مراجعات الأجهزة

مراجعة لنظارة الرأس PlayStation VR2: يستاهل كل ريال!

طورت شركة سوني نظارة الواقع الإفتراضي Sony PS VR2 بتصميم يجمع بين أحدث التقنيات والتي يأتي على رأسها تقنية تتبع حركة العين، وفي السطور القادمة نستعرض مميزات هذا الإصدار الجديد من سوني والسلبيات التي رصدت عند معاينة PS VR2.

ساهمت سوني في التوسع بتقنية الواقع الإفتراضي منذ إصدار الشركة الأول PSVR، وبعد مرور 6 سنوات على إطلاق الإصدار الأول للمستخدمين تعود سوني بإصدار جديد مع تقنيات وتحسينات جديدة لتجربة غامرة في تقنية الواقع الإفتراضي.

وتستهدف سوني بالإصدار الجديد Playstation VR2 تحقيق رغبة المستخدمين في الحصول على تجربة مميزة في تقنية الواقع الإفتراضي مع دقة 4K.

لذا طورت سوني هذا الإصدار برؤية تجمع بها مميزات نظارة Quest 2 المميزة بتصميم مستقل، ومميزات النظارات ذات التسعير المرتفع مثل Valve التي تتطلب أجهزة حاسب مخصصة للألعاب بمواصفات إحترافية، إلا أن PS VR2 تأتي أيضاً بمستوى تسعير مرتفع للمستخدمين يتخطى سعر PS5.

وفي المراجعة سنوضح بتفاصيل دقيقة ما تقدمه سوني مع التسعير المرتفع لنظارة PS VR2، وما إذا كان هذا الإصدار يتوافق مع ما تبحث عنه في نظارات الواقع الإفتراضي.

محتوى الصندوق

تقدم سوني نظارة الواقع الإفتراضي PS VR2 مع

  • كابل USB-C بطول 4.5متر
  • اثنان من وحدات إستشعار الحركة ببطاريات مدمجة قابلة للشحن
  • كابل USB-A لشحن وحدات التحكم
  • سماعات رأس بنظام ستريو مع سماعات أذن إضافية للسماعة

وتتوفر PS VR2 بسعر 550 دولار تقريباً، أو 530 جنيه إسترليني، أو 600 يورو تقريباً، كما تتوفر قاعدة لشحن وحدات إستشعار الحركة بشكل مستقل بسعر 50 دولار، أيضاً سيحتاج المستخدم إلى كابل USB إلى USB-C لإعادة شحن وحدات التحكم بشكل مستقل.

التصميم

لا تأتي نظارات الواقع الإفتراضي المنافسة في الأسواق غالباً بتصميم يقدم الراحة بشكل كامل للمستخدم، حيث تتطلب تقنية الواقع الإفتراضي الغامرة العديد من التكوينات والتقنيات التي تؤدي إلى تصميم أثقل أو أكبر حجماً لنظارة الواقع الإفتراضي.

وتهدف سوني بشكل رئيسي في تصميم PS VR2 أن تدعم مستخدمي أجهزة PS5 في الواقع الإفتراضي بتجربة سلسة في تشغيل تقنية الواقع الإفتراضي، وهو ما اثبتته التجربة العملية لهذا الإصدار بالفعل.

وتتضمن النظارة في البداية حزام يدعم الضبط في جانبي النظارة وذلك عبر الضغط على المقبض الخلفي لسحب الحزام وفقاً للقياس المناسب لرأس المستخدم، أيضاً يجب وضع الدعامة الخلفية للرأس لدعم الجزء فوق العنق ومن ثم يتم جذبه لتأمينه بشكل جيد.

أيضاً يتطلب تأمين النظارة وبدء التشغيل تثبيت النظارة وإحكامها بشكل جيد على الرأس، إلا أنها تختلف عن شريط Elite لذا قد يحتاج بعض المستخدمين بعض الوقت للإعتياد على هذا التصميم، بينما سيتوافق هذا التصميم في حالة إستخدام أكثر من شخص في العائلة لنظارة PS VR2، حيث يمكن التعديل وفقاً للتجربة المفضلة لكل شخص.

وفي الخطوة التالية سيكون على المستخدم  تثبيت النظارة الأمامية إلى الداخل على الوجه، وذلك عن طريق الضغط على الجزء الأعلى من الجبهة كبديل للضغط على الوجه بشكل كامل.

ويتميز الغطاء متعدد الطبقات مع مساحة جيدة للأنف والرأس دون أن تؤدي إلى الضغط على الوجه، كما ستتوافق بشكل جيد مع الوجوه الكبيرة أو الصغيرة.

أيضاً تدعم النظارة تدفق الهواء للداخل عبر الفجوات وذلك بهدف تبريد النظارة أثناء تشغيل الألعاب، وهي ميزة جيدة تتفوق بها عن بعض الإصدارات المنافسة في الأسواق، لذا لن يحتاج المستخدم إلى دفع النظارة بعيداً عن الوجه أثناء اللعب لإدخال الهواء.

من جانب أخر في حالة إستخدام عدسات طبية مع نظارة سوني، سيكون على المستخدم تفادي لصق النظارات معاً، حيث يؤدي غالباً إلى إنزلاق العدسات الطبية، أو قد تؤدي إلى تضرر نظارة الواقع الإفتراضي من الداخل.

كما يدعم إحكام نظارة PS VR2 على الوجه المستخدم بتجربة أفضل في العرض، أيضاً مع التجربة العملية مع النظارات الطبية سيلاحظ المستخدم ضغط إضافي على جانبي الرأس بشكل خاص في حالة التصميم السميك لإطارات العدسات الطبية، لكن مع الإطارات الأصغر للنظارة الطبية سيتمتع المستخدم بتجربة أفضل مع إحكام أفضل لنظارة الواقع الإفتراضي على الوجه.

من جانب أخر إستبدلت سوني الوسائد الإسفنجيه في الإصدار الأول PSVR بوسائد للنظارة مميزة بتصميم من السيليكون، ولقد إستخدمت سوني هذا التصميم لخفض الضغط على جانبي الرأس عند إحكام الحزام، ولقد نجحت بالفعل في رؤيتها للتصميم في التجربة العملية، حيث يخفض الضغط على جانبي الرأس، بينما قد يشعر المستخدم ببعض الضغط على الجبهة.

يوجد في النظارة حزام علوي لتخفيف الضغط على الرأس، إلا أن الجاذبية ستؤدي إلى التأثير على المستخدم مع الوقت، بشكل خاص مع إستخدام النظارة بشكل متواصل لأكثر من ساعتين.

ويحاكي تصميم حزام PS VR2 تصميم حزام Meta Quest Pro، إلا أن تصميم حزام إصدار Meta يتميز بوزن أثقل نتيجة للتقنيات المستقلة للبطارية والذاكرة والمكبرات الصوتية المدمجة.

أيضاً تتضمن PS VR2 شريحة MediaTek صغيرة الحجم لتشغيل بعض وظائف النظارة، إلا أن الجزء الأكبر من المعالجة يعتمد على الرقاقة المستخدمة في PS5، وتتميز PS VR2 بتصميم أخف 560 جرام مقارنة بالإصدارات المنافسة مثل Quest 2.

التصميم السلكي للنظارة

تقدم سوني PS VR2 بكابل USB-C مدمج يدعم إتصال النظارة بجهاز الألعاب PS5، والتي قد لا تكون التجربة الأفضل لمستخدمي Quest 2 المميزة بالتصميم اللاسلكي.

إلا أن نظارة PS VR2 تأتي بوزن أخف لإعتماد تصميم النظارة بشكل أكبر على تكوينات جهاز الألعاب PS5، وينتقل الكابل أثناء تشغيل الألعاب من الجزء الخلفي إلى يسار PS VR2 إلى الجزء الأمامي من الوسائد الخلفية، لذا قد ينتهي بالكابل على الكتف الأيسر للمستخدم في النهاية أثناء اللعب، إلا أن طول الكابل سيدعم المستخدم بتجربة أفضل للحركة.

أيضاً قد يكون الحل الأمثل في بعض الأحيان الإتجاه إلى عكس موقع تثبيت جهاز التلفاز ليكون الكابل في الإتجاه الخلفي لتجربة أفضل أثناء تشغيل الألعاب، ودون أن يعيق الكابل طريقك أثناء اللعب.

يذكر أن كابل USB C الخاص بنظارة PS VR2 أحد أهم التكوينات التي يرتكز عليها عمل النظارة، أيضاً يأتي أحد طرفي الكابل مدمج داخل النظارة، لذا لا يمكن إزالته دون تفكيك النظارة بشكل كامل.

العدسات ودقة العرض

تعمل عدسات PS VR2 على عكس الإضاءة التي تؤدي إلى ظهور العدسات بحجم أصغر، كما تظهر التكوينات المحيطة بالعدسات بحجم أصغر وأخف وزناً، أيضاً تقدم العدسات آداء بصري أكثر كفاءة مقارنة بالمعايير السابقة لعدسات Fresnel.

النظارة تأتي بشاشات OLED مميزة من سوني، والتي تقدم عرض مثالي يمكن تجربته في لعبة “Horizon Call of the Mountain”، حيث تعمل الشاشة على إعادة إنتاج الألوان مع كثافة مثالية للبيكسل التي تظهر بوضوح في المناظر الطبيعية في محيط المستخدم في تقنية الواقع الإفتراضي.

أيضاً مع PS VR2 OLED سيتمتع المستخدم بمشاهد مميزة بتعتيم أفضل مقارنة بنظارة Quest 2 المميزة بشاشة LCD التي تظهر اللون الأسود العميق باللون الرمادي.

ويقدم هذا الإصدار مجال رؤية أوسع 110 درجة مقارنة بإصدار سوني الأصلي الذي يدعم زاوية عرض 100 درجة، وQuest 2 التي تدعم 90 درجة فقط، لذا مع مجال رؤية أوسع في PS VR2 ومع ألوان غامرة أكثر يمكن للمستخدم أن يستمتع بتجربة أفضل في تقنية الواقع الإفتراضي كبديل للمشاهد الضبابية.

كما تدعم شاشات OLED مع تقنية تتبع حركة العين توازن العرض في نظارة PS VR2، إلا أن التطلع للأمام أثناء اللعب سيدعمك في الحصول على تجربة مرئيات أوضح، أيضاً مع ضبط النظارة على الرأس بالزاوية المثالية سيحصل المستخدم على تجربة أكثر وضوحاً في تشغيل الألعاب، فمع تحريك النظارة إلى الأسفل أو الأعلى أو الجانبين تختلف تجربة العرض بين الوضوح والضبابية.

أيضاً ستضيف دقة العرض المميزة للنظارة 2000 في 2040 بيكسل، مع معدل تحديث 120Hz مستوى جديد من الآداء في هذا الإصدار.

الكاميرات في PS VR2

تقدم الكاميرة في إصدار سوني الجديد من نظارات الواقع الإفتراضي آداء جيد في تتبع مزدوج للحركة بالتكامل مع وحدات مستشعرات الحركة، وهي ميزة أخرى يتفوق بها إصدار سوني PS VR2، مع نفاذية مثالية لألوان RGB، ويمكن أن تعزز كاميرات B&W آداء النظارة للتنافس مع الجيل القادم من نظارات الواقع المختلط.

وتدعم سوني النظارات بأفضل جودة عرض والتي تظهر بشكل واضح للمستخدم، مع إستجابة أسرع وإختفاء العيوب التي تظهر في الإصدارات المنافسة في الأسواق.

النظارة تأتي أيضاً بزر passthrough مخصص في الجزء السفلي، والذي يدعم المستخدم في الإنتقال بشكل سريع لرؤية المحيط الخاص به، مع الإيقاف التلقائي لتشغيل الألعاب.

تقنية تتبع حركة العين في PS VR2

تعد تقنية تتبع حركة العين أحد أهم التقنيات التي تتفوق بها نظارة PS VR2 عن الإصدارات المنافسة في الأسواق، حيث تدعم هذه التقنية تحسين وقت معالجة الإطارات إلى 3.6 أكثر، أيضاً تعمل تقنية تتبع حركة العين على تحسين موارد النظارة لدفع عرض أفضل.

يمكنك أن تختبر مدى فعالية تقنية تتبع حركة العين مع التجربة العملية لتشغيل الألعاب في تقنية الواقع الإفتراضي، والتي تحول الألعاب إلى تجربة أكثر واقعية، ففي تجربة عملية للتقنية في لعبة “In Horizon: Call of the Mountain” يمكن بسلاسة البحث بين الإختيارات المتاحة من الأسلحة، وإختيار السلاح دون الحاجة لتوجيه وحدة التحكم لهذا الإختيار حيث يكفي توجيه العين ليتم الإختيار بشكل سريع.

الصوتيات في PS VR2

لا تتضمن PS VR2 مكبرات صوتية، إلا أن سوني تدعم النظارة بمدخل 3.5مم للسماعات في الجانب الأيسر إلى أسفل “light blocker”، كما تحتوي النظارة على فتحة متوازية لتقسيم السماعات بين طرفي النظارة، أيضاً يوجد فتحات لتثبيت السماعة دون الحاجة لإزالتها بشكل كامل.

وتقدم سوني مع PS VR2 سماعة يمكن أن تقدم تجربة جيدة للمستخدم دون أن تضيف وزن لنظارة الواقع الإفتراضي، كما تقدم تجربة صوتية متعددة الإتجاهات تغمرك في تقنية الواقع الإفتراضي ولن تحتاج معها إلى مكبرات صوتية أو مكبرات أجهزة التلفاز.

لكن في حالة رغبة المستخدم في الحصول على تجربة بآداء أفضل توفر سوني لمستخدمي أجهزة PS5 سماعة Pulse 3D اللاسلكية التي توفر تجربة صوتية متعددة الإتجاهات.

وحدات إستشعار الحركة في PS VR2

تعزز سوني تجربة الواقع الإفتراضي في نظارة PS VR2 مع مستشعرات الحركة المقدمة مع النظارة، والتي تدعم تتبع داخلي وخارجي للحركة والذي يرتكز على 4 من الكاميرات في النظارة لتتبع حركة المستشعرات.

أيضاً تتضمن مستشعرات الحركة بمستشعرات للمس مخصصة لإكتشاف حركة اليد وحركة الأصابع أثناء تشغيل الألعاب، ولقد تم تجربتها بشكل عملي مع لعبة “Horizon: Call of the Mountain” و” Star Wars”، وأيضاً “blaster combat”، حيث اثبتت التجربة العملية دقة تتبع حركة اليد، مع ندرة فقدان التتبع، كما أنها تقدم آداء جيد في الحركات المعقدة مثل ربط الحبال في الألعاب، أو عند التسلق.

من جانب أخر قد تحتاج إلى بعض الوقت للإعتياد على موقع الأزرار مثل المشغلات أو أزرار R1و R2، أو مقبض وحدة التحكم بشكل خاص مع التصميم الصغير لوحدات إستشعار الحركة.

الألعاب التي تتوفر لنظارة PS VR2

تقدم سوني بعض العناوين الحصرية عند إطلاق PS VR2 للأسواق، ومن بين هذه العناوين “Horizon: Call of the Mountain”، وترقية للعبة ” Gran Turismo 7″ و”Resident Evil Village”، مع بعض الألعاب التي تنطلق في الفترة ما بين 22 من فبراير إلى نهاية شهر مارس والتي تتضمن العناوين التالية:

  • الإصدار الكامل من After the Fall
  • Altair Breaker
  • Before Your Eyes
  • Cave Digger 2: Dig Harder
  • إصدار محسن Cities VR
  • Cosmonious High
  • Creed: Rise to Glory -إصدار Championship
  • The Dark Pictures: Switchback VR
  • Demeo
  • Dyschronia
  • Fantavision 202X
  • Gran Turismo 7
  • Horizon: Call of the Mountain
  • تحديث Job Simulator
  • Jurassic World Aftermath Collection
  • Kayak VR Mirage
  • Kizuna AI — Touch the Beat!
  • The Last Clockwinder
  • The Light Brigade
  • Moss
  • Moss Book II
  • NFL Pro Era
  • No Man’s Sky
  • Pavlov
  • Pistol Whip
  • Puzzling Places
  • Resident Evil VIII: The Village
  • Rez Infinite
  • Song in the Smoke: Rekindled
  • Star Wars Tales from the Galaxy’s Edge: Enhanced Edition
  • Synth Riders Remastered Edition
  • The Tale of Onogoro
  • Tentacular
  • Tetris Effect Connected
  • Thumper
  • The Walking Dead: Saints & Sinners Ch 2 — Retribution
  • Townsmen VR
  • Vacation Simulator (includes Back to Job DLC)
  • What the Bat
  • Zenith: The Last City

البرمجيات

تتميز نظارة PS VR2 بتجربة سلسة في التشغيل مع إعدادات سريعة، حيث يتم تثبيت النظارة على الرأس، وإحكام تثبيت الحزام، ومن ثم توصيل النظارة بجهاز PS5، حيث سيظهر للمستخدم الواجهة الرئيسية مع عناوين ألعاب الواقع الإفتراضي المتاحة، كما يمكن شراء عناوين جديدة، أو إدارة سعة التخزين المتوفرة دون الحاجة لإرتداء النظارة.

الخاتمة 

تعمل نظارة الواقع الإفتراضي PS VR2 بشكل رئيسي مع أجهزة PS5، ويتوفر للنظارة العديد من عناوين الألعاب التي تتنوع بين الألعاب الكلاسيكية الشائعة في تقنية الواقع الإفتراضي، وبين العناوين الحصرية الجديدة.

وتنافس نظارة PS VR2 من سوني بشكل خاص إصدار Oculus Quest 2، والإصدار القادم Meta Quest 3 إلا أن هذه الإصدارات تأتي بمستوى تسعير يتراوح بين 400 إلى 500 دولار وتحتاج إلى أجهزة حاسب مخصصة للألعاب، كما تتفوق PS VR2 من سوني بمكتبة رائعة للألعاب.

لذا إذا كان لديك بالفعل جهاز PS5 وتبحث عن تجربة إحترافية رائدة في تقنية الواقع الإفتراضي فإن سوني تقدم PS VR2 بتجربة غامرة لك مع الكثير من العناوين، ومع تصميم للنظارة يتميز بمرونة أكثر للتحكم في ضبط النظارة وفقاً لحجم الرأس وتقنيات أفضل في تتبع حركة العين واليد في الواقع الإفتراضي.

0.00
9

تقدم سوني في نظارة PS VR2 رؤية جديدة إحترافية لتجربة غامرة في الواقع الإفتراضي، مع تصميم مرن يمكن أن يتطوع ليتوافق مع حجم الرأس، وتقنية أفضل في تتبع حركة العين وحركة اليد.

9.0/10

الإيجابيات

  • تتبع رائع ودقيق لحركة العين
  • تصميم يدعم الضبط لراحة المستخدم
  • عدد كبير من عناوين الألعاب
  • زر يدعم الإنتقال السريع لرؤية محيط المستخدم
  • ترقية كبيرة في وحدات الحركة

السلبيات

  • تصميم يرتكز على الإتصال السلكي
  • لا تتضمن مكبر صوتي
  • سعر مرتفع
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *