فيديوهاتمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Huawei Mate RS جوال بـ 2000 دولار أمريكي!


Mate RS هو هاتف مصنع من قبل شركة هواوي و تم تصميمه من قبل Porsche Design و يأتي الهاتف بإصدارين، إصدار يحتوي على ذاكره عشوائية قدرها 6 جيجابيت و سعة تخزين قدرها 256 جيجابيت و يأتي بلون الأسود فقط و هو متوفر في السوق السعودي أما الإصدار الثاني متوفر بسعة تخزين قدرها 512 جيجابيت و بنفس سعة الذاكرة العشوائية و هو متوفر بلون الأسود و الأحمر و لكنه مقتصر فقط على السوق الصيني.


اعلان





و الجدير بالذكر أن هذا الهاتف نسخه طبق الأصل في العديد من الجوانب من هاتف P20 Pro من حيث المواصفات و نفس أداء البطارية و هي ممتازة و نفس مفهوم و عمل و جودة الصور و الفيديوهات الموجودة في كاميرات P20 Pro و هو شيء ممتاز و أيضا نفس الأداء لأنه يملك معالج Kirin 970 و بنفس نسخة نظام التشغيل Android 8.1 (Oreo) و لكن مع و جهة خاصة Porsche Design

التصميم

كما ذكرنا يأتي الهاتف بتصميم من قبل Porsche Design و يأتي هذا الهاتف بهيكل مختلط مصنوع من الزجاج و المعدن، كما يأتي بمساحه فارغه متساوية في الجزء العلوي و السفلي للشاشة 2.5D المنحنية و التي لا تحتوي على تصميم النتوء.

كما أن شاشة من نوع AMOLED بمقاس 6 بوصة بنسبة طول إلى عرض 18:9 مع تصميم الحواف المنحنية.

و بالنسبة للكاميرا يأتي هاتف Mate RS بكاميرا أمامية مثبتة في المنتصف كما يأتي بكاميرا خلفيه تحتوي على ثلاثة عدسات، تمامًا مثل الكاميرا الموجودة على P20 Pro. و لا يوجد منفذ سماعة رأس مقاس 3.5 ملم لكن في المقابل ستحصل على محول من منفذ UCB-C إلى منفذ 3.5 ملم في العلبة، بالإضافة إلى زوج من سماعات الرأس( USB-C).

على الجانب الأيسر، يوجد منفذ مزدوج لشريحة SIM، لكن لا يوجد منفذ لبطاقة microSD. حيث أن الهاتف يأتي بسعة 256 أو 512 جيجابيت و ذلك حسب اختيارك و التي تعتبر مساحه جيده لذلك لن تحتاج إلى توسيع سعة تخزين.

الشاشة

شاشة من نوع OLED ذات 6 بوصة و هي تعتبر شاشة واضحة و الذي تأتي مع زوايا رؤية رائعة ومستويات عمق اللون الأسود ممتازة
و يتيح لك الهاتف ضبط الدقة التي تريدها سواء كانت HD+ 1440 x 720 أو FHD+ 2160 x 1080 أو full-fat WQHD+ 2880 x 1440 بالإضافة إلى ذلك تم تزويد الهاتف بوضع الدقة الذكية و التي يعني أن Mate RS سيخفض تلقائياً عدد البكسلات لتوفير عمر البطارية عندما لا تكون الدقة الزائدة ضرورية.

إذا لم تكن راضيًا عن توازن الألوان، فستتيح لك Mate RS أيضًا إمكانية تغيير هذا التوازن كما يمكن تعيينه على Vivid افتراضيًا، كما توفر القائمة المنسدلة Quick Setting إمكانية الوصول بسهولة إلى وضع Eye Comfort، مما يقلل من اللون الأزرق في الشاشة و التي تعمل علي راحة العين.

الأداء و البرمجيات

Huawei Mate RS review2
هذا الهاتف يملك مزيج من معالج ثماني النواة Kirin 970 و ذاكرة عشوائية سعة 6 جيجابيت و يعتبر هذا المزيج كافياً لتقديم أداء قوي حيث لن تواجه أي تأخير أثناء فتح التطبيقات. كما لا تظهر أي مشكله أثناء التصفح من خلال تعدد علامات التبويب.

و من خلال تشغيل ألعاب مثل Real Racing 3 كانت وحدة المعالج المركزي  مستقرة إلي حدا ما، كما لم يصل الهاتف إلى درجات حراره عالية جدا. حيث عملت Porsche Design مع شركة هواوي على تطوير نظام التبريد و الذي يعتبر أول هاتف ذكي يخزن الحرارة المتولدة من المكونات الداخلية، ويطلقها بشكل دوري للحفاظ على درجة حرارة تشغيل ثابتة، بدلاً من إطلاقها دفعه واحدة.

بالإضافة إلى ذلك يأتي الهاتف بنفس تقنية البصمة الموجودة في هاتف P20 Pro و لكن تم نقلها إلى الجهة الخلفية و الذي يعتبر هو مكان مثالي لهاتف مقاس 6 إنش و هي تعمل بشكل سريع جدا و لأول مرة في السوق السعودي أن تقنية البصمة أيضا موجوده بداخل الشاشة. و لهذا السبب تم استخدام تقنية OLED مع شاشة هذا الهاتف لأنها ذات طبقه نحيفة جدا.
و بشكل عام كانت عملية تسجيل البصمة جيده جدا و لكنها ليست سريعة مقارناً بتسجيل البصمة مع الجهة الخلفية على سبيل المثال بينما كانت الاستجابة جيدة و لكنها ليست الأفضل حيث تعطيك انطباع بمستشعر بصمه من الجيل الأول و هو ليس مزعج جدا لأن لحسن الحظ  ماسح بصمة الإصبع الخلفي فائق السرعة وموثوق به، كما أن الهاتف مزود بتقنية التعرف على الوجه و هي ممتازة و يمكن الاعتماد عليه إلى حد كبير أيضًا.
و  بالنسبة لنظام التشغيل يعمل الهاتف بنظام Android 8.1 (Oreo) مع واجهه و ثيمات و ايقونات خاصه Porsche Design.

الكاميرا

فإن هاتف Mate RS يأتي بنفس مفهوم كاميرات هاتف P20 Pro. حيث يأتي الهاتف بثلاثة كاميرات بدقة 40 ميجا بيكسل مع فتحة عدسه قدرها (f / 1.8) و المزودة بمستشعر التقريب البصري و بدقة 20 ميجا بيكسل مع فتحة عدسه قدرها (f/1.6) و المزودة بمستشعر أحادي اللون و بدقة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسه قدرها (f / 2.4) و المزودة مستشعر الصورة. و الجدير بالذكر أن شركة البصريات الألمانية Leica قد شاركت في تصميم الثلاثة معا.

و يقوم كل مستشعر بلعب دور مختلف عند التقاط صورة. حيث يقوم الأول بالتقاط الألوان و التفاصيل الأساسية في المشهد. و التي يستند عليها المستشعر الثاني عن طريق جمع مزيد من التفاصيل الصورة، و هو مسؤول أيضا عن نسيج و عمق الصورة لأحداث تأثير bokeh لعزل الصورة عن الخلفية. أما المستشعر الثالث فهو مسؤول عن تكبير الصورة.

كما يوفر الإعداد أيضًا تقريبًا بصريًا بمقدار 5 و 3 ضعف الصورة، بحيث يمكنك تقريب مشهد بعيد جدًا دون إحداث تشويه بأي تفاصيل في المشهد.

كما يقدم تطبيق الكاميرا الذكاء الاصطناعي “Master AI”، و التي تتعرف تلقائيًا على الشيء  الذي تقوم بتصويره وتطبق فلترًا مناسبًا، مثل “Blue Sky” و “Greenery” و “Flowers” و “Beach” و “Portrait”.

و بالنسبة لتصوير الفيديو يقدم الهاتف ميزة التصوير البطيء super-slo-mo، و التي تتيح لك التقاط لقطات مدتها 0.2 ثانية من لقطات التصوير البطيء بمعدل 960 إطار في الثانية و هي تعتبر مقبولة كما يلاحظ عدم وجود استقرار أثناء تصوير الفيديو بدقة 4K.

عمر البطارية

بفضل بطارية ذات 4000 ملي أمبير، و دعم الشحن السريع، وبعض الإعدادات الممتازة لتوفير الطاقة، يتمتع Mate RS بقدرة تحمل هائلة.
فمن خلال تجربة استخدام الهاتف ليوم عمل كامل ستصمد معك البطارية لنصف اليوم الثاني.
و من خلال عرض محتوي الفيديو لمدة ساعة واحدة علي Netflix مع ضبط الشاشة علي وضع العرض الدقة الذكية فقد الهاتف 8٪ من عمر البطارية فقط.
هناك أيضًا دعم للشحن اللاسلكي، لذلك كان يفضل توفير لوحة شحن مع الهاتف خاصة أن سعر الهاتف 2000 دولار.

الخلاصة

بالنسبة لهواتف Mate 10 Pro و P20 Pro يعتبر Mate RS نجاحًا كبيرًا. وتصميمها هو أجمل من أي منهما. يمكنك الحصول على شاشة جيده، وعمر بطارية رائع، وكاميرا ممتازة و المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي و خيارات التخزين الضخمة.

 

9.4

بشكل عام هو هاتف ذكي متطور للغاية إلى حد كبير، و لكن كان يتوقع من الهاتف تقديم المزيد خاصة أنه بسعر 2000 دولار .

9.4/10

الإيجابيات

  • شاشة بتقنية OLED
  • كاميرا رائعة مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي
  • مساحات تخزين كبيرة
  • عمر بطارية كبيرة

السلبيات

  • سعر الهاتف مرتفع
  • البرمجيات يوجد بها خطأ برمجي

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق