تقنيات متفرقة

كل ما ترغب أن تعرفه عن مشروع Tangoمن قوقل

تقدم قوقل الكثير من المنتجات والخدمات ذات التقنية المتطورة في الفترة الأخيرة، بداية من منطاد الإنترنت إلى السيارات ذاتية القيادة، والكثير من الخدمات المتطورة الأخرى، ومشروع Tango هو أحد ابتكارات قوقل التي ستكون جزء من تقنية الهواتف الذكية خلال الفترة القادمة، ويمكنك التعرف أكثر عن تفاصيل مشروع Tango من السطور القادمة.


اعلان





ما هو مشروع Tango؟

أبسط فكرة يمكن من خلالها وصف رؤية المشروع، هي ببساطة إعطاء الأجهزة القدرة على رؤية وفهم محيطها بطريقة مشابهة لما نقوم به، ويعني هذا بناء مجموعة متخصصة من المستشعرات والمعالجات التي يمكنها ربط مصادر المعلومات المختلفة وفهم كل شيء.

Tango project

وهناك ثلاثة أجزاء رئيسية في مشروع Tango للتكنولوجيا، أولا تكنولوجيا تتبع الحركة، باستخدام كاميرة تتبع الحركة، وأجهزة استشعار عميقة 3D ،accelerometer،وبارومتر، جيرسكوب، GPS، ومشروع Tango للأجهزة المتوافقة، يمكنه أن يوفر لك معلومات عن الموقع، وكيف يتحرك في فضاء معين أو مكان ولأي مكان يتجه.

وعند تكامل كلاً من مميزات الإدراك العميق، وتعلم الأماكن،  يمكن لمشروع تانجو فهم المكان الذي يتحرك به بدقة عالية لذا إن كنت تقوم بحمله عبر ممر ضيق وتحولت لزاوية سيتذكر من أين أتيت ويتتبع اتجاهات تحركك، كما يمكن أن يخبرك بمكان الحوائط  التي يمر بها، والمسافة التي تبعدك بينك وبين أشياء محددة في محيطك.

كما يمكن لعمق التصور لتقنية مشروع تانجو أن يطلعك على الأشياء الصغيرة أو الكبيرة التي على بعد مسافة قريبة آو بعيدة عنك، حيث يمكنه حساب المسافة بينك وبين الشيء من أمامك، والحجم، وأين يقع بالمقارنة بالأشياء التي تحيط به في المحيط.

ما هي استخدمات مشروع Tango؟

بالنسبة للمستخدم العادي تعد تقنية الواقع المعزز واحدة من أكبر استخدامات هذه التقنية، وذلك بفضل المستشعرات المتقدمة جداً، التي يمكن أن تستخدم الكاميرة لتحديد المناطق المحيطة ومن ثم بعد وضع وحدات الواقع الافتراضي بناء على الواقع المحيط المتواجد وسيكون ذلك شيء مفيد مثل وضع طاولة افتراضية، أو طاولة قهوة في غرفة لترى كيف تبدو مع الإضافة، أو وضع تخيل لساحة ألعاب تفاعلية.

وهناك بالفعل بعض من الألعاب التي تم تطويرها لمشروع Tango، أطلق على إحداها ملعب Bullseye، والتي بنيت أساساً عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد على غرار الشكل الهندسي للمباني، ويمكن للأشخاص بعدها التفاعل مع الشخصيات أو رمي كرات الثلج والعثور على مفاجآت مختلفة في الطريق، كما أن شراكة قوقل مع Targetفي الولايات المتحدة تقدم تجربة السير في المتجر افتراضياً للعملاء باستخدام هذا التطبيق.

project-tango-uses

كما سيتيح مشروع Tango للمستخدم قياس الأشياء بدقة، حيث يمكنك اخذ قياسات طاولة بدقة مثلاً، باستخدام الواقع المعزز  الذي يرسم خطوط تتصل من طرف إلى أخر، هذا كما تدعم تقنية تتبع الحركة والذكاء الاصطناعي المستخدم دون الحاجة إلى حمل الجهاز، حيث يمكنها التعرف على الشيء والتعرف على المسافة التي يبعدها، حتى لو تحركت أثناء القياس.

هذا كما يستطيع كشف الأسطح ومعرفة وقياس الزوايا، ووضع وحدات افتراضية في كل زاوية، وكمثال يمكنه معرفة كيفية توجيه وحدات افتراضية لتوضع على سطح أفقي مثل الأرض، أو وضع الوحدات على سطح افتراضي عمودي، مثل الحائط أو المقعد، ويمكنك تحريك الجهاز في أي طريق ليتذكر مكان تلك الأسطح وأين وكيف وضعت الوحدات الافتراضية.

كما أن مشروع Tangoيمكن استخدامه لرسم خريطة دقيقة للمواقع المغلقة، وتوسيع معرفة خرائط قوقل للوصول إلى داخل المباني، فمثلاً إن كنت في مركز تجاري تقوم بالتسوق وتم رسمه باستخدام مشروع Tangoيمكنك أن تجد طريقك بسهولة بين المتاجر التي ترغب بها من خلال الهاتف الذكي.

وبين المشاريع والأعمال التي تنطلق من Tango، يمكن للمشروع أن يكون مفيد للغاية لوكلاء العقارات، ومهندسي المساحة، والمهندسين المعماريين، ومصممي الديكور الداخلي، الذين يحتاجون لرؤية تصورية لتصميماتهم

والسؤال التالي ما هي الأجهزة التي تدعم مشروع Tango؟

في الوقت الحالي هناك جهاز واحد يحتوي على تقنية هذا المشروع وهو الجهاز اللوحي المطور KIT، وهو جهاز لا يحمل المواصفات الأكثر إثارة للمشروع، ولكنه مصنع في الأساس بحيث يمكن للمطورين بناء تطبيقات وبرامج تمكنهم من الاستفادة القصوى من قدرات المشروع.

والجهاز اللوحي نفسه يضم شاشة بحجم 7 أنش مع دقة عرض full HD، وزجاج Corning Gorilla، مع سماكة للجهاز تبلغ 15 مم ووزن أقل من 400جرام، ويضم كل المستشعرات والكاميرة المطلوبة لدعم مشروع Tango، مع معالج NVIDIA Tegra K1، وسعة تخزين داخلي كبيرة تصل إلى 128جيجا بايت، لتخزين كل البيانات التي يتم جمعها، وذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت رام ، كما يأتي مع منصة مصغرة للشحن، وكابل USB وأداة إزالة البطاقة، وتبلغ تكلفته 256جنيه إسترليني، وذلك من خلال متجر قوقل عبر الانترنت.

lenovo-Tango

هذا كما تقدم شركة لينوفو اليوم جهاز أخر للمستهلك يدعم مشروع تانجو، خلال مؤتمرها الرسمي المقرر عقده في سان فرانسيسكو، إلى جانب الهواتف الرائدة القادمة.

ووفقاً لتوقعات Evan Blass، فإن الجهاز سيطلق عليه Lenovo Phab2 Pro، ومن المتوقع أن يكون ضخم، حيث يقال أنه يضم شاشة 6.4 أنش، بدقة وضوح 2560في 1400 بيكسل رباعية HD/2K، كما يضم نظام مزدوج للكاميرة، إلى جانب المستشعرات الأخرى المطلوبة لدعم مشروع Tango، كما أن سيحمل شعار Tangoعلى الجهة الخلفية، ولا نعرف بالتحديد كم ستبلغ تكلفته، أو متى سيخرج للأسواق، ولكن لم يتبقى الكثير فما هي إلا ساعات وسنعرف التفاصيل.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق