تقنيات متفرقة

الكشف عن برنامج يمكن من خلاله السيطرة على الحوسبة لإرسال البيانات

كشف مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة في مجال الأمن والحماية، على إمكانية السيطرة عل المعدات القياسية داخل أجهزة الكمبيوتر، الطابعات وملايين من الأجهزة، لإرسال بيانات ومعلومات بموجات صوتية من داخل موقع هذه الأجهزة.

computers- hijacked-to-send-data-as-sound-waves
computers- hijacked-to-send-data-as-sound-waves

البرنامج الذي تم الكشف عنه يمكن أن يسيطر على أغراض ودوائر الادخال وإخراج المعلومات داخل الأجهزة، حيث يمكن السيطرة عليها بترددات واهتزازات محددة لنقل المعلومات، أيضا يمكن لهذه الاهتزازات والترددات أن تكون بصوت مسموع أو مصمتة،أيضا يتم التقاط الإشارات والترددات التي يتم ارسالها عبر راديو من مسافة قصيرة.


اعلان





كانت برامج التجسس تطور منذ عقود، حيث استخدم في استخراج المعلومات عدة طرق منها لوحات المفاتيح، الضوء والحرارة، وعدة طرق أيضا لنقل وإعادة بناء المحتوى من جديد، لكن الطريقة الجديدة التي تم الكشف عنها من الباحثين الأمريكيين والتي أطلق عليها Funtenna، اضافت قناة جديدة للتجسس يصعب تتبعها أو الكشف عنها فهي طريقة لا تحتوي على سجل بيانات يمكن التحكم فيه قبل خروج المعلومات.

attack program- takes control-inside computers
attack program- takes control-inside computers

كان النظام الجديد في التجسس قد أظهر من قبل أحد الباحثين ويدعى تسوى، والذي قدم عرض لمجموعة من الصحفيين لكيفية عمل هذا البرنامج، وقدرته على التحكم والسيطرة على الأجهزة وارسال المعلومات من أي مكتب مما يؤدي الى الاضرار بالأعمال، حيث تم عرض هذا البرنامج قبل المؤتمر السنوي الذي يطلق عليه القبعة السوداء المقرر عقده في لاس فيغاس الاربعاء المقبل.

كان تسوي قد أكد على أن الهكرز بحاجة الى تثبيت هوائي في منطقة قريبة للأجهزة المستهدفة لالتقاط المعلومات والبيانات، أيضا سيكون المتسلل في حاجة الى طريقة لجمع المحتوى ونقله الى صيغة يمكن قراءتها، لكن التطوير الذي طرأ خلال العامين الماضيين يؤكد على هجمات غير متوقعة من الهكرز خلال الفترة القادمة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *