مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول HTC One M9

وأخيرا حصلنا على نسخة من الهاتف المحمول HTC One M9 الهاتف الذي سبق وأن ألقينا نظرة عليه في مؤتمر MWC 2015 من هنا والهاتف هذه السنة سيقدم تحسينات في عدد من الأشياء التي أفتقدناها مع النسخة السابقة لذلك تفضل إلى الداخل لتعرف ما أذا هذا الهاتف يستحق الأقتناء أم لا.


اعلان





فيديو:

المواصفات:

HTC ONE M9
مقاييس أبعاد146.4 في 70.6 بسماكة 9.6 ملم
الوزن  157 جرام
مقاس الشاشة5.0 أنش
درجة وضوح الشاشة1,920 في 1080 بكثافة بيكسلات 441 ppi
تقنية الشاشةS-LCD3 بطبقة الحماية Corning Gorilla Glass 4
البطارية2840 ملي أمبير
السعة الداخلية32 جيجابايت
السعة الخارجيةتصل إلى 128 جيجابايت
الكاميرا الخلفية20 ميجابيكسبل
الكاميرا الأمامية4 ميجابيكسل  بتقنية UltraPixel
تصوير فيديوتصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 60 أطار بالثانية أو 4K بسرعة 30 أطار بالثانية
NFCنعم
الشبكاتHSPA+الشرق الأوسط: (850/900/1900/2100) HSPA+يدعم شبكات الجيل الرابع LTE على الترددات التالية:800/900/1800/2600
تقنية البلوتوث4.1 مع AptX
المعالجمن نوع Qualcomm Snapdragon 810 بثمانية أنوية أربع بسرعة 1.5 و أربع بسرعة 2 جيجاهرتز  معالج الرسوميات  Adreno 420
الذاكرة العشوائية3 جيجابايت
نوع الشريحةنانو سيم
تقنيات الأتصالMHL, DLNA, IR, HDMI, GPS/GLONASS
الوايرلسموجتان من الوايرلس تدعمان نطاق 802.11a/ac/b/g/n
النظامAndroid 5.0  مع واجهة Sense 7.0

التصميم:

DSC07286

من الصعب جدا أن تفرق M9 و M8 ألا أذا قلبت الهاتف فأنك سترى الأختلاف بشكل واضح ولكن عموما الهاتف يأتي بسماكة أكبر “بفارق قليل جدا”  9.6 ملم ضد 9.4 ملم والوزن هنا نجده أقل لكن مرة أخرى الفارق ليس كثيرا 157 جرام وهذا أقل من النسخة السابقة بمقدار 3 جرام وعلى الرغم من أن الشاشة لازالت بنفس المقاس 5 أنش ألا أن حجم البطارية أصبح أكبر من 2600 ملي أمبير إلى 2840 ملي أمبير.

تصميم الهاتف المحمول وجودة تصنيع عالية لأبعد الحدود فهو بالكامل من المعدن وهو لازال يعتبر الأفضل إلى الآن ونعم أفضل من جودة التصنيع حتى مع الأس6 أو الأس 6 إيدج والنسخة التي لدينا هي باللون الفضي مع اللون الذهبي مع العلم أن هنالك ألوان أخرى مثل اللون الذهبي الكامل أو اللون الرمادي أو اللون الذهبي المائل إلى اللون الوردي.

DSC07270

من ناحية المنافذ والأزرار فالهاتف المحمول  One M9 يحمل من الجهة اليمنى منفذ للذاكرة الخارجية من نوع microSD والتي ستسمح لك برفع السعة إلى 128 جيجابايت في حال أن 32 جيجابايت و أيضا نلاحظ تم نقل زرّ الطاقة إلى الجهة اليمنى بدلا من الجهة العليا ممايسهل عليك الوصول إلى زرّ الطاقة وزرّي التحكم بمستوى الصوت أصبح مفصول عن بعض ومن الجهة اليسرى ستجد منفذ لشريحة من نوع نانوسيم.

من الجهة العليا هنالك تقنية الأشعة تحت الحمراء IR والتي ستسمح لك بالتحكم بالأجهزة المنزلية من خلال هاتفك المحمول  وبالأسفل ستجد منفذ USB  صغير الحجم وبجانبه منفذ 3.5 ملم. من الجهة الأمامية ستجد نسخة طبق الأصل لما هو موجود في الهاتف المحمول M8 السماعتين من الجهة الأمامية و الشاشة بالأطار الأسود مع شعار شركة HTC و الأزرار الثلاثة للتحكم بالنظام موجودة من نفس الشاشة  ومن الجهة العليا للشاشة ستجد الكاميرا الأمامية للشاشة أصبحت بدقة 4 ميجابيكسل تدعم تقنية الألترابيكسل ومستشعر للحركة والأضاءة.

DSC07272

من الجهة الخلفية هنالك الفرق الواضح مقارنة بالنسخة السابقة حيث أصبحت الكاميرا الخلفية بدقة 20 ميجابيكسل بمستشعر من توشيبا  وستجد فتحة صغيرة جدا هي لعازل صوتي.لاحظت شيء في الهاتف المحمول ون أم9 هو أن الهاتف أقل أنزلاقا من النسخة السابقة لا أعلم هل بسبب تغيير بسيط في جودة التصنيع أو أنني فقط تعودت على أمساك الهاتف بأحكام.

الشاشة والصوت:

DSC07279

هي نفس شاشة الهاتف المحمول One M8 بنفس المقاس وبنفس درجة الوضوح وبنفس كثافة البيكسلات وحتى بنفس التقنية ولكن طبقة الحماية هنا أصبحت قوريلا قلاس الجيل الرابع  وقررت الشركة البقاء على دقة 1080p بدلا من دقة QHD  لسبب قلت المحتوى الذي يدعم هذه الدقة وأيضا استهلاك أفضل للبطارية ونوعا ما أتفق مع هذه الشركة.

DSC07268

أما الصوت فالشركة لازالت متخصصة في السماعات بشكل ممتاز والسماعات تعرف بأسم BoomSound بمساعدة Dolby ولاحظنا أن الصوت أعلى من ماهو موجود في النسخة السابقة الصوت واضح ونقي وجودة المكالمات كذلك حتى لو كنت في وسط الضجيج فأن الصوت لازال مسموع بأختصار جودة الصوت في هذا الهاتف رائعة جدا.

النظام:

DSC07283

الهاتف One M9 هو أول هاتف من عائلة HTC يحمل النسخة السابعة من واجهة Sense وهو يأتي على نظام الأندرويد النسخة الخامسة تحديدا 5.0.2 أذا كنت تسأل والواجهة لازالت تتمسك كثيرا بواجهة قوقل  Material Design الموجود في نظام الأندرويد الخام  وهنالك فروقات واضحة مقارنة بالنسخة السابقة ففي البداية ستجد صندوق معلوماتي يحمل اسم  Sense Home والذي سيظهر لك التطبيقات التي تحتاجها عندما تصل إلى المنزل كذلك التطبيقات التي تحتاجها عندما تتواجد في العمل  والعملية تعمل بشكل ممتاز ولاتقلق لازال هنالك أمكانية من سحب وأفلات لهذه التطبيقات في حال أنك قررت تغييرها.

Screenshot_2015-03-26-15-01-00Screenshot_2015-03-26-15-00-34Screenshot_2015-03-26-15-00-40

الشركة أيضا قامت بعمل تحديثات لواجهة BlinkFeed وهي واجهة أخبارية لكافة المواقع والمواقع الأجتماعية المتعاونة مع شركة التايوانية وستجد أن هنالك خدمة Yelp والتي ستقترح لك بعض المطاعم والمقاهي القريبة منك  ويمكن أن تظهر هذه الأقتراحات على شاشة القفل.أيضا من أبرز الأشياء في هذه الواجهة هو مركز للثيمات حيث يمكنك تغيير الواجهة بالكامل وهذا يشمل القوائم والتي يمكنك أعتماد الثيم ومن ثم ستشاهد مقترحات لألوان الثيمات وأيضا الأيقونات وحتى الخطوط.هنالك 75 ثيم جاهز للأستخدام ومن المتوقع أن يكون هنالك المزيد وأيضا يمكنك وضع صورة قمت بألتقاطها وأنشاء ثيم خاص بك.

Screenshot_2015-03-26-15-01-04Screenshot_2015-03-26-15-01-09

الواجهة احتفظت ببعض الخصائص الموجودة في نظام الأندرويد الخام للولي بوب مثل نظام التنبيهات وهنالك مركز لأدوات الأتصال كذلك يمكنك الآن التحكم بالأزرار الأساسية للتحكم بالنظام فعلى سبيل المثال هنالك الآن زرّ يسمح لك بالضغط عليه لسحب القائمة الموجودة في الجهة العليا وأقصد مركز التنبيهات وأدوات الأتصال وأيضا قائمة التطبيقات لازالت بنفس المفهوم لكن بدلا من الخلفية السوداء فأن الخلفية أصبحت باللون الأزرق الغامق لأكثر وضوحا.

الكاميرا:

DSC07276

أهم شيء في هذه الكاميرا هي الكاميرا الخلفية والتي للأسف تعتبر مشكلة كبيرة في النسخ السابقة لذلك الشركة وضعت كاميرا جديدة بدقة 20 ميجابيكسل بمستشعر من توشيبا ولا وجود لخاصية Duo Camera وللأسف المثبت البصري غير موجود أيضا ولكن الكاميرا تستخدم عدسة واسعة النطاق  27.8 ملم  وفتحة العدسة f/2.2.

واجهة التطبيق هي تقريبا نفس ماهو موجود في M8 حيث ستجد وضعيات التصوير مثل السيلفي و التصوير العادي والتصوير البانورامي وأخذ صورة من الجهة الأمامية والخلفية وغيرها يمكنك تحميلها على تطبيق الكاميرا للهاتف المحمول.الهاتف يمكنه أخذ صور من خلال تقنية HDR أو التصوير الليلي أو التحكم بأعدادات الكاميرا أيضا متوفر  ويمكنك التحكم بحساسية الضوء ISO وموازنة اللون الأبيض و التعريض و أذا قمت بضغط بشكل مطول على واجهة الكاميرا فأنه يمكنه تحديد التركيز والتعريض ويمكنك استخدام زرّي التحكم بمستوى الصوت لعمل تقريب أو ألتقاط صورة.

IMAG0013 - Copy

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 4 ميجابيكسل بتقنية UltraPixel ولاوجود لخاصية التركيز التلقائي لسبب غريب ولكن الكاميرا الأمامية مزودة بمستشعر BSI  بفتحة f/2.0 واسعة النطاق  26.8 ملم ويمكن للكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p بينما الكاميرا الخلفية يمكنها تصوير فيديو بنفس الدقة ولكن بسرعة 60 أطار بالثانية أو تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 30 أطار بالثانية.

عندما تلتقط صور من خلال الهاتف المحمول في الأضاءة الممتازة فأن الجودة تكون ممتازة ولكن هنالك بعض صور تظهر تشويش ويبدو بأن HTC لم تقم بضبط مستوى التشويش في كاميرة هذا الهاتف المحمول ولكن مقارنة بأي هاتف يحمل كاميرا بدقة 20 ميجابيكسل ومتوفر في السوق الحالي على سبيل المثال الأكسبيريا زد 3 ونقطة تحول كبيرة مقارنة بتقنية الألترابيكسل.

فيما يخصّ بتصوير فيديو فمثل ماذكرنا لكم في خانة الصور من أن الجودة ممتازة والألوان ودرجات التباين ممتازة ولكن مرة أخرى هنالك مستوى تشويش.

الصور:

فيديو:

جاري رفع الفيديو…

الأداء والبطارية:

DSC07281

الهاتف المحمول يملك معالج Snapdragon 810 من كوالكم معالج بثمانية أنوية مكون من أربعة أنوية Courtex-A57 بسرعة 2.0 جيجاهرتز وأربعة أنوية Cortex-A53 بسرعة 1.5 جيجاهرتز ويدعم بيئة 64 بت ومعالج رسوميات Adreno 430 وبذاكرة عشوائية 3 جيجابايت من نوع DDR4.حقق الهاتف من خلال برنامج  AnTuTu 5 تقريبا 51 ألف نقطة بينما من خلال برنامج الرسوميات 3D Mark حقق الهاتف المحمول 21 ألف نقطة وفيما يخصّ الحرارة والتي انتشرت مع النسخ التجريبية فأستطيع أن أؤكد لكم من أنها غير موجودة مع النسخة النهائية والتي استخدمها في المراجعة.

DSC07287

بشكل عام يمكنك القول من أن الأداء مذهل لأبعد الحدود في هذا الهاتف المحمول ويمكنك الضغط على الهاتف من ناحية أدارة المهام وأطلاق أكثر من تطبيق واللعب ببعض الألعاب التي تتطلب قوة عالية في الرسوميات ومع ذلك لم نواجه مشكلة بتاتا.فيما يخصّ بالبطارية فالهاتف المحمول يملك بطارية 2840 ملي أمبير وقمنا بتجربة البطارية بشكل عادي وأقصد الأستخدام اليومي ولقد صمد معنا الهاتف المحمول إلى 13 ساعة ولكن مع الأستخدام المكثّف فأن الهاتف صمد إلى 9 ساعات وهذا أقل مما حققه الهاتف المحمول M8 لذلك البطارية تعتمد وبشكل كبير على طريقة استهلاكك ولكن من الأفضل أن تقوم بجلب الشاحن معك أذا كنت ستمضي خارج منزلك لمدة طويلة جدا.

الخاتمة:

DSC07285

نعم الهاتف المحمول HTC One M9 يملك شاشة مذهلة نعم يملك تصميم وجودة تصنيع عالية  وواجهة Sense 7 أصبحت أفضل مما كانت عليه سابقا خاصة أنها أصبحت خفيفة وبخصائص مفيدة ولكن الكاميرا لازالت أقل من المنافسين نعم أفضل من النسخة السابقة ولكن كما ذكرت لكم وخاصة أن المثبت البصري غير موجود في هذه الكاميرا والبطارية كنا نتمنى أن تكون أفضل على الأقل من النسخة السابقة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫30 تعليقات

  1. شكرا على المراجعة الجميلة اخي
    انا كمان معي الجهاز وهو بصراحة رائع لولا مشكلة الكاميرا
    دقة الصورة فعلا مخيبة للأمال خاصة بالاضاءة الخفيفة
    بالبداية كان فيه سخونة بالجهاز لكن بعد التحديثات خفت ..
    واداء بطاريته شايفه جيد جدا
    وصوتها جميل جدا خاصة بالسماعات، اضافة للواجهة المميزة جدا بالثبمات المتنوعة والكثيرة
    بتمنى يلي مقتني الجهاز يخبرنا شو اخر تحديث وصله على الجهاز للنظام
    ومشكورين

  2. السلام عليكم انا معى جهاز اتش تى سى ام 9 وبعد تجربتى له لمده شهر اقدر اقول ان هذا الجهاز افضل موبايل امسكته حتى الان لاتهنيج ابدا ورجوع للتطبيقات سريع جدا هو جميل ف كل شىء عدا الكاميرا والبطاريه صراحه لكن افضل من لى موبايل لسامسونج وذلك عن تجربه

    1. انا كمان معي الجهاز وهو بصراحة رائع لولا مشكلة الكاميرا
      دقة الصورة فعلا مخيبة للأمال خاصة بالاضاءة الخفيفة
      بالبداية كان فيه سخونة بالجهاز لكن بعد التحديثات خفت ..
      واداء بطاريته شايفه جيد جدا
      وصوتها جميل جدا خاصة بالسماعات، اضافة للواجهة المميزة جدا بالثبمات المتنوعة والكثيرة
      بتمنى يلي مقتني الجهاز يخبرنا شو اخر تحديث وصله على الجهاز للنظام
      ومشكورين

  3. جهازي القادم بإذن الله .. وغالبية من تواصلت معهم من ملاك هذه الهواتف نصحوني به ..

    يبدو لي أن سامسونج ستعاني بعد رحيلي عن أجهزتها المخيسة أم تحديثات معوقة ..

  4. ياجماعة ليش البطارية قصيرة العمر مابتجلس معايا ١٢ ساعة ومع العلم لا اللعب علية العاب خالص مكلمات وبعض التصفح للفيس بوك وكمان مشغل توفير الطاقة ممكن الافادة

  5. أنا اعتبر الهاتف يستحق الاقتناء اما بالنسبه لسامسونج بعض الناس تقول انها السنه هي انفردت لا لم تنفرد لانو السنوات الماضيه الجوده عندها صفر لاكن إتش تي سي او سوني او ايفون الجوده كانت ممتازة سامسونج اخيراً عرفت الخطأ او بالاحرا كانت بتعرف وعدلت الخطاء بالنسبه للاستخدام انا استخدم ايفون واستخدمت سوني زد وسامسونج ٣ وا ٤ واستخدمت إتش تي سي ون ونصيحتي بالنسبه لمستخدمي الاندرويد إتش تي سي ولان راح يتم الإعلان عن ال جي والثالث سامسونج وبعدها سوني

  6. الان الجهاز دا لخبطني لونه

    من ورا فضي ومن الاطراف ذهبي والامام يبدوا انه ليس فضي , اقرب للذهبي بشكل مفتح

  7. السلام عليكم
    لمستخدمي برنامج الواتساب على هذا الهاتف
    في حالة استقبال عدة رسائل من الاشخاص هل استطيع رؤية هذه الرسائل على هيئة سطور تحت بعضها دون فتح البرنامج أم أن البرنامج يكتب لي اني امتلك اكثر من رسالة ويجب ان افتح البرنامج لكي أستطيع قراءتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. الجهاز لي بي رائي الشخصي لا اعتبره ممتاز لم يقدم اي شى مبهر كان يمكن لي اتش تي سي تغير التصميم لي تعزز نقاط الضعف ضد المنافسين او اي شي اخير يكون مبهر لكن هذي السنه انفردة سامسونج في MWC بسبب غياب سوني و الجي من المنافسه لكن بي صراحه كانت سامسونج مبهره جدا بنسبه لي ولكن لدي الفضوال لي اعرف من سيختار هاتف سامسونج او هاتف اتش تي سي اتمى تفال
    ملاحظه هذا التعلق يعكس راي الشخصي في الجهازين و من دون اي تعصب مني اعرف ان هذي مراجعة ات تي سي بس بسبب اني كنت متامل كثير منهم احبط كان نفسي يكون اول جهاز اتش تي سي اقتنيه و لكن لي الاسف

  9. لو سمحت انا مهتم بالكاميرا وكان دلى لوميا 1520 وبيعته
    ايهما افضل بالنسبه لى اكسبيريا زد 3 ام اتش تى سى ام 9 من فضلك اريد اجابه ضرورى وشكرا للموقع المحترم

    1. ا. أمير.هذا رأي فقط
      عن تجربه التقاني الرد 3 كاميرته غير جيده إطلاقا. صحيح انها 20 ميجا ولكن فتحة العدسه 2.2 أقل من المطلوب وتصورها ف الإضاه المنخفضة مصدم.وكذلك الأتش تي سي وبدون اطاله عليك في المواصفات التقنيه لكل كاميرا أفضل كاميرة هاتف حتا الآن لوميا 1020 يليه متساويان النوت ايدج وايفون 6بلس ثم ال جي جي3 ثم سوني زد 3. وإذا أردت أن تعرف مواصفات كل كاميرا ومدى جودتها فكل الظروف فأنا موجود في أي وقت

      1. اولا شكرا على اهتمامك
        ثانيا …اعرف ان كاميرات اللوميا لا يعلى عليها لدى صديقى 1020 وانا كنت املك 1520
        ولكن النظام حتى الان ينقص عن الاندرويد وال ios .شكرا لتقييمك فى الاجهزه و رأيك المحترم

  10. اشكر محمد القحطاني على المراجعة المتواضة
    ولكنها لم تكن عادلة بداية لانك لم تمتلك الجهاز
    وتجربة باكثر من مكان ولوقت اطول
    عندي سؤال ارجوء الإجابة علية ان امكن…؟

    *هل شاشة lg flex2 افضل ام htc مع العلم انه كلهما بدقة FHD مع اختلاف التقنية lg flex2 :oled ,, htc m9:lcd ؟

  11. السلام عليكم
    بصفتي امتلك M8 لا اعتقد انه يوجد سبب لتغييره بالجهاز الجديد فالفروقات بسيطة جدااا..
    ملاحظتي بعد الاستخدام لمة سبعة اشهر .. اشوفه جهاز رائع من كل النواحي مع وجود ضعف بصراحة ف الكاميرا والبطارية وغير ذلك الجهاز يمتاز بجودة عالية وسماعة رائعة ..

    سؤال لاصحاب الخبرة .. كيف اتخلص من الحرارة الزائدة ..
    سؤال آخر .. هل ذوجد في M8 خاصية معاودة الاتصال آليا الموجودة ف الجالاكسي لاني بحث عنها كثيرا ولم اتمكن من معرفة هل موجودة بالجهاز ام لا ..
    تحياتي ..

    1. آبو كشاف حقي فيه معاودة إتصال .. وانا مشتريه بـ 30 ريال .. راح جوالك بـ 50 ؟ تراني مزودك عشرين ريال وما أحد بيزودك غيري 😛

  12. جهاز لا يحمل جديد بالاضافه الى ان ان الشاشة ما تزال صغيره بسبب كبر الحواف .. كما ان بقية الشركات اصدرت هواتف بشاشة 2k وبعضها يعمل على اصدار 3k ولكن هذا الهاتف بقي بنفس الدقه منذ السنه الماضية .
    اعتقد انه سيظل خارج المنافسه وستبقى سامسونج وسوني والجي في المنافسه هذه السنه

    1. بالله عليك كيف ستفرق بين فل اتش دي وتو كي او ثري كي على شاشة 5 انش ؟؟؟
      دقة الهواتف مفروض لا تتعدى الفل اتش دي كونها هواتف بشاشة صغيرة ولكن الشركات تزيد الدقة لتزداد الاسعار !!
      اصلا شاشات التلفاز فل اتش دي بكبرها .. وتلفوناتنا تريدونها 2k ؟؟ والله عحب !!

      1. صحيح أنه مآ فيه فروق مثيرة للأهتمآم بشكل كبير بينه وبين النسخه السآبقه، لكن الهآتف رآئع.
        وبالنسبه لكلآمك إنه كآن لآزم يكون 3K or 2K فهآد الإشي مو مهم أبداً.
        لقلة دعم المحتوى أصلاً لهذي الدقآت العآليه، وكمآن لإنك مآ رح تفرق كثير وإنت تستخدم هآي الدرجآت العآلية من الوضوح.
        لآ تهتم بالأرقآم كثيراً يآ عزيزي، فهذآ أمرٌ غبي وتآفه!

  13. انا عايز اعرف اية التطور بينة وبين الموديل الى قبلة

    اية الفرق

    باختصار كل ما يملكة هذا الجهاز تصميم خلفية فقط

  14. السلام عليكم ورحمة الله
    حقيقة الجهاز عموما جميل ولا باس به ولكن بكل منطقية وحيادية الجهاز لم يقدم اي جديد تقريبا عدا المعالج الجديد 810 الذي يلاحظ عليه حرارة زايدة شوي، مع احترامي وتقديري للاستاذ القحطاني الذي احبه واحترمه كثيرا، يلي يمتلك جهاز ام 8 ارى انهما راح تفرق معو لان الجهاز تقريبا مطابق لسابقه عدابعض التفاصيل القليلة جدا…
    اشكر الاستاذ القحطاني على مجهوده الطيب الذي بذله، وفق الله الجميع

    1. مظبوط كلامك ياعبد الرحمن
      الجهاز مافي اي ميزه تغري لشراؤه
      اغلب الاجهزخ نظريا مثل بعضها فالبروسيسور والرام ودقه الشاشه والميموري.والتقيم الذي اعطها أ.قحطاني هوا مظبوط تماما سوي الشاشه لا تستحق 10 لان هناك اعلي منها فالوضوح والدقه. والكاميرا غير جيده اطلاقا تذكرني ب زد 1 من سوني .

  15. ما عليك امر .. هل لا زالت الشركة تحجب رسالة الانتظار اثناء اجراء اتصال لشخص عنده مكالمة ؟
    ومشكور عالمراجعة يرحم والديك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق