فيديوهاتمراجعات الأجهزة

مراجعة لنظارة الواقع الافتراضي HTC Vive Pro



تعتبر HTC Vive Pro من أفضل نظارات الواقع الافتراضي و ذلك من حيث المكونات الداخلية و البرمجيات و التي سوف تكون متاحة بسعر 799 دولار.


اعلان





التصميم

تأتي نظارة HTC Vive Pro باللون الأزرق و ذلك مقارنة بنسخة HTC Vive و التي كانت تأتي باللون الرمادي. و الجدير بالذكر أن هناك تحسن ملحوظ في مسألة توزيع الوزن للنظارة بحيث تم توزيعا بشكل أفضل و ذلك حتى توفر لك الراحة أثناء فترات اللعب الطويلة.

أيضًا تم تحسين مفهوم تصميم  الكابل الذي يخرج من النظارة بحيث تم دمج السلك الثلاثي الذي كان موجود في نظارة Vive إلى سلك واحد يمكن التحكم فيه. و يعتبر هذا الأمر خطوة في الاتجاه الصحيح. و ذلك بشأن التحول إلى نظارات الواقع الافتراضي اللاسلكية، حيث تعمل شركة HTC حاليًا على محوّل لاسلكي لنظارات Vive و الذي سيخرج في منتصف عام 2018.

أيضا تم إضافة سماعات رأس مرنة و التي تم دمجها بالنظارة و هي توضع مباشرة فوق أذنيك. و هي قابلة للتعديل من ناحية الارتفاع، كما تتضمن عناصر التحكم في مستوى الصوت، مما يعني أنك لن تضطر بعد الآن إلى إيقاف سماعة الرأس لإعادة ضبط مستوى الصوت و ذلك أثناء اللعب. و الجدير بالذكر أن هذه السماعات تباع بشكل منفصل بسعر 100 دولار و ذلك فيما يخص نظارة HTC Vive الأصلية.

هناك أيضًا الحزام الجديد الذي يحمل النظارة بشكل أكثر ثباتًا من حزام velcro على نظارة HTC Vive الأصلية. و سوف يحافظ الحزام على تحرك النظارة بشكل سلس و ذلك أثناء لعب الألعاب التي تتطلب تحرك كثير و سريع و ذلك مثل لعبة DOOM VFR أو Arizona Sunshine.

كما تم تزويد HTC Vive Pro بكامرتين مقارنة بكاميرا واحدة في نظارة HTC Vive و حتى الان لم تعلن شركة HTC سبب إضافة الكاميرا الثانية و لكن من الممكن تم إضافتها لدعم الواقع المعزز و لتحسين عملية التعقب.

الأداء

و تأتي نظارة HTC Vive Pro مزودة بشاشة مزدوجة من نوع AMOLED بمقاس 3.5 بوصة و بدقة 2880 × 1600 بكسل حيث تم تحسين درجة الوضوح بشكل ممتاز و ذلك مقارنة بالنسخة الاصلية و التي كانت بدقة 2160 × 1600 بكسل بحيث أصبحت كثافة البكسلات تبلغ 615 نقطة في البوصة.

و الأن حدة البكسلات زادت من ناحية الوضوح إلى 78 % بحيث سوف تلاحظ الفارق الكبير من خلال النصوص الصغيرة و المجسمات و التفاصيل. و أيضا المشاكل التي كانت موجودة في النسخة الاصلية من ناحة الرؤية بحيث كان يلاحظ وجود خط بين كل يكسل و الاخر هو مازال موجود لكن بشكل أقل.

و لكن مازالت زاوية العرض بزاوية 110 درجة و لازال معدل التردد 90 هرتز ومجال رؤية. حيث كان يفضل تطويرها لتكون بتردد 144 هرتز.

و بالنسبة لسماعات الرأس المدمجة هي تعمل بشكل جيد بنسبة 95٪ حيث كان الأداء ممتاز من ناحية الصوت والـ Bass و لكن ظهر بعض التشويش عند مستويات صوتية أعلى.

و الجدير بالذكر أن أداء النظارة يعتمد بشكل كامل على قوة الحاسب المحمول أو المكتبي فوفقا لقائمة المواصفات الموصي بها من HTC، يجب أن تحاول تشغيل النظارة مع حاسب يحتوي على الأقل بطاقة رسوميات Nvidia GeForce GTX 1070  Quadro P500 أو AMD Radeon Vega 56 أو أعلى، إلى جانب معالج Intel Core i5-4590 أو AMD FX 8350 أو نسخة معالج  أفضل.

البرمجيات

سوف يتطلب الأمر إلى تنزيل و ثبيت برامج التشغيل اللازمة لتشغيل Vive Pro. و اعتمادًا على تجربة نظارة HTC Vive، قد يستغرق الأمر بضع دقائق، أو في بعض الأحيان قد يستغرق بضع ساعات حتى يتم تشغيله.

و المشكلة هنا هي أن جميع البرامج الثابتة لـ Vive يجب أن تكون محدثة بقدر الإمكان حيث تحتاج كل وحدات التحكم إلى أحدث البرامج الثابتة. قد يكون هناك أيضًا إصدار جديد من Steam VR لتنزيله. وتأكد من أن برامج تشغيل الرسومات لديك محدثة حيث يمكن أن يتسبب ذلك بشكل عشوائي إلى فشل العملية.

و الجدير بالذكر تعتبر Vive Pro هو الأنسب لعشاق و مالكي ألعاب الواقع الافتراضي و ذلك نظرًا لأن عملية الإعداد ليست مملوكة من طرف HTC.

9.2

إذا كان السعر مناسب لك و تمتلك حاسب به المواصفات اللازمة، فإن HTC Vive Pro يعتبر من افضل نظارات الواقع الافتراضي. حيث إنه يقدم دقة أعلى من نسخة Vive الاصلية. كما ساعدت التحسينات بالنسبة لتوزيع الوزن لـ HTC Vive Pro و إضافة السماعات المدمجة على الصوت Pro للحصول على تجربة لعب رائعة لفترات طويلة و لكن قد تحتاج النظارة إلي تحديث برمجي وذلك بسبب عملية الإعداد الطويلة.

9.2/10

الإيجابيات

  • تم تحسين درجة الوضوح
  • تحتوي على سماعات مدمجة
  • تحسين لمكتبة الألعاب الخاصة بالنظارة

السلبيات

  • سعر النظارة مرتفع 799 دولار.
  • تتطلب مواصفات حديثة للحاسب لتشغيل النظارة

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق