الأنترنت

ماهو البروتوكول HTTP/2؟ ولماذا يعتبر شيء مهم بالنسبة لك؟

عندما تتصفح الأنترنت فأنك ستلاحظ أن كل موقع له رابط يبدأ بـ “HTTP”  والذي يرمز إلى Hypertext Transfer Protocol وهو بروتوكول يطلب من السيرفرات المعلومات الكاملة من نصوص وصور لعرضها على شاشة جهازك ومنذ العام 1999 ميلادي والأنترنت يعتمد على البروتوكول HTTP/1.1  والآن حان الوقت أن ترى النسخة الجديدة من هذا البروتوكول والذي يعرف بأسم HTTP/2 هذا التحديث سيقوم بالمختصر المفيد بتحسين من عملية التواصل مابين جهازك والسيرفرات التي عليها هذه المواقع بمعنى آخر سرعة أكبر وأستهلاك أقل في الطاقة.

لماذا الأمر مهم؟ لأن الكثير من المواقع تعتمد ولازالت تعتمد على بروتوكول الحالي 1.1 الذي ظهر أول مرّة في العام 1999 ميلادي  والكثير من المواقع تعتمد على لغة HTML و CSS   والجافا سكربت  وعرض الصور والفيديوهات وغيرها  ولنقل كل هذا إليك فأن هنالك عدد من عمليات التواصل كل عملية مختلفة عن الأخرى تصل إلى السيرفر الخاص بالموقع الفلاني  وللأسف هذه العملية تتطلب ضغط كبير على السيرفر  ووقت أطول في تحميل المحتوى  وهذا للأسف قد لايرضي الشخص المتصفح حتى لو تم تحميل الموقع فأنه لربما بعض العناصر من هذا الموقع لم يتم تحميلها بعد وهذا أيضا أمر محبط  وقد لاتكون المشكلة من سرعات الأنترنت المزودة من شركات الأتصالات بل قد يعود إلى هذا البروتوكول بالدرجة الأولى!


اعلان





لماذا HTTP/2؟ لأنه أفضل وأسرع من جميع النواحي وخاصة في تحميل المواقع  وهذا مايبحث الناس عنه منذ فترة طويلة ويمكنك رؤية مثال مقدم من قبل  HttpWatch  والذي يوضح لك تحسّن في سرعة تحميل الصفحات بنسبة 20 بالمئة  وهذا فقط اختبار على سيرفر واحد وليس في موقع معدل!  طبعا العملية تتم من خلال انشاء اتصال واحد وبشكل متكرر مابين المتصفح والسيرفر وهذا له دور كبير في تقليل طلب البيانات  والأفضل من ذلك أنه سيطلب المعلومات من السيرفر باللغة التي سيفهما الحاسب “أرقام” بدلا من نصوص  وهذا يعني أيضا أن حاسبك لن يضيع وقت في ترجمة هذه النصوص إلى أرقام.

السؤال هنا متى سنحصل على هذا البروتوكول الجديد؟هذا البروتوكول جديد جاري استخدامه في عدد من السيرفرات والمتصفحات لربما أول متصفح هو المتصفح الفايرفوكس  وأيضا متصفح الأنترنت الأكسبلورر المستخدم مع نظام الويندوز العاشر.

اعلان


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق