فيديوهاتمراجعات الأجهزة

مراجعة حاسب الألعاب المحمول MSI GP62 7REX

قدمت MSI حاسب GP62 منذ فترة، وهو يعتبر من الأجهزة الأقل من المتوسطة التي تقدمها الشركة. إلا أن النماذج السابقة من الجهاز تختلف عن النموذج الحالي GP62 7REX والذي يعتب الأفضل؛ حيث يأتي بشريحة رسوميات إنفيديا GeForce GTX 1050 Ti مع معالج إنتل Core i7-7700HQ، بالإضافة لإعداد مساحة تخزينية مزدوجة بقرص NVMe SSD السريع مع قرص 7200 RPM سعة 1 تيرا بايت.

المواصفات الأساسية:

  • المعالج: معالج إنتل Core i7-7700HQ
  • شريحة الرسوميات: إنفيديا GeForce GTX 1050 Ti
  • الذاكرة: ذاكرة عشوائية 16384 MB وذاكرة DDR4-2400
  • الشاشة: مقاس 15.6 بوصة بإحداثيات 16:9 ودقة 1920×1080 بيكسل بكثافة بكسلات 141ppi، غير لامعة، لوحة TN LED
  • اللوحة الرئيسية: إنتل HM175
  • الذاكرة التخزينية: ذاكرة توشيبا NVMe سعة 128 جيجابايت
  • بطاقة الصوت: بطاقة Realtek ALC899 لتحكم في الصوت عالي الوضوح
  • المنافذ: منفذ USB 2.0، 3 منافذ USB 3.0/3.1 الجيل الأول، منفذ HDMI، منفذ شاشة، قفل Kensington؛ منافذ الصوت: منفذ للميكرفون، منفذ للسماعات؛ قارئ بطاقات SD/MMC
  • الاتصال: تعريف شبكات Killer e2400 Gigabit Ethernet Controller (10/100/1000MBit)، اتصال إنتل اللاسلكي ثنائي النطاق واتصال بلوتوث 4.2
  • محرك القرص الضوئي: HL-DT-ST DVDRAM GUD0N
  • الحجم: الطول 29 ملليمترX العرض 388 ملليمترX العمق 260 ملليمتر
  • البطارية: بطارية 41 WH ليثيوم، 6 خلايا
  • نظام التشغيل: مايكروسوفت Windows 10 Home بمعمارية 64 bit
  • الكاميرا: كايمرا ويب بدقة 720p، كاميرا أساسية 1 MPix
  • مميزات إضافية: مكبرات صوت 2.0، لوحة مفاتيح Chiclet، إضاءة خلفية RGB، إضاءة بلوحة المفاتيح، ضمان 12 شهر
  • الوزن: 2.45 كجم، موصل الطاقة بوزن 641 جم

الهيكل

Case

تصميم حاسب GP62 7REX تقليدي وبنفس جودة التصنيع بسلسلة MSI، اللون الأسود غير اللامع للجهاز يُبرز إضاءة RGB الرائعة بلوحة المفاتيح، إلا أن الهيكل البلاستيكي له يبدو أقل من المتوسط وغطاء الشاشة من السهل ثنية.

قاعدة الجهاز بجودة أفضل بنسبة متانة أعلى في مساحة مسند راحة اليد ولوحة المفاتيح. الجهاز يأتي بحجم متوسط بإحداثيات 29x388x260 ملليمتر ووزن 2.45 كجم، وقد تم استخدام مفصلات جيدة تقلل من التمايل خلال الحركات الحادة، ولا يمكن فتح الغطاء بيد واحدة.

المنافذ

Connectivity

المنافذ بهذا الجهاز مشابهه للموجودة في نموذج عام 2015، إلا أنه تم استبدال واحد من منافذ USB 3.0 التقليدية بمنفذ USB-C الجيل الأول.

قارئ بطاقات SD

للأسف فأن قارئ البطاقات بالجهاز بطيء جدًا، حيث وفر سرعة قراءة بيانات 19.84 ميجابايت في الثانية باختبار JPG Copy وسرعة 18.73 ميجابايت في الثانية باختبار AS SSD. وإذا كنت تقوم بنقل الكثير من البيانات بين البطاقات فقد ترغب في استخدام قارئ بطاقات SD منفصل من خلال منفذ USB 3.0.

الاتصال

Communication

خلال اختبار الإشارة اللاسلكية بالجهاز وُجد أن أداء المحول اللاسلكي Wireless-AC 3168 Sandy Peak 1×1 ثنائي النطاق متوسط، إلا أنه خلال الاستخدام العادي كانت قوة الإشارة جيدة ومعدل نقل البيانات معقول في أغلب الأحيان.

الأمان والنظام

أضافت MSI نظام لوحة المفاتيح SteelSeries مع نظام Dragon Center، والذي يعتبر مركز سهل الاستخدام لمتابعة العديد من عمليات النظام مثل رصد معدل الحرارة في الساعة، برمجة LED، الصوت، سرعة المروحة، تخصيص أداء المعالج إلى جانب عدد من العمليات الأخرى.

الملحقات

يأتي الجهاز مع محول AC كبير 150 وات.

الصيانة

Maintenance

ليس من الصعب تفكيك حاسب GP62 7REX؛ لكن هناك 18 مسمار لوصل وتأمين الجزء السفلي للجهاز، وعند إزالة الجزء السفلي من الجهاز فأن إزالة وتغيير القطع الداخلية الأساسية سهل للغاية. حيث ستجد مكانين للذاكرة العشوائية، ومكان لقرص M.2 NVMe SSD مقاس 2.5 بوصة، مروحة تبريد مزدوجة ومحول WLAN.

الضمان

يأتي الجهاز بضمان عام، بالإضافة إلى ضمان عام إضافي للتغطية ضد الاضرار العرضية إذا قام المستخدم بتسجيل الجهاز في غضون 30 يوما من الشراء، كما تمنح متاجر Xotic PC ضمان عام على كل المكونات المخصصة.

أجهزة الإدخال

لوحة المفاتيح

تم استخدام لوحة مفاتيح SteelSeries المميزة بالجهاز، والتي تأتي بمسافة تنقل جيدة والمفاتيح مثبتة بشكل جيد؛ أيضًا فأن تصميم لوحة المفاتيح مريح حيث تم استخدام مفاتيح كبيرة هناك مسافات ونسبة تباعد معقولة. هناك لوحة أرقام على الجانب الأيمن، وكل لوحة المفاتيح بها إضاءة خلفية RGB ويمكن تخصيصها بالكامل ضمن مجموعات البرامج.

لوحة اللمس

اللوحة اللمسية بالجهاز من شركة Synaptics، وهي تتميز بسطحها الكبير والمريح إلى حدٍا ما. صوت الزرين أسفل اللوحة اللمسية مرتفع قليلًا ويتطلب قوة في الضغط؛ لكنها يوفران استجابة جيدة أفضل من لوحات الضغط المتوسطة.

الشاشة

يوفر الجهاز دقة شاشة TN LED غير لامعة (معتمة) 1920×1080 فقط، وتوفر هذه الشاشة مقاس 15.6 بوصة بدقة 1080p كثافة بكسلات 141ppi والتي تعتبر جيدة بالنظر إلى عدم عملية الألعاب في خيارات الدقة الأعلى مع شريحة رسوميات GYX 1050 Ti؛ تظهر الألوان حية على الرغم من قلة نسب السطوع والتباين.

الأداء

الجهاز متوفر أيضًا بمعالج Core i5؛ لكن الجهاز بهذه المراجعة يأتي بمعالج إنتل Core i7-7700HQ رباعي النواة، وهو المعالج الموجود في أغلب الأجهزة من هذه الفئة. أيضًا فأن الجهاز يأتي بذاكرة عشوائية DDR4-2400 سعة 16 جيجابايت مع وجود مكان لزيادة الذاكرة العشوائية إلى 32 جيجابايت، وذاكرة تخزين مزدوجة.

وبمتابعة أداء الحاسب فسنجد أن أداء المعالج غير مستقر عند الضغط على الحاسب بسبب القيود الحرارية الناتجة؛ لكن أثناء الاستخدام العادي فأن هذا الأمر لا يؤثر بشكل كبير ويبقى أداء المعالج جيد.

أداء النظام

حقق الجهاز نتائج جيدة في أدوات القياس PCMark 8 بنتيجة 5130 نقطة و4568 نقطة في اختبار PCMark 10، وهي تعتبر نتائج جيدة لا يتفوق عليه فيها إلا حاسب EVGA SC15.

المساحة التخزينية

الجهاز يأتي مع مساحة تخزينية مزدوجة حيث نجد قرص توشيبا PCIe 3.0 NVMe M.2 SSD سعة 128 جيجابايت مع قرص 7200 RPM HGST سعة 1 جيجابايت؛ والقرصين يقدمان أداء جيد على الرغم من أن قرص توشيبا ابطأ قليلًا من الأقراص المشابهة من حيث أداء الكتابة. ويمكن تغيير أو استبدال الأقراص بسهولة.

أداء شريحة الرسوميات

يوفر حاسب GP62 7REX Leopard Pro أداء جيد لشريحة الرسوميات GeForce GTX 1050 Ti، على الرغم من أن هذه الشريحة تعتبر من شرائح الرسوميات المتوسطة إلا أنها توفر أداء ثابت بالمقارنة بالأجهزة الأخرى في نفس الفئة. وأظهر اختبار الأداء الثابت Witcher 3 ultra ثبات معدلات الإطار بنسبة 59-60 إطار في الثانية، مع صعودها إلى 61 إطار في الثانية أو انخفاضها إلى 58 إطار في الثانية في بعض الأحيان.

أداء الألعاب

أظهر مقياس الألعاب أن النظام يستطيع تشغيل أغلب الألعاب الحديثة بدقة 1080p FHD على الإعدادات المرتفعة وفي بعض الأحيان على إعدادات ultra-high؛ وتوفر شريحة الرسوميات كفاءة في استهلاك الطاقة ولا تؤثر حرارة الشريحة على الجهاز.

اختبار الضغط

في اختبار الضغط تأثرت حرارة المعالج بشكل واضح، حيث انخفض معدل السرعة ما بين 3.1 جيجاهيرتز و3.3 جيجاهيرتز، وارتفعت الحرارة لحوالي 90 درجة مئوية بعد استخدام أداة Prime95 لعدة دقائق.

أما شريحة الرسوميات فلم تمثل أي ضغط على النظام، حيث ظلت نسبة السرعة ثابتة عند 1366 ميجاهيرتز، ولم تزيد الحرارة عن 71 درجة مئوية.

أما في اختبار الضغط المجمع فقد انخفضت سرعة المعالج عن المتوسط لحوالي 3.1/3.2 جيجاهيرتز، وتم تسجيل حرارة وصلت على 97 درجة مئوية في أنوية المعالج أثناء الاختبار.

الانبعاثات:

ضوضاء النظام

طبقًا للمعايير فإن جهاز MSI GP62 يمتلك صوت عالي معتدل، بمتوسط 45.4 ديسيبل في اختبار Witcher 3 ultra، والحد الأقصى للصوت هو 48.6 ديسيبل، ومع ذلك عند تفعيل تقنية Cooler Boost يعلو الصوت ليصل إلى 54.5 ديسيبل، وهو أمر مزعج جدًا، وبالنظر إلى الفوائد الثانوية لتقنية Cooler Boost على النظام، فليس من الضروري تفعيله حتى لا يزيد من ضوضاء النظام.

الحرارة

درجات الحرارة في حالة الخمول في جهاز MSI GP62 أعلى قليلًا من المتوقع بحوالي 5 إلى 6 درجات مئوية فوق درجات حرارة الغرفة المحيطة، أما خلال أوقات الحمل ترتفع الحرارة لتصل إلى 36.4 درجة مئوية أعلى الجهاز، و35.4 درجة مئوية في الجزء السفلي، والتي تعتبر غير مزعجة للمستخدم، لكن توزيع الحرارة في الجهاز مثالي، بالنسبة للمبتدئين، فإن لوحة المفاتيح تكون دافئة أثناء الحمل العالي أو بدء الألعاب، ولكن مركز لوحة المفاتيح يصل إلى 40 – 43.6 درجة مئوية بما في ذلك اللوحة اللمسية.

مكبرات الصوت

يحتوي الجهاز على اربع مكبرات صوت في الجانب السفلي من الجهاز لتعزيز حجم وشكل الصوت، قدرة الصوت الخاصة بهم عالية تصل إلى 87.27 ديسيبل، ولكن لا يوجد ترددات bass على الاطلاق، كما أن شكل الصوت أدنى من المطلوب لذلك ينصح المختبرين بارتداء سماعات الرأس.

استهلاك الطاقة

استهلاك الطاقة أعلى من المعتاد خلال حالات الخمول، بمتوسط ​​17.2 وات، وفي الوقت نفسه، فإن متوسط ​​قيمة الحمل 82.7 وات، في حين أن قياس الأحمال القصوى 136.7 وات والذي يعتبر أعلى من جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

عمر البطارية

عمر البطارية كما هو متوقع يتأثر باستهلاك الجهاز للطاقة، وبالنظر إلى البطارية الداخلية الصغيرة الحجم41 وات، فإن عمر البطارية يعتبر الأقصر بين جميع أجهزة الألعاب المحمولة، فحسب نتائح الاختبارات فإن عمر البطارية أقل من 3 ساعات.

 

تقييم المراجعة

80

جهاز الألعاب المحمول MSI GP62 يركز بشكل أساسي على الأداء القوي، وبشكل مكافئ يعتبر منخفض التكلفة حيث يتراوح سعره ما بين 1200 إلى 1400 دولار، أداء معالج الرسوميات في الجهاز رائع ويسمح بتشغيل الألعاب الحديثة بدقة عالية، لذلك، فإن المدخلات جيدة جدًا، ويمتلك الجهاز شاشة لائقة. أداء المعالج ليس جيد بالقدر الكافي نتيجة لدرجات الحرارة التي تكون في بعض الأحيان مزعجة، ومكبرات الصوت ضعيفة الاداء، واستهلاك الطاقة عالي بشكل كبير، وبالتالي عمر البطارية قصير.

الإيجابيات

  • شريحة رسوميات ذات أداء ثابت وقوي
  • إضاءة خلفية RGB للوحة المفاتيح
  • نظام إدارة للجهاز سهل الاستخدام
  • سهولة الصيانة والتحديث

السلبيات

  • ارتفاع الحرارة يؤثر على أداء المعالج
  • ارتفاح حرارة سطح الجهاز مع الضغط
  • صوت المكبرات غير مميز
  • استهلاك مرتفع للطاقة
  • قصر عمر البطارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق