مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف Sony Xperia XA2 Ultra: مناسب لمحبي السيلفي؟



تقدم سوني هواتف جيدة إلا أنه يتم انتقادها غالبًا بسبب التصميم والحواف العريضة، وقد قدمت الشركة مؤخرًا الهاتف اللوحي المتوسط Xperia XA2 Ultra والذي يتميز بشاشة كبيرة وكاميرا أمامية مزدوجة.


اعلان





مواصفات الهاتف

  • نظام أندرويد 0 Oreo
  • معالج كوالكوم Snapdragon 630
  • ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت
  • ذاكرة داخلية 32 جيجابايت مع دعم لشريحة microSDXC حتى 256 جيجابايت
  • شاشة كاملة 6 بوصة بدقة 1080×1920 بيكسل
  • كاميرا خلفية 23 ميجابيكسل بعرض زاوية 24 مللي وفتحة عدسة f/2.0
  • كاميرا أمامية 16 ميجابيكسل مع ميزة تثبيت الصورة البصري OIS، كاميرا أمامية 8 ميجابيكسل بعرض زاوية 120 درجة
  • دعم بلوتوث 5.0
  • دعم اتصال NFC
  • منفذ USB-C
  • ماسح بصمة
  • بطارية 3580 مللي أمبير مع ميزة الشحن السريع 3.0
  • إحداثيات 5 مللي متر
  • الوزن 221 جم

التصميم

Sony Xperia XA2 Ultra

واجهة هاتف سوني Xperia XA2 Ultra تبدو مماثلة للنموذج السابق، باختلاف وجود كاميرا أمامية مزدوجة في الحافة العليا.

الهاتف يتميز بتصميم منحني أنيق بحواف مشطوفه، إلا أن باقي تفاصيل الهاتف من ناحية التصميم متوسطة وتبدو عتيقة الطراز.

side

الشاشة مقاس 6 بوصة تصل إلى الحواف من الجانبين؛ لكن هناك حواف عريضة أعلى وأسفل الشاشة. شاشة الهاتف كبيرة ومن الصعب استخدامها بيد واحدة، وعلى الرغم من أن هاتف Xperia XZ1 كان يأتي بحواف عريضة إلا أنه تميز بتصميم نحيف وخفيف مع مكبرات صوت ستريو أمامية، أما هاتف Xperia XA2 Ultra فثقيل الوزن ويستخدم فقط الحافة العلوية بكفاءة حيث تحتوي على الكاميرا المزدوجة.

يتميز الهاتف بجودة تصنيع رائدة مع تصميم معدني متين وجزء خلفي من البلاستيك المعتم، وهناك زر للصوت وزر للطاقة وزر مخصص للتصوير على الجانب الأيمن، وقامت سوني بنقل ماسح البصمة على الجزء الخلفي تحت عدسة الكاميرا. وهناك فلاش للكاميرا الخلفية وآخر للكاميرا الأمامية.

الهاتف يحتوي على مكبر صوت في الجزء السفلي مع منفذ USB-C. وهو يأتي باللون الأزرق، الأسود، الذهبي والفضي.

المواصفات والمميزات

screen

جهاز Xperia XA2 Ultra هو نسخة أكبر من النموذج الأصلي؛ لكن هناك بعض الاختلافات بخلاف حجم الشاشة. فشاشة الهاتف هي نفسها شاشة XA1 Ultra مقاس 6 بوصة مع دقة Full HD و1080p ما يقدم كثافة بكسلات ضعيفة 367ppi؛ لكن على الرغم من ضعف كثافة البكسلات إلا أن الصورة تظهر جيدة.

يأتي الهاتف بوزن 221 جم، ما يجعله أكبر من أغلب الهواتف المنافسة مثل هاتف Honor 7X الذي يأتي بشاشة 6 بوصة ووزن 165 جم. وهو يأتي بإحداثيات 16:9 والتي تُزيد من ضخامة الهاتف.

إعدادات الشاشة تُحسن الصورة إلى حد ما، ففي أغلب الأحيان يتم تقديم الهواتف مع رفع التشبع والذي قد يبدو أقل واقعية ولكن أكثر جاذبية، ويمكنك تشغيل وضع standard لرفع التشبع أو زيادتها جدًا من خلال وضع super vivid.

هاتف Xperia XA2 Ultra يأتي بمعالج كوالكوم Snapdragon 630، والذي أثبت أنه يساعد في تقديم عمر بطارية ممتاز في الاستخدام اليومي وفي نتائج اختبار البطارية Geekbench 4؛ حيث عملت الهاتف لمدة 9 ساعات و57 دقيقة، وهو يأتي مدعوم ببطارية 3850 مللي أمبير.

أيضًا هناك دعم اتصال NFC لمدفوعات الهاتف.

الهاتف يأتي بذاكرة داخلية 32 جيجابايت يمكن زيادتها من خلال شريحة microSD حتى 256 جيجابايت، وهناك بعض المناطق ستحصل على نسخة بذاكرة داخلية 64 جيجابايت؛ لكن كلا النسختين ستحصلان على ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت.

الهاتف لا يأتي بميزة الشحن اللاسلكي أو معيار لمقاومة الماء والأتربة، إلا انه يأتي بمواصفات جيدة بالنسبة لسعرة.

الكاميرا

back camera

الهاتف يحتوي على كاميرا خلفية 23 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0؛ لكن معالجة النظام لا تستفيد من عدد البيكسلات، فالصور تبدو جيدة فقط في الضوء القوي في حين تبدو مظلمة ومخيبة للآمال في الظروف الأخرى. استنساخ اللون غالبا ما يكون غير دقيق، إلا أنه يمكن التعامل مع الضوء بشكل جيد في لقطات landscape، حتى لو الضوء ضعيف قليلًا.

top bezel

وقد قامت سوني بتسويق الهاتف بالتركيز على الكاميرا الأمامية المزدوجة والتي تسمح بالتصوير عريض الزاوية للصور الجماعية أو الصور واسعة المدى، وهي جيدة على الرغم من ملاحظو تأثير حوض السمك على الحواف مع هذا الإعداد.

أهم ما يميز الكاميرا الأمامية هو ميزة استقرار الصورة البصري، ما يعني أن الصور الجماعية ستكون خالية من التشويش، وهي ميزة جية بالنسبة لسعر الهاتف.

الهاتف يقوم بتصوير الفيديوهات بدقة 4K، إلا أن الهاتف يواجه صعوبة في معالجاتها ويتأخر بشكل ملحوظ أثناء التصوير. وقد تم إضافة ميزة التصوير البطيء من هواتف Xperia الرائدة للتصوير صور متعددة burst بمعدل 120 إطار في الثانية.

وقد تم إضافة ميزة الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعدك في تحويل غرفتك لمشهد خيالي، وأيضًا هناك وضع timeshift burst الذي يسمح لك باختيار أفضل لقطه من ضمن لقطات متعددة لغرض أو شخص متحرك.

الصوت

الهاتف لا يأتي بمكبرات صوت أمامية؛ لكن تجربة السماعات اللاسلكية على الهاتف ممتازة. ويقوم إعداد النظام ClearAudio+ بتحسين مخرجات الصوت ما يجعل الموسيقة والفيديوهات أنقى وغامرة.

النظام

الهاتف يأتي بنظام تشغيل أندرويد 8.0 Oreo، وهو ما يعتبر أمر ممتاز لهاتف متوسط. حيث يمكنك الاستفادة من مزايا مثل وضع صورة داخل صورة والملء التلقائي لكلمة المرور.

واجهة سوني بسيطة مع تغييرات جمالية طفيفة فقط على نسخة أندرويد الخام من جوجل، فهي واضحة جدًا ومرتبة. وقد أضافت سوني لوحة مفاتيح SwiftKey.

 

هاتف Xperia XA2 Ultra

8

هاتف Xperia XA2 Ultra يقدم شاشة كبيرة وعمر بطارية ممتاز بسعر مناسب

8.0/10

الإيجابيات

  • عمر بطارية ممتاز
  • شاشة كبيرة مثالية للألعاب ومشاهدة الفيديو
  • كاميرا أمامية مزدوجة

السلبيات

  • الكاميرا غير جيدة في الإضاءة الضعيفة والتصوير الداخلي
  • تصميم قديم ضخم
  • الأداء متقطع في بعض الأحيان
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق