تقنيات متفرقة

تقييم كمبيوتر مايكروسوفت SURFACE المحمول مع ويندوز 10 برو



كان كمبيوتر Surface Book الذي أصدرته مايكروسوفت قبلًا ثقيل الوزان وسميك، وكان يحتوي على شاشة قابلة للفصل، وكان جهاز تقليدي وليس الجهاز الأفضل الذي كانت مايكروسوفت قد وعدت بتقديمه.

والآن فقد قامت مايكروسوفت بتقديم كمبيوتر Surface المحمول والذي به العديد من المميزات التي قد يرغب بها الشخص العامل، وقد قدمت مايكروسوفت الكمبيوتر المحمول الجديد بنظام تشغيل ويندوز 10S، وهو نسخة أحدث وأقل تطورًا من ويندوز 10 حيث يدعم فقط التطبيقات من متجر ويندوز، ولا يمكنه تشغيل أي تطبيقات تم تحميلها من المواقع مثل Adobe Creative Cloud، Steam أو VLC. وتعلم مايكروسوفت أنه ليس هناك تطبيقات كافية في المتجر نفسه لذا فهي ستسمح لمشتري هذه الأجهزة التحديث لنظام ويندوز 10 برو مجانًا حتى نهاية هذا العام على الأقل.


اعلان





microsoft surface

مع نظام ويندوز 10 برو الجديد فأن كمبيوتر Surface المحمول سيتوفر به كل احتياجات المستخدم العصرية، بالإضافة للمزايا الرائعة التي أضافتها مايكروسوفت الجهاز لتحصل على جهاز فاخر.

التخلي عن نظام ويندوز 10 S يسمح لك بتشغيل متصفح كروم والذي يمكن تثبيته كمتصفح أساسي، برنامج الفوتوشوب، تطبيق 1Password وعدد من تطبيقات الكمبيوتر الأخرى غير المتاحة في متجر ويندوز. ويمكنك تحميل برامج صغيرة مثل تطبيق Wox أو تطبيق Seer لجعل استخدام الويندوز أسهل، أو عمل تغييرات بسيطة على النظام حسب الرغبة؛ والتحويل من نظام ويندوز 10S لنظام ويندوز 10 برو لا يستغرق الكثير من الوقت تشمل عملية التحويل إعادة تشغيل للجهاز.

surface computer

وتدعي مايكروسوفت أن نظام ويندوز 10 S أكثر أمانًا ويقدم عمر بطارية أفضل بسبب إمكانية التحسينات الموجودة؛ لكن البعض يجادل في صحة هذا الأمر حيث أن هذا النظام يعتبر نسخة مقيدة من ويندوز 10 برو، وقد يكون يوفر عمر بطارية أفضل بسبب الاضطرار لاستخدام متصفح Edge والتحكم في التطبيقات الموجودة.

أيضًا فأن تطبيقات مثل تطبيق wox الذي يعتبر أداة بحث يمكن تخصيصها على الكمبيوتر غير متاح على ويندوز 10S على الرغم من أنه يعتبر ضروري للعديد من الأشخاص، بالإضافة إلى أن هناك العديد من التطبيقات غير المتوفرة في متجر ويندوز ولن يتم إضافتها لأنها غير متوافقة مع قواعد مايكروسوفت.

لا يسبب ويندوز 10 برو أي مشاكل في البطارية على الجهاز وهو يعمل بسلاسة فائقة، أما نظام ويندوز 10 S فهو يقيد عمل الجهاز بشكل كبير.

وعند اختبار النموذج بمعالج Core i5 من إنتل وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وذاكرو داخلية 256 جيجابايت وإيصاله بقاعدة جهاز Surface لتوفير الطاقة لشاشتين عمل الكمبيوتر بشكل جيد، وهو يعتبر أفضل من النماذج الأرخص التي تأتي بذاكرة أصغر.

surface

قدمت مايكروسوفت بطارية بعمر طويل على كمبيوترات Surface المحمولة، والتحويل لويندوز 10 برو يمنحك حتى 8 ساعات من عمر البطارية من شحنة واحدة، وحسب تقارير فهو نفس الوقت تقريبًا الذي يمنحه لك نظام ويندوز 10 S.

وقد يكون من أفضل ما قدمه النظام الجديد هو أن الجهاز يكون في وضع Sleep تلقائيًا عند غلق الغطاء، وحتى إذا استخدمت قاعدة كمبيوتر Surface وقمت بغلق الغطاء فسيتم تفعيل وضع clamshell حتى يمكنك تحويل الجهاز إلى كمبيوتر عادي وتوصيل لوحة مفاتيح وفأرة.

كمبيوتر Surface المحمول يأتي بهيكل ألومنيوم أنيق حول الجهاز بالكامل، والنموذج باللون الأحمر الداكن الذي يحتوي على شاشة 13.5 بوصة يأتي بنسبة طول إلى العرض 3:2، وهو يبدو عملي بشكل كبير على الرغم من لونه الأحمر الداكن.

وقد قامت مايكروسوفت بوضع قماش alcantara الإيطالي تحت الشاشة، وهو الذي يمكن إيجاده في السيارات الرياضية الباهظة الثمن، وقد استخدامه أيضًا بمنطقة لوحة المفاتيح ومسند اليد بكمبيوتر Surface لمنحة شكل فاخر، وسمح أيضًا لميكروسوفت ببناء لوحة مفاتيح Surface Pro بالجهاز. لكن البعض أبدى مخاوفه من متانة هذا النوع من القماش، فهو يحتاج إلى العناية الدورية وإذا كلم يتم الاعتناء به فقد يبدو مظهر الجهاز سيء خلال عام.

لوحة التتبع بالجهاز تأتي بنفس الحجم الموجود على جهاز Surface Book، وهي ممتازة لخاصية إيماءات الأصابع التي قامت مايكروسوفت ببنائها داخل ويندوز 10.

ولم تقم مايكروسوفت باستخدام منافذ USB-C؛ لكنها استخدمت موصل Surface التقليدي، منفذ USB تقليدي ومنفذ شاشة.

surface vs macbook air

من السهل مقارنة كمبيوتر Surface المحمول مع جهاز آبل ماك بوك آير الذي أشاد به العديدون قبلًا؛ لكن قد يكون هذا الأمر غير عادل، حيث أن جهاز ماك بوك آير لم يكن رائد في فئته لسنوات مع شاشة منخفضة الدقة وتصميم عتيق وتفوقت عليه أجهزة مثل كمبيوتر XPS 13 من ديل وكمبيوتر Spectra x360 من HP، والآن فقد أطلقت مايكروسوفت أجهزة Surface في الوقت الذي يبدو فيه أن آبل تخلت عن كمبيوتر ماك بوك آير.

وقد استطاعت مايكروسوفت في هذا الجهاز تقديم التوازن ما بين المظهر الجذاب الفاخر والمزايا المتعددة سهلة الاستخدام، وهو الأمر أيضًا الذي جعل البعض يتعجب من تقديم الجهاز بنظام ويندوز 10 S. وقد نتفهم أن مايكروسوفت ترغب في تشجيع المطورين على إضافة تطبيقات بمتجر ويندوز وتقديم ويندوز 10 S هي فرصتها لفعل هذا الأمر؛ لكن المستخدمين لا يرغبون في نظام مُقيد عند شراء جهاز بأكثر من 1000 دولار.

لحسن الحظ فأن التحديث لنظام ويندوز 10 برو سريع وسهل ومجاني حتى الآن، وليس له أي عيوب محددة، وهو ما قد يجعل كمبيوتر Surface المحمول هو الجهاز الأساسي القادم للكثيرين.

المصدر

اعلان
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق