التطبيقاتتقنيات متفرقة

جوجل تستخدم تكنولوجيا التعلم اللآلي لمعرفة التطبيقات الضارة

تشتهر شركة جوجل بعملها على مكافحة البرمجيات الخبيثة، وذلك بفضل استخدامها لتكنولوجيا التعلم الآلي (machine learning)، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أيضًا لمعرفة المشاكل التي يحتوي عليها التطبيق قبل تنزيل المستخدم له.

 

 

google 1


اعلان





واليوم فقد قامت الشركة بوصف كيفية استخدامها تقنية تُدعى peer grouping لحماية متجر Play Store من البرمجيات الخبيثة، فهذه التقنية تقوم بمقارنة البيانات حول التطبيقات التي تؤدي مهام مشابهة لكشف العناصر الغريبة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تبحث ضمن مجموعة مكونة من 20 تطبيق آلة حاسبة فأن التطبيق الذي يتطلب أذن الوصول إلى الميكروفون والموقع ودليل الهاتف فهو على الأرجح غير جيد، لذا يقوم نظام جوجل الجديد بتعليمه تلقائيًا ليقوم مهندسو الأمن بإلقاء نظرة فاحصة عليه.

إن تكنولوجيا التعلم الآلي تمكن جوجل من استخدام peer grouping لفحص التطبيقات التي يتم تحميلها بشكل جماعي على متجر Play Store، ويتم استخدام مجموعة من المقاييس لتجميع التطبيقات في مجموعات تشمل وصف التطبيقات، بياناتها مثل حجم الملف، والإحصاءات مثل عدد مرات تثبيت التطبيق؛ حيث أن استخدام معايير ثابتة غير مرن لمتابعة الفوارق بين التطبيقات.

وأوضح Martin Pelikan -عضو في فريق الأمان والخصوصية في جوجل عبر البريد الإلكتروني- بأنهم يركزون على الإشارات التي من الممكن أن تؤثر سلبًا على خصوصية المستخدم، مثل طلبات الإذن التي لا تتعلق بوظائف التطبيق الأساسية.

هذه التقنيات تحدث فرقًا بالنسبة لجوجل، ففي أحدث تقييم سنوي لأمن نظام أندرويد انخفضت نسبة المستخدمين الذين قاموا بتثبيت تطبيقات ضارة من متجر Play Store من 0.15% في عام 2015 إلى 0.05% في عام 2016.

لكن المُلاحظ أن الكثير من المستخدمين -خاصة في الصين- يقومون بتثبيت تطبيقات أندرويد من متاجر التطبيقات البديلة التي لا تملك جوجل السيطرة عليها، لذا فقد ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يقومون بتثبيت تطبيقات ضارة من هذه المتاجر من 0.5% في عام 2015 إلى 0.7% في عام 2016.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *