أخبار ساخنةالمتصفح/النظام

إنتل تخطط لإيقاف خطط كوالكوم ومايكروسوفت المُتعلقة بنظام ويندوز 10

لم تكن إنتل سعيدة بخطط مايكروسوفت وكوالكوم لتشغيل ويندوز 10 بمعالج Snapdragon، والآن فأن الشركة تُلمح إلى أن هذا الأمر قد يتم حله في المحكمة. وكان هناك محاولات لوضع نظام ويندوز على معالج ARM، وهذا الإعلان سيساهم في تشغيل ويندوز 10 بمعالج مثل Snapdragon 835 على أجهزة من أسوس، HP، لينوفو والعديد من الشركات الأخرى؛ وهذا الأمر لا يعتبر جيد لشركة إنتل.

تشغيل ويندوز 10 بمعالجات ARM له بعض المزايا، فعلى سبيل المثال زيادة كفاءة الطاقة فمعالجات Snapdragon هي الأكثر شيوعًا في الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت حيث من المهم الاقتصاد في استهلاك الطاقة. بالإضافة لوجود الدعم الأصلي لاتصال الهواتف الخلوية، مما يجعل من السهل على مُصنعي أجهزة ultrabook والتابلت تقديم اتصال شبكات 4G/LTE متكامل.


اعلان





Qualcomm-Snapdragon

وقد وعدت شركة كوالكوم بأن عمر البطارية سيدوم أكثر من يوم كامل، وسيكون ذو تصميم بلا مراوح وسيحتوي على كل مميزات ويندوز 10 التي يحتاجها المُستخدم، على عكس جهاز Surface من مايكروسوفت الذي يعمل بنسخة Windows RT ذات الطاقة المنخفضة. وستتمكن الشركة من فعل ذلك بسبب محاكاتها لمعالج إنتل x86، مما يجعل معالجات ARM تعمل مثل معالج x86 بحيث أن يتم تشغيل ويندوز 10 وتطبيقاته بنفس السهولة، وهو الأمر الذي أغضب شركة إنتل.

في مقال مطول عن الابتكار قام بكتابته نائب الرئيس التنفيذي والمستشار العام لشركة إنتل “ستيفن رودجرز” و”ريتشارد أيه أليج” أوضحوا فيه تاريخ الشركة الطويل في التنمية والذي يعود إلى عام 1978 حين تم إصدار معالج Intel 8086، والذي كان المعالج في أول جهاز كمبيوتر شخصي من IBM. ومنذ ذلك الوقت أصبح يتم بناؤه مع ذاكرة عالية الأداء لأنظمة x86، تحسينات في النظام الأمني والتشفير والعديد من المزايا الأخرى.

وأضاف المقال أن إنتل تستثمر موارد هائلة من أجل النهوض بالمعيار الديناميكي x86 ISA، وبالتالي يجب على إنتل حماية هذه الاستثمارات مع محفظة قوية من براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية الأخرى. وأشاروا أيضًا أن إنتل تمتلك أكثر من 1600 براءة اختراع عالمية حول مجموعة التعليمات والتنفيذ، وأن محاولة مضاهاتها أسقطت شركات أخرى في الماضي مثل شركات AMD، Cyrix، شركة Chips and Technologies، شركة Via Technologies، وشركة Transmeta والتي أغلقت متاجرها قبل عشر سنوات.

وعلى الرغم من أنه لم يتم ذِكر اسم كوالكوم إلا أنه من الواضح من الذي أغضب شركة إنتل، والوقت هو الذي سُيحدد ما إذا كانت ستكون هناك محاولات جديدة لمحاكاة معالج X86 من إنتل؛ وأضاف التقرير أنه من المؤكد أن الفريق القانوني لشركة كوالكوم لا يخطط لترك الأشياء دون اتخاذ قرار صريح. ومن المتوقع أن يصل أول نظام ويندوز يعمل بمعالج Snapdragon في الربع الرابع من هذا العام، ومن المتوقع أن تقوم إنتل برفع دعوى قضائية بعدها مباشرةً.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *