أخبار ساخنةالمتصفح/النظامتقنيات متفرقة

Adobe ستقوم بإيقاف Flash نهائياً في 2020

أوضحت شركة Adobe في آخر بيان صحفي لها أنها تنوي إيقاف برنامج Flash، حيث تعمل Adobe حاليًا مع آبل، فيسبوك، جوجل، مايكروسوفت وفايرفوكس لإيقاف برنامج Flash خلال الثلاث سنوات المقبلة. وأوضحت الشركة أنها ستتوقف عن تحديث وتوزيع البرنامج بحلول نهاية 2020 وتشجيع مطوري المحتوى على ترحيل أي محتوى موجود لبرنامج Flash إلى البرمجيات المفتوحة الجديدة.

Flash


اعلان





وهذه الأنباء ليست مفاجئة فالبرنامج ينهار منذ عدة سنوات؛ حيث بدأ المطورين بالاتجاه للمعايير المفتوحة مثل HTML5، وبدأ البرنامج في الاختفاء من المواقع حيث كان هناك العديد من المخاوف الأمنية المتعلقة بالبرنامج وأصبح هدف متكرر للقراصنة الذين يبحثون عن آليات وضع برمجيات خبيثة، ولم تتمكن الشركة من إصدار تحديثات أمنية بسرعة كافية للحفاظ على آليات الناس آمنة.

في العام الماضي قررت شركة جوجل أن برنامج Flash كان مليء بالمخاطر بحيث أعلنت عن أن متصفح كروم سيعتمد على معيار HTML5 كلما أمكن ذلك، وقد حدث ذلك بعد بضعة أشهر فقط من حظر جوجل لبرنامج Flash في إعلانات الشاشة. وكان البرنامج قد بدأ في التدهور منذ عام 2015 عندما أوقفت Adobe علامة Flash التجارية، وتمت إعادة تسمية برنامج Flash Professional إلى Adobe Animate؛ ومع ذلك ظل القراصنة يخترقون البرنامج مما جعله خطر تحت أي اسم.

وعلى الرغم من أن برنامج Flash قد توقف رسميًا، إلا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لإزالته تمامًا. وهذا هو السبب الذي دفع Adobe لطلب مساعدة أكبر شركات التكنولوجيا في البلاد.

وكان مستخدمو آبل يستخدمون الويب بدون البرنامج منذ بعض الوقت؛ حيث لا يدعم آيفون وأجهزة آيباد وآيبود تتش Flash مطلقًا. أما بالنسبة لنظام التشغيل ماك فقد بدأ الانتقال من Flash في عام 2010، واليوم إذا قام المستخدمين بتثبيت البرنامج فإنه يبقى مغلق بشكل افتراضي؛ حيث يتطلب متصفح سفاري موافقة صريحة على كل موقع ويب قبل تشغيل هذا البرنامج.

وكان “ستيف جوبز” قد أعلن في 2010 أن برنامج Flah يجب أن يتوقف وأن أنظمة iOS لن تدعمه مرة أخرى، وعلى الرغم من Adobe استغرقت بعض الوقت للاعتراف بهذا الأمر إلا أن الأمر كان حتمي.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق