تقنيات متفرقة

تحديث جديد لتقنية بلوتوث لتعزيز التفاعل مع الأجهزة المنزلية الذكية



صرح فريق Bluetooth SIG الذي يشرف على معيار شبكة البلوتوث اليوم عن إطلاق تحديث جديد يضم عدد من المواصفات لشبكة البلوتوث mesh، فإذا كنت من المستخدمين المعتادين على استخدام الشبكة اللاسلكية ” mesh networking” فإن شبكة البلوتوث mesh تبدو مشابهة لها تقريبًا؛ حيث ستسمح لأجهزة البلوتوث ذات الطاقة المنخفضة بإنشاء شبكة مماثلة.

bluetooth


اعلان





 

إذا لم تكن معتاد على الشبكة اللاسلكية ” mesh networking” بالتأكيد تعلم أن هذه الشبكات تعتمد على نقطة بث واحدة مثل أجهزة الراوتر التي تعتمد على الاتصال لمسافات قصيرة داخل نطاق محدد، ولكن هذا النوع من الشبكات لديه خدعة مفيدة للمساعدة في نقل البيانات لمسافات أطول من خلال الاتصال عبر مختلف الأجهزة، فمثلًا يتم توصيل البث إلى جهاز بث قريب يقوم بإرسال الإشارة إلى جهاز آخر وهكذا حتى يتم الوصول للجهاز المطلوب.

هذه الخدعة بالتأكيد مفيدة بشكل خاص في مجال الأجهزة المنزلية الذكية؛ حيث أنها تسمح للجهاز الموجود في أحد زوايا المنزل إرسال إشارة تصل إلى الأجهزة الذكية في جميع نواحي المنزل، فمثلًا يمكن فتح باب الجراج الخارجي للمنزل ومن ثم يتم إرسال إشارة لتشغيل أضواء الغرفة العلوية عند الوصول للمنزل من خلال انتقال الإشارة بين مختلف الأجهزة الذكية حتى يتم الوصول إلى المصابيح البعيدة.

شبكة Mesh لها ميزة أخرى حيث أنها تعمل بالقدر القليل من الطاقة، حيث أن إرسال إشارة سريعة من أحد جوانب المنزل إلى آخر يتطلب الكثير من الطاقة، ولكن الأجهزة التي تعمل بتقنية “Mesh” ترسل إشارات منخفضة الطاقة لأنها تكون متكررة.

تكنولوجيا  Mesh networking لا تتطلب أن تكون كافة الأجهزة الذكية متصلة بالشبكة لإعادة بث الإشارات وذلك لتوفير مزيد من الطاقة، حيث من المتوقع أن تجد أحد الأجهزة منخفضة الطاقة تعمل لساعات قليلة فقط.

الجدير بالذكر أن كافة الأجهزة المنزلية الذكية التي تعمل بتقنية البلوتوث لم تتلقى هذه القدرات بين عشية وضحاها، ومن المتوقع أن يتم إضافتها إلى الأجهزة التي تعمل بتقنية بلوتوث 4.0 أو 5.0، وهذا يعني أن إدراج التحديثات الجديدة يعود إلى الشركات المصنعة للأجهزة.

أضاف فريق Bluetooth SIG أنه من المتوقع أن يتم إطلاق معايير جديدة لتقنية البلوتوث خلال الستة أشهر القادمة، وهذا يمكن أن يكون دليل على إطلاق هذه التحديثات قريبًا، وهذه فرصة جيدة لدعم الأجهزة الخاصة بك لتقنيات mesh. كما تم الإشارة أن Bluetooth SIG يستعد لإطلاق بعض الأجهزة التي لا تحصل على ترقية بحيث تسمح لبعض الأجهزة أن تكون بمثابة خدمة وكيلة تسمح لمنتجات البلوتوث الأخرى الاتصال والتحكم بالاجهزة الموجودة على الشبكة.

من المتوقع أن تكون هذه التحديثات أكثر فائدة للأجهزة المنزلية الذكية، لكن علينا الانتظار لرؤية هذه المميزات على الأجهزة بشكل فعلي، ويجدر الإشارة أن تقنية البلوتوث لا تزال غير مثالية بشكل مطلق لأنها لا تحاول إطلاق تقنيات اتصال عالية السرعة، لكن إضافة هذه التحديثات سيكون الخيار الأفضل للأجهزة المنزلية الذكية.

المصدر

اعلان
الوسوم

Sultan Alqahtani

رئيس تحرير للموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق