الكاميرامراجعات الأجهزة

مراجعة للكاميرا Sony Alpha 6000

كاميرات الـEvil هي عبارة عن كاميرات تقدّم أداء رائع يقارب كاميرات الـDSLR، ولكنّها بدون مرآة داخلية، ممّا يجعل حجمها أصغر بكثير من كاميرا الـDSLR. وبالنسبة لسوني فإن هذه الفئة تعتبر مهمة جدّا بالنسبة لها، فهي تقدّم سلسلة الـNEX، وقد شاهدنا سابقًا الـNEX 5 و الـNEX 6 والـNEX 7. هذه المرة سوني تقدّم لنا a6000، الكاميرا تقدّم أداء رائع ولم تخرج عن إطار كاميرات الـEvil.


اعلان





مراجعة الفيديو:

مميزات Sony Alpha A6000:

IMG_7027 copy

  • دقة الكاميرا 24.2MP، مستشعر APS-C CMOS.
  • تصوير فيديو بدقة 1080P بسرعة 50 إطار في الثانية أو 25 إطار بالثانية.
  • معالج BIONZ X.
  • تدعم تقنيتي الـWifi و الـNFC.
  • تركيز تلقائي مع 179 نقطة تركيز (Phase-detect)، و 25 نقطة (contrast-detect).
  • بإمكانها التقاط 11 صورة بالثانية
  • شاشة بحجم 3 انش، من نوع LCD، وفيها 921 نقطة، ولا تدعم اللمس.

التصميم:

IMG_7044 copy

سوني هنا قدّمت تحفة فنية تجسّدت في هذه الكاميرا، ماذا تتوقع من نفس الشركة التي قدّمت Sony A7 ؟ حتمًا شيء مذهل كتصميم. الألفا هنا تميّزت كأي كاميرا لا تحوى على مرآة داخلية- بصغر حجمها، الوزن هنا أيضًا خفيف. الكاميرا نحيفة بشكل ملحوظ هي تقريبًا بسمك اصبعي الوسطة والسبابة (الاصبعين المنتصفين أصابعي يدك)، لكن يزداد سمكها من عند الجهة اليسرى من أجل المسكة.

مواد التصنيع في هذه الكاميرا جميعها من الألمنيون، بداية من الجسم الخاص بالكاميرا، إلى عدستها، باستثناء الأزرار فهي من البلاستيك، وكذلك مسكة الجهة اليسرى فهي من الجلد. مواد التصنيع ككل رائعة، تشعر بفخامة الشيء الذي تمسكه، فخم لدرجة إنك تمسكه لتتأمل فيه فقط.

لابد لكل شيء سلبيات، الشيء المؤسف هنا أنك لن تجد منفذ للمايكروفون، فقط ستجد منفذ للـMicro USB، و Micro HDMI. الأمر الآخر هو مسألة تغيير زاوية الشاشة، كما رأينا سابقًا في سلسلة الـNEX فإن الشاشة هنا ستتغير زاويتها لمحور واحد فقط. نعم أمر مزعج خصوصًا إذا أردت تصوير نفسك أو تصوير المراجعات ( مثلما أفعل 😉 ).

الأداء والبطارية:

في جوف الكاميرا يقبع معالج Bionz X، والاصدار الذي تملكه الكاميرا من المعالج تقول سوني أنه أفضل بثلاث مرّات من النسخة السابقة، المعالج نفسه مستخدم في كاميرات A7 و A7R. حسنًا ماذا بإمكان Bionz X أن يقدّم؟ المعالج هنا سريع جدًّا. من خلال الكاميرا يمكنك تصوير 11 صورة في الثانية، كذلك الكاميرا امتلكت تركيز تلقائي هو الأسرع بالعالم حسب ما تدعي سوني، وبتجربتنا كان التركيز التلقائي في هذه الكاميرا سريعًا بالفعل، لا ننسى أنه يمتلك 179 نقطة، مقارنة مع الـNEX 6 الذي يمتلك 90 نقطة.

أحد الأشياء التي كانت موجودة في سلسلة NEX والتي نراها أيضًا هنا في الألفا هي تقنيتي الـWifi و الـNFC، فبفضل هاتين التقنيتين ستستطيع نقل الصور لهاتفك من خلال تطبيق Play memories أو للحاسب الخاص بك، بالإضافة إلى إمكانية اصدار أمر بالتقاط الصور من خلال الهاتف.

بالنسبة للبطارية، سوني تقول أن هذه الكاميرا ستمكّنك من التقاط 360 صورة ببطارية قدرها 1080mAh، لكن من خلال تجربتنا الكاميرا يمكنها التقاط 200 صورة تقريبًا مع فيديو لمدة دقيقة كل هذا خلال 180 دقيقة. البطّارية هنا جيدة صحيح إن حجم الكاميرا صغير وهذا ساعد على تقليلها، لكن كنت أتمنى أن تكون أفضل.

جودة الصور والفيديو:

IMG_7037 copy

الكاميرا هنا بدقة 24.3MP، تمتلك مستشعر APS-C CMOS. كدقة الكاميرا ستعطيك تفاصيل رائعة للغاية، في حال كانت الإضاءة ممتازة والـISO بكمية قليلة. وعلى ذكر الـISO فإن الكاميرا قادرة على التقاط صور بـISO يصل إلى 250000. التصوير في الإضاءة المنخفضة يعطيك تفاصيل ممتازة، ففي الصورة التي بالأسفل كان الـISO بمقدار 500، فتحة العدسة F3.5، سرعة الغالق 1/8. تلاحظون بعض التفاصيل جهة عمود الإضاءة الأيسر، فيمكنك مشاهدة ماكتب على اللوحي الخضراء.

بالنسبة للتصوير الفيديو فالكاميرا بمقدورها تصوير فيديو بدقة 1080P بسرعة 60 إطار بالثانية أو 30 إطار بالثانية. عندما تلاحظون المراجعات الأخيرة التي قمت بتقديمها فإنها كانت مسجّلة عن طريق Sony Alpha 6000، تلاحظون جودة بالفيديو، سرعة عالية في التركيز التلقائي، المايكروفون رائع للغاية، تلاحظون أن الصوت المسجّل غير مزعج مقارنة بالكاميرا التي كنت أستعملها سابقًا.

الصور: 

 

الفيديو:

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

    1. الأن نزل اصدار جديد منها . A6300 .. بمعالج مستحدث واداء متطور ب 425 نقطة للفوكس. و 4K فيديو.

      الأن المقارنه الفعليه بين A6300 والفوجي X-pro 2 ..

  1. هل سوني الفا 6000 تدعم اللغة العربية ؟ وهل يتم تصوير سلفي فيها ؟
    – وهل هناك كاميرات كانون سعرها معقول من 3000 الاف ريال سعودي واقل تدعم خاصية الواي فاي ؟
    اتمنى اجد جواب اسعدكم الله

  2. الكاميرا عندي وخذتها في إجازتي وأقدر أقول أنها أفضل كاميرا للسفر بالراحة، أداءها قريب جداً من Canon 70D وأرخص بقرابة ألف ريال وأصغر وأخف بكثير الـDSLR العملاقة. أعطيها 9 من 10 …. درجة نقصت لأجل موقع زر الفيديو المزعج وبطئ قراءة الذاكرة لكن غير كذا لا يعلى عليها. تكامل مثالي بين السعر والجودة

  3. اشكركم على هذه المراجعة الرائعة، اقتنعت اشتري الكاميرا بفضل الله ثم مراجعتكم

    و شفت آراء الناس فيها و الاغلبية عاجبتهم الكاميرا كثير

    اشكركم مرة اخرى على المراجعة

  4. لا زالت الكاميرا قليلة المواصفات
    خصوصا مانع الاهتزازات AF
    لاحظ ذلك في الابراج ترى نسبة عالية من الاهتزازات لا تزال واضحة فيها
    و لا تنسى سعرها العالي جدا عليها فقط كجرم دون عدسات

    1. انا امتلك هذه الكاميرا وقبل أن اشتريها قرأت عنها الكثير والكل أجمع على مدحها لكن تبين لي بعد شرائها أن كاميراتي السابقة كانون d650 افضل منها من ناحية التصوير الثابت كحدة وألوان

      1. يمكن اختلاف الفئة او المعالج او غيره يؤدي لاخنلاف النتائج
        قارنها بما في فئتها ك اوليمبوس
        مجرد راي

      2. لو قمت بتجربة الكاميرا مع العدسة المصاحبة لها .. فمن الطبيعي ان تكون النتائج سيئة .. ما لم يذكره الاخ الفاضل كاتب المقال هو ضعف العدسة المصاحبة للكاميرا 16-50 .. العدسة تعتبر جيدة فقط للمبتدئين للتعرف على اساسيات التصوير .. ولكن بصفة عامة العدسة مجحفة لقوة هذه الكاميرا .. اذا كنت تحب عدسات ال prime وتريد معرفة قوة هذه الكاميرا .. انصحك بتجربة هذه العدسة sigma 60mm f2.8
        سعر العدسة تقريبا 200 دولار
        ستتغير نظرتك وتجربتك كليا لهذه الكاميرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق