الكاميرامراجعات الأجهزة

مراجعة لكاميرا الفيديو Handycam FDR-AX100E: كاميرا فيديو مع إمكانية تصوير بدقة 4K

مع انتشار الهواتف وتطوّر الكاميرات فيها، قلّت أسباب شراء كاميرا فيديو مخصصة لليوميّات، فلدينا مثلًا الهواتف القوية تقوم بأداء ممتاز من ناحية الكاميرا، لا يصل لمستوى تلك الكاميرات الاحترافية حتمًا، لكن يفي بالغرض إن كان الأمر بتعلّق بتوصير اليوميّات. لذلك نرى شركة مثل Sony لا تزال تنتج هذا النوع من الكاميرات مع إيجاد المزيد من الأسباب لجعل المستخدم يدفع المزيد للحصول عليها، أحد هذه الأسباب هو ما نراه في الكاميرا FDR-AX100E، وهي إمكانية التسجيل بدقة الـ4K.


اعلان





المراجعة الفيديو:

المميزات:

  • مستشعر بقطر 1 انش، من نوع Exmore R CMOS.
  • عدسات من تصنيع Carl ZEISS.
  • دقة التصوير تصل إلى 20MP.
  • تصوير الفيدي بدقة 4K، عدد الإطارات 25 إطار بالثانية.
  • تصوير فيديو بدقة 1080P، عدد الإطارات يصل إلى 50 إطار بالثانية.
  • تقريب بصري حتى 12 مرة، رقمي حتى 160 مرة.
  • معالج من نوع BIONZ X.
  • تدعم تقنيات Wifi و NFC.
  • تحتوي على شاشة LCD بحجم 3.5 انش، بدقة 921 ألف نقطة، تدعم اللمس.

التصميم:

IMG_7227 copy

التصميم المعتاد لكاميرات الـHandycam ستجده في AX100E، عدا أنك ستلاحظ أنها كبيرة الحجم قليلًا، والوزن أيضًا ليس بالخفيف فهو يبلغ 760g، ومع ذلك فإن هذا الرقم لم يزعجني أثناء حملي للكاميرا لفترات طويلة. التصميم جيّد للغاية، إن كنت تحب تصاميم سوني في سلسلة Handycam ستعجب بتصميم AX100E.

الكاميرا تحمل منفذ للمايكروفون، وآخر للـMicroUSB في الجهة اليسرى، في الجهة اليمنى ستجد شاشة LCD، وفي أسفلها يوجد ثلاث أزرار: زر للتحكم بفتحة العدسة، زر للتحكم بالـISO، زر للتحكم بسرعة الغالق. كذلك سترى في مقربة منها حلقة التحكم بالإعدادات (سرعة الغالق، مقدار ISO، فتحة العدسة). حول العدسة سترى حلقة التقريب البصري وبإمكانك تحويلها إلى حلقة للتحكم بالتركيز. أماكن الأزرار خصوصًا المهمة منها تم اختيارها بعناية ليسهل الوصول إليها أثناء استخدام الكاميرا، مثل أزرار التقريب البصري الموجودة في الجهة العلوية، كذلك زر التقاط الصور وتسجيل الفيديو.

الأداء والبطّارية:

IMG_7235 copy

الكاميرا ممتازة للغاية من ناحية الأداء، فهي قادرة على تسجيل فيديو بدقة 1080 في 1920 وعدد الإطارات هو 24 إطار، مع إمكانية جعل التنسيق XAVC للحصول على معالجة أسرع وستفقد بعض أوضاع التصوير مثل التصوير البطيء بـ120 إطار بالثانية، ووضعية Golf Shot والتي ستسمح لك بالتقاط صور متتابعة لشخص يقوم بركل كرة مثلًا، وجمعها في صورة واحدة، كما يمكنك التصوير بدقة 4K وعدد الإطارات هو 24 أيضًا. بالتحويل إلى تنسيق AVCHD يمكنك التصوير بجميع الوضعيات عدا وضعية High Speed rec، و ستفقد خاصية التصوير بدقة 4K.

الكاميرا أيضًا بإمكانها التقاط الصور الثابتة وأعلى دقة ممكنة هي 20MP بنظام عرض 16:9. الكاميرا تحمل نظام تركيز تلقائي سريع عند التصوير الثابت، كما أنها يمكنها ضبط الإعدادات تلقائيًّا ويشمل هذا الاختيار بين 12 وضعية، وضبط الإضاءة وغيرها. التفاصيل رائعة للغاية، مقارنة مع ما رأيته في النسخ السابقة من سلسلة Handycam أجد تحسّن كبير في جودة الصور الملتقطة، خصوصًا من ناحية التفاصيل.

الكاميرا تمتلك شاشة LCD تحتوي على 921 نقطة، دقة الشاشة ممتازة، كما أنها تدعم اللمس للتحكم بإعدادات الكاميرا إن لم تناسبك الأزرار، ويمكنك التنقل بين القوائم بسهولة، حساسية اللمس تجبرك أحيانًا للضغط لا اللمس، ولحسن الحظ أنه توجد أزرار للتحكم بإعدادات الكاميرا، كما أنه قوائم النظام كبيرة الحجم لذلك سوني تعاملت مع هذه المشكلة بشكل ممتاز.

الكاميرا تدعم تقنيتي الـWifi والـNFC، الفائدة أنه يمكنك نقل الصور من الكاميرا للهاتف، ويجب أن يكون لديك تطبيق

بالنسبة للبطارية، فالكاميرا تمتلك بطّارية 1960mAh، من خلال الاستخدام البطّارية بإمكانها الصمود لمدة ساعتين تقريبًا، هذا الرقم يختلف حسب الاستخدام لكني أجزم أن البطّارية لن تستمر لثلاث ساعات.

جودة الصور والفيديو:

IMG_7238 copy

مع إمكانية التسجيل بدقة 4K هذه الكاميرا ستعطيك دقة مذهلة للغاية، لكن للأسف للحصول على الإستفادة الكاملة يجب أن يكون لديك شاشة كبيرة للغاية تصل إلى 60 انش وبدقة 4K، وهذا النوع من الشاشات ندر وجوده عند الناس بسبب التكلفة العالية، ومع ذلك تحاول الشركات جعل دقة الـ4K متداولًا بين الناس. لن تلاحظ الفرق بين الـ1080 و 4K عند المشاهدة من شاشة الكاميرا، لكن ستلاحظه عند مشاهدته على شاشة الحاسب أو شاشة التلفاز. مع دقة الـ4K سترى تفاصيلا لم تكن تراها باستخدام دقة الـ1080p، وذلك ستلاحظه أثناء تكبيرك للفيديو.

أحد الأشياء المزعجة في الكاميرا هو أنه عندما تقوم بالتسجيل بتنسيق XAVC سيكون الصوت مسجّل من قناتين فقط، على العكس عند التسجيل بتنسيق AVCHD سيكون بإمكانك التسجيل بخمس قنوات، بمعنى لن تحصل على صوت محيطي مع دقة الـ4K، الأمر لا يؤثر بشكل كبير على جودة الصوت، ففي كلا الحالتين الصوت ممتاز (إن لم تفعّل خاصية منع الإزعاج)، والفرق سيكون عندما يكون هنالك أكثر من صوت صادر من أكثر من جهة، ففي تلك الحالة ستلاحظ الفرق.

خاصية منع الإزعاج في المايكروفون لم تكن فعالة، فعند تفعيلها ستجد أن الصوت كأنه صادر من وسط صندوق، أو شبه مكتوم. الأمر نفسه مع كاميرا PJ820.

الكاميرا قادرة على التصوير الثابت بدقة 20MP كحد أقصى بنظام عرض 16:9، على الرغم من أن الكاميرا غير مخصصة لتصوير صور ثابتة، لكن مع ذلك تقدّم أداء ممتاز للغاية، خصوصًا إن كانت الدقة 20MP فستحصل على دقة ممتاز للغاية بالنسبة لكاميرا مخصصة للفيديو. مع خفض الدقة إلى 14MP ستحصل على صور لا بأس بها، لكن الفرق واضح بين الـ20MP و 14MP.

التصوير بالإضاءة المنخفضة يعتبر شيء مهم في كل كاميرا، وتحدي صعب بالنسبة لها، وفي AX100E التصوير تحت ظرف الإضاءة المنخفضة ممتاز، سترى بعض الـNoise وهو أمر طبيعي في أغلب الكاميرات، لكن لن يكون بتلك الكثرة طالما أن الإضاءة ليست منخفضة كثيرًا.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الكاميرا باهضة جداً ولا اعتقد ان السينسر كبير
    ربما سبب ارتفاع سعرها هو المعالجة فهي تور 4k بسلاسة ومدة طويلة اعتقد ان المعالحة هي السبب وراء ارتفاع السعر
    وصحيح ان صيغة xavc لاتدعم الى قناتين
    لكن كما توجد مساوء توجد محاسن وهذه الصيغة برايي افضل بكثير من الي قبلها

  2. شكرا لك
    نسيت ان تتحدث عن شي مهم و هو سعة الذاكره الداخليه و امكانية توسعتها بذاكره خارجيه.
    ايضا الحجم التقريبي لفيديو 4K بالميقا بايت لكل دقيقه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق