أخبار ساخنةتقنيات متفرقة

سامسونج تبدأ في الانتاج المكثف لذاكرة GDDR6 للجيل القادم من بطاقات الرسوميات



تفوقت سامسونج على منافسيها، SK Hynix و Micron، لتصبح أول شركة تبدأ في الانتاج الضخم والمكثف لشرائح ذاكرة GDDR6 وهي ذاكرة الرسوميات بالغة السرعة والتي من شأنها أن تدعم الجيل القادم من بطاقات الرسوميات.

Samsung first to mass-produce GDDR6 memory


اعلان





وقد أعلن جميع الشركات الثلاث، وهم كبار مصنعي تلك الشرائح عن خططهم لإنتاج رقائق GDDR6، ولكن يبدو أن سامسونج هي أولهم للبدء في الإنتاج المكثف.

وفي بيان صحفي صادر عن شركة سامسونج، أدعت الشركة أن رقائق GDDR6 الجديدة التي تبلغ سعتها 16 جيجابايت ستقدم ضعف السرعة والسعة للرقائق الحالية GDDR5 وبذلك ستلبي الاحتياجات المتزايدة لسوق الرسوميات المتقدم.

فمع ظهور شاشات تدعم دقة 4K، ومع زيادة الطلب على رسوميات أفضل لتناسب الألعاب وتطبيقات الواقع الافتراضي، تم دفع حدود وقدرات بطاقات الرسوميات الموجودة وستكون ذاكرة GDDR6 هي التطور المنتظر لمجاراة الاحتياجات المتزايدة للسوق.

وفقًا لسامسونج، سيتم تصنيع رقائق ذاكرة GDDR6 باستخدام عملية 10 نانومتر وستعمل على جهد 1.35 فولت بدلًا من 1.55 فولت لرقاقة GDDR5 وذلك بفضل ما تسميه سامسونج “تصميم الدوائر المبتكرة ذات استهلاك الطاقة المنخفض”.

كما ستوفر رقائق ذاكرة GDDR6 سرعة دبوس 18 جيجابايت في الثانية وستمتلك معدل نقل بيانات 72 جيجابايت في الثانية.

هذه الأرقام لافتة للنظر ليس فقط بسبب زيادتها عن الجيل الحالي من الذاكرة GDDR5، ولكن لأنها أعلى مما قالته سامسونج في معرض CES هذا العام، عندما تحدثت عن معدلات نقل البيانات سيكون 64 جيجابايت في الثانية.

second-generation High Bandwidth Memory-2 (HBM2)

كما أعلنت سامسونج أيضًا أنها بدأت إنتاج الجيل الثاني لذاكرة High Bandwidth Memory-2 (HBM2)، والمعروفة باسم Aquabolt.

هذه الرقاقات، تستهدف الحواسيب الفائقة وأنظمة الرسوميات المتقدمة، وتتميز بسرعة دبوس 2.4 جيجابت في الثانية وستعمل على جهد 1.2 فولت، أي ما يقرب من ضعف سرعة الجيل الأول HBM2.

المصدر

الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق