المواضيع العامة

جوجل يحذر: أندرويد لن يبقى مجاناً بسبب قرار الاتحاد الأوروبي

قد يكون لقرار الاتحاد الأوروبي بإجبار جوجل على فصل تطبيق كروم و تطبيق البحث من نظام أندرويد بعض التأثيرات على مستقبل عمل نظام أندرويد بشكل مجاني.

من جانبها دافعت جوجل عن مفهوم عمل تطبيق البحث و كروم مع نظام تشغيل أندرويد و ذلك عبر منشور في مدونة، حيث يوضح الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، Sundar Pichai، رد الشركة على غرامة الاتحاد الأوروبي البالغة 5 مليارات دولار.


اعلان





كما سلط الضوء على مفهوم عمل نظام تشغيل أندرويد و هو أن المستخدم سيعمل على تثبيت حوالي 50 تطبيقًا بنفسه و كما يمكنه إزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا بسهولة. و لكن إذا تم أجبار جوجل من فصل تطبيقاتها الخاصة من نظام التشغيل، فسيؤدي ذلك إلى إرباك في عمل نظام أندرويد.

من جانبه لم يقدم الاتحاد الأوروبي أي اقتراحات حول كيفية حل جوجل بالضبط لانتهاكات تجميع التطبيق في أندرويد. و لكن من الواضح أنه إذا كان بمقدور صناع الهواتف بإدراج متصفحات أخرى بدلاً من كروم و الاعتماد على تطبيقات البحث الخاصة بالمنافسين، عندئذٍ قد يكون لذلك آثار على أرباح إعلانات الهواتف الخاصة بشركة جوجل، و التي تمثل أكثر من 50 في المائة من صافي أرباح الإعلانات الرقمية للشركة.

لذلك تحذر شركة جوجل من إمكانية تغيير مفهوم نشاطها التجاري الخاص بنظام تشغيل أندرويد، و هذا قد يعني أن الشركة ستحتاج إلى التفكير في ترخيص أندرويد لمصنعي الهواتف. إنه سيناريو غير محتمل لأن ذلك سوف يعتمد على المستهلكين حيث قد لا يبحثون عن تطبيق كروم أو تطبيق البحث و ذلك بعد فصلها من نظام التشغيل و لكن الشركة تستغل هيمنتها فى مجال محركات البحث و المتصفحات و شعبية خدماتها المتعددة على الويب، حيث يبدو تحذير Pichai أقرب إلى خداع الرأي العام للضغط على قرار المحكمة من التهديد الحقيقي و الذي هو بأن أندرويد لن يكون مجانا.

المصدر

اعلان


مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *