تقنيات متفرقة

كيف يمكن ان تجعل حاسبك المحمول يدوم لفترة أطول بدلاً من ان تشتري جهاز جديد؟

كلنا بحاجة إلى تجديد حواسبنا المحمولة التي عفا عليها الزمن. ومع ذلك، فإن البعض لا يرغب في ذلك.. اما بسبب الموارد المالية او للتقليل من المساهمة في مشكلة المخلفات الإلكترونية، أو ببساطة يوجد أشياء أخرى أكثر أهمية.

وفي هذه الحالات، يضطر هؤلاء الأشخاص إلى التمسك بحواسبهم القديمة، ولكن كأي جهاز فإن الحواسب المحمولة تحتاج إلى عناية شديدة لكي تدوم فترة طويلة في العمل مع مواكبة المهام الصعبة.


اعلان





والآن، ما هي الطرق التي يمكنها ان تساهم في جعل حاسبك المحمول يدوم لأطول فترة ممكنة دون الاضطرار إلى دفع مبلغ كبير في جهاز آخر؟ في هذه المقالة سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في هذا الأمر.

قبل أي شيء، عليك ان تستعد دائمًا لأسوأ الظروف وان تضع جميع الاحتمالات في عين الاعتبار. وأهم شيء يجب ان تقوم به هو النسح الاحتياطي للبيانات، فكلما طالت مدة احتفاظك بحاسبك المحمول، زادت الملفات والمعلومات التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي ستتراكم عليه. لذلك قبل لمس الحاسب المحمول الخاص بك لمعالجة أي مشاكل، يجب عليك عمل نسخة احتياطية منه.

تعامل معه برفق

عليك التعامل مع جهازك اللوحي برفق ولين، فمثلاً لا تتركه لساعات مطولة تحت ضوء اشعة الشمس الحارة. ولا تتركه معلقًا على حافة المكتب أو الأريكة أو الكرسي وما إلى ذلك حتى تتجنب سقوطه.

عليك إبعاد الحيوانات والأطفال عن حاسبك المحمول. وإذا اضطررت إلى تركه دون رقابة لمدة طويلة، قم بوضعه في مكان يصعب الوصول إليه قليلاً، أو على الأقل قم بإقفال الغطاء حتى لا تكون الشاشة ولوحة المفاتيح عرضة للإصابات.

أيضًا، لا تأكل بالقرب منه حتى لا تسقط الفتافيت بين ازرار لوحة المفاتيح. ولا تنسى ان تغسل وتعقم يديك قبل استخدامه لتقليل انتقال الأوساخ والزيوت، فيمكن أن تتراكم هذه على مر السنين.

وإذا كنت تستخدمه بشكل متقطع، فاحتفظ به في مكان نظيف بعيد عن الغبار. وعندما يكون في وضع السكون أو في وضع التشغيل، لا تغطيه بالقماش ولا تتركه في أي بيئة لا يوجد فيها تدفق للهواء.

والأهم من ذلك، لا تتركه يشحن على مدار اليوم، حتى تتجنب حدوث أي مشكلة بالتيار الكهربائي ومن ثم اتلاف البطارية.

ضع في اعتبارك ان الدخان يتلف الإلكترونيات بشكل سريع، فمن الأفضل ألا تدخن بالقرب من حاسبك المحمول.

يجب عليك أيضًا فحص كابل المحول بشكل دوري، خاصة إذا كان لديك حيوانات أليفة. مرر أصابعك على طوله لتحسس علامات الأسنان. لن يتسبب الكبل الممضوغ في إتلاف الحاسب المحمول، ولكن قد يكون استبداله مكلفًا.

حافظ على نظافته

عليك فحص جميع المنافذ وسطح لوحة المفاتيح وسطح لوحة اللمس وشبكات السماعات والمفصلات وفتحات التهوية والغطاء والشاشة على المدى الطويل. فإن الشاشة التي تعمل باللمس يمكن ان تكون أقل استجابة إذا كانت متسخة.

نظمه

بين الحين والآخر، قم بالمرور عبر التطبيقات والملفات وكذلك البرامج والخدمات التي تعمل عند بدء التشغيل. ثم تخلص من أي شيء لا تحتاجه. هل سيؤدي ذلك إلى إطالة عمر النظام؟ ربما لا، ولكن سيؤدي إلى تقليل كمية جزئية من الحرارة الناتجة عن نشاط غير الضروري للمعالج.

كما قد يتضح لك أيضًا أنك لست بحاجة إلى ترقية ذاكرة التخزين التي كنت تعتقد أنك تحتاجها عند إزالة هذه البرامج غير الضرورية.

وأفضل طريقة لجعل حاسبك المحمول يبدو وكأنه جديد هو تحديث نظام التشغيل، والذي يعيد تثبيته بشكل أساسي مع ترك بياناتك وملفاتك سليمة، بدلاً من مسح محرك الأقراص والبدء من جديد.

وفي مرحلة ما، من المحتمل أن تشعر بأن التحديث لم يعد ينفع، في هذه اللحظة أفضل حل هو البدء من نقطه الصفر. نعم، ستقوم بإعادة تثبيت نفس الإصدار من نظام التشغيل والتطبيقات. قد يكون هذا أكثر تعقيدًا، لأنه قد يتطلب إعادة شراء البرامج القديمة، وإعادة تخصيص كل جانب من جوانب نظام التشغيل أو سلوك التطبيق، وتصحيح أخطاء النظام مرة أخرى وما إلى ذلك. كما إنك تخاطر بتحطيم شيء كان يعمل بشكل جيد من قبل.

قم بتزويده بملحقات إضافية

قد يساعد استخدام الملحقات الخارجية مثل لوحة المفاتيح الخارجية أو الفارة أو الشاشة (حتى الرخيصة منها) في توفير التآكل والتلف على المكونات والمفصلات المدمجة. والأهم من ذلك، بمجرد أن تبدأ مكونات الحاسب المحمول في التعثر، سيظل النظام نفسه قابلاً للاستخدام إذا كان بإمكانك العثور على بدائل خارجية للأجهزة.

قم بترقيته

نظرًا لأن الترقيات الحقيقية تتطلب دائمًا مصاريف ضخمة، فمن المحتمل أن تكون هذه إحدى الخطوات النهائية التي ستأخذها في الاعتبار. فإن الترقيات الصغيرة المتزايدة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

لا تدعم العديد من أجهزة الحواسب المحمولة الذاكرة الداخلية أو ترقيات التخزين او البطاريات القابلة للاستبدال. ولكن إذا كان حاسبك المحمول يدعم ذلك، يجب عليك الاستفادة من ذلك. كما يجب عليك أيضًا التحقق من ان الأمر لا يتطلب مكونات غير قياسية باهظة الثمن، والتي ستكلف أكثر مما تستحق.

قم بتحويله

وأخيرًا، إذا لم تنفع جميع الحلول المذكورة أعلاه، فهناك هناك حل أخير.

فإذا كان بإمكانك تشغيل حاسبك المحمول بشكل عادي وكانت معظم المفاتيح أو على الأقل أغلبها يعمل بشكل جيد، فهناك فرصة جيدة لتحويله إلى جهاز Chromebook يعمل بنظام تشغيل Chrome OS من جوجل. وذلك من شأنه ان يمنح جهازك على الأقل عمرًا أكثر إفادة قبل أن يموت تمامًا.

اعلان


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *