تقنيات متفرقة

هل يمكن لقلم تغيير طريقة تشخيص مرض الزهايمر؟

كشف فريق بحثي في علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي في مختبرات ماساتشوستس للتكنولوجيا عن تقنية جديدة في قلم AI رقمي يمكن من خلاله تشخيص وظائف الدماغ.

Healthy-Command-Clock
Healthy-Command-Clock

أكثر تقنية طبية مستخدمة الى الأن في تشخيص الحالات الطبية ووظائف الدماغ تعتمد بشكل أساسي على القلم والورقة، حيث يستخدم لتشخيص حالة المرضى الطرق الطبية المعتادة من التقييم المعرفي مونتريال، أو اختبارات رسم الساعة، التي عادة تكشف عن الخلل المعرفي أو حالات مرض الزهايمر.


اعلان





لكن في كل حالات التشخيص للمرضى مثل تشخيص مرض الزهايمر، كان التشخيص لحالة المرض يتم تحديده بعد إصابة المريض بأنواع المرض المتنوعة التي تصيب الدماغ، فكل حالات الاضطرابات الدماغية وضعف الادراك التي تصيب المريض ويصعب علاجها يتم تشخيصها في وقت متأخر جدا.

في حالات مثل مرض الزهايمر، يصيب المريض الضعف في الادراك والمعرفة خلال 10 سنوات، قبل أن يتم اكتشاف المرض وتشخيصه، وحتى هذا الوقت لم يكن هناك طريقة للكشف المبكر عن ضعف الادراك والزهايمر في وقت مبكر لعلاجه بشكل فعال أكثر في مراحله الأولى.

لكن الاختبارات التي يتم اجرائها مؤخرا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على وشك أن تغير ذلك، حيث عكف فريق البحث في المعهد على إيجاد تقنية جديدة يتم عن طريقها اكتشاف مرض الزهايمر وأمراض أخرى مثل الرعاش ومرض ضعف الادراك في وقت مبكرا جدا في حالات التشخيص.

Anoto Live Pen
Anoto Live Pen

القلم الذي تم تطويره في المعهد Anoto Live Pen، يعمل على قياس موقع القلم على الورق بمعدل 80 مرة في الثانية، أي يعمل على تحديد دقيق لموقف المستخدم في رسم الساعة أو الكتابة على الورق، وذلك عن طريق الكاميرة المدمجة في القلم، ليعطي القلم معلومات أكثر دقة عن حالة المستخدم غير قابلة للشك، القلم الرقمي Anoto Live Pen يعمل أيضا على قياس توقيت المعلومات، لتحليل أكثر دقة لموضع تردد المستخدم في الكتابة.

على مدى 9 سنوات عمل الفريق البحثي على اجراء أكثر من 2,600 اختبار للكشف عن أمراض مثل الزهايمر وضعف الادراك في وقت مبكر، وقد كشفت النتائج بعد إضافة العديد من التغييرات لهذه التقنية، على قدرتها في المساهمة على الكشف المبكر على هذه الأمراض.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *