فيديوهاتمراجعات الأجهزة

مراجعة هاتف آيفون X بالفيديو والتفاصيل

بدأ العديد من الأشخاص في الحصول على نسختهم من هاتف أبل الأحدث آيفون X، الذي يأتي بتصميم والعديد من المميزات المختلفة عن هواتف آيفون السابقة. إليكم مراجعة التقنية بلا حدود للهاتف بالفيديو والتفاصيل:

التصميم

تصميم آيفون X مُشابه لتصمم آيفون 8 بلس لكن مع إضافة ميزة التعرف على الوجه Face ID وبدون الزر الرئيسي بميزة Touch ID. وهو يأتي بمعالج A11 Bionic سداسي النواة، مقاومة للماء وبدون مقبس سماعات؛ هذا بالإضافة لوجود كاميرا خلفية مزدوجة، ميزة الشحن اللاسلكي من خلال الجزء الخلفي الزجاجي. لكنك قد تحتاج إلى حافظة من نوع جيد واشتراك بخدمة Apple Care Plus لتحمل التكلفة في حال تهشم الجزء الزجاجي الخلفي، والذي يتكلف إصلاحه مبلغ باهظ.

 

2

 

وقبل صدور آيفون X كان تصميم آيفون ثابت تقريبًا على مدار سنوات، حيث كان يأتي بزر رئيسي في الأسفل وحواف عريضة أعلى وأسفل الشاشة؛ لذا كان التحول عن وجود الزر الرئيسي بشكل كلي نقلة من آبل لمفهوم الآيفون.

آيفون 8 بلس يأتي بشاشة 5.5 بوصة أصغر من شاشة آيفون X الذي يأتي بشاشة 5.8 بوصة إلا أنه لا يبدو أصغر منه، حيث أن آيفون 8 يأتي بإحداثيات 16:9 أما آيفون X فيأتي بإحداثيات 19:9 مما يعني أنه أطول وأعرض من آيفون 8 و7 و6S وآيفون 6.

6

تصميم آيفون 8 بلس يُشبه العمل على جهاز آيباد ميني، أما تصميم آيفون X فيؤكد أن تصميم هواتف آيفون بلس كبير قليلًا وأن التصميم الجديد هو الأنسب.

الشاشة

الشق الصغير الموجود أعلى الشاشة للكاميرا الأمامية والمستشعرات بالهاتف لا يؤثر على العديد من التطبيقات أو مقاطع الفيديو، لكن هذا يعني أن منطقة الشاشة الفعالة أصغر حجمًا، مع وجود أشرطة سوداء في أعلى وأسفل الشاشة (في الوضع العمودي) أو على الجانبين (في الوضع الأفقي).

5

الهاتف مزود بشاشة Super Retina ذات كثافة بكسل 458 بكسل لكل بوصة، دقة الشاشة في آيفون X من الناحية التقنية تعتبر اكبر من دقة آيفون 8 بلس وآيفون 8 اللذان يمتلكان كثافة بكسل 401 و 326 بكسل لكل بوصة على التوالي، وهذا النوع الجديد من شاشات OLED والذي يتم دعمه لأول مرة في هواتف آبل يمتلك مستويات مثالية وجميلة من اللون الأسود بالإضافة إلى ألوان ممتازة، مما يجعل الشاشة أكثر إشراقًا من كل هواتف آيفون السابقة وأكثر من سامسونغ جلاكسي نوت 8 الذي يبلغ متوسط سعره 928.22 دولار كما أن ألوانه أفضل من هاتف بكسل 2 XL الذي يبلغ متوسط سعره 849.99 دولار.

خاصية التعرف على الوجه Face ID وميزة استشعار العمق للكاميرا الأمامية

8

الشق الموجود أعلى الشاشة يضم كل من الميكروفون الخاص بالضوضاء المحيطة ومكبر الصوت ومستشعر الضوء المحيطي الذي ستجده في الهواتف الأخرى، لكنه أيضًا يحتوي على كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء ونظام flood illuminator وهو نظام للمساعدة في رصد الوجه في الظلام أو الليل، وتقنية “إسقاط النقاط” وكاميرا أمامية بدقة 7 ميجا بكسل، وهو ما تدعوه آبل نظام كاميرا TrueDepth.

7

نظام كاميرا TrueDepth تمكّن ميزة التعرف على الوجه Face ID في هاتف آيفون X، حيث قامت باستبدال Touch ID أو قارئ بصمات الأصابع بتلك الميزة الجديدة، تسجيل الدخول إلى هاتف الآيفون X باستخدام التعرف على الوجه قد يشعرك بالغرابة في البداية، لكنه في الوقت نفسه يقوم تلقائيًا بملء اسم المستخدم وكلمة المرور والبيانات في التطبيقات وصفحات الويب، لذلك فهي تشير لمستقبل أكثر تلقائية في المصادقة اثناء استخدام الهواتف والتطبيقات.

9

كانت هناك بعض المحاولات الفاشلة، ولكن معظمها حدث عند اختبار الميزة مع تغيير زاوية الوجه لأعلى أو أسفل او عند ارتداء قبعات عملاقة، أو أوشحة ملفوفة على نصف الوجه، أو نظارات كبيرة، وحتى أثناء فشل الدخول للهاتف من خلال التعرف على الوجه لا يزال يمكن الدخول برمز المرور المكون من 6 أرقام، ويتطلب Face ID زاوية معينة للعمل، كما يجب أن يحدث اتصال العين بشكل افتراضي.

أما بالنسبة للميزات الجديدة الأخرى مثل animojis، تقوم الكاميرا برسم خريطة لتحركات وجهك وفمك ووضعها على مجموعة متنوعة من الشخصيات الكرتونية مثل الثعلب، والدجاج، وغيرهم ليتم ارسالهم كرسائل متحركة مدتها 10 ثواني، الأمر ممتع وليس مختلفًا عما يفعله تطبيق سناب شات.

هذه التقنية الجديدة في الكاميرا هي جزء من تحول كبير سنشهده في كاميرا الهواتف الذكية، فهي بمثابة مدخل إلى الواقع المعزز، مشيرة إلى الطرق التي قد نستخدم بها وجوهنا لتسمح لنا بالتحكم في هواتفنا والتطبيقات.

ميزة أخرى في آيفون X وهو وضع البورتريه في كاميرا السيلفي التي تركز على الشيء الذي تلتقطه فقط مع عدم وضوح الخلفية.

4

وضع البورتريه يضيف أيضًا إضاءة Portrait Lighting للكاميرا الأمامية، مما يسمح لك بتجربة تأثيرات إضاءة مختلفة، هذه الميزة ما زالت في المرحلة التجريبية وقد تحسن مع مرور الوقت.

أما الكاميرات الخلفية المزدوجة تمتلك خاصية تثبيت الصورة البصري، وهو ما يعني أداء أفضل حتى من كاميرا هاتف آيفون 8 بلس.

الأداء

3

يدعم هاتف آيفون X نفس معالج آبل الجديد سداسي النواة الموجود في هواتف آيفون 8 و8 بلس وهو A11 Bionic كما يدعم ذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت، مما يجعله من أسرع الهواتف وتقول المعايير والاختبارات أن أداء الهاتف مماثل لجميع النوايا والأغراض.

عمر البطارية

1

تقول آبل أن عمر بطارية آيفون X يستمر لمدة تصل إلى ساعتين أكثر من عمر بطارية آيفون 8، وفي أول اختبارات للبطارية تم تشغيل الفيديو المتصل وصمدت البطارية لحوالي 14 و12 ساعة بالضبط، وما زالت قيد الاختبار.

من الملاحظات الأخرى أيضًا أنه لا يتم شحن الهاتف بالسرعة الكافية من خلال الشاحن الذي قدرته 5 وات، حيث استغرق حوالي 90 دقيقة لشحنه من 20% إلى 75%.

تقييم المراجعة

90

هاتف آيفون X يعتبر نسخة مطورة ومحدثة من هواتف آيفون لكنك ستحتاج إلى التخلي عن منطقة راحتك التقليدية للتكيف مع مستقبل الهواتف مع خاصية التعرف على الوجه.

الإيجابيات

  • الإمساك بالهاتف مريح وسهل
  • شاشة OLED كبيرة ورائعة وبدون حواف
  • كاميرا مقربة خلفية تلتقط أفضل من آيفون 8 بل في الضوء المنخفض
  • كاميرا أمامية تلتقط صور سيلفي بوضع البورتريه
  • ميزة Face ID تعمل بشكل رائع.

السلبيات

  • واجهة استخدام جديدة بدون زر رئيسي يتسبب في العديد من التعديلات الرئيسية
  • ميزات رئيسية مثل مركز التحكم يصعب الوصول إليها واستخدامها
  • بعض التطبيقات سوف تستغرق وقت طويل لتناسب تصميم الشاشة الجديد
  • الهاتف مكلف بدرجة كبيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق