فيديوهاتمراجعات الأجهزة

مراجعة هاتف Xiaomi Mi A1

قامت شركة Xiaomi بالكشف عن هاتفها الجديد Mi A1، وتعاونت Xiaomi مع جوجل لإطلاق هذا الهاتف، كما يعد أول هاتف من طراز Mi سيكون متاح رسميًا للبيع خارج دولة الصين في جميع أنحاء أوروبا، كما يتميز هذا الهاتف بمواصفات وإمكانيات رائعة وبتكلفة متوسطة ايضًا، وإليكم مراجعة بالفيديو والتفاصيل لمواصفات هاتف Xiaomi Mi A1.

أولًا: ملحقات العلبة

يأتي هاتف Xiaomi Mi A1 في علبة تحمل الكثير من شعارات Android One، ويأتي بكابل USB Type-C، وشاحن 5V/2A، لكنه لا يأتي معه سماعات أذن، وكان هاتف Xiaomi Mi 5X يفتقر وجود سماعات أذن معه أيضًا.

ثانيًا: التصميم

يأتي Mi A1 بتصميم رائع يشبه تصميم هاتف iPhone 7 Plus، ويأتي بخطوط هوائية جديدة تجعل شكله أكثر أناقة، ويأتي بهيكل مصنوع من الألومنيوم أبعاده هي 155.4 x 75.8 x 7.3 ملليمتر، وسمكه حوالي 4 ملليمتر، ويزن 165 جرام.

كما يأتي بشاشة 5.5 بوصة مغطاة بطبقة من زجاج Gorilla Glass لحمايتها من الخدوش.

في الجزء الخلفي من الهاتف توجد الكاميرا المزدوجة في الزاوية اليسرى العلوية من الهاتف وبجانبها فلاش LED مزدوج، ويوجد في الوسط مستشعر بصمات الأصابع.

أما بالنسبة لواجهة الهاتف، فالجزء العلوي من الشاشة يحتوي على أجهزة الاستشعار بالإضافة إلى سماعة الأذن وLED الخاص بالإشعارات، وأخيرًا الكاميرا الأمامية.

في الحافة اليسرى من الهاتف يوجد فتحة لبطاقة SIM، ويدعم هذا الهاتف إثنين من بطاقتي nano-SIMs، ويمكنك استبدال واحده منهم ببطاقة microSD، أما الحافة اليمنى فتحتوي على زر الطاقة أو القفل، بالإضافة زري التحكم في الصوت، وفي الحافة العلوية يوجد الميكروفون، أما الحافة السفلية فتحتوي على منفذ USB Type-C، وميكروفون المكالمات، ومكبر الصوت، بالإضافة إلى منفذ لسماعات الرأس.

ثالثًا: الشاشة

يأتي هاتف Xiaomi Mi A1 بشاشة IPS LCD مقاس 5.5 بوصة، بدقة 1080×1920 بكسل، وبكثافة بيكسلات 401 ppi، وتدعم مصفوفة ألوان RGB، كما تأتي بنسبة سطوع 450 nits، وبنسبة تباين 1000:1، لكن في وجود ضوء الشمس تفقد بعض الألوان وضوحها وتباينها.

رابعًا: البطارية

 

من أبرز مميزات هاتف Xiaomi Mi A1 هي البطارية التي تصل سعتها إلى 3,080 mAh، وهي مناسبة للغاية مع شاشة 5.5 بوصة ومعالج Snapdragon 625 مما يوفر عمر بطارية أطول، كما يأتي هذا الهاتف بشاحن V/2A5 الذي يمّكنك من شحن بطارية الهاتف بنسبة 30% في حوالي 30 دقيقة، وتمنحك هذه البطارية 20 ساعة من المكالمات، و13 ساعة من تصفح الإنترنت، و11 ساعة من مشاهدة مقاطع الفيديوهات.

خامسًا: الاتصال

يدعم هاتف Mi A1 إثنين من بطاقتي SIM، كما يدعم الاتصال بشبكة LTE، كما يمكنك استبدال إحدى البطاقتين ببطاقة microSD.

كما يدعم أيضًا شبكة Wi-Fi ac، وBluetooth 4.2، وGPS ونظام الملاحة GLONASS.

يفتقر جهاز Mi A1 إلى جهاز راديو FM، ولا يوجد أي تطبيق راديو على متجر جوجل بلاي يعمل على هاتف Mi A1، لكن الخيار الوحيد هو استخدام الراديو عبر قائمة الخدمة عن طريق الإتصال ب *#*#64663#*#*.

سادسًا: نظام التشغيل

 

يعمل هذا الإصدار من هاتف Mi A1 بنظام تشغيل أندرويد نسخة Nougat 7.1.2، لكن أكدت جوجل على انه خلال بضعة أسابيع سياتي هذا الهاتف بنظام Android Oreo، أما فيما يتعلق بواجهة MIUI، فقد قامت شركة Xiaomi بتقليل الجرافيك العالي هذه المرة، ويرى البعض أن ذلك ليس جيدًا، والبعض الأخر يرى ذلك مناسب للأندرويد الخام.

بالنسبة لشاشة القفل، فتظهر لك جميع الإشعارات وبإمكانك الرد عليها أيضًا، كما تحتوي على اختصار للكاميرا، لكن بدلًا من ذلك يمكنك فتح الكاميرا عن طريق الضغط المزدوج على زر الطاقة.

أما بالنسبة للشاشة الرئيسية فيمكنك الوصول إلى app drawer عن طريق السحب من أعلى لأسفل، وتحتوي الشاشة على الكثير من الاختصارات بالإضافة إلى إمكانية إنشاء المجلدات، كما أن الضغط لفترة طويلة على مساحة فارغة من الشاشة يحولك إلى وضع التحرير، ويمّكنك من الحصول على الخلفيات أيضًا.

سابعًا: الأداء

يأتي هاتف Mi A1 بمعالج Snapdragon 625 Cortex-A53 ثماني النواة بسرعة 2 GHz، وبطاقة الرسوميات Adreno 506، كام يأتي بذاكرة تخزين عشوائي 4 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت.

كما حقق مكبر الصوت أداء أكثر من رائع، بحيث يتميز بنقاء وجودة الصوت.

في الواقع لا توجد تطبيقات مخصصة للتعامل مع محتوى الوسائط المتعددة على هاتف Mi A1، فعلى سبيل المثال يمكنك الحصول على الصور التي توجد على هاتفك من خلال تطبيق صور جوجل، كما يحتوي على محرر مدمج به، الذي يوفر لك المزيد من الفلاتر وتعديل وضبط الألوان، كذلك لا يوجد تطبيق مخصص للفيديوهات، فتطبيق صور جوجل هو المسؤول عن عرض الفيديوهات أيضًا.

أما بالنسبة لتطبيق Google Music فيتم تحميله بشكل افتراضي، وإذا كنت لا تريد الاشتراك في خدمة البث من جوجل فسيمّكنك أيضًا من تحميل بعض الملفات الصوتية مجانًا أيضًا.

ثامنًا: الكاميرا

يأتي هاتف Mi A1 بكاميرا خلفية مزدوجة 12 ميجا بكسل، العدسة الأول telephoto تأتي بفتحة 2.6\f بدقة 12 ميجا بكسل، والعدسة الثانية واسعة الزاوية التي تأتي بفتحة 2.2\f، بدقة 12 ميجا بكسل.

تأتي الكاميرا بعدة أوضاع مميزة ومختلفة ومنها: Panorama, Timer, Audio, Straighten, Manual, Beautify, Group Shot, Tilt Shift, and Night (HHT)، كما تحتوي على أكثر من 17 فلتر لتعديل الصور.

بالنسبة للصور التي يتم التقاطها في وجود ضوء الشمس، فتظهر الكثير من التفاصيل، اما النطاق الديناميكي للصورة فهو جيد، كما تقوم عدسة telephoto [أداء رائع، فتمّكنك من تكبير الصورة بشكل كبير دون فقدان جودة الصورة او أي تفاصيل أخرى، بالإضافة إلى تباين ووضوح الألوان بشكل جيد.

أما بالنسبة للتصوير بتقنية HDR التي توفر لك مستوى أعلى من السطوع، وإظهار جميع تفاصيل الصورة أيضًا.

أما التصوير في وجود إضاءة منخفضة فهو جيد إلا حدًا ما، لاكن لا تتوقع ان ترى الكثير من التفاصيل عن تكبيرها، وستظهر الكثير من الضوضاء والتشويش على الصورة.

أما بالنسبة لوضع Portrait فهو يعمل بشكل جيد، فيقوم بالتركيز على الأشخاص بشكل كبير دون وضوح الخلفية، وأخيرًا وضع Panorama الذي يمكنك من التقاط صور بزاوية 180 درجة بجودة عالية، وتظهر الكثير من التفاصيل، وتباين الألوان بشكل جيد.

أما الكاميرا الامامية التي تأتي بدقة 5 ميجا بكسل تمنحك صور بجودة عالية وتباين الأوان وإظهار الكثير من التفاصيل أيضًا، أما بالنسبة لالتقاط الفيديو فأمامك خيارين الأول التقاط الفيديو بدقة 2160 بكسل بمعدل 30 إطار في الثانية، أو التقاط الفيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطار في الثانية، أو إذا كنت تريد تصوير فيديو بوضع التصوير البطيء فستقوم الكاميرا بالتقاطه بدقة 720 بكسل بمعدل 120 إطار في الثانية، كما يدعم التصوير بجودة 4K.

8.7

مع وجود كاميرا مزدوجة وهي من خصائص الهواتف الراقية بسعر متوسط، كذلك نظام تشغيل أندرويد 1 تجعل من هاتف Mi A1 خيار مناسب جداً إن لم يكن الأفضل.

8.7/10

الإيجابيات

  • أفضل كاميرا مزدوجة بسعر أقتصادي
  • تحديثات سريعة أول بأول من جوجل
  • مكونات ممتازة

السلبيات

  • البطارية أقل من Note 4
  • تصميم ليس جديد
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *