تقنيات متفرقة

شاومي تعد بإعادة الأموال إلى العملاء إذا ارتفعت أرباحها بشكل كبير


لقد تقدمت الشركة الصينية المصنعة للهواتف الذكية “شاومي” بإدراجها في قائمة عامة هذا العام، حيث قدمت تعهد انها إذا حصلت على الكثير من المال، فستعطي جزءًا من أرباحها إلى العملاء.

وقالت الشركة اليوم إنها ستضع حد أقصي إلى %5 فقط من هوامش الربح الصافي بعد الضريبة على الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية الذكية وغيرها من الأجهزة، وإذا حققت أرباحًا أكثر مما خُطط لها على مدار السنة التقويمية، فستقوم بتوزيع المبلغ الزائد بوسائل معقولة على مستخدميها.


اعلان





من الصعب تحديد بالضبط ما هي “الوسائل المعقولة” التي تشير إليها شاومي، ولكن هنا بعض الأفكار.

تعتمد شركات مثل LG وسامسونج على الأقسام المكونة والعلامات التجارية الاستهلاكية الأخرى لتسجيل الجزء الأكبر من الأرباح التي تجعلها مربحة، فإن السوق التنافسي يعني انه ليس هناك الكثير من المال للمطالبة في بيع الهواتف. وتشير التقديرات إلى أن شركة أبل تمثل 87% من جميع أرباح الهواتف الذكية على الرغم من ان حصة السوق بالغة %18 فقط.

في الواقع، قال الرئيس السابق للشركة Hugo Barra في وقت سابق انه لم يحقق أرباحًا من مبيعات الأجهزة. قد يكون هذا النهج قد تغير، ولكن شاومي لم تضع شكل على الهامش المطلوب قبل ذلك.

ويتوافق هذا التعهد بدقة مع تركيز الأساسي للشركة وهو توفير أحدث التقنيات بأسعار معقولة. وقالت شركة شاومي من البداية ان الهواتف الذكية ليست سوى جزء واحد من نظامها البيئي الأوسع الذي يتضمن المنزل الذكي من شاومي وأجهزة “نمط الحياة” من الجهات الخارجية والخدمات التي تربط جميع الأجهزة ببعضها البعض. ويشمل كل من منهم خدمات مثل الفيديو عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية والمنتجات المالية والخدمات الرقمية الأخرى.

ومن المتوقع ان تميل شاومي إلى الاكتتاب هذا العام، والذي قد يقدر قيمة أعمالها بما يصل إلى 100 مليار دولار، وفقًا لبلومبرج. وزعمت وسائل الإعلام الصينية مؤخرًا أن الشركة تخطط لإكتتاب مزدوج الذي قد يظهر في هونج كونج والصين.

المصدر

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق