تقنيات متفرقة

ما هي تقنية HDR وDolby Vision في الهواتف الذكية؟

تأتي الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية بتقنية HDR وDolby Vision، وهي مصطلحات إنتشرت في أجهزة التلفاز والشاشات في السابق، فما هي هذه التقنيات وما الجديد الذي تأتي به إلى الهواتف الذكية؟


اعلان





قدمت سامسونج خلال عام 2016 هاتف Galaxy Note 7 بتقنية HDR في الشاشة، مع ميزة بث الفيديو بأعلى تقنية عرض لشاشة الهاتف المميزة بالحجم الكبير، ومن ثم برزت هذه التقنية هذا العام من جديد مع إطلاق هاتف LG G6، وفي السطور القادمة نستعرض المميزات التي تقدمها تقنية HDR في الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية.

Dolby Vision

ما هي تقنية HDR؟

عرفت تقنية HDR أو أعلى نطاق ديناميكي في أجهزة التلفاز والشاشات المميزة خلال الفترة الماضية، حيث انتشرت هذه التقنية في أجهزة تلفاز 4K التي أطلقت خلال عام 2016.

وقد جاءت الشاشات المميزة بتقنية HDR بميزة إنتاج أعلى نطاق من التدرج اللوني، لتقدم صورة أكثر واقعية في النهاية مع ألوان 10 أو 12 بت، كما أنها تقنية تضمن سطوع أعلى في الشاشة.

كما تتميز تقنية HDR في أجهزة التلفاز بشكل خاص لتقدم أعلى سطوع في الشاشة مع دعم لون أسود غامر في الوقت نفسه، وهي نفس الفكرة التي تأتي بها تقنية HDR للهواتف الذكية، حيث تدعم إنتاج محتوى بصور أكثر طبيعية في محتوى الفيديو والألعاب.

LG G6

تقنية Mobile Mobile HDR

تهدف تقنية Mobile HDR بشكل خاص لتدعم المستخدم بتجربة عرض على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تحاكي جودة شاشات التلفاز المميزة بحجم 55 أنش وتقنية HDR، حيث تستخدم التقنية موارد الشاشة، لتقدم أعلى تدرج لوني مع ضبط للإضاءة الخلفية لتنتج أعلى جودة عرض في النهاية.

التقنية تعمل أيضاً على تعزيز السطوع في الشاشة بشكل خاص في الأجزاء التي تحتاج إلى سطوع أعلى في الشاشة، حيث تحقق تقنية HDR الإستفادة من الموارد التي لم يتم إستخدامها على الوجه الأمثل في الشاشة لإظهار المحتوى.

أيضاً بالرغم أن البداية كانت لشركة سامسونج مع هاتف Galaxy Note 7، إلا أن التركيز والأضواء الآن تتسلط على هاتف LG G6 الذي يقدم تقنية HDR، بمعايير HDR10 إلى جانب دعم تقنية Dolby Vision ليحاكي الهاتف في النهاية التجربة التي تقدم من LG في أجهزة التلفاز.

كما تختلف أيضاً المستوى الذي تأتي به تقنية HDR في الأجهزة المحمولة، حيث تأتي معايير HDR10 من التقنية وهي المعايير الأكثر إنتشاراً للتقنية، أيضاً هناك Dolby Vision حيث تعزز Dolby فيها تقنية HDR، كما تنتج تقنية Dolby Vision الصورة ذاتها التي تأتي بها تقنية HDR10 إلا أنها تختلف في تحليل البيانات في إطار تلو الأخر للتأكد من إنتاج أعلى جودة عرض في النهاية، كما تتوسع تقنية Dolby Vision في الإنتشار الآن مع LG G6.

كيفية عمل تقنية Dolby Vision في الهواتف الذكية؟

يأتي هاتف LG G6 كأول إصدار من الهواتف الذكية مع تقنية Dolby Vision، إلا أن الفكرة التي ترتكز عليها Dolby Vision في الهواتف الذكية تختلف نسبياً عن الشاشات وأجهزة التلفاز.

تعتمد تقنية Dolby Vision في الهواتف الذكية بشكل رئيسي على البرمجيات كبديل للإعتماد على الأجهزة، حيث تتطلب أجهزة التلفاز التي تقدم تقنية Dolby Vision تعديل الأجهزة لفك تشفير البيانات، إلا أن التقنية تقدم نفس النتيجة في الهواتف الذكية عن طريق البرمجيات.

بالطبع لا يتم تطبيق تقنية Dolby Vision أو معاييرHDR10 في كافة أنواع المحتوى، بل أنها تدعم المحتوى الذي يأتي بتشفير HDR فقط، الذي يقدم من Netflix على سبيل المثال، لذا لن تتمتع بتقنية Dolby Vision/HDR إلا مع المحتوى المتوافق أيضاً.

Amazon

معدل البث المتغير مع تقنية Dolby Vision

تأتي كلاً من خدمات Netflix و Amazon بمعدل متغير لبث الفيديو، حيث يتم بث المحتوى مع عرض بجودة أقل عند الإتصالات البطيئة بشبكة الأنترنت دون قطع الإتصال.

ولا يختلف معدل البث المتغير مع تقنية Dolby Vision، حيث يمكن للمستخدم مشاهدة المحتوى بتقنية HDR حتى مع بث الفيديو مع خفض جودة العرض، إلا أن الإنتقال من محتوى HDR إلى محتوى لا يقدم هذه التقنية لن يدعم تجربة عرض مثالية في النهاية.

ما هي الأجهزة التي تدعم تقنية HDR؟

هاتف LG G6 هو الإصدار الأول الذي يأتي بتقنية HDR خلال عام 2017، والذي أعلن عنه مؤخراً في مؤتمر برشلونة، حيث يأتي الهاتف بمعايير LG التي قدمت في أجهزة التلفاز، أيضا يدعم الهاتف Dolby Vision ومعايير HDR 10.

كما يأتي جهاز سامسونج اللوحي Galaxy Tab S3 المميز بحجم 9.7 أنش ليدعم تقنية HDR، كما يدعم الجهاز شاشة AMOLED، ليكون منافس للآيباد هذا العام، إلا أنه لا يدعم تقنية Dolby Vision.

كما قدمت سامسونج جهاز Galaxy Book بحجم 12 أنش في الشاشة، كما أنه مجهز لدعم محتوى HDR، وهو أحد الأجهزة اللوحية المتحولة، إلا أن الحجم الأصغر من الجهاز لا يدعم تقنية HDR.

سوني قدمت أيضاً هذا العام هاتف XZ Premium بدعم تقنية HDR، إلا أن الهاتف لن يطلق رسمياً إلى الأسواق حتى شهر يونيو، لكن سوني تركز على تقنية العرض في الهاتف الذي يقدم شاشة أيضاً بدقة وضوح 4K.
المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق