التطبيقات

كيفية استخدام هاتفك وتطبيقات اللياقة البدنية في الحصول على جسم مثالي

مع بداية كل عام تزدحم الصالات الرياضية بالأشخاص العازمين على تحسين لياقتهم البدنية، ولكن بعد بضعة أسابيع تجد أن الصالات الرياضية عادت إلى حالتها الطبيعية وانقطاع الناس عنها. من الصعب التصميم والثبات على قرار استمرار الذهاب إلى الصالة الرياضية والحفاظ على نظام حياة صحي مع وجود متطلبات العمل والأسرة وعقبات أخرى قد تواجهنا، ولكن بفضل التقنيات المتطورة أصبح من السهل الإلتزام بالحفاظ على لياقتك البدنية، فعن طريق تطبيقات الهاتف التي تتوافق مع أهدافك تستطيع إنقاص الوزن والحصول على أسلوب حياة صحي.

fitness trackers


اعلان





أفضل تطبيقات اللياقة البدنية

هناك العديد من تطبيقات اللياقة البدنية لأنظمة iOS وأندرويد والتي بإمكانها تحويل أي هاتف أو جهاز لوحي إلى مدرب شخصي يعمل على مساعدتك في التخلص من الوزن الزائد.

لكن أولًا دعونا نتكلم حول نوعية الطعام، فهناك مثل قديم يقول: “أن عضلات البطن المثالية لا يمكنك الحصول عليها من صالة الألعاب الرياضية بل تحصل عليها من المطبخ” وهذا يعني أن رفع الأثقال وتمارين الكارديو-التمارين خاصة بالقلب التي تتطلب مجهود عالي وتجعل نبضات قلبك مرتفعة- مهمة للحصول على حياة صحية لكن تناول الأكل السليم مهم جدًا ومفيد بقدر التمرينات الرياضية.

تطبيقات حساب السعرات الحرارية

هناك العديد من تطبيقات حساب السعرات الحرارية للطعام لكن تطبيق MyFitnessPal يعتبر من أفضل التطبيقات حيث يعمل على تبسيط عملية حساب السعرات الحرارية وهو تطبيق مجاني متاح لأنظمة iOS وأندرويد وكذلك نظام تشغيل ويندوز، فعند تشغيلك للتطبيق ستبدأ بإخباره عن وزنك الفعلي والوزن الذي تطمح للوصول إليه ونوعك وطولك وتاريخ ميلادك ومعدل نشاطك اليومي، بعدها سيقوم التطبيق بحساب كمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها يوميًا.

Calorie-tracking apps

ومن هنا يبدأ عمل التطبيق حيث تقوم بإدخال الوجبات التي ستقوم بتناولها من خلال اختيارها من قائمة كبيرة تضم أكثر من 5 ملايين صنف من الطعام أو يمكن القيام بمسحها ضوئيًا من خلال كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك، كما يمكنك تعيين تذكير في التطبيق لتتأكد أنك لم تفوت تسجيل وجبة، يمكن للتطبيق التواصل أيضًا مع العديد من تطبيقات رصد الحركة اليومية مثل فيتبيت وجارمن و Withings وغيرها.

تطبيقات لتتبع الحركة والجري

bestfitness app

إذا كان الجري هو اختيارك للتمارين الرياضية فمن الضروري الحفاظ على متابعة تدريباتك الخاصة، فهذه التطبيقات تساعدك على البقاء متحمسًا عن طريق إرشادك لتحسين أداءك، وأمثلة على تلك التطبيقات Strava وRunKeeper وNike+ Run Club و MapMyRun وRuntastic وهي من التطبيقات المفيدة للعدائين الذين لديهم سنوات من الخبرة في ذلك المجال وللمستجدين على حد سواء، هذه التطبيقات تستخدم نظام التتبع GPS لتتبع موقعك أثناء الجري وحساب المسافة والوقت وكمية السعرات الحرارية المفقودة، كما يمكنها إعطاءك تحديثات صوتية عن موقعك وسرعتك بعد قطع مسافة معينة.

تمارين لياقة بدنية للمبتدئين

لا تحتاج إلى تسجيل اشتراك في صالة ألعاب رياضية لتحصل على جسم مثالي، فهناك العديد من التطبيقات الإرشادية التي تقدم تمارين اللياقة البدنية وتكون بمثابة مدربك الخاص، وأكثرها تطبيقات مجانية يمكنك الحصول عليها.

تطبيق Nike+ Training Club يعتبر من أفضل التطبيقات حيث يحتوي على أكثر من 100 فيديو لتمارين اللياقة البدنية للمبتدئين والتي تصل بهم إلى مستوى الاحتراف، كما يوفر لك هذا التطبيق برنامج تدريبي لمدة 4 أسابيع بمستويات مختلفة من اللياقة البدنية لتحصل على وزن مثالي بدون سمنة أو دهون وجسم أقوى، هذا التطبيق مجاني لأنظمة تشغيل iOS وأندرويد.

وهناك خيار آخر وهو تطبيق Fitstar للتمارين الرياضية التابع لشركة فيتبيت وتوجد منه النسخة المجانية والنسخة المدفوعة ويقوم بعرض فيديوهات إرشادية وخطط مجدولة لتمارين اللياقة البدنية، وتم تجديد النظام مؤخرًا ليتضمن المئات من فيديوهات تمارين اللياقة البدنية الجديدة.

يمكنك تحميل التطبيق مجانًا، لكن للحصول على عضوية مميزة لدى Fitstar والتي تتيح لك الدخول إلى تدريبات شخصية غير محدودة فإنها تكلفك 8 دولار في الشهر أو 40 دولار سنويًا.

ألعاب تمكنك من الحصول على جسم لائق ومثالي

bestfitness app 2

ما هي أفضل طريقة للحصول على جسم مثالي أكثر من أن تلعب لعبة؟، تطبيقات مثل Zombies وRun!وFitocracy توفر لك المتعة والترفيه لتبقى نشيطًا، فهي من أكثر تطبيقات اللياقة البدنية إثارة تلك الأيام، فهي ليست فقط تقرأ لك قصص أثناء الجري بل تجعلك تعيش داخل القصة.

التطبيق يمنحك “مهمات” لإتمامها أثناء الجري مثل التقاط الذخائر والمؤن (وهمية بالطبع) مما يعني أنك فى بعض الأوقات ستكون مطارد من قبل كائنات الزومبي، وهذه اللعبة تنتهي بمجرد انتهاء تدريبك، هذا التطبيق مجاني ومتاح لأنظمة تشغيل أندرويد و iOS.

أجهزة رصد الحركة اليومية واللياقة بدنية

هناك المئات من أجهزة رصد الحركة واللياقة البدنية التي تساعدك على تتبع برنامج الحركة اليومي الخاص بك.

أجهزة تتبع النشاط الحركي:

أجهزة تتبع النشاط الحركي أصبحت أكثر ذكاءًا ودقة وأسهل في الاستخدام وذات تكلفة معقولة عن السابق، فجميعها يمكنها تعقب عدد الخطوات التي قمت بها والمسافة المقطوعة والسعرات الحرارية المفقودة ومدة النوم، ومعظمهم لديهم القدرة على قياس معدل نبضات القلب وعرض الإشعارات على هاتفك الذكي.

fitbit charge 2

كما يمكنك ضبط الأجهزة على أهداف لتشجعيك على المشي 10,000 خطوة أو أكثر يوميًا، هذه الأجهزة تعتبر مميزة للأشخاص الذين يريدون المزيد من التشجيع لأداء أي نشاط حركي وأمثلة على تلك الأجهزة:

  • ساعة Fitbit Charge 2 التي تقوم بحساب الخطوات والمسافة والسعرات الحرارية المفقودة والدقائق النشطة وعدد السلالم التى صعدت عليها ومعدل نبضات القلب ووقت النوم، كما يمكنها عرض المكالمات الواردة والرسائل النصية والتقويم من هاتفك الآيفون أو الاندرويد.
  • ساعة Fitbit Flex 2 تعتبر الساعة الوحيدة من شركة فيتبيت المقاومة للماء، يمكنها قياس الخطوات والمسافة والسعرات الحرارية المفقودة والدقائق النشطة ووقت النوم، لا يوجد بها جهاز استشعار لمعدل نبضات القلب ولا يمكنها قياس عدد السلالم التي صعدتها، كما أنها لا تحتوي على شاشة عرض المكالمات والرسائل لكن فى المقابل تحتوي على خمسة أضواء LED صغيرة لتنبيهك بالمكالمات الواردة والرسائل وتنبيهات التقويم.
  • ساعة Fitbit Blaze تعتبر من أنواع الساعات الذكية حيث يمكنها عرض جميع الإشعارات من هواتف الآيفون و الأندرويد لكن لا يمكنها تشغيل أي تطبيق على الساعة نفسها، وبالنسبة لتعقب الحركة فيمكنها قياس الخطوات والمسافة والسعرات الحرارية المفقودة والدقائق النشطة وعدد السلالم التى صعدت عليها ومعدل نبضات القلب ووقت النوم.

ساعات الجري المتصلة بنظام GPS

هذه الساعات مخصصة للعدائين والتى تسمح لهم بقياس السرعة والمسافة بدقة عالية دون الحاجة للجرى حاملًا هاتفك معك، وهذه أفضل الأمثلة عليهم:

garmin forerunner

  • ساعة Garmin Forerunner 235 يمكنها عرض الإشعارات من هاتفك وتقوم بتتبع النشاط اليومي مثل عدد الخطوات والمسافة والسعرات الحرارية كما أنها تحتوي على جهاز استشعار بصري لقياس معدل نبضات القلب، بالإضافة إلى شريحة GPS، كما تتضمن ميزة تعقب تدريبات السرعة.
  • ساعة Garmin Forerunner 735XT بها نفس الخواص فى الساعة السابقة لكن زيادة عليها العمل مع رياضات أخري مثل ركوب الدراجات، المشي لمسافات طويلة، والسباحة، والتجديف وأكثر من ذلك، كما أنها تحتوي على وضع triathlon أو السباق الثلاثي الذي يقيس الفترات الإنتقالية وتغيير الرياضات.
  • ساعة Garmin Vivoactive HR تعتبر من الأجهزة الجيدة للأشخاص الذين يستطيعون تتبع رياضات مختلفة لكن لا يستطيعون المنافسة في وضع السباق الثلاثي triathlon.

الموزاين الذكية

ربما تكون قد سمعت عن الهواتف الذكية و الساعات الذكية و ربما أيضًا الجوارب الذكية لكن هل سمعت عن الموازين الذكية؟

هذه المقاييس تعتمد على ناتج معين ويمكنها أن تحسب مؤشر كتلة الجسم BMI (كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام/مربع الطول بالمتر) لتمييز الوزن الزائد عن السمنة عن النحافة، ونسبة الدهون في الجسم، وأكثر من ذلك.

Withings Body Cardio

  • جهاز القياس Fitbit Aria يتزامن لاسلكيًا مع موقع فيتبيت وتطبيق الهاتف، كما يمكنه الاندماج مع أجهزة الشركة مثل ساعات Charge 2 وFlex 2.
  • جهاز Body Cardio يستطيع قياس معدل نبضات القلب وجودة الهواء في الأماكن المغلقة، ويستطيع الاتصال بتطبيقات MyFitnessPal وRunKeeper وEndomondo وغيرها.
  • الميزان الذكي Garmin’s Index Smart Scale تم تصميمه للرياضيين عشاق التفاصيل، بجانب قياس الوزن ونسبة الدهون في الجسم ومؤشر كتلة الجسم يمكنه قياس الكتلة العضلية ونسبة الماء في الجسم وكثاقة العظام.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق