فيديوهاتمراجعات الأجهزة

مراجعة هاتف بلاك بيري KEYone Black Edition

بدلًا من أن تطلق بلاك بيري هاتف جديد في مؤتمر IFA 2017، تعمدت إطلاق نسخة جديدة من هاتف KEYone باللون الأسود وسمتها Black Edition، وقامت برفع سعة ذاكرة الوصول العشوائي له لتصل إلى 4 جيجابايت وتصل سعة التخزين الداخلية له إلى 64 جيجابايت لكن المعالج ونظام التشغيل يظل كما هو للنسخة الأصلية، والذي تم إطلاقه رسميًا في شهر سبتمبر الماضي.

هذه مراجعتنا للنسخة الأصلية للهاتف بالفيديو مع ملاحظة أن الفارق بين النسخة الأصلية ونسخة Black Edition هي مساحة التخزين 64 جيجابايت والذاكرة العشوائية 4 جيجابايت بدلاً من 3 جيجا دون تغيير أياً من باقي المواصفات.

سنستعرض سويًا مواصفات هاتف بلاك بيري KEYone كاملةً

المواصفات الأساسية للهاتف:

  • سعره حوالي 644$
  • يحتوي على لوحة مفاتيح فعلية ذكية
  • يأتي ببطارية بسعة 3505mAh
  • كاميرا خلفية 12 ميجابكسل بمستشعر سوني IMX378  وكاميرا أمامية 8 ميجابكسل.
  • يأتي بمعالج كوالكوم Snapdragon 625
  • شاشة لمسية LCD بدقة 4.5 بوصة
  • يعمل بنظام تشغيل  7.1 Nougat OS
  • الهاتف يدعم منفذ USB Type C
  1. تصميم الهاتف:

KEYone-Black.1

هذا الهاتف المميز يجمع بين التصميم الكلاسيكي لهاتف الشركة Priv الذي يعتبر هاتف الشركة الأول الذي يعمل بنظام اندرويد وهو الهاتف ذات الهيكل القابل للانزلاق للحصول على لوحة مفاتيح ذكية، وكذلك تصميم هاتف DTEK60 الذي يتضمن شاشة لمس نقية.

الهاتف مصمم بهيكل خلفي من الألومونيوم الرمادي يحتوي على شاشة لمسية مستطيلة أعلى لوحة المفاتيح من النوع QWERTY  الخاصة بالشركة والتي توفر تجربة رائعة في الكتابة، المنطقة الأمامية بالكامل مصممة باللون الأسود اللامع.

على الجانب الأيمن يوجد مفتاح خاص بفتح شاشة الهاتف، كما يمكنك تخصيص بعض الاختصارات مثل فتح التطبيقات والخدمات التي تستخدم بكثرة من خلال التحكم في مستوى الضغط، أعلى لوحة المفاتيح يوجد عدد من الأزرار اللمسية أحدهما يتضمن مستشعر لبصمة الإصبع، والمميز في هذا الهاتف أنه يتمتع بمستوى متانه كبير يجعله الأفضل بين منافسيه، كما أن أبعاده ليست كبيرة على الإطلاق حيث تستهلك لوحة المفاتيح حوالي 90% من مساحة الهاتف ويأتي بشاشة 4.5 بوصة، وهذه الشاشة الصغيرة قد تعتبر مشكلة للبعض الذي يرغبون في الحصول على شاشة أكبر لتكون مناسبة للألعاب.

  1. الشاشة:

الهاتف يأتي بشاشة 4.5 بوصة بنسبة عرض إلى ارتفاع 3: 2 مما يجعل عرض بعض التطبيقات غريب بعض الشيء، شاشة الهاتف تأتي بدقة عرض 1620× 1080 لتحتوي على 434 بكسل مما يضمن للمستخدم مستوى وضوح عالي.

  1. نظام التشغيل:

الهاتف يعمل بنظام تشغيل اندرويد  7.1 Nougat وتضيف بلاك بيري عدد من المميزات الخاصة في هذا النظام، حيث أضافت نظام BlackBerry Hub ليحل محل تطبيق الرسائل القصيرة، والذي يقوم بعرض الرسائل الصغيرة والإشعارات من مختلف التطبيقات بطريقة مميزة وأكثر سهولة، كما أضافت الشركة عدد من المميزات الخاصة بالعملاء الذين يستخدمون الهاتف يف الأعمال ليكون الجهاز تحت حماية من البرامج الضارة، كما أضافت بلاك بيري ميزة DTEK التي تعمل على التقييم المستمر لمستوى الأمان الخاص بالجهاز كما تعمل على حل كل الثغرات الأمنية القابلة للاختراق فيما يخص التطبيقات المثبتة.

  1. الأداء:

الهاتف يعمل بمعالج كوالكوم Snapdragon 625 ثماني النواة المميز الذي يوفر تجربة أداء متوسطة خاصة مع ذاكرة الوصول العشوائي 3 جيجابايت، وتظهر المشكلة الحقيقية في الأداء عند محاولة ألعاب 3D مثل Banner Saga 2 أو Riptide GP2 أو Asphalt. بالنسبة للأداء الصوتي الخاص بالجهاز فإنه مثل أي هاتف آخر، ومكبرات الصوت عالية مناسبة لإجراء مكالمات الفيديو ومشاهدة مقاطع الفيديو  أو الموسيقى، كما يتميز الهاتف بميكروفون عالي الجودة يجعل صوتك واضحًا في كافة مستويات الضوضاء.

  1. الكاميرا:

الهاتف يأتي بكاميرا خلفية 12 ميجابكسبل في محاولة من بلاك بيري للتخلص من كاميرات هواتفها التقليدية، تتضمن الكاميرا مستشعر IMX378 وهو نفس المستشعر المستخدم في جهاز بيكسل الذي صنف بكونه الجهاز الذي يحتوي على أفضل كاميرا، هذا المستشعر يقدم تجربة تصوير رائعة في ظروف الإضاءة المختلفة، حيث تتميز الصورة التي يتم التقاطها في الضوء العالي بألوان واقعية وبتفاصيل واضحة يمكنك مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

يحتوي تطبيق الكاميرا على واجهة مستخدم بديهية مما يجعل المستاخدم قادر بكل سهولة على التحكم في الألوان والتوازن. أما بالنسبة لأداء الكاميرا في ظروف الإضاءة المنخفضة فقد تلاحظ أن الصور تحتوي على القليل من التشويش وحتى ميزة الضبط التلقائي للصور لا تجعل المستخدم يتخلص من هذا التشويش، الجدير بالذكر هنا أن الكاميرا تحتوي على فتحة عدسة F2.0 مما يُدخل كاميرا الهاتف في منافسة مع هاتف هواوي P10.

يمكن لكاميرا الهاتف تسجيل مقاطع الفيدييو بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة، وبالحديث عن الكاميرا الأمامية نلاحظ أنها تأتي بدقة 8 ميجابكسلوهي تعتبر ذات أداء عادي مناسب لإجراء مكالمات الفيديو والتقاط الصور السيلفي.

 

  1. البطارية:

الهاتف يأتي ببطارية 3505mAh التي تجعل الهاتف قيد التشغيل لمدة يومين أو يومين ونصف بإجراء عدد قليل من المكالمات وتلقة رسائل الواتساب والتحقق من محتوى البريد الالكتروني ومشاهدة القليل من مقاطع الفيديو “أي الاستخدام اليومي الطبيعي”.

بععد الاختبار تبين أن مشاهدة مقاطع الفيديو والألعاب بسطوع شاشة 70% يجعل البطارية تفقد حوالي 7-9 % من قيمة الشحن في ساعة وهذا يعتبر أداء رائع، حيث نلاحظ أن معظم االهواتف يفقد ما لايقل عن 10-15% من قيمة الشحن عند إجراء نفس الاختبار.

أما بالنسبة للألعاب فتجعل البطارية تفقد حوالي 10-18% من عمر البطارية في ساعة والتي تعتبر أداء فوق متوسط، في حين أن الهواتف المنافسة الأخرى مثل هواوي P10 وهاتف وان بلس 3T التي تفقد 25% من عمر البطارية في ساعة الألعاب.

 

تقييم المراجعة

80

الهاتف يتميز بتصميم حقًا مميز يفضله الكثير من العملاء الذين يعشقون تصميمات بلاك بيري التقليدية بلوحة المفاتيح الفعلية وكذلك يتمتع بمستوى صلابة عالي، البطارية كذلك تعتبر ذات أداء مميز تجعل هاتفك قيد التشغيل في رحلات المسافات الطويلة، يقدم الهاتف أيضًا مجموعة كبيرة من ميزات الأمان والإنتاجية التي تناسب تحرير الوثائق. بالنسبة للمستخدمين العاديين، جهاز بمعالج Snapdragon 625 قد يعني انه الجهاز سعره مبالغ فيه وليس بقدر كفاءة جهاز OnePlus 3T الأرخص في الفئة السعرية، وكذلك بالنسبة للمستخدمين الجدد من الحقبة التالية قد يكون هناك عائق لوجود لوحة المفاتيح لأنهم اعتادوا على استخدام الشاشات اللمسية فإن الهاتف لم يكن الخيار الأمثل لهم.

الإيجابيات

  • أمان عالي
  • ميزات مناسبة للأنتاجية
  • بطارية ممتازة

السلبيات

  • معالج أضعف
  • سعر مرتفع
  • المفاتيح الفعلية لا تناسب كل المستخدمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق