تقنيات متفرقة

هل تستحق أجهزة الألعاب المرتقبة من Xbox One 4K أو PS4 Neo الإنتظار؟

ماازال لدى عمالقة تصنيع أجهزة الألعاب المزيد من الإصدارات المنتظر الإعلان عنها، والتي تأتي بتقنية عرض جديدة للألعاب، مع دعم لتقنية الواقع الافتراضي، فما هي التقنية التي تستحق الانتظار من أجهزة الألعاب القادمة  Xbox One 4K أوPlayStation 4؟


اعلان





أعلنت شركة مايكروسوفت مؤخراً عن وحدة العابها الجديدة Xbox One S المنتظر إطلاقها إلى الأسواق في شهر أغسطس، والتي تأتي بقدرة على عرض 4K مع حجم أصغر، إلا أن مشروع مايكروسوفت Scorpio المنتظر إطلاقه خلال عام 2017، هو الإصدار المنتظر من عملاق البرمجيات ليكون وحدة Xbox One المخصصة لدعم الواقع الافتراضي.

Xbox One 4K- PlayStation 4

من ناحية أخرى من المتتظر أن تعلن قريباً شركة سوني عن إصدارها القادم من PlayStation المقرر أن يكون بقدرة أكبر على دعم ألعاب 4K، لكن إذا رغبت في تغيير جهاز ألعابك الحالي من  Xbox One أو  PS4 ما هو الاختيار المنتظر من أجهزة الألعاب الذي عليك أن تترقب إطلاقها؟

دعم أجهزة الألعاب القادمة لدقة وضوح 4K

تأتي أجهزة الألعاب المنتظرة من Xbox One S أو مشروع Scorpio من مايكروسوفت، إلى جانب إصدار سوني القادم من PlayStation مع دعم دقة وضوح 4K، وقد اضافت سوني في الفترة الماضية دقة وضوح 4K لجهاز العاب PlayStation 4 الحالي، لدعم عرض الصور والفيديو فقط على وحدة ألعاب سوني، إلا الإصدار الحالي من PlayStation 4 لا يدعم ألعاب 4K، أو بث محتوى Netflix بدقة وضوح 4K، هذا كما لا يدعم تشغيل 4K Blu-rays.

من ناحية أخرى افتقر الاصدار الحالي من Xbox One إلى دعم عرض محتوى بدقة 4K بأي شكل، إلا إن مايكروسوفت أضافت التغيير الجديد لدعم 4K في Xbox One S ومن المقرر أيضاً أن يدعم Scorpio دقة 4K.

كما تقدم Netflix في الوقت الحالي محتوى 4K، يحتاج بالتأكيد على أجهزة تدعم عرض هذا المحتوى، وفي الوقت الذي مازالت إلى الأن أجهزة مشغل 4K Blu-ray تطرح في الأسواق بأسعار مرتفعة جداً، لذا فإن دعم منصات الألعاب القادمة لمحتوى 4K هي أحد المميزات المطلوبة للمستخدم، لتشغيل فيديو 4K على أجهزة التلفاز التي تدعم دقة العرض، أي أن أجهزة الألعاب المنتظرة هي اختيار جيد لمقتني أجهزة  4K TV، أو للمستخدم الذي يفكر في اقتناء هذه الأجهزة في الفترة القادمة نظراً لانخفاض أسعارها بشكل سريع، ومع إطلاق Xbox One S في شهر أغسطس، سيكون أفضل اختيار لعرض فيديو 4K، أو تشغيل 4K Blu-ray بسعر أرخص مقارنة بالأجهزة المتخصصة المطروحة في الأسواق، إلا أن Xbox One S لن يدعم ألعاب 4K في الوقت الحالي.

xbox-one-s

ما هي المميزات التي يقدمها Xbox One S ؟

يدعم Xbox One S عرض محتوى الفيديو بدقة 4K كما أن الجهاز مميز بحجم أصغر، إلا أن هذه المميزات تعد الاختلاف الوحيد مع الإصدار الحالي من Xbox One، هذا مع المنافذ التي تم تغييرها في وحدة الألعاب الجديدة، إلا أن Xbox One S لا يدعم تشغيل ألعاب 4K لذا لم يقدم مميزات جديدة للألعاب بشكل خاص.

كما تقدم مايكروسوفت طبعة محدودة من Xbox One S بسعة تخزين 2 تيرابايت بسعر 399$، هذا في الوقت الذي اقتصر فيه Xbox One على سعة تخزين 1 تيرابايت بسعر 300$.

إلا أن Xbox One S يقدم ميزة جديدة في IR blaster مدمج في محتوى وحدة الألعاب، والذي يدعم التحكم في أجهزة أخرى من خلال Xbox One S على سبيل المثال التحكم في جهاز التلفاز، في الوقت الذي اقتصر التحكم في أجهزة التلفاز عن طريق وحدة ألعاب الحالية Xbox One على دعم التلفاز ل HDMI-CEC فقط، في الوقت الذي يمكن ل One S دعم التحكم في  A/V receiver أو  cable box أيضاً.

هذا كما تأتي وحدة Xbox One S بموصلات الطاقة مدمجة في الجهاز، كما تدعم وحدة التحكم في الألعاب الجديدة الاتصال عن طريق البلوتوث لذا يمكن أن تتصل بسلاسة أيضاُ مع الحاسب بنظام تشغيل Windows 10.

لكن هذه المميزات الجديدة التي اضيفت في وحدة ألعاب Xbox One S قد لا تكون المميزات التي يبحث عنها مقتني Xbox One الحالي، فمازالت منصة الألعاب تدعم تشغيل الألعاب ذاتها دون أي تغيير أو دعم لألعاب 4K، لذا سيكون السبب الرئيسي الذي يدفعك للترقية إلى منصة الألعاب الجديدة في دعم تشغيل فيديو 4K فقط، وهو ليس الهدف الرئيسي بالتأكيد للاعبي ومقتني Xbox One الرئيسية، إلا أنها قد تكون اختيار يناسب مقتني وحدة ألعاب Xbox One للمرة الأولى، والذي قد يتفاوت من مستخدم لأخر نظراً لانخفاض سعر الاصدار الأصلي إلى 279$ مقارنة بالجديد 300$.

Sony-Neo-Ps4

ماذا تقدم سوني في جهاز 4 PlayStation القادم؟

Neo هو الاسم الذي يعرف فيه جهاز ألعاب سوني القادم من PlayStation 4، والمتوقع الكشف عنه في نهاية هذا العام، والذي يأتي بميزة رئيسية في دعم ألعاب 4K، وقد أكدت شركة سوني على تطوير وحدة ألعاب 4K Neo والتي ستطلق إلى الأسواق بسعر أعلى من جهاز العاب PS4 الحالي.

هذا وقد ألمحت سوني إلى أن الإصدار القادم من PlayStation سيدعم تقنية الواقع الافتراضي، لذا قد يكون سبب رئيسي لإطلاق منصة ألعاب 4K Neo، هذا كما أشارت سوني في E3 إلى إطلاق PlayStation VR في الثالث عشر من أكتوبر هذا العام بسعر 399$.

إلا أن بعض التوقعات تشير إلى أن نظارة الواقع الافتراضي الخاصة بسوني لن يقتصر عملها على PS4 Neo فقط، بل أنها ستتوافق في العمل مع PS4 أيض لكن عدم دعم الاصدار الحالي من PS4 لدقة 4K يشكك إمكانية توافق تشغيل تقنية الواقع الافتراضي على الاصدار الحالي من منصة الألعاب، إلا أن نظارة PlayStation VR تأتي بدعم دقة 1080 بيكسل للواقع الافتراضي لذا مازال تشغيل PlayStation VR على الإصدار الحالي خيار قائم حتى الأن.

هذا ولم تكشف سوني عن مزيد من التفاصيل PS4 Neo وما إذا كان سيحتاج إلى أجهزة تلفاز 4K لدعم تشغيل الألعاب وتقنية الواقع الافتراضي أيضاً، لكن في النهاية من المقرر أن يأتي جهاز ألعاب PS4 Neo بمواصفات أعلى تستحق الانتظار كبديل لشراء الاصدار الحالي من PS4، بشكل خاص مع تأكيد سوني على 50 لعبة مرتقب إطلاقها مع  PlayStation VR، والتي منها بعض إصدارات الألعاب التي تستحق الانتظار بضعة أشهر، ومنها Resident Evil 7 ولعبة Batman: Arkham VR، لذا سيكون الإصدار القادم من  PS4 Neo تغيير كبير عن الإصدار الحالي يستحق الإنتظار بضعة أشهر.

xbox-scorpio

مشروع مايكروسوفت القادم Xbox Scorpio

يعد Xbox Scorpio الإصدار المرتقب من مايكروسوفت لدعم ألعاب 4K أو تقنية الواقع الافتراضي، وهو الاختلاف الرئيسي مع أجهزة الألعاب  Xbox One أو  Xbox One S، لذا من المتوقع أن تضع عملاق البرمجيات كل جهودها لإطلاق Xbox Scorpio بأعلى مواصفات.

ومن المرجح أن يتخطى Xbox Scorpio معدل العرض الثابت لدى مايكروسوفت الذي يصل إلى 30 إطار في الثانية، ليصل الإصدار الجديد إلى معدل 60 إطار في الثانية، لذا سيكون أداء هذا الإصدار أفضل بالتأكيد وبتجربة مميزة في الألعاب، هذا إلى جانب تأكيد عملاق البرمجيات على دعم جهاز Xbox Scorpio لتشغيل ألعاب الاصدارات الحالية من Xbox One أيضاً، هذا كما يتوافق مع الاكسسورات الحالية لمنصة Xbox One، مع أدوات التحكم أيضاً.

وتختلف وحدة ألعاب Xbox Scorpio عن سوني، حيث تقتصر تقنية الواقع الافتراضي على المشروع الجديد لمايكروسوفت، بينما اشارت التوقعات إلى أن سوني ستقدم تقنية الواقع الافتراضي لتتوافق مع كافة أجهزة PS4.

لك إذا رغبت في أن يدعم جهاز ألعابك تقنية الواقع الافتراضي، أو عرض للفيديو بأعلى دقة وضوح، فانتظار جهاز ألعاب Xbox Scorpio هو بالتأكيد الاختيار  الأمثل لك، وقد يستحق الانتظار ليكون لديك في النهاية منصة تدعم تشغيل تقنية المستقبل مع نظارة الواقع الافتراضي.

ps4-vs-xbox-one

لذا في النهاية إذا كان اختيارك في جهاز ألعابك لا يتوقف على دعم تقنية المستقبل، فيمكنك التوجه لاقتناء الاصدارات الحالية من PS4 أو جهاز ألعاب Xbox One المتوقع أن تنخفض أسعارهم خلال الفترة القادمة، أو Xbox One S المنتظر إطلاقه في شهر أغسطس، لكن إذا كان هدفك في الحصول على جهاز ألعاب يدعم تقنية المستقبل للواقع الافتراضي، مع تشغيل محتوى فيديو 4K أو ألعاب 4K فالاختيار المرشح لك بالتأكيد هو انتظار الاصدارات القادمة من عمالقة التكنولوجيا التي بالتأكيد ستغير تجربة الألعاب التي اعتدت عليها بشكل كبير، كما ستتوافق مع الإصدارات الحالية من وحدات التحكم والاكسسوارات.

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق