الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Oppo R7

في العام 2014 أطلقت شركة OPPO هاتفها المحمول R5 والذي حمل لقب الأقل سماكة في عالم الهواتف الذكيّة ولكن بتضحيات كثيرة منها بطارية صغيرة الحجم ولاوجود لمنفذ للذاكرة الخارجية ولاحتى منفذ صوتي 3.5 ملم لذلك قررت الشركة طرح نسخة تحل كافة المشاكل السابقة من خلال الإعلان عن الهاتف المحمول R7  والذي سيكلفك تقريبا 399 دولار أمريكي لكن هل يستحق الأقتناء؟ الجواب بالداخل مع مراجعتنا الشاملة.

فيديو:

التصميم وجودة التصنيع:

SAM_0341

الهاتف المحمول يأتي بسماكة 6.3 ملم  ممايجعله من الهواتف الأقل سماكة بمقاس 5 أنش  والوزن الكلي هنا هو 147 جرام ممايجعل الوزن ممتاز مقارنة بهاتف يحمل جودة تصنيع من المعدن  وطبقة حماية قوريلا قلاس 2.5 D Glass  وبالفعل الهاتف يأتي بتصميم جميل  وأيضا ستلاحظ أن الكاميرا الخلفية هنا هي 13 ميجابيكسل وعلى الرغم من سماكة هذا الهاتف ألا أن الكاميرا غير ظاهرة على عكس عدد من المنافسين مثل الجالكسي أس6 أو النسخة السابقة R5.

الهاتف المحمول يحمل شعار الشركة بالخلف  وستلاحظ هنالك فلاش LED ملون وسماعة خارجية موجودة بالجهة الخلفية من الأسفل ولكن مكان السماعة من السهل حجب وخاصة أذا كنت تمسك الجوال بالطريقة المعتادة ومن الجهة الأمامية هنالك طبقة الحماية 2.5 دي قلاس والتي ستساعدك في الحصول على سلاسة في تصفح النظام والأزرار الخاصة بالتحكم بالنظام تدعم تقنية اللمس المتعدد وكاميرا أمامية بدقة خمسة ميجابيكسل مع سماعة المكالمات وعدد من المستشعرات.

SAM_0349

من الجهة اليمنى هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت ومنفذ مغلق للوصول إلى شريحيتن لدعم شبكات الجيل الرابع مع العلم أنه يمكنك الأستفادة من المنفذ الثاني كذاكرة خارجية في حال أن 16 جيجابايت لم تكفي فأنه يمكنك رفع السعة إلى 128 جيجابايت وزرّ الطاقة موجود بالجهة الأخرى وكافة الأزرار الثلاثة تعمل بأستجابة ممتازة.

هنالك مايكرفونين واحد بجانب الكاميرا الخلفية والآخر بأسفل الهاتف المحمول بجانب USB صغير الحجم ومن الجهة العليا هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم  ونعم البطارية غير قابلة للأزالة بحجم 2320 ملي أمبير.

الشاشة والصوت:

SAM_0356

الهاتف المحمول يأتي بشاشة خمسة أنش بدرجة وضوح 1080 في 1920 وبكثافة بيكسلات 445 بيكسل لكل أنش  وبتقنية سوبر أموليد ممايعني أن الألوان ستكون متشبعة وزوايا الرؤيا فيها ممتازة ولكن مستوى الأضاءة متوسط وخاصة أذا كنت تستخدم الهاتف تحت أشعة الشمس فأنك تحتاج إلى رفع الأضاءة بنسبة 100%  من ناحية النصوص فأنها واضحة جدا و 445 بيكسل أنش تعتبر كافية على هاتف بمقاس خمسة أنش.

الصوت يخرج من الجهة الخلفية بالأسفل ومستوى الصوت جيّد ليس الأفضل ويمكنك حجب الصوت بكل سهولة لكن بشكل عام الصوت جيّد من ناحية الوضوح والنقاوة.

الأداء والبطارية:

SAM_0337

الهاتف المحمول مزود بمعالج بثمانية أنوية سناب دراجون 615 بذاكرة عشوائية 3 جيجابايت  بمعالج رسوميات Adreno 405 وبسبب واجهة Oppo الخفيفة Color OS 2.1 فأن الهاتف يعمل بسلاسة تامة من ناحية تصفح النظام وفتح عدد لابأس به من التطبيقات و اللعب ببعض الألعاب فأننا لم نواجه مشكلة أما الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية فهي جيّدة جدا لكن ستلاحظ سقوط في بعض الفريمات.

بالنسبة للبطارية فالهاتف المحمول يحمل بطارية غير قابلة للأزالة 2320 ملي أمبير ولاننسى تقنية الشحن السريع المقدمة من قبل شركة والتي تعرف بأسم VOOC والتي ستسمح لك بشحن هاتفك وبشكل سريع جدا عموما أداء البطارية كان جيّد مع الأستخدام المتوسط مثل تصفح الأنترنت وفتح بعض التطبيقات ومشاهدة بعض الفيديوهات فالهاتف يمكن أن يصمد معك إلى 11 ساعة.

الكاميرا:

SAM_0338

الهاتف المحمول مزود بكاميرا بدقة 13 ميجابيكسل بمستشعر Samsung ISOCELL وهو توجه جديد حيث أعتدنا على استخدام مستشعر سوني  وفتحة العدسة f/2.2 ويمكنها تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية والكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابيكسل.

تطبيق الكاميرا تقريبا نفس مارأينا في هواتف شركة Oppo السابقة لكن بتعديلات بسيطة مثل الأنتقال مابين تصوير والفيديو من خلال السحب  ممايسهل الأنتقال وبشكل سريع كذلك  وستلاحظ أن هنالك أزرار من اليمين واليسار للأنتقال مابين الأستوديو وتشغيل وألغاء الفلاش والتحويل مابين الكاميرا الأمامية والخلفية  وهنالك أيضا أمكانية تفعيل تصوير البانورامي و HDR و لاننسى المتجر الخاص بوضعيات التصوير والتي يمكنك تحميلها مثل خاصية Ultra HD والتي ستسمح لك بأخذ صور بدقة 24 أو 50 ميجابيكسل و صور متحركة وهنالك خيار لأخذ صور بتنسيق RAW وأخيرا أمكانية التحكم بحساسية الضوء والتعريض والتحكم اليدوي بالتركيز التلقائي.

جودة الصور في الأضاءة المناسبة تكون ممتازة وخاصة من ناحية الألوان والأضاءة لاحظنا أن HDR يعمل بشكل مقبول لكن ليس الأفضل  وعلى الرغم من أن جودة الصور في الأضاءة الضعيفة يوجد بها تشويش ألا أنه بنفس الوقت ليست سيئة.

النظام:

oppo-r7-screenshot-2

الهاتف المحمول للأسف يأتي بنظام الأندرويد 4.4 المعروف بأسم كت كات وهو نظام قديم بعض الشيء ولكن وعدت الشركة بتحديث الهاتف في أسرع وقت إلى نظام الأندرويد لولي بوب.الهاتف من جهة أخرى يأتي بواجهة معدلة بشكل كامل والتي تعرف بأسم ColorOS والذي لايظهر لك أي شيء له علاقة بنظام الأندرويد كت كات ولكن الواجهة أصبحت أخف وبتصميم جديد تقريبا يشمل كل جزء في هذه الواجهة  ونسخة 2.1 أصبحت أكثر سلاسة وستلاحظ هذا الشيء أذا سبق أنك قمت بأستخدام النسخ السابقة من واجهة ColorOS.

هنالك تعديلات كثيرة يمكنك عملها مع نظام هذا الهاتف بما فيها تغيير شكل الواجهة بشكل كامل من خلال متجر الثيمات وكما تعودنا فلاوجود لقسم خاص بالتطبيقات كما يمكنك التعليق على الواجهة لتعدي الأيقونات و أضافة الصناديق المعلوماتية  وأدارة المهام بنفس الأسلوب الذي رأيناه و أذا قمت بالسحب من الأعلى إلى الأسفل ستجد أدوات الأتصال وآخر التنبيهات التي وصلتك مؤخرا.

الخاتمة:

SAM_0340

الهاتف المحمول Oppo R7 مما لاشك فيه يعتبر أفضل بمراحل ضوئية مقارنة بالهاتف المحمول R5 من ناحية التصميم وجودة التصنيع وعودة المنافذ الأساسية مثل منفذ صوتي 3.5 ملم ومنفذ للشريحتين مع أمكانية وضع ذاكرة خارجية كذلك الهاتف يحمل معالج ممتازة من ناحية تعامله مع المهام اليومية وكاميرا أمامية مناسبة لمحبين السيلفي وواجهة أفضل بكثير مقارنة بالنسخ السابقة لكن للأسف بنظام الأندرويد 4.4 كت كات وكنت أتمنى أن تكون البطارية والكاميرا أفضل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. للأسف هذه النوعيات من الأجهزة غير متوفرة عندنا فى مصر على الرغم من الجودة والامكانيات العالية والسعر المنافس بشدة لباقي الأنواع المنتشرة مثل السامسونج والسوني وغيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *