 ساعات مع ميزة إلغاء الضوضاء النشطة، وهو نصف عمر التشغيل الذي تتميز به سماعة AirPods Pro2 مع ميزة إلغاء الضوضاء.

وتقدم حافظة الشحن ميزة الشحن السريع للسماعة اللاسلكية، حيث يمكن شحن السماعة لمدة 5 دقائق للحصول على عمر شحن ساعتين.

كما تقدم الحافظة عمر شحن إضافي يصل إلى 25 ساعة ليصل عمر الشحن الإجمالي للسماعة والحافظة إلى 30 ساعة، على أن تدعم الحافظة الشحن الكامل خلال 45 دقيقة عبر منفذ USB C.

هل تستحق سماعة FreeBuds 5 الشراء؟

تتميز سماعة FreeBuds 5 بتصميم عصري أنيق مع آداء صوتي مذهل مميز بأعلى جودة، مع دعم معايير Hi-Res في الصوتيات اللاسلكية، من جانب أخر تأتي السماعة بميزة إلغاء الضوضاء النشطة إلا أنها لا تقدم الآداء الأمثل مقارنة بالإصدارات المنافسة وذلك نتيجة للتصميم المفتوح للسماعة الذي يؤدي إلى تسريب الضوضاء.

 

0.00
9

اطلقت هواوي سماعة FreeBuds 5 بتصميم عصري وغير تقليدي، بتجربة صوتية مذهلة، إلا أنها لا تقدم الآداء الأمثل في عزل الضوضاء.

9.0/10

الإيجابيات

  • تصميم أنيق وفريد
  • تجربة مريحة في الإرتداء لساعات طويلة
  • آداء صوتي مذهل
  • دعم الشحن السريع

السلبيات

  • عمر متوسط للبطارية
  • صعوبة تثبيت تطبيق AI Life
  • لا تأتي بالآداء الأمثل في تقنية عزل الضوضاء النشطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *