الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Xperia Z3+: هل يستحق الاقتناء؟

أطلقت سوني خلال النصف الأول من عام 2015 الهاتف Xperia Z3+ بشكل عالمي والذي جاء بتحسينات بسيطة أضافتها سوني على الهاتف Xperia Z3، والتحسينات ليست كثيرة حقيقة، وأحيانًا بالكاد تجد الفرق بين الهاتفين لأول وهلة. لكن عندما نتذكّر قوة الهاتف Xperia Z3 يخطر في بالنا سؤال، هل قدّم لنا الـZ3+ نفس التجربة؟


اعلان





مراجعة الفيديو:

المواصفات:

+SONY XPERIA Z3
مقاييس أبعاد146 في 72 بسماكة 6.4 ملم.
الوزن144g.
مقاس الشاشة5.2 أنش.
درجة وضوح1080 في 1920.
نوع الشاشةTriluminos LCD مع 16.7 مليون لون، ومدعومة بمحرّك X-Reality.
البطارية2930mAh.
درجة الحمايةضد الماء والأتربة بمعايير IP68 والتي تتيح لك وضع الهاتف تحت الماء حتى عمق 1.5 متر، ولمدة 1:30.
السعة الداخلية32GB.
ذاكرة خارجيةMicroSDXC يمكنك رفع السعة إلى 128 جيجابايت
الكاميرا الخلفية20.7 ميجابيكسل مع مستشعر 1/2.3 وفتحة العدسة  f/2.0
الكاميرا الأمامية2.2 ميجابيكسل
تصوير فيديو1080p بمعدّل إطارات 60 إطار بالثانية، و 4K
NFCنعم.
الشبكات
  • (HSPA+ (850/900/1700/1900/2100
  • (GSM GPRS/EDGE (850/900/1800/1900
  • (LTE (Bands 1, 2, 3, 4, 5, 7, 8, 13, 17, 20
البلوتوثالنسخة الرابعة.
المعالجQualcomm Snapdragon 810
سرعة المعالج2.5GHz ثماني الأنوية وبتقنية 64-bit. (أربعة أنوية بمعمارية Cortex-A57، والأربعة الأخرى بمعمارية Cortex A-53)
معالج رسومياتAdreno 430
الذاكرة العشوائية3GB
تقنياتMHL, USB OTG, WiFi Direct, DLNA, Miracast, FM radio
الوايرلسDual-bandمع  802.11a/ac/b/g/n
الشحن اللاسلكيلا
النظامAndroid 5.0

 التصميم:

IMG_7917 copy

للوهلة الأولى قد لا تجد الفرق بين تصميمي الهاتفين، وأقصد هنا لـZ3+ و الـZ3، فسياسة سوني في التصميم منذ عام 2013 لم تتغيّر كثيرًا، فكما رأينا في الهاتف Xperia Z الطبقة الزجاجية التي في الخلف، ستجدها هنا في الهاتف Z3+، لكن الفرق أن أطراف الهاتف ستكون بارزة عن الطبقة الزجاجية لتفادي خدشها، ولكن مع ذلك لاحظت ظهور بعض الخدوش في الهاتف على الرغم من استخدامي له في فترة قصيرة ( أسبوعين). مشكلتي مع هذه السياسة في الطبقة الزجاجية تحديدًا والتي تطبع البصمات بشكل أكثر من الألمنيوم مثلًا، صحيح أنها جميلة ولكن عندما تمتلأ بالبصمات والخدوش سيذهب جمالها. الأمر الذي اختلف عن الهاتف Z3 أيضًا هو جوانب الهاتف، صحيح أنها لا تزال من المعدن ولكن الجودة اختلفت، ويجب مراعاة لون الهاتف هنا، فالنسختي السوداء والبرونزية سيكون المعدن لمّاع ويطبع البصمات بشكل أكبر من النسختي البيضاء والفضية. وفي كل النسخ لم أجد لا زلت أفضّل خامة الـZ3.

لم تكتفي سوني بهذه التغييرات في التصميم، حيث قامت بتخفيف الوزن إلى 144g، والسمك إلى 6.9mm، أما الحجم والمنافذ لم يتغيّر، عدا منفذ الـMicro USB 2.0 الذي أصبح بدون غطاء.

من سياسة سوني في التصميم والتي لم تتغيّر أيضًا في الهاتف Z3+ هي مقاومته للماء والغبار، وبنفس المعايير في الـZ3 أيضًا، فالهاتف يمكنه الصمود تحت الماء حتى عمق 1.5 متر، ولمدّة ساعة ونصف. طبعًا لا زالت مشكلة اللمس موجودة، ولكن في حال أردت التصوير تحت الماء هنالك خيار لتعطيل اللمس وإتاحة التحكّم من الأزرار.

تصميم الهاتف لا يزال جميل، ولكن كنت أتمنّى استبدال خامة الزجاج، لأنها سهلة الخدش وسريعة الاتساخ، أيضًا خامة الجوانب ليست بجودة الـZ3.

الشاشة والصوت:

IMG_7929 copy

صحيح أن الشاشة لم تتغيّر في سلسلة الـZ منذ أن أطلقت سوني الـZ2، ولكن أعتقد أنه كان خيارًا صائبًا، فالشاشة التي يبلغ حجمها 5.2 انش، وبدقة 1080 في 1920 بكسل، وبكثافة بكسلات 424 بكسل لكل أنش، كما أن نوع الشاشة نفسه لم يتغيّر وهو IPS LCD، بالإضافة إلى التقنيّات مثل Triluminos، ومحرّك X-reality، لا زالت تعطي ألوان رائعة للغاية ودقّة مذهلة، أقولها من دون تردّد الشاشة التي قدّمتها سوني هنا من أفضل شاشات الهواتف من ناحية الألوان وزوايا الرؤية! ربّما كان اللون الأبيض يميل للزرقة قليلًا، لكن لحسن الحظ يمكنك تعديل حساسيّة اللون الأبيض ليصبح أكثر مثالية. لن أتكلّم عن الدقة كثيرًا، لأني أعتقد أن شاشات الـFull HD هي الأكثر مثالية للهواتف والحواسيب اللوحية التي يبلغ حجم شاشتها من 5-9 انش.

كما ذكرت أن الشاشة تحمل محرّك X-Reality والذي يحسّن الألوان في الصور والفيديو التي يتم استعراضها من خلال معرض الصور أو مشغّل الفيديو الخاص بالهاتف فقط، أي أنك لن تستفيد منه في البرامج الأخرى مثل اليوتيوب أو برامج التصفّح. كما أن هنالك وضعية أخرى وهي Super-Vivid والتي تعطيك ألوان أكثر تشبّعًا من الـX-reality، شخصيًّا أفضل تأثير محرّك X-Reality لأنه أكثر واقعية وأجمل.

fff

الصوت في الهاتف ممتاز حقيقة، من الجيّد اختيار مخرج السمّاعات من الجهة الأمامية لسهولة سماع المستخدم الأصوات الخارجة من السمّاعات. كما في النسخ السابقة، السمّاعات سيقل أداؤها بعدما تخرج الهاتف من الماء لفترة قصيرة، بعدها تعود جودة السمّاعات كما كانت.

الأداء والبطّارية:

IMG_7932 copy

الهاتف هنا اختلف، عندما نتحدّث عن الأداء فالـZ3+  لا يشبه إطلاقًا الـZ3. استخدمت سوني هنا معالج Snapdragon 810 والذي يأتي بثماني أنوية ويعمل بتقنية الـbig.LITTLE، وبالتالي أصبح لدينا أربعة أنوية بمعمارية Cortex-A57 وهي المكلّفه بالمهام التي تتطلّب أداء عالي، وأما الأنوية الباقية فهي تعمل بمعمارية Cortex-A53 وهي المكلّفة بالمهام التي لا تتطلّب أداء عالي. الجدير بالذكر أن تقنية big.LITTLE هي من شركة ARM هدفها الأساسي إعطاء أداء مناسب لخفض الطاقة المستهلكة. معالج Snapdragon 810 المستخدم في الـZ3+ يعمل بتردّد 2.5GHz، وبتقنية 64-bit والتي ستعطيك أداء أفضل لتشغيل التطبيقات.

الأداء هنا رائع للغاية، لاتوجد تعليقات أو بطء، وهو أسرع من معالج Snapdragon 801 من ناحية تشغيل التطبيقات، عدا ذلك كلا المعالجين يقومان بالمهام على أكمل وجه.

ماذا عن المعالجة الرسومية؟ حسنًا، الـZ3+ يمتلك معالج Adreno 430 والذي يقدّم أداء عالي أثناء تشغيل الألعاب التي تستهلك قوة عالية، على سبيل المثال GTA: SA، هذه اللعبة قمنا بتجربتها على الهاتف Z3+ وكانت تعمل بشكل رائع دون هبوط في عدد الإطارات حتى مع تشغيل اللعبة على أعلى الإعدادات، لكن بعد تجربتنا لنفس اللعبة على نفس الإعدادات على الهاتف Moto x 2014 (والذي يمتلك نفس معالج الـZ3) لاحظنا هبوط في الفريمات بشكل واضح.

لو تتذكرون مشكلة الحرارة التي ظهرت في الهاتف HTC M9 وغيرها من الهواتف التي تعمل بمعالج Snapdragon 810، المشكلة نفسها وجدتها في الـZ3+. الحرارة هنا تصل إلى 60 درجة سيليزية، حتى لو لم تستخدم الهاتف بكثافة، أي أن مهمة كالتصفّح أو تشغيل مقاطع اليوتيوب كفيلة بجعل حرارة الهاتف تصل إلى 50-60 درجة سيليزية.

على غير المتوقّع سوني قامت بتقليل مقدار البطّارية في الـZ3+ إلى 2930mAh، حيث في الـZ3 كانت 3100mAh. الفرق في الرقم ليس كبيرًا، ولكن بعد التجربة هنالك فرق واضح. لو تتذكرون بطّارية الـZ3 كانت تستمر إلى يوم ونصف أو حتى يومين، ولا ننسى أن هذا بفضل وضع توفير الطاقة الخاص بسوني Stamina. بعد استخدامي للهاتف الـZ3+ عمر البطّارية أصبح أقل، فمع الاستخدام المتوسّط (رسم بياني للاستخدام في الأسفل) ومع تفعيل وضع Stamina استمر الهاتف لـ11 ساعة، مقارنة مع عمر البطّارية في الـZ3 هذا فرق كبير.

الكاميرا:

IMG_7920 copy

لا تزال الكاميرا بدقة 20.7MP، وبعدسات G Lens، حجم المستشعر 1/2.3 انش، والفلاش هو LED. الهاتف يمتلك كاميرا ممتازة جدًّا، صحيح أنها لم تختلف كلّيًّا عن الـZ3، ولكن لا تزال تقدّم أداء ممتاز. أكثر ما جذبني في كاميرا الـZ3+ هو التصوير بالإضاءة الخافتة، وكل هذا بفضل الـISO العالي الذي يصل إلى 3200 12800. الكاميرا تمتلك وضعيات كثيرة للتصوير مثل الوضع اليدوي والذي يتيح لك التصوير بدقة 20MP وبنظام عرض 4:3، أو إن كنت حريصًا على التصوير بنظام عرض 16:9 فستضطر إلى خفض الدقة إلى 8MP،كما أن هذه الوضعية تتيح لك التحكّم بإعدادات الكاميرا كاملة. وهنالك الوضعية التلقائية، والتي تختار لك أنسب وضعية للتصوير من بين 52 وضعيّة، ولكن ستخفض الدقة إلى 8MP. وهنالك وضعيات أخرى مثل:

  • Style Portrait: مخصّصة للتصوير السيلفي، بحيث يتيح لك التعديل على الوجه.
  • AR mask: مخصّصة أيضًا للسيلفي ويتيح لك وضع أقنعة على الوجه بواسطة تقنية AR.
  • Face in picture: التصوير بالكاميرا الأمامية والخلفية في نفس الوقت.
  • Sound photo: أخذ صورة مع مقطع صوتي لها.
  • AR Fun: اللعب بالمؤثرات من خلال تقنية AR.
  • Multi Camera: أخذ صورة لمجسّم من أكثر من زاوية بأكثر من جهاز من خلال الاقتران بينها بالواي فاي.
  • 4K Video: التصوير بدقة 4K.
  • Timeshift Video: التصوير بعدد عالي من الإطارات لتبطيء الحركة.
  • AR Effects: استخدام مؤثرات الـAR.
  • Creative Effect: وضع مؤثرات فنّية على الصورة أو الفيديو.
  • Sweep Panorama: تصوير صورة بانورامية.

بالحديث عن التصوير الأمامي، فالكاميرا الأمامية هي بدقة 5MP وقادرة على التصوير الفيديو بدقة 1080p وبمعدّل 30 إطار بالثانية. بشكل عام إن كنت مهتمًّا بالتصوير السيلفي هذه الكاميرا ليست مناسبة لك، صحيح أنها تقدّم أداء جيّد ولكنّها ليست مختصّة في هذا الأمر، فهنالك هواتف أفضل في هذه الناحية.

التصوير الفيديو هنا أيضًا جيّد، حيث يمكنك التصوير بدقة 1080p بمعدّل 60 إطار بالثانية، وكذلك بدقة 4K بمعدّل إطارات 30 إطار بالثانية، أو إن أردت التصوير بخاصية TimeShift Video فيمكنك التصوير بدقة 720p وبمعدّل 120 إطار بالثانية. الكاميرا لا تمتلك خاصية التثبيت البصري التلقائي، فبالتالي سيكون من المزعج قليلًا خصوصًا إذا كانت يدك تهتز كثيرًا.

الصور بدقة 8MP:

الصور بدقة 20.7MP:

الفيديو:

النظام:

IMG_7933 copy

الـZ3+ يعمل بآخر إصدارات نظام أندرويد الرئيسية وهو Android 5.0 أو المصّاصة. في آخر هواتف سوني لم نرا تغييرات جذرية في الواجهة، صحيح أن الواجهة جميلة ولكن أردنا تغييرًا يجعلها أفضل، تلك التغييرت التي أردناها ليست موجودة على الـZ3+ أيضًا.

المفهوم الأساسي للواجهة لا يزال نفسه، حسنًا، سترى بعض الإضافات واللمسات من الـMaterial Design الخاصة بنظام Android 5، وستلاحظها في أكثر أنحاء الواجهة، لكن كنت أتمنّى تغيرًا أكبر من هذا.

تجربة للنظام:

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫36 تعليقات

  1. أنا قبل حوالي شهر وكلت صاحبي في السعودية أن يشتري سوني زد ثري بلس شريحتين من سوق وادي كوم السعودي الإلكتروني (عبر النت) وكان سعره 1123ريال سعودي وأرسله صديقي إلى اليمن ولي الآن قرابة الأسبوع استعمله ولم اشتكي من شي سواء عند التصوير فيديو بدقة عالية تطلع الحرارة لكن عند التصفح لأكثر من ساعة في المواقع التواصل الإجتماعي الحرارة طبيعية جداً وأنصح بشرائه وأنا على ما أقول شهيد

    أبوسليمان
    اليمن- حضرموت – مدينة المكلا

  2. لا تهمني درجه حراره الجهاز الحل شراء جراب واقى حتي لا تشعر بالحراره
    بصراحه اكثر م عجبني فى زد 3 بلص النحافه وقوه البطاريه

  3. أنا معي جهاز سوني z3 بصراحة أفضل جهاز اقتنيته.
    من ناحية البطارية، والأداء، والشاشة، الكاميرا.

  4. الصراحة بنت عمي تعمل بشركة tele nor للاتصالات الشهيرة في اوروبا…جميع من في الشركة نصحوها بعدم اقتناء اي جهاز موبايل من سوني….مجرد تنويه

  5. المراجعة رائعة نوعا ما

    لكن جالاكسي اس6 يستخدم الزجاج في الخلف وكان التعليق عليه رائع!

    الكاميرا الاماميه افضل من الكاميرا الاماميه الخاصة بالجالاكسي اس6 ولا انا غلطان والمواقع كذلك تكذب!

    هل الحرارة غير موحدة نهائيا في جالاكسي اس6 !

    هل بطارية اس6 افضل ؟

    هل اس6 ضد الماء ؟

    هل اس6 يملك منفذ ذاكرة خارجية ؟

    هل اس6 يدعم منفذ HDMI حتى دقة 4K؟

    هل كاميرا اس6 الخلفية تملك iso يصل إلى 12800 وليس كما ذكر معكم 3200 ! ؟

    هل الوان شاشة اس6 تستحق ان تكون افضل من انها بدقة 2K و زد3 بلس F-HD ؟

    انتى الاجابة عليها ،ومشكور على المراجعة، لكن يبقى سؤال هل الواجهة الأمامية لتصميم جالاكسي اس5 تفرق عن تصميم واجهة جالاكسي اس6 ؟

    1. كل كاتب يا اخي له وجهة نظره، كاتب مراجعة القالاكسي اس6 ما واجه مشاكل مع الزجاج الخلفي للقالاكسي، انا واجهت مع الزد 3 بلص.

      1. كل كاتب له رأيه لكن يجب ان لا يؤثر ذلك على ما ينشر في الموقع وينبغي ان تكون المراجعات حيادية وتعتمد على معايير مهنية ثابتة وموحدة .
        تحياتي لموقعكم المميز والرائع ولكن لا احد يخلو من الاخطاء .

      2. لم يواجه مشكلة مع الزجاج الخلفي ؟!؟

        اذا لم يواجه فـ والله انكم متعصبين جداً كل المواقع وبنسبة 1000000% ذكرت ذلك ! ،لكن انتم لا…

        طيب في مميزات في زد3 بلس افضل من اس6 انت لم تذكرها نهائيا، وعلى سبيل المثال:
        1- السماعات الخارجية
        2- الذاكرة الخارجية
        3- مقاومة الماء
        4- الكاميرا الخلفية صحيح انها نفس،عدد البكسلات لكن الكاميرا تفرق بنسبة 50%
        5- البطارية افضل من اس6 بفارق شاسع
        6- الكاميرا الاماميه وحقيقة هذا شي يقر عندنا تقول انها ليست جيدة، انت تعي ماتقوله!!!
        7- ميزة ريموت بلاي
        8- سرعة الاداء للواجهة مع المعالج
        “الحرارة موجودة لكن هل هي بعد التحديث؟ ”

        يالغالي كون حيادي مع اخ سلطان، والكل يعلم ماهو الافضل الانترنت موجود لكن اترك التعصب، انت من بداية المقال الى الاخيرة لم تذكر كلمة واحدة لصالح زد3 بلس؟، اعتقد بحسب كلامك ان هناك هواتف متوسطة افضل منه!

        في الاخير اشكرك على الرد، لكن لن اشكرك على المراجعة التعبانه جدا

        زد3 بلس افضل بكثير للاشخاص الذين يريدون بطارية خارقة وكاميرا خلفية و امامية بمميزات احترافية، ومقاومة الماء و اداء رائع وذاكرة خارجية

      3. الاخ راشد

        كل جهاز افضل من الثاني بالمواصفات

        لكن انا مع السامسونق اكثر

        السامسونق حقق رقم وصل لل 70 الف في ANTUTU والزد3 ماوصل لل 52 الف يعني فرق في الاداء كبير ناهيك عن الحراره التي لاتطاق مثل ماذكر الاخ سلطان معالجات السنابدراقون 810 فيها مشكله الحراره !

  6. الجهاز رائع جدا بالاخص الصورة والتصوير والشاشة
    الجهاز بشكل عام رائع جدا جدا
    لكن شكة سوني لا تسعى لاضافة اشياء جديدة على اجهزتها
    تكتفي برفع المواصفات

  7. الجهاز رائع و كنت منتظره بس مشكلة الحرارة رح تخلني غير قراري غريبه شركة سوني لو كان الجهاز اسمك بشوي و حلة المشكله او استعانات بمعالج من شركة انتل و خصوصا بالاداء يلي مقدمو مع اجهزة اسوس ما كان افضل

  8. لاتنسى اخي سلطان ان سوني نزلت تحديث للجهاز وحلت مشكله الحراره
    والبطاريه اصبحت افضل مع انها جيده بالاصل

    1. ما نزلته للآن، ذكرت إنها بتنزله وللوقت اللي كتبت في المراجعة مانزل. قلت هذا بالفيديو.

    1. أعتقد أن الأخ قرر يشتري كل جهاز سوني تمّت مراجعته.
      ويبقى السؤال المطروح: هل قراراتك تصل مرحلة التنفيذ عادة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق