مراجعات الأجهزة

مراجعة لجهاز الحاسب المحمول Asus ROG Zephyrus Duo 16

طورت شركة Asus جهاز Zephyrus Duo 16 بنموذج رقم GX650RX للعام 2022 لدعم المستخدم في تعدد المهام بأعلى كفاءة من خلال التصميم المميز بالشاشة المزدوجة ونظام تبريد أكثر فعالية وتكوينات تقدم أفضل آداء.

تصميم الجهاز  


اعلان





تعد نقطة التسويق الأولى في جهاز ROG Zephyrus DUO 16 للعام 2022 الشاشة المزدوجة المميزة لهذه السلسلة.

ويأتي الجهاز بحجم 16 إنش، وأبعاد 16:10 في الشاشة الرئيسية، بينما تأتي الشاشة الثانوية بنصف حجم الجزء العلوي من الشاشة الرئيسية، وتأتي في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح وتعرف ب”ScreenPad Plus”.

وتعمل شاشة ScreenPad Plus الثانوية على دفع لوحة المفاتيح إلى حافة إطار الجهاز، وهو تصميم يتطلب مساحة عمل واسعة لراحة يد المستخدم، نظراً لموقع لوحة المفاتيح.

أيضاً تأتي لوحة النقر في الجزء الأمامي من لوحة المفاتيح بتصميم ضيق للغاية مقارنة بالتصميم الشائع في أجهزة الحاسب المحمول.

من جانب أخر يتميز جهاز ROG Zephyrus DUO 16 مع الشاشة المزدوجة بتصميم أثقل مقارنة بالأجهزة الأخرى التي تتضمن نفس المواصفات مما يؤثر على عمر البطارية، لذا قد يستبدل Zephyrus DUO أجهزة الحاسب المكتبي إلا أن لن يقدم الآداء الأمثل.

ويختلف تصميم جهاز ROG Zephyrus DUO 16 لهذا العام عن الإصدارات السابقة من السلسلة في حركة الشاشة الثانوية، حيث تدعم الشاشة في الإصدارات السابقة من السلسلة الإنحناء بزاوية محدودة، بينما يدعم إصدار هذا العام الإنحناء إلى الخلف وإلى إتجاه المستخدم في نفس الوقت، لذا يتم إمالة الشاشة الثانوية نحو المستخدم  مما يدعم المستخدم بزواية أفضل لرؤية الشاشة.

وتتكامل أبعاد الشاشة الرئيسية 16:10 مع آلية فتح وتحريك الشاشة الثانوية لخفض الفجوة بين الشاشتين، بينما تزداد الفجوة الفاصلة بين الثانوية وهيكل جهاز الحاسب، كما تتميز تتميز الآلية الجديدة لفتح الشاشة الثانوية بآلية أكثر تعقيداً.

ولقد أكدت Asus على إختبار الآلية الجديدة في التصميم لآلاف المرات، إلا أنه تصميم يحتاج إلى الإستخدام اليومي بحرص.

أيضاً من بين التحسينات المقدمة في ROG Zephyrus DUO 16 في المكبرات الصوتية المحدثة، حيث يضم الجهاز 6 من المكبرات الصوتية التي تتضمن 2 من المكبرات الصوتية التي تدعم الترددات العالية، مع مكبرات صوتية بقوة مزدوجة، وهو نفس نظام الصوتيات المميز لسلسلة Zephyrus G15، ويعد أيضاً أحد أفضل الأنظمة الصوتية المقدمة في أجهزة الحاسب.

من جانب أخر يتوافق هذا الإصدار مع الإصدارات السابقة من السلسلة في بعض المميزات الأخرى، والتي تشمل تصميم معدني كامل باللون الأسود يأتي بعناصر أقل للعلامة التجارية وتصميم أكثر وضوحاً.

أيضاً لا يتضمن الجهاز RGB عدا اللوحة الزجاجية إلى أسفل شاشة ScreenPad الثانوية، والذي يأتي بإضاءة LED في لوحة المفاتيح.

ويأتي زر التشغيل الرئيسي بضوء أحمر بميزة always-on، لذا لن يدعم الجهاز تعطيل هذا الضوء الأحمر الذي يظل نشط دائماً.

كما سيحتاج المستخدم إلى إزالة الملصقات من الشاشة الثانوية ScreenPad، كما يتعرض التصميم الأسود إلى الإتساخ بشكل سريع مما يتطلب التنظيف المستمر، أيضاً مع ضيق المساحة في تصميم الجهاز لن يتضمن الهيكل الكثير من الأجزاء للتعرض للإتساخ عدا أغطية لوحة المفاتيح.

ويضم الجزء السفلي من تصميم الجهاز ثبات أعلى من خلال أغطية مطاطية، كما تدعم آلية فتح الجهاز إعداد الشاشتين بشكل صحيح، حيث يتم فتح الشاشتين دون أن ترتفع قاعدة الجهاز، كما يساهم التصميم الثقيل للجهاز 2.5 كجم أيضاً في ثباته بشكل أفضل.

ويأتي الجهاز بنظام تبريد فريد الذي يعد أحد نقاط التسويق الرئيسية للجهاز، ويعرف ب”AAS Plus 2.0″ والذي يرتكز على تدفق الهواء من الفجوات في الجزء السفلي لشاشة ScreenPad ليصل إلى المراوح مما يتيح التبريد بكفاءة أعلى مع تثبيت الجهاز على سطح المكتب.

أيضاً قامت Asus بتوزيع المنافذ في الجهاز في الجزء الخلفي وجانبي الجهاز، إلا أن الجزء الأكبر من المنافذ يأتي في الجانب الأيسر إلى الأمام، لذا عند إتصال الجهاز عبر منافذ USB-C و A ومع إتصال الجهاز بموصلات الطاقة أيضاً يؤدي إلى إزدحام الأسلاك من جهة واحدة بشكل أكبر.

بينما تأتي منافذ HDMI و LAN في الجهة الخلفية للجهاز، كما يدعم منفذ USB-C في الجانب الأيسر شحن الجهاز وإتصال DP، بينما يدعم منفذ USB C في الجانب الأيمن إتصال iGPU فقط.

لا يدعم الجهاز Thunderbolt، أو معايير USB 4.0، أيضاً يتوفر في الجهاز قارئ لبطاقة ذاكرة micro SD كبديل لقارئ بطاقة ذاكرة بحجم كامل.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

تأتي لوحة المفاتيح في جهاز 2022 ROG Zephyrus DUO بنفس التصميم المميز للوحة مفاتيح جهاز 2022 ROG Strix G15 وScar 15 تقريباً، حيث تتضمن المفاتيح أغطية مطاطية تقدم إستجابة أفضل بآداء هادئ، كما تتضمن اللوحة مفتاح للتحكم في إضاءة RGB.

وتتميز لوحة المفاتيح بتصميم يأتي في الجزء الأمامي للجهاز، لذا تحاكي الكتابة على لوحة مفاتيح Zephyrus DUO الكتابة على لوحة مفاتيح جهاز الحاسب المكتبي.

كما تقدم Asus مع هذا الإصدار لوحة مطاطية لدعم راحة يد المستخدم والتي تقدم دعم جيد، إلا أنها لا تتصل بالجهاز مغناطيسياً كما يصعب إزالة الأتربة منها بسلاسة، لكن تجربة الكتابة على لوحة المفاتيح بشكل عام ممتعة مقارنة بأجهزة Scar/Strix، كما يحتاج المستخدم إلى مساحة على سطح المكتب لراحة اليد وللحصول على مجال رؤية أفضل للشاشات ولوحة المفاتيح.

وتأتي لوحة اللمس في الجانب الأيمن من لوحة المفاتيح بتصميم ضيق إلا أنها أكثر إتساع من الجيل السابق، ولقد قامت Asus بإزالة أزرار النقر الفعلية والتي تم إستبدالها بتصميم زجاجي للوحة النقر، أيضاً قد يستغرق المستخدم بعض الوقت ليعتاد على موقع لوحة النقر إلا أنها تأتي في نفس الموقع الذي تثبت فيه الفارة غالباً، كما أن اللوحة تتميز بالإستجابة السريعة.

الشاشة

يأتي جهاز 2022 ROG Zephyrus Duo 16 باثنان من الشاشات، على أن تتميز الشاشة الرئيسية بحجم 16 إنش وأبعاد 16:10، وتصميم غير لامع لا يتضمن أي نتوء.

  • شاشة BOE BOE0A19
  • تدرج لوني من sRGB بنسبة 99.8% ومن AdobeRGB بنسبة 87.1% وأيضاً بمعايير DCI-P3 بنسبة 98.4%
  • عمق 8بت
  • أقصى سطوع 520.74 شمعة / متر مربع عند التشغيل
  • الحد الأدنى للسطوع 25.26 شمعة / المتر المربع عند التشغيل
  • التباين في أقصى سطوع: 1010: 1
  • النقط البيضاء: 6800 K
  • الأسود في أقصى سطوع 0.51 cd / m2.

وتتيح Asus للمستخدم في هذه الشاشة الإختيار بين اثنان من الأنماط للعمل يشمل نمط” Armory Crate” وهو وضع محجوب يأتي في تبويب نظام الشاشة الثانية، ويتيح هذا الوضع للمستخدم التحكم في MUX، والأنماط الهجينة، ومفتاح ROG، ولوحة النقر وغيرها من العناصر.

ويتم ضبط الشاشة في هذا الوضع بشكل إفتراضي بجودة UHD+ أو بدقة 3840 في 2400 بيكسل، ومعدل تحديث 120 Hx.

كما يتوفر نمط ثانوي يدعم تبديل الشاشة إلى جودة عرض FHD+ أو بدقة 1920 في 1200 بيكسل، مع معدل تحديث 240Hz، ويمكن تنفيذ ذلك من خلال تقنية Pixel Acceleration في الجهاز، والتي طورت من BOE و Asus، وتتوفر في هذا الإصدار فقط.

وتحقق هذه التقنية للمستخدم الإستفادة من جودة عرض الصور بأعلى دقة مع معدل التحديث المرتفع، وهي مميزات تدعم المستخدم في الألعاب.

أيضاً تأتي شاشة IPS المصغرة بنفس تصميم 2021 Zephyrus Duo، حيث تدعم أبعاد 16:9، ونصف دقة 4K، كما تدعم سطوع 400-nit، وتدرج لوني من sRGB بنسبة 100%.

  • شاشة BOE BOE0A68
  • تدرج لوني من sRGB بنسبة 96.3%، وألوان AdobeRGB بنسبة 69.8%، وDCI P3 بنسبة 72.2%
  • تصل الشاشة إلى أقصى سطوع في منتصف الشاشة إلى 366.62 شمعة / متر مربع عند التشغيل
  • التباين في أقصى سطوع: 1015: 1
  • في النقاط البيضاء 6600 K
  • في النقاط السوداء 0.36 cd/m2

وتدعم الشاشة الثانوية اللمس أو الإدخال بالقلم، كما تتميز الشاشة بزاوية عرض جيدة بفضل الإنحناء، كما تقدم Asus برنامج يدعم تحقيق الإستفادة بشكل أكبر من الشاشة الثانوية في تخصيص أدوات وعناصر لتطبيقات Photoshop أو Premiere.

التكوينات الداخلية والآداء

إختبر النموذج المميز بمعالج AMD Ryzen 9 6900HX من جهاز ASUS ROG Zephyrus Duo 16، حيث يدعم هذا الإصدار ذاكرة عشوائية 32 جيجا بايت رام في ذاكرة DDR5-4800 بقنوات مزدوجة، وسعة تخزين 1 تيرابايت في سعة SSD.

ويأتي هذا الإصدار بكرت شاشة Nvidia RTX 3080Ti بذاكرة 16 ججيا بايت vRAM، مع كرت شاشة Radeon 680M المدمج في معالج AMD.

ويعد معالج Ryzen 9 6900HX من سلسلة معالجات AMD Rembrandt 6000  ويتميز بعدد 8 من الأنوية، و16 Thread، ويعمل المعالج بقوة 90W، كما يوفر المعالج سرعة 4.9 GHz.

كما يقدم كرت الشاشة RTX 3080Ti في هذا الإصدار قوة 165W، في الوضع اليدوي للألعاب مع Dynamic Boost، ويأتي الجهاز باثنان من ذاكرة DIMM واثنان من فتحات سعة M.2 SSD.

ويأتي الجهاز بعدد 4 من الملفات التعريفية في تطبيق Armoury Crate control وهي صامت، تعزيز الأداء، توربو، ويدوي، كما تتوفر إعدادات مختلفة للطاقة والمروحة لكل ملف وتأتي كالتالي:

  • Silent يتميز هذا الملف التعريفي بنمط هادئ للمروحة أقل من 35 ديسيبل،مع سرعة محدودة لوحدة المعالجة وكرت الشاشة
  • Performance يتميز هذا الملف التعريفي بتوازن في إعدادات المعالج وكرت الشاشة مع حد أقصى من الضوضاء في المروحة 40 ديسيبل.
  • Turbo يتميز هذا الملف التعريفي بأعلى آداء في قوة المعالجة مع سرعة لدوران المروحة للتبريد بضوضاء تصل إلى 50 ديسيبل، مع آداء سريع للذاكرة 100 MHz، وقوة 150W.
  • Manual يقدم هذا الملف التعريفي أيضاً أعلى آداء مع إمكانية تعديل مستويات الطاقة في قوة المعالجة PL1 / PL2، وقوة وسرعة كرت الشاشة، مع إمكانية تخصيص ملف تعريفي للمروحة، وتصل ضوضاء المروحة في هذا الملف إلى 56 ديسيبل.

ويستهدف ملف “Silent” الإستخدام اليومي الخفيف، بينما يستهدف Turbo المهام المكثفة والألعاب، ويتوافق ملف Performance مع المهام المختلفة، ويمكن لنظام الجهاز أن يعمل على إيقاف تشغيل المراوح عند ثبات درجة الحرارة أقل من 60 درجة مئوية ليكون آداء الجهاز هادئ.

أيضاً مع إعداد وضع Turbo يستقر معالج Ryzen 9 عند قوة 88W بسرعة 4.5 GHz، ودرجة حرارة 93 درجة مئوية، حيث سجل 2350 نقطة مع هذا النمط، وتصل المروحة إلى 50 ديسيبل في هذا الوضع، إلا أن الجهاز يقدم أعلى آداء في هذا الوضع.

في المقابل لن يصل الوضع اليدوي إلى أقصى آداء مميز لهذا النظام، حتى مع الدوران السريع للمراوح وتبريد الجهاز.

ويدعم نمط Performance إستقرار آداء وحدة المعالجة في النظام، مع قوة 70W وحرارة في منتصف التسعينات، بينما تنخفض ضوضاء المروحة عن 35 ديسيبل، بينما يتميز الجهاز مع هذا النمط بطاقة محدودة، ويسجل 2250 نقطة في الآداء أي أقل من نمط تربو 5-7%.

كما يدعم نمط Silent طاقة بقدرة 45W، بينما يتم تشغيل المراوح بضوضاء منخفضة 35 ديسيبل، مع درجة حرارة في منتصف السبعينات، ويسجل معالج Ryzen 9 عدد 2050 نقطة في هذا الوضع.

الضوضاء والإتصال والمكبرات الصوتية

تدعم Asus هذا الإصدار بنظام تبريد معقد يتضمن اثنان من المراوح عالية الآداء، مع عدد من الأنابيب الحرارية، مع وحدة VRM التي تعمل على تنظيم الجهد وضبط إعدادات الطاقة، مع مركب معدني سائل للتبريد.

ويدعم هذا النظام الجهاز في إستقرار الحرارة، بينما تتيح الفجوة أسفل شاشة ScreenPad سحب الهواء لداخل الجهاز للتبريد بكفاءة أعلى، إلا أن هذه الفجوات تتعرض للأتربة بشكل مستمر لذا لا يمكن التأكيد على قدرة المراوح على مقاومة هذه الأتربة مع مرور الوقت.

كما تصل المراوح إلى أعلى مستوى من الضوضاء في نظام تربو 50 ديسيبل، بينما ترتفع الضوضاء إلى 56 ديسيبل في الوضع اليدوي.

وفي وضع Performance تصل ضوضاء المروحة إلى 43 ديسيبل، لذا فهو وضع متوسط في الآداء بينما يأتي بأعلى آداء مع إرتفاع ضوضاء المروحة مع إستقرار في الحرارة.

أيضاً لا تتخطى درجة حرارة لوحة المفاتيح 40 درجة مئوية نتيجة للتصميم المميز للجهاز، كما لا تتجاوز درجة حرارة الجزء السفلي 50 درجة مئوية.

كما يدعم الجهاز الإتصال بتقنية Wireless 6E و Bluetooth 5، و2.5 Gigabit Lan، ويضم الجهاز شريحة مودم Mediatek للإتصال اللاسلكي والتي تناسب الإتصال اليومي إلا أنها لا تأتي بكفاءة Intel 6E.

وفي الصوتيات يقدم Asus ROG Zephyrus Duo 16 آداء قوي في الصوتيات بفضل المكبرات الصوتية التي تشمل اثنان من المكبرات الصوتية الرئيسية في الجزء السفلي، ومكبرات صوتية إضافية أسفل شاشة ScreenPad، وتقدم المكبرات صوتيات 80+ ديسيبل.

ويتوفر في الكاميرة للمستخدم إختيار HD IR المميز في أجهزة ROG والتي تأتي في الجزء العلوي، إلا أنها لا تقدم أعلى جودة، بينما يدعم الكاميرة الميكروفونات المصفوفة الثلاثية بآداء جيد.

البطارية

يضم 2022 ROG Zephyrus Duo 16 بطارية بقدرة 90Wh، ويعمل النظام على تبديل معدل التحديث في الشاشة بشكل تلقائي إلى 60 Hz لدعم زيادة عمر البطارية.

كما تقدم الشاشة وميض سريع عند فصل الشاشة، ويتوفر للمستخدم نمط “Hybrid MUX” الذي يدعم المستخدم في زيادة عمر الشحن، وللحصول على عمر شحن أطول سيتعين على المستخدم إيقاف تشغيل الشاشة الثانوية.

0.00
8.5

تقدم Asus جهاز Zephyrus Duo 16 بتصميم الشاشات المزدوجة التي تدعم تعدد المهام بأعلى كفاءة مع تبريد أفضل من أجهزة ROG المنافسة وتصميم أكبر وأثقل.

8.5/10

الإيجابيات

  • تصميم أنيق مميز بأعلى جودة
  • شاشات مزدوجة تدعم تعدد المهام بكفاءة
  • مكبرات صوتية قوية
  • أفضل تبريد مع أعلى آداء للجهاز وأقصى سرعة
  • ملفات تعريف متعددة

السلبيات

  • تصميم كبير وثقيل
  • ضوضاء أعلى في وضع Turbo والوضع اليدوي
  • عمر متوسط لشحن البطارية
اعلان


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *