تقنيات متفرقة

لماذا تفقد طاقة بطارية الحاسب المحمول سريعًا؟

قد تتساءل يوميًا عن السبب الذي يجعل بطارية حاسبك المحمول تفقد الطاقة بسرعة، وفي الأغلب تكون الشاشة هي أكبر مصدر لاستهلاك الطاقة، خاصةً الطاقة التي تذهب للإضاءة الخلفية التي تضيء وحدات البكسل على شاشة الحاسب المحمول.

ومن أهم الخطوات المتبعة لتمديد عمر البطارية هي خفض سطوع الشاشة، يمكنك القيام بذلك على من لوحة المفاتيح على حاسب يعمل بنظام ويندوز 10 أو جهاز ماك بوك؛ لكن هناك عدد من الإعدادات الأخرى التي تساعد على جعل هذه المهمة تلقائية.


اعلان





تغيير إعدادات الشاشة

التحكم في إضاءة الشاشة على نظام Mac OS X

يمكنك ذلك من خلال فتح تفضيلات النظام واختر الشاشة، وستجد شريط تمرير للسطوع والذي يمكنك خفضه إلى النقطة التي تناسبك. خفض سطوع الشاشة سيساعد على زيادة عمر البطارية وأيضًا فهو أفضل لعينيك إلا إذا كنت جالس في ضوء الشمس المباشر وتحتاج إلى نسبة السطوع الأعلى لرؤية النصوص والصور.

أسفل شريط التمرير هناك خانة لاختيار ضبط السطوع تلقائيًا، والتي قد أو قد لا تساعد على إطالة عمر البطارية. إذا كنت تستخدم الحاسب المحمول في مكتب بإضاءة مشرقة فمن الأفضل إبقاء هذا الإعداد مغلق حتى لا يرفع نسبة السطوع تلقائيًا باستمرار، ومن الأفضل خفض سطوع الشاشة يدويًا. أما إذا كنت غالبًا ما تعمل في ساعات الليل أو في غرفة مظلمة أو تحاول إبقاء ضوء مكتبك منخفض فقم بتحديد خانة الضبط التلقائي للسطوع.

أيضًا هناك إعداد توفير الطاقة الخاص بالشاشة، ويمكن تحديد هذه الخانة لخفض السطوع تلقائيًا عند تشغيل الحاسب المحمول على البطارية.

os-x-energy-saver

إبقاء الشاشة تعمل أثناء عدم الاستخدام أيضًا يُهدر طاقة البطارية، لذا يمكنك تحديد وقت لغلق الشاشة Display Sleep أو الحاسب أثناء عدم الاستخدام في صفحة توفير الطاقة Energy Saver، والتي تعمل إضا ظل الجهاز لا يعمل لفترة طويلة.

حاسب محمول بنظام ويندوز 10

إذا كنت مهتم بعمر البطارية في الحاسب المحمول الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 قم بفتح لوحة التحكم Control Panel واختر الأجهزة والصوت Hardware and Sound ثم قم باختيار خيارات الطاقة Power Options وتأكد من اختيار Balanced أو توفير الطاقة Power Saver. استخدام خطة الأداء المرتفع High performance فقط عندما تحتاج لدفعة في الألعاب أو تطبيقات الرسومات الرائدة.

batt-saver-win-10

في ويندوز 10 هناك إعدادات الطاقة وعرض إضافية من زر الإعدادات على شاشة البداية في ويندوز 10، حيث عليك الضغط على زر الصفحة الرئيسية، ثم الضغط على زر الإعدادات على الحافة اليسرى ثم اختيار النظام؛ ومن القائمة اليسرى اضغط Display وستجد شريط تمرير لضبط مستوى السطوع.

بعد ذلك قم بالضغط على Battery Saver من القائمة اليسرى، ثم اضغط على مفتاح التبديل لتشغيل وضع توفير الطاقة؛ إذا كان مفتاح التبديل باللون الرمادي افصل الحاسب المحمول بحيث يعمل على طاقة البطارية وسيصبح مفتاح التبديل نشط. وضع Battery Saver هو ميزة جديدة مع ويندوز 10 يحد من النشاطات الخلفية ودفع الإخطارات لتمديد عمر البطارية.

ويعمل وضع Battery Saver بشكل افتراضي عند انخفاض البطارية إلى أقل من 20٪، اضغط على إعدادات Battery Saver لضبط هذه النسبة. أيضًا على صفحة إعدادات Battery Saver يمكنك تحديد مربع خفض سطوع الشاشة بينما أثناء تشغيل وضع حفظ الطاقة تمديد عمر البطارية.

وأخيرًا قم بالضغط على Power & sleep من القائمة اليسرى وحدد مرات غلق الشاشة في ويندوز 10 ووضع الحاسب في وضع السكون Sleep لتجنب استنزاف البطارية.

الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح

يمكن أن تكون الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح بمثابة استنزاف كبير للبطارية، لذا عليك التأكد إيقاف الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح عندما لا تحتاج إليها. وسواء في نظام OS X أو نظام ويندوز 10 يوجد إعدادات التي سوف تغلق الإضاءة للوحة المفاتيح بعد أن يصبح الحاسب في وضع السكون بعد وقت تقوم بتحديده. يختلف هذا الإعداد حسب الشركة المصنعة لويندوز 10، ولكن على OS X ستجد في تفضيلات النظام System Preferences ثم قم باختيار لوحة المفاتيح.

إيقاف لاسلكي وافصل الأجهزة الطرفية

  • أوقف تشغيل الواي فاي والبلوتوث عند عدم الحاجة إليها، كل المحولات اللاسلكية تستخدم طاقة البطارية للبحث عن الشبكات والأجهزة والحفاظ على اتصالك.
  • افصل أي ملحقات عندما لا تكون قيد الاستخدام؛ حيث تقوم الأجهزة الطرفية غير المشغلة بسحب الطاقة من الحاسب المحمول، مما يعني أنها ستستنزف البطارية عندما لا يتم توصيل الحاسب المحمول.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق