مراجعات الأجهزة

الانطباع الأولي عن الهاتف المحمول BlackBerry Motion

تم الكشف رسميًا عن هاتف BlackBerry Motion بمعرض GITEX في دبي، وهو هاتف لمسي بالكامل من الفئة المتوسطة، وهو يأتي بمميزات مثل مقاومة الماء والأتربة بمعيار IP67 وبطارية 4000 مللي أمبير التي من الممكن أن تعمل لأكثر من يوم.

هاتف BlackBerry Motion يأتي بمعالج Snapdragon 625 مدعوم بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت وذاكرة داخلية 32 جيجابايت؛ وبه شاشة لمسية full HD مقاس 5.5 بوصة بإحداثيات 16:9، كاميرا خلفية 12 ميجابيكسل ويعمل بنظام أندرويد 7.1 خام تقريبًا.

السعر والتوافر

هاتف BlackBerry Motion سيكون متوفر في السعودية بسعر 1699 ريال سعودي، وعلى الرغم من أنه تم إطلاقه في الشرق الأوسط نهاية أكتوبر إلا أنه لا يوجد معلومات عن توافره في مناطق أخرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.

التصميم والمواصفات

Blackberry Motion

هاتف BlackBerry Motion يأتي بتصميم مختلف ويمكن التعرف عليه بسهوله؛ فهو محاط بإطار من الألومنيوم والجزء الخلفي ناعم قليلًا مما يجعله سهل الحمل، وهو أخف كثيرًا مما يبدو عليه.

الواجهة الأمامية للهاتف تبدو تقليديه وتُشبه أغلب الهواتف في هذه الفئة السعرية، فهناك حواف عريضة أعلى وأسفل الشاشة خاصة في الجزء السفلي حيث توجد أزرار أندرويد الفعلية ومستشعر البصمة مع شعار بلاكبيري.

الهاتف يأتي بشاشة full HD لمسية 5.5 بوصة، مزودة بطبقة من nano-diamond والتي من المفترض أن تجعله اقوى بنسبة 25% من زجاج Gorilla؛ وشاشة الهاتف توفر ألوان جيدة.

screen

الهاتف يأتي بزر مريح يمكن تخصيصه لأكثر من وظيفة واحدة، فعلى سبيل المثال يمكن للزر تشغيل خرائط جوجل عند القيادة أو تطبيق الموسيقى عندما تكون بالمنزل.

الهاتف يحتوي على منفذ سماعات 3.5mm إلى جانب منفذ USB-C والتي تدعم الشجن السريع 3.0 من كوالكوم؛ وهو يحتوي على أكثر بطارية تم وضعها في هواتفها بلاكبيري بطاقة 4000 مللي أمبير والتي من المفترض أن تجعل الهاتف يعمل لأكثر من يوم كامل بشحنه واحده.

معيار IP67 الموجود بالهاتف يعني أن الهاتف من الممكن أن يتحمل الغمر في الماء العذب حتى عمق 1 متر حتى 30 دقيقة. أيضًا فأن الهاتف سيدعم شريحتي SIM في الشرق الأوسط.

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 7.1 خام تقريبًا، ومن المتوقع أن يحصل الهاتف على تحديث أندرويد Oreo في وقت مبكر من العام القادم.

Blackberry-Motion

كل تحديثات برمجيات بلاكبيري التي وجدناها في هواتف أندرويد السابقة موجودة بهاتف Motion مثل تطبيق BlackBerry Hub ولوحة مفاتيح بلاكبيري. تطبيق launcher يدعم السحب على الأيقونات لإحضار widgets وهناك العديد من الاختصارات والوظائف.

يوفر الهاتف مستوى إضاءة جيد؛ لكنه ليس جيد بالقدر الكافي أثناء الاستخدام في أشعة الشمس.

الكاميرا والأمان

camera

الهاتف يحتوي على كاميرا خلفية 12 ميجابيكسل مثل الموجودة في هاتف بلاكبيري KeyOne، والتي كانت تعتبر من أفضل الكاميرات التي تم إضافتها لهاتف بلاكبيري؛ فهي تقدم صور جيدة إلا أنها لا تستطيع منافسة كاميرا هاتف جالكسي S8 على سبيل المثال.

أما بالنسبة للأمان فقد تم تأمين الجهاز والنظام، وهي أحد مزايا الهاتف التي تجذب المستخدمين.

وقد تم إضافة منطقة مغلقة لوضع صورك بأمان، فباستخدام تطبيق الكاميرا الافتراضي يمكنك الضغط على زر التصوير على الشاشة لالتقاط الصور بشك منتظم أو ضغط مستشعر البصمة وسيتم تخزين الصور بشكل فوري في مكان مخصص يمكن الوصول له فقط من خلال البصمة أو كلمة مرور، ويمكنك أيضًا حفظ الملفات في هذا المكان.

7

على الرغم من أن هذا الجهاز يحتوي على بعض المميزات التي تقدمها بلاكبيري للمرة الأولى إلا أنها موجودة بالفعل في العديد من هواتف أندرويد، مثل البطارية الكبيرة ومعيار مقاومة الماء والأتربة ودعم شريحتي SIM. لكن هذه المميزات موجودة بهاتف بلاكبيري لأول مرة وتناسب المستخدمين الذين يثقون في هذه الهواتف ومدى الأمان الذي تقدمه، وهو ما يجعل هاتف Motion بديل جيد لهاتف KeyOne. الجهازين يتشابهان في العديد من الأجزاء الداخلية؛ لكن هاتف KeyOne يقدم لوحة مفاتيح فعلية أما هاتف Motion فيقدم شاشة وبطارية أكبر ودعم شريحتي SIM.

7/10

الإيجابيات

  • بطارية كبيرة 4000 مللي أمبير
  • معيار IP67 لمقاومة الماء والأتربة
  • نظام الأمان من بلاكبيري

السلبيات

  • مواصفات متوسطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق