تقنيات متفرقة

تقنية طبية جديدة لقياس مستوى السكر بالاستشعار

القدرة على قياس مستوى السكر في الدم يوميا دون الآلام التي يمر بها مريض السكر هي حلم أصبح حقيقة في التقنية الحديثة، ففي جامعة Leeds عمل الباحثون على تطوير تقنية جديدة تعمل على تطوير عملية قياس مستوى السكر في الدم دون الحاجة الى وخز يسبب الآلام للمريض.

monitor-glucose levels
monitor-glucose levels

التقنية الجديدة التي تم تطويرها في معامل جامعة Leeds، تقوم على فكرتها على زجاج silica الذي يحتوي على أيونات تستجيب بتوهج في الاشعة تحت الحمراء استجابة لضوء الليزر.

توهج الضوء لفترة من الزمن يحدد مستوى الجلوكوز بالقرب من سطح الجلد عن طريق الضغط على شريحة السيلكيا silica الزجاجية، حيث يعبر مدة توهج ضوء الليزر عن مستوى السكر في الدم بطريقة سريعة لقياس مستوى السكر، والتي يمكن ربطها بسطح المكتب لتظهر نتائج القياس بشكل دقيق وسريع.

finger-glucose-sensor
finger-glucose-sensor

في معهد Leeds للقلب والأوعية الدموية، تم اجراء اختبارات سريرية على التقنية الجديدة لقياس مستوى السكر في الدم، وقد اثبتت التقنية الجديدة نجاحها في مطابقة النتائج مع وحدة قياس السكر في الدم glucometers المستخدمة في الوقت الراهن، حيث يقدم الجهاز الذي يستخدم التقنية الجديدة النتائج خلال 30 ثانية فقط، الجهاز يمكن استخدامه أيضا لمراقبة ورصد مستوى السكر في الدم بشكل مستمر، لمرضى نقص السكر في الدم أيضا، فهو جهاز وتقنية مثالية للاستخدام والتطوير لتكون مناسبة للساعات الذكية فيما بعد.

جدير بالذكر أن بين جامعة ليدرز الأن وشركة Glucosense شراكة من أجل تطوير المنتجات والتقنية الجديدة، وتهيئتها لتكون بشكل منتج حقيقي يمكن تسويقه في الفترة القادمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *