الأكسسوارات والسماعاتصوتياتمراجعات الأجهزة

مراجعة Fiio X1: مشغّل موسيقي بجودة ممتازة

بعد انتشار الهواتف أصبحت المشغّلات الموسيقية أقل رواجًا من قبل، ولكن لا يزال الكثير من الأشخاص يفضّلها لما تقدّمه من جودة تعتبر أفضل من الهواتف. هنا واحدة من تلك الشركات الكثيرة التي تقوم بتصنيع تلك المشغّلات وهي شركة FiiO. شركة FiiO هي شركة صينية متخصصة في مجال الصوتيّات، لديها سلسلة X وهي عبارة عن مشغّلات موسيقية عالية الجودة. لدينا هنا إحداها وهو X1 الذي يتميّز بجودة ممتاز، ولكنّه حافظ على سعره ممتاز.


اعلان





مراجعة الفيديو:

التصميم:

IMG_7835 copy

FiiO قدّمت تصميم جميل وعملي في نفس الوقت، على الرغم من إنه بتكلفة منخفضة لكن لا يزال ممتاز. من الأمام وبالجانبين ستجد أنه الجهاز صنّع بواسطة الألمنيوم، وأما من الخلف فهو من البلاستيك، للوهلة الأولى ظننته ألمنيوم، لكن بالفعل هو من البلاستيك. الجهاز خفيف ووزنه رائع، كذلك حجمه يعتبر أصغر مقارنة مع X5 (الأخ الأكبر لصاحبنا). الجهاز سميك نوعًا ما، وأعتقد أنه هذه النقطة كانت سلبية في تصميمه، فهو يقلّل من جمالية الجهاز.

الجهاز يحمل ثلاث ملصقات مختلف، وكلها تغطّي كامل نواحي الجهاز باستثناء الأزرار وعجلة التنقّل، كما أنه يحوي مع الصندوق غطاء للحماية، مصنوع من السيليكون، بالإضافة إلى ملصقات حماية للشاشة.

بالنسبة للمنافذ والأزرار، فهي نفسها التي ستجدها في أغلب المشغّلات الموسيقية، لكن شخصيًّا أعجبت بأماكنها، فهي سهّلت عملية الوصول إليها، عكس مانراه في FiiO X3 الذي ركّز على الجمال أكثر من العملية. أبرز ماأعجبني هو سهولة التنقّل بين الخيارات من خلال العجلة التي في المنتصف، كذلك زر الاختيار الذي في منتصف عجلة التنقّل. للأسف أن الجهاز لا يمتلك ذاكرة داخلية، وبالتالي ستقتصر على الذاكرة الخارجية، والتي ستكون حتى 128GB.

الجهاز يمتلك شاشة بحجم 2 انش، وبدقة 320 في 240. دقة الشاشة جيّدة، ليست الأفضل لكنّها كافية لقراءة النصوص الصغيرة من دون الحاجة لقبض عضلات عينك. الشاشة أيضًا جيّدة تحت أشعة الشمس، ولكنّ قد تنزعج قليلًا لذلك.

النظام والبطّارية:

IMG_7854 copy

أبرز ما أعجبني في النظام هو البساطة، لا تحتاج لتلك التعقيدات للوصول للموسيقى التي تفضّلها، كبستي زر وحصلت على مرادك. كذلك الأوامر الأخرى مثل الإعدادات الخاصة بالنظام، إعدادات الصوت الوصول إليها أمر سريع.

بالحديث عن شكل النظام فهو يقدّم عدة ثيمات في حال أردت تغييرها، شخصيًّا الثيم الرمادي كان الأجمل بالنسبة لي، ولكن هنالك عدة ثيمات مثل الأزرق، الأحمر، البرتقالي، البنّي، الأخضر. من ناحية التصميم كنت أتمنّى أن يكون أفضل، لكنّه لا يزال جيّد.

ماذا أيضًا؟ النظام يقدّم إمكانيّة التعديل على الـEqualizer (لم أجد لها ترجمة مناسبة)، لكن من خلالها يمكنك التنقّل بين عدة وضعيّات للصوت، كل منها يناسب نوعًا من الموسيقى، مثل Jazz، و Pop، الكلاسيكي، Dance، Vocal، Metal، وأخيرًا يمكنك التخصيص حسب ذوقك بزيادة أو نقصان التردّدّات.

بالحديث عن البطّارية، فهي 1700mAh. بحسب كلام الشركة فإن البطّارية قادرة على الاستمرار حتى 12 ساعة، وبالاستخدام الفعلي فهو ليس بعيد عن ذلك، فالبطّارية يمكنها الاستمرار من 10 إلى 14 ساعة. وبالنسبة للاستخدام المتقطّع (وهو استخدامي الشخصي لها) فقد استمرّت من يوم إلى يومين.

جودة الصوت:

IMG_7860 copy

من أبرز ميزات الجهاز هو أنه يقدّم لك جودة عالية بالصوت في حين أن تكلفة الجهاز تعتبر ممتازة، وهذا أبرز ما يميّز X1. قمت بتجربة سماع مختلف الموسيقى: الخفيفة مثل Phillip Phillips – Home (Piano/Cello Cover) من ThePianoGuys، و For You من Tsuki no Hikari ga Furisosogu Terasu. العالية مثل Imagination من SPYAIR، كذلك Every Teardrop Is A Waterfall من Coldplay. والمتوسّطة مثل LEO من tacica. كذلك استخدمت أكثر من سمّاعة مثل Hyper XCloud و Sony MDREX58V و Weatone W30.

الـX1 يدعم عدد كبير من الصيغ مثل  24/96 WAV، و 24/96 FLAC، و 24/192 FLAC،و 24/96، و ALAC، و 24/96 AIFF، و 16/44.1 MP3.

جودة الصوت هنا بمختلف الأصوات والسمّاعات رائعة جدًّا، وللمقارنة قمت بتجربة Moto X 2014، وكانت التفوّق لصالح X1، ولكن لم ألاحظ هذا التفوّق إلا بعد التعديل على Equalizer وضبطها على ما يناسب النغمة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. هل X1 متكامل مع FIIO E18 ؟

    ما أقصده هل سيعمل E18 مع X1 عن طريق الـUSB كـ DAC & AMP ؟

    أم سيعمل فقط ك AMP عن طريق سلك AUX.

    1. السعر 449 ريال سعودي.
      الملحقات:
      -3 ملصقات (مثل ماهي واضحة في الصورة)
      -سلك USB.
      -غطائين حماية للشاشة.
      -غطاء للجهاز.
      -الجهاز نفسه 🙂

  2. تقول انه مافيه مدخل للذاكرة الخارجية وبالفيديو تقول يدعم مخرج sd card
    وتقول انه مصنوع من الالمنيوم ومن الخلف من البلاستيك وبالفيديو تقول بالكامل من الالمنيوم ما عدا الدائرة السيلكون الي اسفل الشاشة

    انا مو فاهم ؟؟؟

    1. نأسف للخطأ، الجهاز يمتلك منفذ للذاكرة الخارجية، ولكن كنت أقصد أنه لا يمتلك ذاكرة داخلية.
      الجهاز مصنوع من الألمنيوم، فقط الجهة الخلفية من البلاستيك، أخطأت فيما يخص مراجعة الفيديو.

  3. ياليت اخوي محمد تعدل الخطا كاتب في السلبيات لا يوجد منفذ للذاكرة الخارجية بالعكس فيه منفذ لكن لاتوجد ذاكرة داخلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *