Gamesالحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعة للوحة الأم MSI 970 Gaming لمحبين الألعاب

أذا كنت ستبدأ مشوارك في صناعة حاسب مكتبي مخصص للألعاب بسعر رخيص الثمن فعليك أختيار لوحة الأم مناسبة تملك مواصفات عالية ومن حسن حظك فأن الخيار موجود مع لوحة الأم MSI 970 Gaming والتي ستكلفك بأقل من 200 دولار أمريكي.لذلك حصلنا على واحدة وأليك المراجعة الشاملة بالداخل:


اعلان





المواصفات:

 

MSI 970 Gaming
السعرUS (Newegg)
الحجمATX
واجهة المعالج “النوع”AM3+
الرقاقةAMD 970 + SB950
منافذ الذاكرة4 منافذ للذاكرة  DDR3 DIMM تصل سعتها إلى 32 جيجابايت
بسرعات تصل إلى  1066-2133 MHz
شبكة الأتصالQualcomm Atheros Killer E2205
الصوتRealtek ALC1150 via Audio Boost
منافذ1 x PCIe 2.0 x16
1 x PCIe 2.0 x4/x8
2 x PCIe 2.0 x1
2 x PCI
نوع السعة التخزينية6 x SATA 6 Gbps, RAID 0/1/5/10
USB 3.02 x USB 3.0 Rear Panel (VIA)
1 x USB 3.0 Header (VIA)
منافذ للوحة الأم6 x SATA 6 Gbps
3 x USB 2.0 Headers
1 x USB 3.0 Header
5 x Fan Headers
Front Panel Audio Header
Front Panel Header
TPM Header
COM Port Header
Slow Mode Switch
منافذ للطاقة1 x 24-pin ATX
1 x 8-pin CPU
مراوح1 x CPU (4-pin)
2 x SYS (4-pin)
2 x SYS (3-pin)
 لوحة IOPS/2 Combination Port
8 x USB 2.0
2 x USB 3.0
Optical SPDIF-Out
Killer Network Port
Audio Jacks
الضمان3 سنوات

التصميم والخصائص:

 DSC07200 copy

على الرغم من أنه رخيص الثمن ألا أن MSI أحسنت وبشكل كبير في وضع حزمة جميلة مع لوحة الأم فالصندوق يحمل شعار الشركة التايوانية Dragon وهو شعار المخصص للحاسبات والمعالجات الرسومية للألعاب ومن خلف الصندوق ستجد شرح مفصل للمميزات هذه اللوحة.

بداخل الصندوق ستجد لوحة الأم نفسها وسأتحدث عنها لاحقا ومن ثم هنالك وصلتين من نوع SATA ووصلة أخرى لها علاقة بتقنية SLI لربط أكثر من معالج رسوميات ومن ثم هنالك مجموعة من الملصقات تأتي باللون الأبيض والأسود مفيدة في حال أردت معرفة تلك الوصلات الموجودة بداخل حاسبك القادم أو الجديد.

يمكنك أعداد لوحة الأم وعمل تعريف لها من خلال القرص DVD الموجود بداخل الصندوق  وأخيرا وليس آخرا ملصق يمكنك وضعه على باب غرفتك لتخبر من يطرق بابك بأنك لست موجود وملصق آخر يمكنك وضعه في حاسبك لتخبر الناس من أن حاسبك يملك هذه لوحة الأم.

نعود إلى لوحة الأم فهي تأتي باللون الأحمر واللون الأسود شكل اللوحة جميل ولايشعرك من أنه رخيص الثمن فهو يأتي بشكل من نوع ATX وهو نوع من أشكال لوح الأم أذا كنت لاتعلم فلوحة الأم هذه تملك منفذين لمعالج الرسوميات والطبقة المصنوعة من الألمنيوم هي خاصة بوحدات PWM 8.ومن ثم ستجد أن لوحة الأم تملك العديد من التقنيات المميزة مثل Killer LAN والتي ستساعدك على اللعب من خلال الأنترنت مع تقليل لمشاكل التعليق.

DSC07202 copy

كذلك هنالك نظام صوتي مبهر مدمج بلوحة الأم يعرف بأسم MSI Audio Boost 2 يتم التحكم به من خلال برنامج Creative Sound Blaster Cinema2 والذي يمكنك من خلاله ضبط الصوت بالشكل الذي تريده حتى تحصل على أفضل جودة للصوت أثناء اللعب ببعض الألعاب الأستراتيجية أو القتالية وليس ذلك فحسب بل أنها مزودة بـ USB Audio Power وهي تعتبر مناسبة للسماعات التي يتم وصلها من خلال منفذ USB والفائدة أنه يضمن لك وصول الطاقة بشكل مستمرّ ومستقرّ إلى سماعتك بغض النظر عن عدد الأجهزة المتصلة وبالتالي ستضمن لنفسك جودة صوت عالية.

لوحة الام مزودة بمعايير Military Class 4 لحماية عدد من مكونات الرئيسية للوحة الأم والتي ستضمن لك مرة أخرى عمل هذه اللوحة بشكل مستقرّ تحت أقصى الظروف القاسية مثل حماية لوحة الأم من الرطوبة أو حمايتها في حال لاقدر الله حصل ألتماس كهربائي كما أن هنالك نظام توفير للطاقة ECO وحماية اللوحة من درجات الحرارة العالية وأذا كانت هنالك رقائق غير مستخدمة فأن MSI ECO Center يتولى مسؤولية قطع الكهرباء عنها وبالتالي ستقوم بتوفير المزيد من الطاقة.

MSI 970G - Stand_575px

لاحظت أن هنالك تقنية لم أراها في عدد من المعالجات مثل OC Genie والتي ستضمن لك كسر سرعة المعالج في ثانية واحدة وبرنامج Click BIOS 4 الذي يسمح لك بالتحكم بلوحة الأم عن بعد.لوحة الأم تدعم فقط  PCI Express 2.0 ممايعني أنه يمكنك ربط معالجين من الرسوميات في وقت واحد سواء كان من SLI أو CrossFire لذلك لايمكنك ربط أكثر من ذلك تحتاج إلى رقاقة 990FX والتي ستكلفك أكثر من ذلك.

بما أن لوحة الأم تأتي من شركة العريقة AMD فأنك ستجد ذاكرات من نوع  AMD Radeon R9 DDR3 ومن خلف لوحة الأم ستجد MSI Gaming Device Port وهي عبارة عن منافذ تضمن لك استجابة عالية للوحة المفاتيح والفارة بشكل سريع جدا مفيدة أذا كنت تلعب ألعاب تتطلب منك التصويب بشكل سريع.

ضبط أعدادات BIOSو السوفت وير:

MSI 970G BIOS 01 - Main_575px

طبعا مع كل لوحة الأم هنالك برنامج يتولى ضبط أعدادات لوحة الأم ومع هذه اللوحة فهنالك برنامج MSI Click BIOS 4  ويمكنك الوصول إليها بشكل مباشر من خلال مفتاح Del  ومن هناك يمكنك التحكم بالبرنامج  Click BIOS 4 من خلال لوحة المفاتيح أو من خلال الفارة  ومن خلال البرنامج ستجد 3 أزرار كبيرة وشعار MSI الخاص بعالم الألعاب كبير الحجم.

بداية مع خيار M-Flash وهو خيار يسمح لك بتحديث البايوس من خلال منفذ الذاكرة الخارجية وطبعا لاتوجد تحديثات فلوحة الأم هذه مزودة بأحدث أصدار.ومن ثم هنالك خيار الأعدادات والذي سيمدك بالخيارات التقليدية مثل أين هي أجهزة الساتا موصولة  ولكن لم أهتم بها بشكل كبير ومن ثم هنالك  Board Explorer والذي سيقدم لك صورة جميلة لشكل لوحة الأم ومن ثم يمكنك النقر على أحد أجزاء الصورة لرؤية الذاكرة العشوائية أو المعالج أو الساتا وغيرها ومن ثم خيار مفيد وهو Hardware Monitor والذي سيقدم لك معلومات دقيقة عن لوحة الأم مثل الحرارة وسرعة المروحة ويمكنك ضبط سرعة المروحة للتخفيف من الحرارة.

 MSI 970G SW 03 - Killer Network Main_575px

بعد الأنتهاء من كل هذا ستجد أن MSI وضعت عدد من برامج الخاصة بلوحة الأم 970 Gaming مثل ضبط الصوت  Realtek ALC1150 فهنالك معرفات لضبط السماعات بالدرجة التي تريدها مثل التأثيرات  وهنالك أيضا برنامج  Sound Blaster Cinema 2 والتي تحمل نفس ألوان لوحة الأم الأسود والأحمر وهذا البرنامج مفيد لضبط صوت سماعة الرأس التي لديك  وهنالك برنامج Killer Network Manager والذي سيتولى مسؤولية قطعة الشبكة  Killer LAN والتي شرحناها مسبقا في الأعلى.

التجربة:

DSC07201 copy

لوحة الأم هذه تأتي معالج AMD FX-8350 بثمانية أنوية وبسرعة 4 جيجاهرتز وبسرعة 4.2 جيجاهرتز مع كسر السرعة  Turbo Boost  وبذاكرة عشوائية 16 جيجابايت AMD Radeon R9 DDR3 بسرعة 2400 ميجاهرتز  وبمعالج رسوميات Sapphire Radeon R9 290 بسرعة 4 جيجابايت وبسعة داخلية 500 جيجابايت من نوع Samsung 840 SSD على نظام الويندوز السابع نسخة 64 بت.

قمنا بأختبار لوحة الأم من خلال عدد من البرامج بداية مع برنامج  PC Mark 8 ولقد حقق تقريبا 4601 نقطة بينما من خلال برنامج الرسوميات 3D Mark the Cloud Gate فلقد حققت لوحة الأم 19841 نقطة.

 

الخاتمة:

DSC07207 copy

 في النهاية هذه اللوحة قدمت أداء ممتاز مقارنة بالسعر الذي لن يتجاوز 100 دولار أمريكي كما أنها تملك قدرات عالية في كسر سرعة المعالج ولكن لربما ماتفتقده مع لوحة الأم هذه هو المميزات التي ستحصل عليها هي فقط محدودة جدا ولاتوجد أزرار من نفس لوحة الأم.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. الا المذربورد……… لايقدم ولايأخر امام التجميع
    نصيحة اخوية عزيزي المستهلك عند التجميع اهتم فقط كا التالي
    البروسيسير – اختياري ويفضل 8 انوية
    كرت الشاشه – اختياري مع مراعات حجم الباورسبلاي اذا كان الكرت الشاشه عالي
    المذربورد – يفضل وبشده ان يكون به فتحة USB.3 فقط . لايحتاج سعر فاحش
    الرام – يفضل 8 فما فوق بشرط الوندوز 64 بت
    ٍ128 ٍSSD – يكون بداية التشغيل فقط للنظام C:/ رئيسي
    اما الهارديسك فيوضع للتخزين فقط D:/ ثانوي

    عيش حياتك وحلق في السما

  2. مع تجميعة المذربورد والبروسيسور وكارت الشاشة والهارد والرامات، كم واط كانت قدرة الباورصبلاي؟

  3. صراحة سعر 200 دولار من أجل لوحة أم ليس رخيص حقا حيث تستطيع الحصول على العديد من اللوحات بأسعار أرخص (100 دولار كسعر متوسط) كل تلك اللوحات تملك نفس القدرات مع القدرة على القيام ب OC

  4. عندي سؤال إذا سمحت و هو هل مكونات اللوحة من الرامات و ال CPU و كارت الصوت و الشاشة و السعة الداخلية .. مرفقة معها !!..لان الأمر غريب قليلاً مقارنة بالسعر .

  5. شكراً علي المراجعة …
    اللوحية تستحق الشراء مع هذه المواصفات الجبارة وإن كنت أعتقد أن أجهزة الألعاب تحتل مرتبة متقدمة ولا يوجد أي وجه للمقارنة مع أجهزة سطح المكتب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *