الحاسبات والأجهزه اللوحيه

دليلك لشراء أجهزة الحاسوب المحمولة Chromebook

أجهزة Chromebook أجهزة حاسوب محمولة من نوع مختلف، فهي لا تعمل بأي من الأنظمة سواء ويندوز10 أو نظام التشغيل Mac OS X، ولكنها تعمل بنظام تشغيل جوجل كروم Google’s Chrome OS، وقد صممت هذه الأجهزة في المقام الأول لاستخدامها عند الاتصال بشبكة الانترنت مع عدد كبير من التطبيقات والوثائق من خلال الخدمات السحابية، وبناءًا على ذلك فهذه الأجهزة غير معروفة بالقدر الكافي ولم تكن أسعارها بالمرتفعة للغاية.


اعلان





chromebook

تتميز هذه الأجهزة بالسعر المنخفض وعمر البطارية الطويل، وفي الوقت الذي سبب نظام التشغيل الجديد ويندوز10 بعض المشكلات والقلق لكثير من الناس فكر الكثير من العملاء الانتقال لشراء أجهزة Chromebook. وفقًا لمؤسسة الأبحاث NPD فقد تفوقت مبيعات أجهزة Chromebook على الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز خلال فصل الصيف عام 2015.

شراء حاسوب Chromebooks:

لأن Chromebooks يعمل بنظام تشغيل Chrome OS الخاص بشركة جوجل فبالطبع تعتمد بشكل كبير على تطبيقات جوجل والاتصال بالانترنت. على الرغم من أنه يمكن تسجيل الدخول على نظام Chrome OS بشكل مؤقت للحصول على أفضل تجربة نظام تشغيل، يجب على المستخدمين تسجيل الدخول إلى النظام من خلال بيانات اعتماد جوجل.

التطبيقات:

app store Chromebooks

تحتوي أجهزة Chromebooks على عدد من أفضل تطبيقات جوجل مثل Gmail، Google Calendar و Google Drive، وهذا التكامل بين النظامين يمكن أن يكون له بعض الجوانب الإيجابية والسلبية وهذا يعتمد على كيفية استخدام أجهزة الحاسوب PC، وسيكون استخدامك لأجهزة Chromebook سهل في حالة فقط إذا كنت بالفعل تستخدم خدمات جوجل مثل البريد الالكتروني أو التقويم على سبيل المثال، ولكن إذا كان المستخدم يستخدم عدد من الخدمات الأخرى مثل Microsoft Outlook، AIM أو Yahoo Mail، فقد يستغرق المستخدم بعض الوقت للتعامل مع النظام الجديد Chrome OS.
مع الأسف تطبيقات البرمجيات الموجودة على الأجهزة مثل Adobe Photoshop و Microsoft Office غير متاحة على أجهزة Chromebooks. مع ذلك لا يزال بإمكانك انجاز أعمالك من خلال Microsoft Office Online النسخة السحابية المجانية من نظام Office التي أصبحت متاحة في الوقت الحالي على أجهزة Chromebooks على هيئة تطبيقات مستقلة، كما يمكن للمستخدم أن يقوم باستخدام Google Drive لفتح وتعديل المستندات وجداول البيانات.
من خلال Google Drive يمكن أن يقوم المستخدم بإنشاء وثائق نصية أو جداول بيانات أو عمل العروض التقديمية، بالإضافة إلى ذلك كل الملفات الخاصة بالمستخدم سواء وثائق Microsoft Word أو عروض PowerPoint يمكن أن يتم استيرادها مباشرة لخدمة Drive حتى يتمكن من العمل عليها وتحريرها.
هناك الكثير من تطبيقات تحرير الصور متاحة على نظام Chrome OS بما في ذلك تطبيق GIMP، ولكن بالنسبة لبرامج وتطبيقات Photoshop غير متاحة على هذه الأجهزة، والجدير بالذكر هنا أنه لا يوجد أية تطبيقات على هذا النظام أيضًا تتيح إمكانية تحرير Adobe أو ملفات PSD.
سيكون من الأفضل استخدام نظام Microsoft Office Online إذا كان بالفعل لديك الكثير من ملفات Office التي قمت بإحضارها إلى جهاز Chromebook، من المتوقع أن تحدث الكثير من المشكلات عند استيراد وثائق الطرف الثالث إلى Drive، ولكن لحسن الحظ Google Drive يمكن أن تقوم بحفظ المستندات في صيغ ملفات Microsoft، حتى يكون المستخدم قادر على تبادل الملفات مع مستخدمي الأجهزة الأخرى غير Chromebook.
في وقت لاحق من هذا العام سيتم جلب إمكانية الوصول إلى ملايين تطبيقات اندرويد التي تباع في متجر التطبيقات Google Play، هذا لا يعني فقط جلب الكثير من الألعاب على أجهزة Chromebooks ولكن سيكون هناك الكثير من الخيارات التي يمكنك الاختيار بينها.

استخدام أجهزة Chromebooks دون اتصال بشبكة الانترنت
من المعروف أنه قد تم تصميم أجهزة Chromebooks تعتمد بشكل كبير على الاتصال بشبكة الانترنت، وهذا يعني أنه سيكون هناك الكثير من التطبيقات لا تعمل إذا كان الجهاز خارج نطاق شبكة واي فاي، ولكن هناك أكثر من 200 تطبيق من تطبيقات نظام Chrome يمكن أن تعمل دون الحاجة للاتصال بشبكة الانترنت، من هذه التطبيقات Gmail، Pocket و Google Drive وسيتم توفير عدد من تطبيقات اندرويد لتعمل دون الاتصال بشبكة الانترنت أيضًا.

الألعاب:

games Chromebooks
عند اختيار الألعاب التي تريد تشغيلها على Chromebook يمكن أن تجد عدد من الألعاب على متجر Chrome Web Store مثل الألعاب الكلاسيكية يمكن أن تجد Bejeweled و Cut the Rope وبالطبع هي أقل في المستوى مقارنة بالألعاب المتاحة على أجهزة ويندوز أو ماك، ولكن الجدير بالذكر أنه سيتم توفير عدد من ألعاب اندرويد مثل Temple Run 2، Monument Valley و Asphalt 8.
أجهزة Chromebook تتضمن وحدة معالجة رسوميات محدودة، لذلك إذا تم توفير بعض الألعاب مثل Metro: Last Light فلا يمكنك بالطبع أن يتم تشغيلها بشكل سلس.

مميزاتخاصة:

نظام Chrome OS يحتوي على إمكانية التحكم من خلال الأمر الصوتي بحيث يمكن للمستخدم أن يقول “OK, Google” لإطلاق هذه الخاصية، تتكامل هذه الأجهزة أيضًا مع Google Now حيث يقوم بإعطائك بطاقة معلومات مخصصة في الجزء السفلي من النافذة تعطيك المعلومات الكافية عن حالة الطقس وبعض الأخبار المحلية.

قامت جوجل بإعادة تصميم لوحة المفاتيح اللمسية التي تظهر على الشاشة مما يمكنك من تحويله إلى جهاز لوحي مثل Flip. كما أن لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة تعطيك إمكانية الكتابة العشوائية وتظهر كتابتك المقصودة أو النص الذي تقصد إدخاله، وعند القيام باختبار هذه الخاصية وجد أنها تتميز بالدقة، ومن المتوقع في وقت لاحق أن اخطارات هاتفك الذكي والمكالمات يمكن أن تظهر على الحاسوب الخاص بك.
عمر البطارية:

battery life
تتمتع أجهزة Chromebooks ببطارية استثنائية، حيث تم اختبارها في اختبار البطارية الذي يسمى Laptop Mag Battery Test في العام الماضي ووجد أن معدل عمر البطارية يصل إلى حوالي 9 ساعات و 59 دقيقة وتتضمن هذه الفترة تصفح الانترنت المستمر من خلال شبكة واي فاي، ولكن النسخ الأعلى من أجهزة Chromebook يمكن أن تستمر إلى حوالي 13 ساعة و45 دقيقة.
من الأفضل أن تحصل على جهاز حاسوب يستمر عمر بطاريته إلى حوالي 9 ساعات، هناك بعض الأجهزة الأخرى المعقولة التي يمكنك اقتناؤها مثل Windows 10 notebooks مثل Lenovo Ideapad 100S الذي يستمر إلى حوالي 9 ساعات و 48 دقيقة، كما أن جهاز Acer Aspire One Cloudbook 11 يستمر إلى حوالي 8 ساعات.
قوة الجهاز:
أجهزة Chromebooks من ضمن الأجهزة التي صممت خصيصًا لتحمل الصدمات، فوجد في اختبار أن جهاز Acer Chromebook 14 أنه ملائم لاستخدامه في المواقف الصعبة، فقد خرج الجهاز بعد اختبار Dropbot 5000 الذي يتم من خلال إلقاؤه من ارتفاع 48 إنش على لوح من الخشب دون أن يوجد فيه أي خدش.
كلا الجهازين Acer Chromebook 14 و ThinkPad 13 Chromebook قد حصلا على شهادة اعتماد MIL-STD-810G، مما يعني أنهم كانوا قادرين على اجتياز اختبار المتانة وهو مرور معدات عسكرية على الأجهزة، كما وجد أن جهاز Acer Chromebook 14 يمكنه تحمل درجات الحرارة القصوى ( -20.2 درجة مئوية إلى 140 درجة فهرنهايت)، كما يمكنه تحمل الرطوبة، الاهتزاز، الماء، الرمال والغبار.
يمكن للأطفال أيضًا الحصول على أجهزة Chromebook الرائعة التي تتناسب مع احتياجاتهم والمواقف التي يتعرضوا لها، فيمكنهم الحصول على جهاز Asus Chromebook C202 الذي يمكنه تحمل الماء، وقد نجا من اختبار سكب الماء على لوحة المفاتيح.
الإدارة والأمن:
أجهزة Chromebook الخاصة بالأعمال تقدم الكثير من الأدوات التي يحتاجها الكثير من المديرين داخل وخارج المكتب، وجد أن جهاز Acer Chromebook 14 يتضمن وحدة التنظيم الأساسي Trusted Platform Module كما يتضمن رقاقة الأمان التي تساعد على الحفاظ على الحاسوب من هجمات المخترقين ويبقي نظام Chrome OS محفوظ على سحابة.
حجم الشاشة :

screen sizes
أجهزة Chromebooks التي تتمتع بشاشة بحجم 11.6 مثل جهاز Lenovo 100S Chromebook و HP Chromebook 11 G4 هم الأجهزة الأصغر حجمًا، حجم هذه الأجهزة غالبًا ما يكون أقل من 3 باوند مما يجعله أكثر راحة والخيار الأفضل بالنسبة للأطفال، ولكن حجم الشاشة ولوحة المفاتيح لهذه النماذج تبدو صغيرة للغاية بالنسبة للمستخدمين الأكبر سنًا.
بالنسبة للمستخدمين الذين يريدون الحصول على شاشة أكبر لتناسب تصفح الانترنت وانجاز الكثير من الأعمال وتشغيل الألعاب يمكنهم الحصول على جهاز بحجم 13 بوصة مثل أجهزة   Dell Chromebook 13 أو Toshiba Chromebook 2 CB35، توجد أيضًا أجهزة تتمتع بحجم 15 بوصة مثل Acer Chromebook 15 ولكن لا توجد حتى الآن الأجهزة التي الأكبر بحجم 17 بوصة.

سرعة الجهاز التي تحتاجها:

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

عندما يتعلق الأمر بذاكرة الوصول العشوائي، نجد أن مساحة 2 جيجابايت هو المعيار المتوسط في أجهزة Chromebook، كما نجد أيضًا أنه توجد بعض النماذج 4 جيجابايت ولكن توقع عند اقتناء هذه النماذج أن تقوم بدفع حوالي 250$ أو أكثر. كلا الجهازين HP Chromebook 14 و Lenovo 100S Chromebook تحتوي على معالجات من النوع Celeron N2840، ولكن جهاز HP يحتوي على ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت والتي تتيح التعامل مع فتح عشرات علامات التبويب دون مشكلة، بالنسبة لجهاز Lenovo يحتوي على ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت والذي يتيح التعامل مع فتح عشرة فقط من علامات التبويب، تشير الاختبارات أن جهاز Lenovo نسخة 100S Windows تكلفته حوالي 180$مما يعني أن جهاز ويندوز يمكنه فتح عدد كبير من علامات التبويب مع ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت فقط.

وحدة المعالجة المركزية CPU

من المعروف أن المعالج وذاكرة الوصول العشوائي هي الأشياء التي تحدد سلاسة أداء أجهزة Chromebook خاصة عندما يكون لدى المستخدم عدد كبير من علامات التبويب المفتوحة وعند تشغيل مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب.

رقائق Intel Celeron توفر سلاسة في الأداء، ولكن إذا كنت تريد مزد من السرعة يمكنك أن تختار الأجهزة التي تتضمن وحدة المعالجة المركزية Core i3، بعض الأجهزة مثل Dell Chromebook 11 يتضمن عمر بطارية إلى حد ما طويل كما أن أداؤه أكثر سرعة في حين أن النسخة التي تعمل بنظام ويندوز من هذا الجهاز الذي يعمل بالمعالج Core i3 غير مميزة على الإطلاق حيث أن البطارية لا تتجاوز 7ساعات و 50 دقيقة من التشغيل في اختبار Laptop Mag Battery Test.

جهاز Toshiba Chromebook 2 CB35 الذي تكلفته 300$ يحتوي على المعالج Intel Celeron 3215U الذي يعمل بتردد 1.7-GHz يتضمن ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابات كما يحتوي على أقراص صلبة 16 جيجابايت، مما أدى إلى جعل توشيبا تتفوق على الكثير من منافسيها في هذا الأمر كما وجد أنه يتمتع ببطارية تصل إلى حوالي 10 ساعات تشغيل.

يمكنك أيضًا اقتناء نسخة مميزة من الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز10 وبمواصفات مماثلة مثل حاسوب Lenovo Ideapad 100 الذي تكلفته فقط 350$ الذي يحتوي على المعالج Celeron وذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت، لكنه يحتوي على بطارية تستمر فقط حتى 4 ساعات و 45 دقيقة.

من المعروف أن شركة Nvidia لديها معالجاتها الخاصة مثل Tegra K1 الذي يقدم أفضل معالجة للرسوميات وموجود في الوقت الحالي فقط على  جهاز Acer Chromebook 13.

حجم التخزين:

جميع أجهزة Chromebooks تأتي مع سعة تخزينية 16 جيجابايت وهذه المساحة هي التي من المحتمل أن تحتاجها فقط، لأن هذه الأجهزة ليست مصممة لتحميل التطبيقات الكبيرة الحجم، ولكن توجد بعض الأجهزة مثل Toshiba Chromebook 2 CB35 تأتي مع بطاقة SD التي توفر سعة تخزينية تصل إلى 64 جيجابايت.

مع كل عمليات الشراء لأجهزة Chromebook تقدم جوجل حوالي 100 جيجابايت للتخزين المجاني في Google Drive لمدة عامين. ربما تحتاج إلى 32 جيجابايت من التخزين لتحميل واستخدام العديد من التطبيقات. جهاز Acer’s Aspire One Cloudbook 11 يتمتع بسعة تخزين تصل إلى 64 جيجابايت بسعر 230$، في حين أن الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10 من الواضح أنه يتضمن تخزين مماثل وسعر مماثل أيضًا.

دقة الشاشة:

screen resolution

حجم الشاشة ليست هي الشئ الوحيد المهم، حيث أن الحد الأدنى من أجهزة Chromebooks الرياضية لديه شاشة تعمل بدقة 1366x  768-pixel  وهذه الدقة تعتبر جيدة إلى حد ما لقضاء الكثير من المهام، ولكن إذا كنت تريد الحصول على أكثر جودة في الصور ومقاطع الفيديو والرسوميات يمكنك الحصول على الأجهزة التي تعمل بدقة( full-HD display 1920 x 1080 pixels ) وسوف تقوم بدفع حوالي من 50$ إلى 100$ أكثر، على الرغم أنه يمكنك إيجاد بعض النماذج full-HD بتكلفة أقل.

الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز10 في الكثير من الأحيان تكون مزودة بشاشات لمسية، كما يمكنك الحصول على نفس الأداء الوظيفي على نظام Chrome OS، جهاز Acer  Chromebook R 11 الذي تكلفته 280$ يمكن أن يتحول إلى جهاز لوحي بكل سهولة والاستفادة من شاشة IPS اللمسية.

acer chromebook r11

جهاز Asus Chromebook Flip تكلفته حوالي 249$ يعمل بشاشة لمسية وهذا الجهاز يعتبر الجهاز الأول الذي يعمل بنظام Chrome ويدعم تطبيقات الاندرويد على الرغم من أنه من المتوقع أن يتم توفير دعم تطبيقات الاندرويد على عدد من الاجهزة في وقت لاحق من هذا العام، فإذا كنت تريد استخدام تطبيقات مثل سناب شات، Jetpack Joyride أو أي تطبيقات أخرى من الأفضل أن تحصل على جهاز يتضمن شاشة تعمل باللمس.

الفئة المستهدفة لهذه الأجهزة:

children Chromebook

إذا كنت تريد شراء أجهزة Chromebook لشخص آخر، عليك التأكد أولًا من مدى اهتمام هذا الشخص بالتكنولوجيا، فالأطفال الذين لا يزالون في مرحلة تعلم كيفية استخدام أجهزة الحاسوب قد تكون هي الفئة الأكثر تقبلًا لهذه الأجهزة وهذا النظام الجديد، على الرغم من عدم وجود لعبة Minecraft على هذا النظام ولكن نسخة Minecraft: Pocket Edition ستكون متاحة غلى بعض الأجهزة في وقت لاحق من هذا العام.

بالنسبة لكبار السن الذين ربما لا يفهمون الكثير من الأمور على أنظمة ويندوز على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم ربما يحتاجون هذه الأجهزة سهلة الاستخدام، لكن بالنسبة لكل المهتمين بالتكنولوجيا وتعلموا الكثير حول التعامل مع الأنظمة المختلفة ربما يكون من الصعب حصولهم على هذه الأجهزة حيث أنهم لا يجدون الكثير من التطبيقات متاحة على هذه الأنظمة.

من المتوقع أن تكون الطريقة الأفضل لمعرفة ما إذا كانت هذه الأجهزة مناسبة لهم أم لا هو مدى استخدامهم للمتصفح كروم.

التكلفة:

هذه الأجهزة كما ذكرنا من أهم ما يميزها أنها تحتوي على الكثير من المميزات بأسعار متوسطة، حيث يمكنك الحصول على حاسوب Lenovo 100S Chromebook الذي يتضمن شاشة 11.6 بوصة وتعمل بدقة HD ويتضمن ذاكرة وصول عشوائي 2 جيجابايت.

يمكنك الحصول على جهاز Acer Chromebook 14 الذي يتمتع بشاشة 14 بوصة بسعر 749.99$، والجدير بالذكر هنا أنه يمكنك الحصول على جهاز Acer Chromebook 14 الذي تكلفته فقط 600$ ويحتوي على المعالج Core i3 ويتضمن شاشة تعمل بدقة عرض 1920x 1080-pixel ويتضمن ذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت وسعة تخزين داخلية تصل إلى 32 جيجابايت.

الجدير بالذكر أن الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10 ربما تكلفك الكثير من المال، فوفقًا لـ NPD  فإن متوسط سعر أجهزة الحاسب التتقليدية حوالي  448$ مع وجود الكثير من الخيارات التي يمكنك الاختيار بينها، ولكنه من المعروف أن أجهزة الحاسوب العادية حققت نجاح في الأسواق مقارنة بأجهزة Chromebook.

خلاصة القول هنا أن أجهزة Chromebooks يحتوي على الكثير من المميزات التي تجعلك تفكر في شراؤه فأسعاره متوسطة، يوجد الكثير من الخيارات من حيث حجم الشاشة والمواصفات، كما أن هذه الأجهزة تعتبر هي الأجهزة الأمثل لاستخدام الانترنت واستخدام خدمات جوجل.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق