تقنيات متفرقة

نظرة على مواصفات وإمكانيات هاتف سوني Xperia XZ Premium

قامت سوني أخيرًا بإطلاق هاتف Xperia XZ Premium بعد عدة شائعات حول موعد إطلاقه،ولا تزال سوني تبحث عن أرضية صلبة للوقوف عليها في المنافسة في سوق الهواتف الذكيه، وجاء الهاتف المميز بشاشة بدقة 4K، وبكثير من المميزات الغير متوقعة من قبل، وسنتحدث عن جميع مواصفاته بالتفصيل.

  • التصميم

يأتي Xperia XZ Premium بتصميم زجاجي لامع وجذاب، والألوان نصف شفافة تجعل الهاتف يضئ ويلمع بشكل جميل وأنيق للغاية، وهو التصميم المعتاد لهواتف سوني ولم يحدث تغيير كبير في تلك النقطة ولكن بالطبع هذه الطبقة من الزجاج جاذبة لعلامات ببصمات الأصابع بسهولة أيضًا حتى مع الاستخدام لوقت قصير تلاحظ تلطيخ الزجاج بالبصمات، ومثل جميع هواتف سوني فقد أتى بحواف كبيرة خاصة الجزء العلوي والسفلي، مما يجعل الهاتف أكبر مما ينبغي أن يكون، وهو امر قد يسبب صعوبة في الإمساك بالهاتف احياناً خصوصا مع الخلفية الزجاجية إلا ان الاجناب المنحنية قد تساعد على عدم انزلاق.

dESIGN

إن هاتف XZ Premium يأتي بمعيار IP68 مما يعني أنه مقاوم للماء والغبار أيضًا، وأما بالنسبة للمكان المخصص لشريحة SIM وبطاقة SD قابل للإزالة بسهولة بدون استخدام أي أداة، أما زر التشغيل فيوجد في الجانب الأيمن من الهاتف، قد لا يكون تقليدي مثل أزرار التشغيل الفضية الكبيرة في الإصدارات السابقة، فهو كبير وسهل الاستخدام يتضمن قارئ لبصمات الأصابع، ومن مميزات التصميم أيضًا هي وجود زر الكاميرا الذي يوجد أسفل الجانب الأيمن من الهاتف، ويمكنك فتح الكاميرا من خلال الضغط المستمر عليه أيضًا، وهو يعتبر إضافة جيدة لسهولة التقاط  الصور سريعاً.

dESIGN

design 0

  • الشاشة

شاشة الهاتف هي أقوى شاشة هاتف تقريباً في الوقت الحالي، يأتي بشاشة 5.5 بوصة وبدقة 3840×2160 بكسل وتدعم دقة 4K أيضًا، مما يجعل الشاشة أكثر وضوحًا من أي شاشة هاتف، والشاشة تأتي بطبقة حماية من زجاج Gorilla Glass 5، وقامت سوني بإمداد هذه الشاشة التي تعمل بتقنية Triluminous بالكثير من تكنولوجيا تلفاز BRAVIA الخاص بها، و تتميز بالتباين والوضوح ووضوح الألوان بدقة عالية مع الكثير من الاعدادات وإمكانية تخصيص وتعديل في نمط الألوان والتدرج والعديد من الخصائص في الألوان والشاشة، لكن من الأشياء التي تفتقدها إعدادات الشاشة أيضًا هي خاصية Ambient Display أو الشاشة المحيطة، وتأتي هذه الميزة مع معظم الهواتف الرائدة، وتقوم هذه الميزة بإنارة الشاشة عند وصول الإشعارات.

display

لكن الأبرز في مميزات الشاشة هو دعم 4K وعلى الرغم من قلة المحتوى بهذه الجودة نوعاً ما إلا انه عند التشغيل على الشاشة سوف تجد تجربة ممتعة جدا ومستوى دقة ووضوح الشاشة وتباين الألوان بدرجة كبيرة أيضًا.

  • الأداء

performance

يقدم الهاتف أداء عالي وسرعة في الاستخدام، المعالج القوي Snapdragon 835 والذاكرة العشوائية 4 جيجابايت الكبيرة بالإضافة لخفة وسرعة نسخة أندرويد الخاصة بسوني نفسها عامل كبير، فمن حيث الأداء يمكنك لعب أياً من الألعاب القوية ذات الرسوميات العالية على لفترات طويلة من الزمن دون أي مشكلة تواجهك، كما لن تلاحظ أي تباطؤ إذا كنت تستخدم الكثير من التطبيقات وتستقبل تنبيهات كثيرة باستمرار.اداء الهاتف باختصار ممتاز جداً يمتاز بالسرعة والخفة

المكونات 

Hardware

هناك عدة انتقادات حول نظام التشغيل أندرويد الخاص بهاتف Xperia XZ Premium، فيتضمن بعض من العيوب، مثل عدم دعمه لخدمة Android Pay.

أما بالنسبة لقارئ بصمات الأصابع والذي يوجد في زر التشغيل فهو يعمل بسهولة وبشكل رائع للغاية.

بالنسبة لفتحة بطاقة microSD يمكن أن يتم استخدامها كمكان مخصص لشريحة SIM إضافية، أما بالنسبة لمكبرات الصوت ليست سيئة وليست استثنائية أيضًا، أما عند استخدام سماعات الرأس فتوجد العديد من الخيارات أمامنا مثل وضع ClearAudio+ وهي تعد وسيلة سهلة لتعزيز الصوت، هناك أيضًا اختيار لجعل الصوت السمعي مضغوط أكثر مثل وضع lossless، ويطلق عليه DSEE HX، يتم أيضًا حجب الضوضاء في منفذ سماعات الرأس عند استخدام سماعات ملائمة.

البطارية

Battery life

إن عمر البطارية يعد جيدًا ومتوافق مع الشاشة أيضًا التي تعمل بدقة 4K، فكان من المتوقع أن يكون عمرها قصير لأن الشاشة ستقوم باستهلاك معظم طاقتها بسبب البكسلات الكثيرة، ويأتي Xperia XZ Premium ببطارية سعتها 3230mAh، كذلك يوجد وضع توفير إضافي من أجل الحفاظ على عمر البطارية،

  • الكاميرا

camera

يأتي XZ Premium بكاميرا خلفية 19 ميجا بكسل، وتدعم تصوير فيديوهات بدقة 4K، ومن أبرز مميزاتها هي تصوير الفيديوهات البطيئة بسرعة 960 إطار في الثانية.

camera0

على الرغم من أن الفيديوهات التي تم التقاطها بدقة 1080 بكسل قد عرضت التفاصيل بشكل جيد، بالإضافة إلى الألوان الممتعة، إلا ان التصوير بدقة 4K سيعطي نتائج أفضل بكثير من التصوير بدقة 1080.

تحتوي الكاميرا على عدة أوضاع، منها الوضع اليدوي والذي يسمح لك بالتحكم والسيطرة بشكل كبير على الكاميرا أثناء التقاط الصورة، ومن السهل أيضًا الانتقال إلى وضع تصوير الفيديو من خلال التمرير على المحدد البصري، لكن خاصية التصوير بدقة 4K ليست ضمن إعدادات وضع الفيديو، وتتواجد في الوسائط الإضافية.

أما بالنسبة لتجربة التقاط الصور فهي لا تختلف كثيرًا عن تجربة تصوير الفيديو، فهناك وضع Superior Auto وهو من أفضل الأوضاع التي تمكننا من الحصول على أفضل اللقطات، ويمكنك من خلاله النقر على أي جزء من المحدد البصري للتركيز عليه، على الرغم من أنه يمكنك استخدام الوضع اليدوي لفعل ذلك، لكن وضع Superior Auto هو الأفضل ويعطي نتائج وصور أفضل دائمًا.

قد حصلت الصور على دقة عالية ومزيد من التفاصيل بسبب دقة الكاميرا العالية 19 ميجا بكسل، وأيضًا حصلت الألوان على نسبة عالية من التباين، لكن تم التقاط بعض من الصور في ضوء النهار لم تحصل على نسبة كبيرة من تباين الألوان.

كما تأتي الكاميرا الخلفية بفتحة عدسة 2.0\f، أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 13 ميجا بكسل، فهي تمنحنا الأداء الجيد وبصورة معقولة.

camera 1

camera 2

 

  • نظام التشغيل

software

يأتي Xperia XZ Premium بنظام تشغيل أندرويد 7.0 (Nougat)، ويلاحظ الكثير ان نسخة سوني المعدلة من الأندرويد تعتبر خفيفة جداً وسريعة مقارنة بنسخة LG او سامسونج، والواجهة الرئيسية بسيطة جداً ومريحة في الأستخدام، ومازال يوجد app drawer للوصول للتطبيقات، مع ميزة إضافية وهي إمكانية البحث بطريقة سريعة عن طريق التمرير إلى أسفل الشاشة.

تقدم سوني تطبيقات كثيرة من المفترض أنها حصرية لكنها بصورة ما ليست حصرية بالكامل كما يفترض أن تكون كلمة حصرية حيث من السهل توافرها والحصول عليها من متجر جوجل بلاي ربما تكون بعض الحصريات في إضافات أو ملحقات اضافية مخصصة لسوني عن نفس النسخة من التطبيقات الموجودة على المتجر

  • السعر والخلاصة

price

الجهاز بسعر 800 دولار تقريباً وهذه نقطة تحسب لسوني أن الهاتف ذو الامكانيات الرائدة مثل شاشة 4K مع كاميرا أمامية وخلفية مميزة ومقاومة للماء والغبار ودعم شريحة مزدوجة وبسعر تنافسي في الفئة الراقية من الهواتف.
على الرغم من أن سوني لم تبتكر كثيراً في التصميم عن الاصدارات السابقة إلا ان الهاتف يحمل علامات على تطوير وتطور في فكر سوني للحفاظ على موقعها في المنافسة وربما تتقدم كثيراً في المرحلة القادمة.

المصدر

مقالات ذات صلة

2 thoughts on “نظرة على مواصفات وإمكانيات هاتف سوني Xperia XZ Premium”

  1. لماذا تسرقون المراجعة من الموقع الأجنبي android authority ؟

    أين هي المهنية يا التقنية بلا حدود ؟!!

    أصلاً أنا غسلت يدي من موقعكم التافه منذ سنتين تقريباً وأصبحت لا أدخله نهائياً ، وهذه المرة دخلته لأنه المقال طلع لي في الاقتراحات في متصفح google chrome

    1. أين السرقة يا فهيم طالما المصدر مذكور بنهاية المقال ؟؟؟؟!!!!!

      السرقة أن تأتي بالنص من مصدر ما وتنسبه لنفسك ولكن إن ذكرت المصدر فلا سرقة…

      وبدل ما تعتبر الأمر سرقة اعتبره تعاون تقني !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق